النابغة الطائي
31-12-2002, 08:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أمّا بعد .. من زمان عنكم يا شعب سوالف .. وعسى هذا يرد المودة بيننا من جديد .. :p
لمتابعة العــ8ـدد الثامن (http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=136673)
---
إذا كانت للثقافة قطوف ... فإن النابغة يضع النقاط على الحروف .
-----
@ ليالي الشهر @
سمى العرب ليالي الشهر القمري ، كل ثلاث منها باســم ، كما يلي :
أولاً ) ثلاث غـرر : غـرة الشيء رأسه وأوله ؛ بمعنى الليالي الثلاث الأولى من كل شهر.
ثانياً ) ثلاث تـُـفـَل : حيث يبدأ نور القمر بالظهور في هذه الليالي 4 و 5 و 6 من كل شهر.
ثالثاً ) ثلاث تُـسع : لأن ثالثها هو التاسع من الشــهر ، وهي 7 و 8 و9 من كل شــهر.
رابعاً ) ثلاث عُــشر :لأن أولها هو العاشـر من الشــهر وهي 10 و 11 و 12 من كل شــهر.
خامساً ) ثلاث بــيض : لكون نور القـمر يكون باهـراً فيها في أوسط الشــهر وهي 13 و 14 و 15 من كل شــهر.
سادساً ) ثلاث درع : لـخـفوت نور القمر فيها ، وهي 16 و 17 و 18 من كل شهر.
سابعاً ) ثلاث ظـُـلم : لغلبة الظلام على نور القمر فيها ، وهي 19 و 20 و 21 من كل شهر.
ثامناً ) ثلاث حــناوس : لســوادها الـشـديد ، وهي 22 و 23 و 24 من كل شهر.
تاسعاً ) ثلاث دادي : لعتمتها وشـدة ظـلامها ، وهي 25 و 26 و 27 من كل شهر.
عاشراً ) ثلاث محاق : لانمحاق ـ أي اختفاء ـ القمر فيها تماماً ، وهي 28 و 29 و 30 من كل شهر.
@ البصمات @
تتشكل البصمة في الجنين في الشهر الرابع ، وتظل ثابتة وممـــيزة له طــوال حياته ، وقد ثبت علمياً أنه لا يمكن لبصمة شخص أن تتطابق وتتماثل مع بصــمة شخص آخر في أي مكان من العالم ، ولو كان توأماً له من بويضـة واحدة . ولذلك فإن البصمة تعد دليلاً قاطعاً ومميــزا لشخصية الإنسان ، معمولاً به في كل بلاد العالم .
@ دولة حيفا @
حيفا مدينة فلسطينية عريقة ازدهرت واصبحت كمدينة في عهد " ضاهر العمر الزيداني " الذي أعلن في القرن الثامن عشر استقلاله عن الإمبراطورية العثمانية في دولة دامت قرابة الستين عاماً في القسم الشمالي من فلسطين وجنوب لبنان. ولعبت دوراً بارزاً في النهضة الفلسطينية في العصر الحديث، خاصة بعد أن أصبحت بمينائها البحري منفذاً رئيسياً يطل منه الفلسطينيون والعرب على العالم مثلها مثل يافا وعكا ومثل بيروت والأسكندرية. يشار الى ان أول خـط أنابيب أقيم في الشرق الأوسط كان خط " كركوك -- حيفا " في ثلاثينات القرن الماضي والمتوقف العمل به حـالياً منذ عام 1948م. كما أن أول مصفاة بترول أقيمت في الشرق كانت في حيفا ، من أشهر معالمها حالياً مينائها الشهير وكذلك " مسجد عباس " المشهور بقبته المشابه لقبة مسجد الصخرة، وهذا المسجد ينسب الى عباس مؤسس الطائفة البهائية.
