PDA

View Full Version : هل الحب شي حلال سؤال للجميع أعضاء كانوا أو المشرفة


الهذال
06-02-2003, 01:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما فيه إختلاف بين الكل أن الحب شي غريزي وطبيعي في الإنسان، فالإنسان يحب ويكره وهذا شي جبلي داخلنا. ومثال ذلك حب الرجل لإمرأته وحب الولد لأبويه وحب الوالدان لإبنهما وحب الرجل لماله وحب الناس للمناظر الطبيعيه الجميلة وغيرها.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه.
هل الحب الذي يبنى من دون رابط شرعي حلال.
فما أريد أن أقوله وأوصل المعلومه. هل
يحل لشخص أو هل هو حلال لشخص أن يحب بنت الناس، أو أن يكلمها أو أن يتغزل فيها أو يراسلها بدون رابط شرعي وفي غيبة الناس. ولكن في حضور الخالق سبحانه وتعالى.
فنحن في هذا القسم نرى الكثير من القصائد والكتابات النثريه الغزليه الصريحة التي تدعو لأشياء كثيره.
فمثلا بعض الأشخاص يفتخر بأنه كلمها وبأنه وووو مع أنها لا تقرب له بصلة أبدا وأنه واعدها وأنه لا يمكن أن يتركها أو لا يمكن أن تتركه طبعا هذا تم بمراسلات (( وهذه طريقة قديمة جدا)) طبعا هذا تم بطريقة غير شرعيه بمكالمة هاتفيه على الجوال أو على الثابت أو من خلال الشبكة.
فكيف بهؤلاء يقولون هذا الشعر. ألا يخافون الله من التغزل في بنات الناس. أيرضى أحدهم أن يتغزل الشخص بأخته أو بنته .. أشك في ذلك لأنه لو فعل ذلك يكون ديوثا كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يقول (( لا يدخل الجنة ديوث)).
سيأتي الكثير من الأشخاص بقولهم بأنني متخلف وبأنني لا أحب الجمال في ذا الدنيا.
والله ياناس السالفه أكبر من كذا.
أيها الشعراء إتقوا الله .. إتقوا الله . فأبعدوا عن هذا الشعر . ستسئلون يوم الحساب عن شعركم هذا. والله العظيم الذي لا يضيع شيئا ولا ينسى شيئا. إنه قادر على ذلك.
أيها الشعراء إنتبهوا إلى أنفسكم. وكونوا مثل زهير بن أبي سلمى.
كونوا مثل الشعراء الذي في شعرهم يدافعون عن الإسلام ويذبون عنه. وليس في التغزل بفلانه .. وعلانه.
الناس في حروب ونحن في غزل.
وأنا سأرجع إلى الموضوع . وإن كنتم تريدون مني أن أعطيكم نماذج من الشعر (( مع أنني متحفظ على ذلك)) لكي لا يصبح الموضوع وتحسبونه موجه لشخص معين. بل لكل شخص نشر هذا الشعر هنا وفي غيره من الأماكن.
وإنتبه على ذلك .. إنتبه لهذا القول.
كما تدين تدان.

كلمة للمشرف على المنتدى
أختي الكريمه. هل تعرفين أنك مسئوله عن كل ما ينشر في هذا القسم يوم القيامه أمام رب العالمين.
من شعر تغزل .. واضح مره.. من مقابلات بينهم.
فإنتبهي لنفسك.
لأنك ما بين نقيضين في منتدى السوالف الأصدقاء موضوعاتك التي تنقلينها كلها دينيه كلها وأغلبها دينيه .
ولكن هنا في هذا القسم. تنقلب الآيه فإنتبهي لنفسك يا أختي الكريمه فإنكي محاسبه.

اللهم هل بلغت اللهم فأشهد.

كهرمانة العين
06-02-2003, 09:17 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

