PDA

View Full Version : فتوى في رسم الكاريكاتير


زمردة
06-01-2003, 03:31 PM
رسم الكاريكاتير
يقول السائل : ما قولكم في الرسم المسمى - الكاريكاتير - وما يتضمنه من إشارات ساخرة واستعمال بعض النصوص الشرعية في الرمز والتعبير فيه ؟

الجواب : الرسم الساخر المعروف بالكاريكاتير من الأمور المشهورة في الصحافة بحيث لا تكاد تخلو منه صحيفة أو مجلة ويقدم رسام الكاريكاتير الأحداث والأشخاص بقالب نقدي أو حالة هزلية مضحكة .

وهو وسيلة من وسائل التعبير عن الرأي إن أحسن استخدامه ولكن الواقع والمشاهد في الصحافة المحلية والعربية أن بعض رسامي الكاريكاتير يطلقون العنان لرسوماتهم فنراهم يسخرون من بعض الأمور الدينية ويستهزؤون ببعض الناس وبعضهم قد يرسم النساء في صور لا تقرها الشريعة الإسلامية كما أن بعضهم قد يستخدمون الآيات القرآنية بطريقة تنطوي على السخرية والاستهزاء .

ولا بد من وضع الضوابط لرسم الكاريكاتير وأهمها عندي :

أولاً : لا ينبغي أن يكون المقصد من الكاريكاتير السخرية والتشهير بل لا بد أن يكون المقصد منه هو النقد البناء والإصلاح .

فالسخرية بالأشخاص من الأمور الممنوعة شرعاً يقول الله سبحانه وتعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ ولا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ ولا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) سورة الحجرات الآية 11 .

وقال تعالى : ( وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ ) سورة الهمزة الآية 1 .

وجاء في الحديث عن أبي هريرة أن الرسول e قال : ( بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) رواه مسلم في صحيحه .

ثانياً : لا يجوز أن يمس رسم الكاريكاتير بعقيدة الأمة وتحرم السخرية بأمور الدين وقد تؤدي إلى الكفر والعياذ بالله كالاستهزاء بالصلاة أو باللحية ونحوهما .

قال الله تعالى : ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) سورة التوبة الآيتان 65- 66 .

ثالثاً : لا يجوز استخدام النصوص الشرعية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في التعليقات الساخرة مع رسم الكاريكاتير لما في ذلك من التلاعب بها وخاصة كلام رب العالمين سبحانه وتعالى الذي يجب احترامه والتأدب معه وصيانته عن كل مالا يليق بل المطلوب من المسلم أن يقرأ كلام الله جل جلاله بتدبر وتفكر .

قال تعالى: ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) سورة القمر الآية 17 .

رابعاً : ينبغي أن يكون رسم الكاريكاتير متفقاً في عرضه للأحداث والأشخاص مع الأحكام الشرعية والآداب المرعية فلا تستعمل فيه العبارات البذيئة والألفاظ الخسيسة ولا تستعمل فيه رسومات للأشخاص بأشكال وأوضاع لا يقرها الشرع الحنيف .انظر الشريعة الإسلامية والفنون ص 103 –104 .

*****




http://www.yasaloonak.net/books/y4.htm#رسمالكاريكاتير

_eyad_
06-01-2003, 04:46 PM
جزاك الله أختي الكريمة وأنفع بك المسلمين جميعاً

تحياتي
:D :D :D :D

سالمين
06-01-2003, 05:34 PM
اخاتنا الغاليه جزاكي الله خيرا واثابكي الله وثبتكي انشالله

وردة غلا
06-01-2003, 06:54 PM
جزاك الله خير زمرده

وكثر الله من أمثالك:)

ابو الفياصل
06-01-2003, 07:33 PM
جزاك الله خيراً اختي زمرده,,

واسال الله العلي القدير ان يجعله في موازين اعمالك,, انه سميع مجيب,,

لك تحياتي..

زهرة الكركديه
06-01-2003, 08:11 PM
يعنى رسم الكاريكاتير مب حرام:)

دلع
07-01-2003, 02:05 AM
الله يجزاك خير اختي زمرده..

وكثر الله من امثالك..

تحياتي,,

F_Ashoor
07-01-2003, 03:56 AM
جزاك الله خير يا زمردة وبارك فيكي


تنبيه مهم يجب الحذر منه

إذا كان استهزاء بالدين فهذا حرام ولا يجوز

أما إذا كان مضحك ولا يقترب من المحذورات الشرعية فيجوز


لذلك يجب الحذر عند وضعه بأنه لايمس المحذورات الشرعية

محمد بن عبدالعزيز
07-01-2003, 03:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختلف معك يا اخت زمردة

س 134 يقول أحد الشباب: من الشباب من يحب فن الرسم، وهو يرسم مرارا فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم؟

الجواب: الرسم له معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، وهذا جاءت السنة بتحريمه، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: كل مصور في النار وقوله صلى الله عليه وسلم: أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ولقوله صلى الله عليه وسلم: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم

ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله، ولعن المصور، فدل ذلك على تحريم التصوير، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح؛ من الدواب والإنسان والطيور.