@ وَرَقةُ التُّوت @
طَلبَ بعضُ النَّاسِ إلَى الإِمَامِ الشَّافِعِي أنْ يَذكُرَ لَهُم دَلِيلاً عَلَى وُجُودِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ فَفَكَّرَ لَحظَة ، ثُمَّ قَالَ لَهُم : الدَّلِيلُ هوَ وَرَقة التُّوت . فتَعَجَّبَ النَّاسُ مِنْ هَذهِ الإِجَابَة ، وتَسَاءلُوا : كيفَ تكونُ وَرَقةُ التُّوتِ دَلِيلاً عَلَى وُجُودِ الله ؟
فقَالَ الإِمَامُ الشَّافِعِيُّ : " وَرَقَةُ التُّوتِ طَعمُهَا وَاحِد ؛ لكِن إِذَا أَكَلَهَا دُودُ القَزِّ أَخرجَ حَرِيرًا، وإذَا أَكَلَهَا النَّحلُ أَخرجَ عَسَلاً ، وإذا أكَلَها الظَّبْيُ أخرجَ الِمسكَ ذَا الرَّائِحِة الطَّيِّبَةِ . فَمَن الذي وَحَّد الأَصلَ وعدَّد المخَارِجَ ؟
إنَّهُ اللهُ - سُبحَانهُ وتَعَالىَ - خَالقُ الكَونِ العَظِيم
@ الوزير الخائن @
كَانَت أَسْرَارُ إِحدَى البِلاَدِ تَتَسربُ إلىَ اْلأَعدَاِء ، فقَالَ الحَاكِمُ فِى نَفْسِه : إنَّ أسرَارَ الدَّولَةِ لاَ يَعرِفُهَا إلاَّ أَنا وَالوُزَرَاء. فَلاَبدَ أَنَّ بَينَ الوُزَرَاءِ وَزِيرًا خَائِنًا ، وَينْبَغِي أَنْ أَعْرِفَهُ ، وأَخَافُ أنْ أُعَاقِبَهُم جَمِيعًا ، فأظلِمُ الأَبرِيَاءَ مِنهُم . فَكَّر الحَاكِمُ في حِيلةٍ ذَكيةٍ يَعرفُ عَنْ طَرِيقِها الوَزِيرَ الخَائِنَ الذِي يَنقلُ أسرَارَ الدّولَةِ إلَى الأَعْدَاء . فاستَدْعَىِ أَحدَ مُسَاعِدِيه الأُمَنَاءِ وَقَالَ لَه : اكتُبْ أَسرَارًا وَهمِيَّةً كَاذِبةً عَنِ الدَّولَة . وأَرسِلْ إلَى كُلِّ وَزِيرٍ مِنَ اْلوُزَرَاء ، وقُلْ لَه سِرًّا مُخَتلِفًا عَنِ السَرِّ الذِى قُلتَهُ للآخَرِين ، واطلُبْ مِنهُ كِتْمَانَهُ .
فإذَا انصَرفَ اكتُبْ اسمَهُ بجِوَارِ السِّرِّ الذِي قُلتَهُ لَه ، ثُمَّ انْتَظِرْ يَومًا أوْ أكثَرَ لِتَعرِفَ سِرَّ مَنِ الَّذِي انْتَشَرَ . نفَّذَ المسَاعِدُ مَا أَمَرَ بِهِ الحَاكِمُ ، فوجَدَ أَنَّ سِرًّا مِنْ هَذِه الأَسرَارِ قَد انتَشَرَ وَذَاعَ وعَرَفَهُ الأعدَاء . فعَرَفَ الحَاكِمُ الوَزِيرَ صَاحِبَ هَذا الخَبَر ، فأرسَلَ إِلِيه وعَاقَبَهُ عِقابًا ألِيمًا.
@العقد الضائع @
فَقَدَتْ جَارِيةٌ لِهَارونَ الرَّشِيد تُسَمَّى خَالِصة عِقْدًا ثَمينًا لَها ، فانشَغلَ مَنْ في القَصْرِ بِالْبَحْثِ عَنْهُ ، وجاءَ الشَّاعِرُ أَبُو نُوَاسٍ في نَفْسِ اليَومِ إلىَ الخَلِيفَةِ بقَصِيدَةٍ يَمْدَحُهُ فِيهَا ، فلمْ يَلتفِتِ الخَلِيفةُ إِلَيْهِ .