أخي الفاضل الهذال ... أولا : انت سألت هل الحب حرام أم لا ......والجواب على ذالك لا ليس حراما ..وأنت تقصد بكلامك حب الرجل للمرأة ....أخي الفاضل ..الحب في حد ذاته ليس حراما مادام يوجه الوجه الصحيحة والهدف منه الزواج ...أما العبث والتسلية التي تقود للوقوع في المحظور فهذا هو الحرام وهذا هو الممنوع .....والذي لايقره الشرع ولا العرف ......أما بالنسبة في توجيهك الكلام لي بأن كتاباتي هناك دينية وهنا اسمح بغير ذلك اخي الفاضل أعتقد بأن هذا هو قسم الشعر والأدب ... يعني يعرض فيه كل بحور الأدب من شعر ونثر ومقال وقصة وخاطرة ...الخ كل مايخص الأدب الفصيح والشعبي ...مادام الذي يكتب هنا في هذا القسم لا يعارض الشرع ولا يخالفه ..ولايتنافى مايكتب فيه مع الأخلاق والمبادئ والأعراف ...وانا لا يحق لي منع أحدا من الكتابه مادام ملتزم في كتابته بذلك ولم يخالف الدين ولا الأخلاق أويرد في كتابته ما يخدش الحياء ...أويعرض أويتهجم على أحد بعينه .....أما عن الشعر الغزلي فأنا لا أستطيع أن أمنع الناس من الكتابه لأن الشعر الغزلي العفيف مباح والدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم استمع إليه ...في قصيدة كعب بن زهير التي أهداها للرسول صلى الله عليه وسلم ..والذي يقول في مطلعها : ......بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ......وسمعها الرسول منه ولم يعارضه .......أما عن زهير بن أبي سلمى فهو شاعر جاهلي وليس مسلم ومات قبل الإسلام ......وابنه كعب بن زهير هو الذي أسلم وقال هذه القصيدة للرسول صلى الله عليه وسلم .......أما فيما أكتب أنا أو مايخصني فلا أستطيع أن ألزم به الناس في طرحي لمواضيعي وانتقائي لها هذا شيئ يخصني لوحدي وعن نفسيتي أنا .....أخي الفاضل ليتك نراجع المواضيع المثبته لي في أعلى الصفحة حتى ترى كيف هي سياستي في إدارة هذا القسم وليس كما تدعي بأني تاركة الحبل على الغارب لكل من هب ودب يكتب كما يشاء ..... بل قوانين صارمه موضوعه للكتابه ......لكن كما قلت لك مادام من يكتب يعبر عن نفسه وعن شعوره ولم يؤذي احد أويخالف الشرع ....... فليس هناك من داع للحجر على الناس والتضييق عليهم ...أخي الفاضل أنا أحيي غيرتك على دينك .....لكن أخي ترفق قليلا بالناس ماهكذا تورد الإبل يا الهذال .....يقول الله سبحانه وتعالى يصف خلق نبيه مع المؤمنين : ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولوكنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك ...) فترفق أخي بأخوتك وبأخواتك .....وأنا لا ألومك في ذلك ولكن ستعرف رأي جيد فيما يطرح بصفة عامة فيما كتبته في المواضيع المثبته حتى يقرأها كل من يدخل المنتدى ...ولا تحملني فوق طاقتي أخي الفاضل فأنت لا تعلم مسؤلية الإشراف .. تظنها سهلة جدا فقط منع وأوامر لا يا أخي الأمر ليس كذلك أبدا .. هي أعباء ثقيلة وأمانة عظيمة ..وانا أعرف حقها جيدا .. أخي الفاضل ...هون عليك .. وإن شاء الله تتغير المفاهيم للأفضل ...وشكرا لك على الحضور وعلى النصح لإخوتك ....وبارك الله فيك ...:)

بيبي كومارو Z24
07-02-2003, 02:51 AM
اخي الفاضل الهذال

الحب ليس حرام ....

وبعدين ماراح اضيف كلمه واحده عن ما قالته أختي الفاضله كهرمانة العين

فرد أختي كافي جداً

تحياتي

المجاهد عمر
11-02-2003, 08:32 PM
الأخ الفاضل الهذال ...

جزاك الله خيراً على نصيحتك ، وأوافق الأخت كهرمانة في ما قالته لك ، في الأمر سعة في حدود الآداب العامة والدين :)

المجاهد عمر---دبي

romancy55
12-02-2003, 11:48 PM
رد مقتبس من كهرمانة العين
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