أما رسم ما لا روح فيه- وهو المعنى الثاني- فهذا لا حرج فيه، كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك، لا حرج فيه عند أهل العلم، ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف أو لأسباب أخرى فلا بأس، قال الله عز وجل: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ [الأنعام: 119].

الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
المرجع (http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=nor00156)
والايات التي وضعها الدكتور حسام الدين بن موسى عفانه لا تتعلق بقريب ولا بعيد بالرسم كلها آيات وأحاديث تتعلق بالسخرية فقط لا بالرسم .

بعكس ما استدل به الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله فهي أحاديث صريحة .

زمردة
07-01-2003, 12:19 PM
اللهم آميـــــــــــن ..

وإياكم .. جزى الله خيراً ..

على الحضور والدعاء ..

ومعذرة لتأخر الرد ..

زمردة
07-01-2003, 12:36 PM
الأخ عبدالعزيز ..

جزاك الله خيراً على الحضور والتوضيح ..

على ماذا تختلف معي ؟

على شرع الله الواضح ؟؟؟

هل أتيت أنا وقلت الرسم حلال .. ومضاهاة خلق الله حلال ؟

فأنا ولله الحمد أعرف حكم ربي في هذا الأمر منذ الصغر .. وقبل أن أدخل مدارس ..

فقد كان أهلنا يقولون لنا : لا ترسموا الناس .. وإلا سيقال لكم يوم القيامة انفخوا فيها الروح .. ولن تسطيعون ..

ولكن كما ترى كلام الشيخ الذي نقلته لا يبين حكم رسم ذوات الأرواح .. وإنما يتناول موضوع السخرية ..

ولا نستطيع أن نعارض حكم الله تعالى ..

ولكن لو هناك من أحل الرسم بالكاريكاتير كما قالت لي الأخت زهرة الكركديه مرة .. حيث قالت : استفتيت فيها شيخ .. وقال لي رسم الكاريكاتير جائز ولا حرج فيه ..

أقول لو كان هناك رأي يحله .. فذلك لعله لأن رسم الكاريكاتير إنما هو رسم تعبيري .. يقصد به تصوير حالة معينة .. وليس القصد منه مضاهاة خلق الله .. فالوجه ليس بوجه ولا الأيدي ولا الأرجل كذلك .. وإنما هي رسوم تعبيرية ( أنا هنا لا أجيزها .. وإنما أقول لعل الشيخ الذي أفتى بجوازها .. نظر إليها كذلك .. وإلا فحرمة رسم ذوات الأرواح معروف لكل مسلم .. وملتزم به من كل تقي ) ..

هذا الرسم مثلاً ليس في مضاهاة لخلق الله .. ولكنه تعبير عن حالة .. فلا الأنف أنف ولا باقي أجزاء الجسم ولا بقية الصور ..

ولعل من يرسم الكاريكاتير .. يعجز عن التعبير بالكلمات لقضايا مهمة .. وليس الرسم من أجل الرسم .. أو من أجل إظهار إبداعه وموهبته في الرسم ..

وإنما هو يهدف إلى أن يوصل المعنى أكثر من أن يهتم بتفاصيل رسم الشخصيات ..

http://www.omayya.com/images/pal/2.jpg

محمد بن عبدالعزيز
07-01-2003, 03:08 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أختي الكريمة زمردة

أنتي وضعت موضوع بدون أي تعليق منك وهذا يجعل القارئ في التباس . وأن وضعت ردي خوفاً من أطلاق اليد في الرسم على اساس الفتوى الأولى . وما كنت لأعلق لولا الرد الذي جاء بهذا القول :

يعنى رسم الكاريكاتير مب حرام

اما أني أفتيك بان رسم الكريكاتير أنه يختلف عن الرسم العادي . فهذا شيء لا أتجرأ عليه .

اما ان اليد غير اليد والانف غير الانف فهذه الرسمة لو أعطيت لأحد وقيل سمي لي هؤلاء ؟؟
لقال : هذا انسان - وهذه امرأة ميته - وهذا طفل - وهذا كلب ( وكلها ذوات أرواح )

والأفضل أن نراه ولا نقوم به ( أي نرى الرسمة ولا نرسم كغيرنا )

وما كان المسلمون يعالجون أمورهم في الماضي برأس الفرشاة بل كانوا يعالجونها بحد السيف .

فلا الكاريكاتير حل مشاكلنا ولا حرر لنا أرضنا .

والله أعلم .

وجزاك الله كل خير أختي

أخوك / محمد

CAMARO4EVER
07-01-2003, 06:14 PM
جزاكِ الله خيراً يا زمردة