فَلمَّا خَرجَ أَبو نُوَاسٍ كَتَبَ عَلَى أحَدِ الأَبْوَابِ هَذَا البَيْتَ مِنَ الشِّعْرِ
لَقَد ضَاعَ شِعْري عَلىَ بَابِكُم كَمَا ضَاعَ عِقْدٌ عَلَى خَالِصَة
فَلمَّا عَلِمَتْ خَالِصةُ بِذلِك غَضِبَتْ ، وعَرَفَت أَنَّ أَبا نُواسٍ هُوَ الَّذِي كَتَبَهُ ، فأَخْبَرَتْ أميرَ المَؤمِنينَ بِذلِكَ . فَأمَرَ بِإحضَارِهِ ، فَجاءَ أَبُو نُوَاسٍ ، ومسح جزءًا مِنَ الْبَيْتِ فَصَارَ
لَقَد ضَاءَ شِعْري عَلىَ بَابِكُم كَمَا ضَاءَ عِقْدٌ عَلَى خَالِصَة
فَلمَّا دَخَلَ عَلىَ الخَلِيفَةِ قَالَ لَهُ : لَقَدْ أَسَأْتَ إِلىَ خَالِصَةَ بِبَيْتِ الشِّعْرِ الَّذِي هَجَوْتَهَا فِيهِ ، فقَالَ أَبُو نُوَاسٍ : إنَّنِي مَدَحْتُهَا مَا هَجَوْتُهَا ، وهَيَّا بِنَا لِنَرَى مَا كَتَبْتُ
فَلمَّا قَرأَ الخَلِيفَةُ بَيْتَ الشِّعْرِ بَعْدَ إصْلاَحِهِ أُعْجِبَ بِأبِي نُوَاسٍ وبِبَداهَتِه،وعَفَا عَنْهُ .
@ كلمة أخيرة @
النقد سهـــــــل ولكن العمــــــل أصعب .
-----
إذا كنت تقرأ مابين السطور فالنـــــابغة يهتم بما تحت البحور .
---
وتقبلوا تحياتي
لمتابعة العــ8ـدد الثامن (http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?threadid=136673)
---
إذا كانت للثقافة قطوف ... فإن النابغة يضع النقاط على الحروف .
-----
@ ليالي الشهر @
سمى العرب ليالي الشهر القمري ، كل ثلاث منها باســم ، كما يلي :
أولاً ) ثلاث غـرر : غـرة الشيء رأسه وأوله ؛ بمعنى الليالي الثلاث الأولى من كل شهر.
ثانياً ) ثلاث تـُـفـَل : حيث يبدأ نور القمر بالظهور في هذه الليالي 4 و 5 و 6 من كل شهر.
ثالثاً ) ثلاث تُـسع : لأن ثالثها هو التاسع من الشــهر ، وهي 7 و 8 و9 من كل شــهر.
رابعاً ) ثلاث عُــشر :لأن أولها هو العاشـر من الشــهر وهي 10 و 11 و 12 من كل شــهر.
خامساً ) ثلاث بــيض : لكون نور القـمر يكون باهـراً فيها في أوسط الشــهر وهي 13 و 14 و 15 من كل شــهر.
سادساً ) ثلاث درع : لـخـفوت نور القمر فيها ، وهي 16 و 17 و 18 من كل شهر.
سابعاً ) ثلاث ظـُـلم : لغلبة الظلام على نور القمر فيها ، وهي 19 و 20 و 21 من كل شهر.
ثامناً ) ثلاث حــناوس : لســوادها الـشـديد ، وهي 22 و 23 و 24 من كل شهر.
تاسعاً ) ثلاث دادي : لعتمتها وشـدة ظـلامها ، وهي 25 و 26 و 27 من كل شهر.
عاشراً ) ثلاث محاق : لانمحاق ـ أي اختفاء ـ القمر فيها تماماً ، وهي 28 و 29 و 30 من كل شهر.