أخي الفاضل الهذال ... أولا : انت سألت هل الحب حرام أم لا ......والجواب على ذالك لا ليس حراما ..وأنت تقصد بكلامك حب الرجل للمرأة ....أخي الفاضل ..الحب في حد ذاته ليس حراما مادام يوجه الوجه الصحيحة والهدف منه الزواج ...أما العبث والتسلية التي تقود للوقوع في المحظور فهذا هو الحرام وهذا هو الممنوع .....والذي لايقره الشرع ولا العرف ......أما بالنسبة في توجيهك الكلام لي بأن كتاباتي هناك دينية وهنا اسمح بغير ذلك اخي الفاضل أعتقد بأن هذا هو قسم الشعر والأدب ... يعني يعرض فيه كل بحور الأدب من شعر ونثر ومقال وقصة وخاطرة ...الخ كل مايخص الأدب الفصيح والشعبي ...مادام الذي يكتب هنا في هذا القسم لا يعارض الشرع ولا يخالفه ..ولايتنافى مايكتب فيه مع الأخلاق والمبادئ والأعراف ...وانا لا يحق لي منع أحدا من الكتابه مادام ملتزم في كتابته بذلك ولم يخالف الدين ولا الأخلاق أويرد في كتابته ما يخدش الحياء ...أويعرض أويتهجم على أحد بعينه .....أما عن الشعر الغزلي فأنا لا أستطيع أن أمنع الناس من الكتابه لأن الشعر الغزلي العفيف مباح والدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم استمع إليه ...في قصيدة كعب بن زهير التي أهداها للرسول صلى الله عليه وسلم ..والذي يقول في مطلعها : ......بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ......وسمعها الرسول منه ولم يعارضه .......أما عن زهير بن أبي سلمى فهو شاعر جاهلي وليس مسلم ومات قبل الإسلام ......وابنه كعب بن زهير هو الذي أسلم وقال هذه القصيدة للرسول صلى الله عليه وسلم .......أما فيما أكتب أنا أو مايخصني فلا أستطيع أن ألزم به الناس في طرحي لمواضيعي وانتقائي لها هذا شيئ يخصني لوحدي وعن نفسيتي أنا .....أخي الفاضل ليتك نراجع المواضيع المثبته لي في أعلى الصفحة حتى ترى كيف هي سياستي في إدارة هذا القسم وليس كما تدعي بأني تاركة الحبل على الغارب لكل من هب ودب يكتب كما يشاء ..... بل قوانين صارمه موضوعه للكتابه ......لكن كما قلت لك مادام من يكتب يعبر عن نفسه وعن شعوره ولم يؤذي احد أويخالف الشرع ....... فليس هناك من داع للحجر على الناس والتضييق عليهم ...أخي الفاضل أنا أحيي غيرتك على دينك .....لكن أخي ترفق قليلا بالناس ماهكذا تورد الإبل يا الهذال .....يقول الله سبحانه وتعالى يصف خلق نبيه مع المؤمنين : ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولوكنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك ...) فترفق أخي بأخوتك وبأخواتك .....وأنا لا ألومك في ذلك ولكن ستعرف رأي جيد فيما يطرح بصفة عامة فيما كتبته في المواضيع المثبته حتى يقرأها كل من يدخل المنتدى ...ولا تحملني فوق طاقتي أخي الفاضل فأنت لا تعلم مسؤلية الإشراف .. تظنها سهلة جدا فقط منع وأوامر لا يا أخي الأمر ليس كذلك أبدا .. هي أعباء ثقيلة وأمانة عظيمة ..وانا أعرف حقها جيدا .. أخي الفاضل ...هون عليك .. وإن شاء الله تتغير المفاهيم للأفضل ...وشكرا لك على الحضور وعلى النصح لإخوتك ....وبارك الله فيك ...:)

مسدد
18-02-2003, 10:20 AM
أحب أدلي بدلوي ، من خلال بعض ردود الأخت كهرمانة العين في قسم الأصدقا توسمنا فيها الخير ولا مانع من تنبيهها ونصحها.

(العفيف مباح والدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم استمع إليه ...في قصيدة كعب بن زهير التي أهداها للرسول صلى الله عليه وسلم ..والذي يقول في مطلعها)

وهذه القصيدة قد رويناها من طرق لا يصح منها شيئ وذكرها ابن اسحاق بسند منقطع.

فاستدلالك بالقصة يا أختي يعد استدلالا باطلا.

أما الحب فنوعه هو الذي يحدد كونه حلالا أم حراما ، ومن قال بأن الحب حلال على إطلاقه أو قال "هو حلال" بلا تقييد وقع في الخطأ ، وخاصة أنه أصبح الآن الكل مفتيا ، الأديب يفتي ، الطبيب يفتي ، المهندس يفتي ، الشاعر يفتي.

وأما سؤال أخي الفاضل الهذال عن حب بنات الناس ، نقول نعم إذا كان هذا الحب بأنه شاهد بنت الجيران ذات مرة وأعجب بلباسها الشرعي فأحبها فلا نستطيع أن نقول أنه آثم ، والأصل أن يغض بصره ، أو سمعت أخته تتكلم عن أخلاقها فأحبها فهو مباح ما دام يريد أن يتزوج بها وأما التغزل بها فهو حرام كان غزيل عفيف أو سخيف ، بأي حق يخاطبها هي بمثل هذا الكلام؟

الهذال
18-02-2003, 11:09 AM
^1
ما أحببت أن أرد على هذا الموضوع لو أن الأخ مسدد (سدد الله خطاه) لم يرد على هذا الموضوع مع إحترامي للجميع.
وأيضا لم أحبب أيضا أن يكون ردي إنتصارا لنفسي أبدا، فإن كان الحق يصبح إنتصارا لنفس فسأتركه . والله المدبر
فإقرئوا مرة أخرى ماذا قال الأخ مسدد بارك الله فيه
ومن قال بأن الحب حلال على إطلاقه أو قال "هو حلال" بلا تقييد وقع في الخطأ ، وخاصة أنه أصبح الآن الكل مفتيا ، الأديب يفتي ، الطبيب يفتي ، المهندس يفتي ، الشاعر يفتي.
نقول نعم إذا كان هذا الحب بأنه شاهد بنت الجيران ذات مرة وأعجب بلباسها الشرعي فأحبها فلا نستطيع أن نقول أنه آثم ، والأصل أن يغض بصره ، أو سمعت أخته تتكلم عن أخلاقها فأحبها فهو مباح ما دام يريد أن يتزوج بها وأما التغزل بها فهو حرام كان غزيل عفيف أو سخيف ، بأي حق يخاطبها هي بمثل هذا الكلام؟


لله درك على هذا الكلام بارك الله فيك. نعم الحب ليس حراما. في الوجه الصحيح.



الأخت كهرمانة العين.
أختي قسوت عليك بعض الشي ولكن ليس لك بريدا نرسل لك. وننتقد هذا الشي. هذا من جهه. ومن جهه أخرى.
أحيانا الشعر هنا يخدش الحياء. يا أخيه صدقيني. فكنت شاعر في السابق وتركته. أخيه. والقصائد كثيره بارك الله فيك. ولا أحب أن أخصص شخصا بعينه فأنتي المشرفه وأنتي المسئوله. وبس!!

أما قولك
(( في حد ذاته ليس حراما مادام يوجه الوجه الصحيحة والهدف منه الزواج ...أما العبث والتسلية التي تقود للوقوع في المحظور فهذا هو الحرام وهذا هو الممنوع .....والذي لايقره الشرع ولا العرف ))
ما فهمت شي.

وفقني الله وإياك ولا أريد ردي يكون إنتصارا لنفس!.




الأخ / بيبي كومارو Z24
بارك الله فيك. أخي الكريم، أنت بالذات ستعتبر ردي لك شخصيا. فأنا تركته. ولكن لا نريد إلا الإصلاح.


المجاهد عمر
تسعدني مشاركتك معي أخي الفاضل
في حدود الدين والأداب. شكرا لك وبارك الله فيك.



romancy55
كيف الحال!!



أشكر الجميع على رده وتفضله وأنا والله لم أرد سوى الإصلاح وإنتقاد الشي الذي لا يكون صحيحا بنظري قد أكون مخطئا وهذا ما أرمي به نفسي دائما. وقد يكون صحيحا.
ولكن ما أراه من شعر ينسف هذه النظريه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بنت العين
18-02-2003, 11:33 AM
السلام عليكم و الرحمه

الاخوان كفوا و وفوا...ما عليهم زود...و عيبني رد مسدد بالاخص..

يزاه الله خير....الحب حــلال لانه مشاعر و هل تحرم المشاعر !!

بس طرق التعبير عن هذا الحب احيانا تكون حــرام ( اذا كانت بدون رابط شرعي)

تحياتي للجميع..:)

الهذال
18-02-2003, 12:14 PM
رد مقتبس من بنت العين
السلام عليكم و الرحمه

الاخوان كفوا و وفوا...ما عليهم زود...و عيبني رد مسدد بالاخص..

يزاه الله خير....الحب حــلال لانه مشاعر و هل تحرم المشاعر !!

بس طرق التعبير عن هذا الحب احيانا تكون حــرام ( اذا كانت بدون رابط شرعي)

تحياتي للجميع..:)

السلام عليكم ورحمة الله .
الأخت بالله بنت العين أنا العضو (( منى القلب )) إن كنتي تذكرينني.


أختي الكريمه. الحب حلال ... ولا أحد يستطيع أن يحرمه .

ولكن... أين مكان الحب.

هل يكلم ولدا بنتا.. بالشات أو الماسنجر او التلفون ونقول هذا حب.


لا وألف لا وكلا وحاشا........

هذا ليس حبا.هذا لعبا.


شكرا لتفضلك علي بالرد

مسدد
18-02-2003, 02:03 PM
أشكرك أخي هذال على تواضعك لإخوانك

ثق تماما أني سأمر على القسم ولن أتوانا في قراءة بعض المشاركات ، والله يعين أختنا علينا :corsair:

أشكرك على غيرتك ، الحقيقة حتما يوجد ما يخدش الحياء ولذلك أحب أن أنشط لأن مقالك نشطني للبحث.

كهرمانة العين
18-02-2003, 04:12 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أخي الفاضل مسدد ....استدلالي بقصيدة بانت سعاد ....ليس استدلالا باطلا مثل ماتفضلت وقلت ......هذه القصيدة أنا درستها في مادة اللغة العربية في أثناء دراستي في الجامعة ....وقصتها صحيحة ولو كانت باطلة كما تقول ...لما وضعت في كتاب الأدب العربي ودرست للطلبة ......وأرجو أن تدخل هذا الرابط ......


http://www.islamonline.net/arabic/arts/2000/11/article5.shtml


ثانيا : أخي الكريم .....أنت لا تكلم واحدة جاهلة بل إنسانة متعلمة وخريجة جامعة ...وعندها بكالريوس في التربية والآداب .....( تخصص دراسات إسلامية ) .....

بمعنى آخر أنا لا أتكلم من الهواء أو أفتي من عندي أبدا .....والي فيكم يرى أنت والهذال نفسه فيه القدرة على تحمل مسؤلية هذا القسم أفضل مني فليتفضل مشكورا .....وأنا على استعداد أن أقدم استقالتي من اليوم ....وأكون أول من يهنئه .......على ذلك .......


وأرجو أن لا تفهموا من الكلام الي يكتب الي يناسب مزاجكم والي ماتبون تفهمونه ترموه وراكم وطنشوه ...... إنتو لفيتوا كل هذه اللفة في الكلام ...... ونا الي قلتوه ذكرته ....والدليل هذا هو .......