@ البصمات @
تتشكل البصمة في الجنين في الشهر الرابع ، وتظل ثابتة وممـــيزة له طــوال حياته ، وقد ثبت علمياً أنه لا يمكن لبصمة شخص أن تتطابق وتتماثل مع بصــمة شخص آخر في أي مكان من العالم ، ولو كان توأماً له من بويضـة واحدة . ولذلك فإن البصمة تعد دليلاً قاطعاً ومميــزا لشخصية الإنسان ، معمولاً به في كل بلاد العالم .
@ دولة حيفا @
حيفا مدينة فلسطينية عريقة ازدهرت واصبحت كمدينة في عهد " ضاهر العمر الزيداني " الذي أعلن في القرن الثامن عشر استقلاله عن الإمبراطورية العثمانية في دولة دامت قرابة الستين عاماً في القسم الشمالي من فلسطين وجنوب لبنان. ولعبت دوراً بارزاً في النهضة الفلسطينية في العصر الحديث، خاصة بعد أن أصبحت بمينائها البحري منفذاً رئيسياً يطل منه الفلسطينيون والعرب على العالم مثلها مثل يافا وعكا ومثل بيروت والأسكندرية. يشار الى ان أول خـط أنابيب أقيم في الشرق الأوسط كان خط " كركوك -- حيفا " في ثلاثينات القرن الماضي والمتوقف العمل به حـالياً منذ عام 1948م. كما أن أول مصفاة بترول أقيمت في الشرق كانت في حيفا ، من أشهر معالمها حالياً مينائها الشهير وكذلك " مسجد عباس " المشهور بقبته المشابه لقبة مسجد الصخرة، وهذا المسجد ينسب الى عباس مؤسس الطائفة البهائية.
@ وَرَقةُ التُّوت @
طَلبَ بعضُ النَّاسِ إلَى الإِمَامِ الشَّافِعِي أنْ يَذكُرَ لَهُم دَلِيلاً عَلَى وُجُودِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ فَفَكَّرَ لَحظَة ، ثُمَّ قَالَ لَهُم : الدَّلِيلُ هوَ وَرَقة التُّوت . فتَعَجَّبَ النَّاسُ مِنْ هَذهِ الإِجَابَة ، وتَسَاءلُوا : كيفَ تكونُ وَرَقةُ التُّوتِ دَلِيلاً عَلَى وُجُودِ الله ؟
فقَالَ الإِمَامُ الشَّافِعِيُّ : " وَرَقَةُ التُّوتِ طَعمُهَا وَاحِد ؛ لكِن إِذَا أَكَلَهَا دُودُ القَزِّ أَخرجَ حَرِيرًا، وإذَا أَكَلَهَا النَّحلُ أَخرجَ عَسَلاً ، وإذا أكَلَها الظَّبْيُ أخرجَ الِمسكَ ذَا الرَّائِحِة الطَّيِّبَةِ . فَمَن الذي وَحَّد الأَصلَ وعدَّد المخَارِجَ ؟
إنَّهُ اللهُ - سُبحَانهُ وتَعَالىَ - خَالقُ الكَونِ العَظِيم
@ الوزير الخائن @
كَانَت أَسْرَارُ إِحدَى البِلاَدِ تَتَسربُ إلىَ اْلأَعدَاِء ، فقَالَ الحَاكِمُ فِى نَفْسِه : إنَّ أسرَارَ الدَّولَةِ لاَ يَعرِفُهَا إلاَّ أَنا وَالوُزَرَاء. فَلاَبدَ أَنَّ بَينَ الوُزَرَاءِ وَزِيرًا خَائِنًا ، وَينْبَغِي أَنْ أَعْرِفَهُ ، وأَخَافُ أنْ أُعَاقِبَهُم جَمِيعًا ، فأظلِمُ الأَبرِيَاءَ مِنهُم . فَكَّر الحَاكِمُ في حِيلةٍ ذَكيةٍ يَعرفُ عَنْ طَرِيقِها الوَزِيرَ الخَائِنَ الذِي يَنقلُ أسرَارَ الدّولَةِ إلَى الأَعْدَاء . فاستَدْعَىِ أَحدَ مُسَاعِدِيه الأُمَنَاءِ وَقَالَ لَه : اكتُبْ أَسرَارًا وَهمِيَّةً كَاذِبةً عَنِ الدَّولَة . وأَرسِلْ إلَى كُلِّ وَزِيرٍ مِنَ اْلوُزَرَاء ، وقُلْ لَه سِرًّا مُخَتلِفًا عَنِ السَرِّ الذِى قُلتَهُ للآخَرِين ، واطلُبْ مِنهُ كِتْمَانَهُ .