....أخي الفاضل ..الحب في حد ذاته ليس حراما مادام يوجه الوجه الصحيحة والهدف منه الزواج ...أما العبث والتسلية التي تقود للوقوع في المحظور فهذا هو الحرام وهذا هو الممنوع .....والذي لايقره الشرع ولا العرف ......

هل أنا من وجهة نظركم أني خرجت عن صلب الموضوع وخالفتكم في الرد ...


أتمنى مرة ثانية أخي الفاضل مسدد إنك تقرأ ردي جيدا ثم تناقش وتعلق ......لا أن تأخذ الي يناسبك فقط وطنش البقية ..وتحلل بعد ذلك على كيفك ومزاجك وترمى التهم على الناس جزافا .....


أخي الفاضل مسدد : أنا ظني فيك أخ فاضل فلا تغير وجهة نظري هذه فيك .....بردودك الإستفزازية علي الغير منصفة .......




أما بالنسبة للأخ الهذال ...فبريد سوالف الشعر هو بريدي ومذيل مع توقيعي فكيف لم تراه .......؟؟:confused:

حرف
18-02-2003, 06:19 PM
حياكم الله ورفع قدركم


أعزائ الحب والتغزل فيه هذا ليس بيدينا ولا بيد أحد ففي بعض الأحيان يري أحد الشعراء صوره أو تمر أما عينيه بنت فتثير شعره فيكتبه بينه وبين الله ولا يضع به إسم معين .

وفي بعض الأحيان يثير الشاعر أو الأديب قضيه معينه قد قرأ عنها أو قصه سمعها فتثير شعره للكتابه .

وفي بعض اأحيان يذكره حبه السابق فيثيره للكتابه.



إذن نحن في الإنترنت لا أحد يعرف الأخر ولا يمكن أن يعرفه فلماذا لايكون هناك فسحه من التعبير عن مابداخل الإنسان من مشاعر وعواطف بدون قيود.


الأخ الكريم لاتحجر علي إخوتك ولكن أتمنا التوجيه فهنا فسحه للتعبير .

كنت أعتقد بأن الأخت كهرمانت العين متشدده في بعض الأشياء لكن ماشالله في غيرها متشددين.

نسأل الله أن تكونو أشداء علي أعداء الله رحماء علي المسلمين.


حرف

بنت العين
18-02-2003, 08:53 PM
الهـــذال

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

لا طبعا..الشات او الماسنجر..او التيلفون كلها خرابيط

لا تدل على الحب لا من قريب و لا بعيد..و شكل ما قلت هي لعب

الله يهدي الجميع و الله يعطيك على قد نياتك

ان شالله...:)...و هيه اذكر منى القلب...و الله يوفقك

مسدد
19-02-2003, 12:13 AM
قلتي:
(((العفيف مباح والدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم استمع إليه)))
كان ردي التالي:
(((فاستدلالك بالقصة يا أختي يعد استدلالا باطلا.)))

قلتي الدليل ، والحديث الضعيف لا يعتد به عند جمهور المحدثين وعلى رأسهم ابن حجر

وأعود لما قاله صاحب كتاب تحفة الأحوذي "وهذه القصيدة قد رويناها من طرق لا يصح منها شيئ وذكرها ابن اسحاق بسند منقطع".

انفعالك أبدا ما كان له داعي بهذي الصورة وأنا ما قلت أي شي يضايق ، وأتمنى من أي أخ يقول لو كنت كتبت له بنفس الصيغة فهل في ردي ما يضايق.

==============

أسرد صيغ ردودك واترك الحكم للأخوة:

(((ثانيا : أخي الكريم .....أنت لا تكلم واحدة جاهلة بل إنسانة متعلمة وخريجة جامعة ...وعندها بكالريوس في التربية والآداب .....( تخصص دراسات إسلامية ) .....)))

ليس في كلامي أي اتهام لك بجهل أو ما يشابه.


(((بمعنى آخر أنا لا أتكلم من الهواء أو أفتي من عندي أبدا .....والي فيكم يرى أنت والهذال نفسه فيه القدرة على تحمل مسؤلية هذا القسم أفضل مني فليتفضل مشكورا .....وأنا على استعداد أن أقدم استقالتي من اليوم ....وأكون أول من يهنئه .......على ذلك .......)))

اين تجدين اتهامي لك بالفتيا؟ انا تكلمت عن الاستدلال بالقصة الواردة من حديث ضعيف.


(((وأرجو أن لا تفهموا من الكلام الي يكتب الي يناسب مزاجكم والي ماتبون تفهمونه ترموه وراكم وطنشوه))) ......

((( إنتو لفيتوا كل هذه اللفة في الكلام )))

(((...... ونا الي قلتوه ذكرته ....والدليل هذا هو .......)))

لا نحتاج نشاهد ما كتبتيه لأننا قرأنا وكان كلاما طيبا ، أنا ما كان ردي عليك سوى في استدلالك وانت ضخمت الموضوع زيادة عن اللزوم ، انت تظنين أن ردي كان عليك حاشا والله ما كان ردي عليك سوى في الاستدلال لأننا ملزمين بالتنبيه على أي حديث ضعيف.


(((....أخي الفاضل ..الحب في حد ذاته ليس حراما مادام يوجه الوجه الصحيحة والهدف منه الزواج ...أما العبث والتسلية التي تقود للوقوع في المحظور فهذا هو الحرام وهذا هو الممنوع .....والذي لايقره الشرع ولا العرف ......)))

وأنا لم أزعم أنك لم تقولي هذا الكلام وردي أعلاه في مفهوم الحب ليس ردا عليك.

(((هل أنا من وجهة نظركم أني خرجت عن صلب الموضوع وخالفتكم في الرد ...)))

لا يخلو ردك من افتراضات بأننا نتهمك بشي أو تهجمنا عليك ولا أرى شيئا من هذا ولم يقل أحد بأنك خرجت عن صلب الموضوع ولم نقل بأن ردك مخالف لردنا.


((( أتمنى مرة ثانية أخي الفاضل مسدد إنك تقرأ ردي جيدا ثم تناقش وتعلق ......لا أن تأخذ الي يناسبك فقط وطنش البقية ..وتحلل بعد ذلك على كيفك ومزاجك وترمى التهم على الناس جزافا .....)))

أطلب منك طلبا واحدا وهو أن تظهرين التهمة التي تعتقدين أني اتهمتك إياها ، هل ممكن تتكرمين وتظهرين هذه التهمة؟

(((أخي الفاضل مسدد : أنا ظني فيك أخ فاضل فلا تغير وجهة نظري هذه فيك .....بردودك الإستفزازية علي الغير منصفة .......)))

وانت يا أختي خليتي فيها ظن أو وجهة نظر؟ وأترك للأخوة الحكم بمن كان رده استفزازي ولا أدري هل خلطتي بين هذا الموضوع وموضوع آخر ، راجعي الفاظك جيدا:
- أنت لا تكلم واحدة جاهلة.
- والي فيكم يرى أنت والهذال نفسه فيه القدرة على تحمل مسؤلية هذا القسم أفضل مني فليتفضل مشكورا.
- تفهموا من الكلام الي يكتب الي يناسب مزاجكم والي ماتبون تفهمونه ترموه وراكم وطنشوه.
- إنتو لفيتوا كل هذه اللفة في الكلام.
- تأخذ الي يناسبك فقط وطنش البقية.
- وتحلل بعد ذلك على كيفك ومزاجك.
- وترمى التهم على الناس جزافا.
- ردودك الإستفزازية علي الغير منصفة.

بيبي كومارو Z24
19-02-2003, 07:14 AM
اختي كهرمانة العين .......

اخي مسدد ....

اولاً اخي اعتقد اننا نحن الاعضاء ليس لنا

علاقه عن سوء الفهم الذي حصل ... ارجوك لا تحاول

اقحامنا فيها .. ليس لشئ ... وانما لتبقى الامور صغيره افضل

لان في حال تدخلنا هناك من سيكون مع اختي وهناك من سيكون

معك ... وهنا ما اعتقد اننا راح نستفيد شئ بتاتاً

بالعكس راح نزيد الطين بله ....

احنا هنا لكي نستفيد ... لا لشئ اخر

اتمنى ان لا نقع في اشيئا ليس لها اي مبرر

انا اطلب ان يقفل الموضوع كلياً .. لنحفظ ماء وجهنا !!!

لان بصراحه ما حدث ليس اصلاح ... عن اي اصلاح تنشدون

اذا كنا مختلفين في كل شئ !!! وكأننا اعداء !!!

وبصراحه هذا ليس حوار ... الحوار هو ان نتقبل وجهة نظر الاخرين

بصدر رحم .. ونحترمهم .. ونرد دون الاساءه لأي شخص

وانا ما ابغى اتكلم عن اللي حصل ... لان كان يجب الا يقع

بعدين اخي الحبيب مسدد .. انت كمان تبغى تعميها

بما ان هناك سوء تفاهم ... اما كان يجب ان يحل خارج هذا الموضوع

بالرسائل مثلاً ... حتى يتم تقريب وجهات النظر اكثر ....

انا انسحب من هذا الموضوع .. على امل الا يتدخل احد اخوتي فيما

حصل .. ليتركوا الموضوع لأختي كهرمانة ومسدد .. كما اتمنى منهم

حل الاختلاف الذي حصل بنهما عن طريق الرسائل .. وعدم اقحام

شخص ثالث معهم ... فهو انسب ...

تحياتي

حرف
19-02-2003, 02:51 PM
سلمنا عليكم ومارديتو السلام:)


أتفق مع الأخ بيبي كومار.


أتمنا أن ينتهي الموضوع لأنه خرج من وضع حقيقه الي جدال بين العضوين وإنتصار للذات وهذا غير مرغوب فيه في الحوار والنقاش لذلك هنا صفحة الأدب والشعر تنثر فيها المشاعر والعواطف والأحاسيس علي طبق القسم بدون عنف أو كره أو حساسيه وهذا الموضوع أصبح شاذ في هذا القسم.


بدايته جميله ثم تحوله الي شيء أخر................ أتمنا فعلا أن ينتهي ويزال هذا الموضوع.