فإذَا انصَرفَ اكتُبْ اسمَهُ بجِوَارِ السِّرِّ الذِي قُلتَهُ لَه ، ثُمَّ انْتَظِرْ يَومًا أوْ أكثَرَ لِتَعرِفَ سِرَّ مَنِ الَّذِي انْتَشَرَ . نفَّذَ المسَاعِدُ مَا أَمَرَ بِهِ الحَاكِمُ ، فوجَدَ أَنَّ سِرًّا مِنْ هَذِه الأَسرَارِ قَد انتَشَرَ وَذَاعَ وعَرَفَهُ الأعدَاء . فعَرَفَ الحَاكِمُ الوَزِيرَ صَاحِبَ هَذا الخَبَر ، فأرسَلَ إِلِيه وعَاقَبَهُ عِقابًا ألِيمًا.
@العقد الضائع @
فَقَدَتْ جَارِيةٌ لِهَارونَ الرَّشِيد تُسَمَّى خَالِصة عِقْدًا ثَمينًا لَها ، فانشَغلَ مَنْ في القَصْرِ بِالْبَحْثِ عَنْهُ ، وجاءَ الشَّاعِرُ أَبُو نُوَاسٍ في نَفْسِ اليَومِ إلىَ الخَلِيفَةِ بقَصِيدَةٍ يَمْدَحُهُ فِيهَا ، فلمْ يَلتفِتِ الخَلِيفةُ إِلَيْهِ .
فَلمَّا خَرجَ أَبو نُوَاسٍ كَتَبَ عَلَى أحَدِ الأَبْوَابِ هَذَا البَيْتَ مِنَ الشِّعْرِ
لَقَد ضَاعَ شِعْري عَلىَ بَابِكُم كَمَا ضَاعَ عِقْدٌ عَلَى خَالِصَة
فَلمَّا عَلِمَتْ خَالِصةُ بِذلِك غَضِبَتْ ، وعَرَفَت أَنَّ أَبا نُواسٍ هُوَ الَّذِي كَتَبَهُ ، فأَخْبَرَتْ أميرَ المَؤمِنينَ بِذلِكَ . فَأمَرَ بِإحضَارِهِ ، فَجاءَ أَبُو نُوَاسٍ ، ومسح جزءًا مِنَ الْبَيْتِ فَصَارَ
لَقَد ضَاءَ شِعْري عَلىَ بَابِكُم كَمَا ضَاءَ عِقْدٌ عَلَى خَالِصَة
فَلمَّا دَخَلَ عَلىَ الخَلِيفَةِ قَالَ لَهُ : لَقَدْ أَسَأْتَ إِلىَ خَالِصَةَ بِبَيْتِ الشِّعْرِ الَّذِي هَجَوْتَهَا فِيهِ ، فقَالَ أَبُو نُوَاسٍ : إنَّنِي مَدَحْتُهَا مَا هَجَوْتُهَا ، وهَيَّا بِنَا لِنَرَى مَا كَتَبْتُ
فَلمَّا قَرأَ الخَلِيفَةُ بَيْتَ الشِّعْرِ بَعْدَ إصْلاَحِهِ أُعْجِبَ بِأبِي نُوَاسٍ وبِبَداهَتِه،وعَفَا عَنْهُ .
@ كلمة أخيرة @
النقد سهـــــــل ولكن العمــــــل أصعب .
-----
إذا كنت تقرأ مابين السطور فالنـــــابغة يهتم بما تحت البحور .
---
وتقبلوا تحياتي