وبعدين ياجماعه الشعر والادب ومنتدي سوالف بشكل عام ماشي بالعافيه فخلو الاعضاء ياخذو راحتم ولا تضيقو واسع.



لكم تحياتي القلبيه وأتمنا فعلا غلق الموضوع


حرف

مسدد
19-02-2003, 04:12 PM
يا الله كم سطر كتبت ومسحت حتى لا يساء فهمي أكثر مما حدث ولكني انتظر رد كهرمانة.

بيبي كومارو Z24
19-02-2003, 05:57 PM
اخي الحبيب مسدد .... خلاااااااااص

اتمنى من اختي كهرمانة اغلاق الموضوع وعدم الرد

مسدد
19-02-2003, 06:00 PM
مافي مشكلة تسكر الموضوع لأني برجع أكتبه مافي أي إشكال ولكن أفضل أن لا نحتاج لفتح موضوع جديد.

من حقي أن أطالب برد الأخت كهرمانة.

مسدد
19-02-2003, 06:02 PM
أتمنى أن لا تتأخر الأخت كهرمانة بالرد

حرف
19-02-2003, 11:14 PM
أفتان أنته يامسدد


الموضوع خرج من مرحلة الفائده

والأخت تركت الإشراف ربما بسببكم والله أعلم....


يا جماعه أنتو وين أيام إزدهار المنتدي وأيام المشرفين القداما لقسم الشعر والأدب.

الله المستعان لو كنتو موجودين لربما....... كفرتم الموجودين.


مشكله عندما يعتقد بعض الناس أنهم علي حق وغيرهم علي باطل.

ومشكله عندما يعتقد بعض الناس أن الحق فقط عندهم

ومشكله عندما يعتقد بعض الناس أنهم فقط علي حق

ومشكله عندما ينسي بعض الناس الأحاديث التي وردت حول الجدال.......... والغنتصار للذات.


علي العموم أتمنا من كل عضو عدم الإلتفات للموضوع هذا ولا للأعضاء وأخذ راحته في القسم.


حرف

حرف
22-02-2003, 01:19 PM
أعتذر من الأخ مسدد

وأستغفر الله

حرف

الرميصاء
05-03-2003, 10:41 AM
السؤال:


ما هو الحب المسموح به في الإسلام ؟ هل لي أن أكلم فتاتي بشكل خاص أو أكتب إليها وبدون تلميحات جنسية ؟ أم أنني أستطيع أن أقول لها إني أحبك ؟ وإذا كان والداي يعترضان فهل لي الحق أن أتزوجها ؟.

الجواب:


الحمد لله

الحب الجائز هو ما يقع في القلب دون قصد وتعمد مخالفة محرّمة مثل النظر والاختلاط ونحوه . أما الكلام والكتابة للفتاة ، فإذا كان يترتب عليه الوقوع في الحرام ، أو يخاف أن يؤدي إليه فلا يجوز .

وبصفة عامة أنصحك أن تترك ذلك ، لأنَّه قد يبدأ سليماً وبريئاً ثم يتطور ويقع الشخص في الحرام . وإذا كان والداك يعترضان على زواجك منها فحاول إقناعهما ، فإن لم تستطع فابحث عن غيرها ، فقد يكون الخير في ذلك وأنت لا تشعر .



الشيخ محمد الدويش (www.islam-qa.com)

الرميصاء
05-03-2003, 10:46 AM
لسؤال :
نحن مجموعة من المسلمين دار بيننا حوار حاولنا فيه التوصل إلى تعريف لـ "الحب" في الإسلام. وعلى الرغم من أننا جميعاً ندرك تماماً ضرورة حب الله سبحانه وتعالى والتزامنا بأن نحبه هو وأنبيائه ورسله، فإننا نتساءل عما إذا كان هناك إطار واضح للحب بين البشر (مثل "الحب الأخوي" في المسيحية وليس النوع الرومانسي). قال البعض بأن "الحب" لا يوجد إلا في نطاق الأسرة وكل ما عدا ذلك ما هو إلا احترام وصداقة وما إلى ذلك. وتساءل البعض عما إذا كان الحب يقتصر فقط على الزوج والأبناء. وتساءل آخرون عما إذا كان الحب يمكن أن يكون مشروطاً أم لا. ورأي آخر يقول بأن "الحب" (حسب التعبير الشائع) ما هو إلا "بدعة" تقوم على القصص الخيالية والفلسفة المسيحية. وقد بحث كثير منا في مصادر مختلفة للتوصل إلى إجابة، ولكن لم نعثر على إجابة قاطعة حتى الآن. فهل يمكنك أن تساعدنا ؟ .

الجواب:

الجواب:
الحمد لله
أيتها السائلة الكريمة
السلام عليكِ ورحمة الله وبركاته وبعد
فإنّه لممّا يُثلج الصّدر ما تفعلينه مع أخواتك من تدارس لأمور الإيمان والإسلام ومن ذلك مناقشتكم لأمر المحبّة ولا شكّ أنّكِ وأخواتك تُدركين أهمية كلام العلماء في فضّ النّزاعات وأهمية الرّجوع إلى كلامهم في فهم القضايا الشرعية ، ونحن ننقل لك هنا شيئا من كلامهم في أنواع المحبّة وأقسامها حتى تنجلي لكم القضية بإذن الله .


أنواع المحبة وأحكامها
تنقسم المحبّة إلى محبة خاصّة ومحبّة مشتركة والمحبّة الخاصّة تنقسم إلى محبّة
شرعية ومحبة محرمة .
فالمحبة الشرعية أقسام :
1- محبة الله وحكمها أنها من أوجب الواجبات وذلك لأن محبته سبحانه هي أصل دين الإسلام فبكمالها يكمل الإيمان . وبنقصها ينقص التوحيد ودليل ذلك قوله : (وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ )البقرة 165 ، وقوله : ( قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ) التوبة 24 . وغيرها من الأدلة في القرآن والسنة . وهي تتمثل في إيثار ما أحبه الله من عبده وأراده على ما يحبه العبد ويريده ، فيحب ما أحب الله ويبغض ما يبغضه الله ، ويوالي ويعادي فيه ، ويلتزم بشريعته والأسباب الجالبة لها كثيرة .
2- محبة الرسول وهي أيضاً واجبة من واجبات الدين ، بل لا يحصل كمال الإيمان حتى يحب المرء رسول الله أكثر من نفسه كما في الحديث : " قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ . " رواه مسلم رقم 44 وحديث عبد الله بن هشام قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلاّ مِنْ نَفْسِي فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ فَإِنَّهُ الآنَ وَاللَّهِ لأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الآنَ يَا عُمَرُ . " رواه البخاري فتح رقم 6632 . وهذه المحبّة تابعة لمحبة الله تعالى وتتمثل في متابعته صلى الله عليه وسلم وتقديم قوله على قول غيره .
3- محبة الأنبياء والمؤمنين وحكمها واجبة لأن محبة الله تعالى تستلزم محبة أهل طاعته وهؤلاء هم الأنبياء والصالحون ودليله قوله عليه السلام " من أحب في الله " أي أحب أهل الإيمان بالله وطاعته من أجل ذلك ، ولا يكتمل الإيمان أيضاً إلا بذلك ولو كثرت صلاة الشخص وصيامه ، كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لقد رأيتنا في عهد رسول الله وما منا أحد يرى أنه أحق بديناره ودرهمه من أخيه المسلم .
والمحبة المحرمة :
منها ما هو شرك : وهو أن تحب من دون الله شيئاً كما يحب الله تعالى فهو قد اتخذ نداً وهذا شرك المحبة وأكثر أهل الأرض قد اتخذوا أنداداً في الحب والتعظيم .
ومنها ما هو محرّم دون الشرك : وذلك بأن يحب أهله أو ماله أو عشيرته وتجارته ومسكنه فيؤثرها أو بعضها على فعل ما أوجبه الله عليه من الأعمال كالهجرة والجهاد ونحو ذلك ودليله قوله تعالى : ( إن كان آباؤكم ... إلى قوله تعالى : أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره )

فهذا الذي مضى هو المحبة الخاصة بأقسامها .
أما المحبة المشتركة فهي ثلاثة أنواع :
أحدها : طبيعية كمحبة الجائع للطعام ،والظمآن للماء وهذه لا تستلزم التعظيم فهي مباحة .
الثاني : محبة رحمة وشفقة كمحبة الوالد لولده الطفل وهذه أيضاً لا تستلزم التعظيم ولا إشكال فيها .
الثالث : محبة أنس وألف كمحبة المشتركين في صناعة أو علم أو مرافقة أو تجارة أو سفر لبعضهم بعضاً فهذه الأنواع التي تصلح للخلق بعضهم بعضاً وكمحبة الأخوة بعضهم لبعض ووجودها فيهم لا يكون شركاً في محبة الله تعالى .
من مراجع الموضوع : كتاب تيسير العزيز الحميد : باب ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً .
ونرجو بهذا التقسيم والشّرح أن تكون القضية قد اتّضحت لكم ، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم لكلّ خير ، وصلى الله على نبينا محمد .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

حبيبها
14-03-2003, 03:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله ..

التصاق اسمي بالامر قادني للدخول ..خشيت من قادم يحرم علي اسمي ..

لن اطيل ..

اقول :

بهذا تضيع الامم ..

لم لايحال الامر الى اهله .. الم يقل المولى عز وجل .. (( فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ))

اخي الهذال أشكرك على حسن نواياك ..الا ان الامر ليس بهذه السهوله ..

سؤالك بحاجة الى تأطير اكثر ..

انا على يقين بأنك لوسألت احدا من اهل الذكر هذا السؤال .. لبادرك بسؤال .. ماذا تقصد ؟؟

قد يضطر لسؤالك من 4 الى 5 اسئلة قبل ان يبدأ بالاجابه


احذر الجميع هنا من الخوض في دهاليز الفتوى ..

تحياتي لكم