PDA

View Full Version : هل معنى كتابة أي قصيدة غزلية هو بالضرورة تجربة عاطفية لكاتب القصيدة ؟


المجاهد عمر
20-12-2002, 07:39 AM
السـلام عليكـم ورحـمـة الـلـه وبركاتـه ، ، ،

الاخوة والأخوات أعضاء سوالف…..

وأنا بدوري أوجه هذا السؤال لكم……هل معنى كتابة أي قصيدة غزلية هو بالضرورة تجربة عاطفية لكاتب القصيدة ؟ ولأكن صريحاً معكم أكثر ، هناك من استغرب من كتابة (المجاهد عمر) لقصائد غزلية في القسم الأدبي للمنتدى ، وهناك من سأل فيمن كتبت هذه القصائد ، وهناك من غمز وهناك من لمز …وللتوضيح أقول :-

1- عن نفسي لا أرى حرجاً في كتابة الغزل العفيف ، ولا أظنه يخدش المروءة في شيء ، ورأيي غير ملزم فهو خاص بي .
2- كتابتي في القسم الأدبي جاء بطلب من مشرفته ، وتقديراً لها ولأصحاب الموقع شاركت ببعض القصائد .
3- القصائد التي وضعتها ، قصائد قديمة يرجع بعضها إلى 6 أو 7 سنوات وقد انتهت في وقتها .
4- أنا متوقف عن كتابة الشعر منذ ما يقارب الثلاث أو الأربع سنوات ولم أفكر بالعودة لكتابته لانشغالي بأمور أهم وأعظم من ذلك ، لذا فكل ما أضعه قديم بل وقديم جداً .
5- أحياناً نتصنع المعاناة لكتابة قصيدة جيدة ولا يشترط أن تكون هذه المعاناة حقيقية .


والآن هل وصل المعنى والغرض ؟ أتمنى ذلك


السؤال الذي أوجهه لجميع الأعضاء ثانية ، وأتمنى أن يجيبوا عليه …

هل معنى كتابة أي قصيدة غزلية هو بالضرورة تجربة عاطفية لكاتب القصيدة ؟



المجــــاهــــد عمـــــر

بيبي كومارو Z24
20-12-2002, 11:08 AM
السلام عليكم

اولاً اسمح لي بالتعريف بنفسي

معاك .. إحــســاس (( الأسير الحزين )) كاتب خواطر

في اكثر من 10 منتديات ومشرف في اغلبها ولله الحمد

ثانياً اسمح لي بالرد على سؤالك الجميل جداً

هل معنى كتابة أي قصيدة غزلية هو بالضرورة تجربة عاطفية لكاتب القصيدة ؟

ليس بالضروره ان تكون هناك وقائع حقيقيه فالكاتب الناجح

هو من يصنع هذه الوقائع ويقوم من خلالها بكتابة قصيده او خاطره كانت

وليس بشرط من كتب قصيده غزليه مره بتجربه عاطفيه او من كتب

قصيده او خاطره في مأساة برضو يكون مر في نفس التجربه او تلقى

صدمه عاطفيه ......... هذا هو رأيي

تحياتي

أخوك / إحــســاس

كهرمانة العين
20-12-2002, 12:06 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أخي الفاضل المجاهد عمر حياك الله وبياك في سوالف الشعر والأدب في أي وقت تشاء ....ونحن نتشرف بك وبكتاباتك أينما كانت .. في أي فرع من فروع المنتدى ....ونحترمك ونحترم قلمك المبدع النير ....وأقول لك أخي الفاضل لا تبالي با لأصوات أو الأقلام النشاز التي تحاول النيل منك والتشكيك فيك وفي قلمك ..... فنحن نعرفك أخ فاضل في هذا المنتدى الطيب وقلم مجاهد في سبيل الله .... فالجهاد ليس فقط نذهب إلى ساحة المعركة أو القتال .... فالإنسان المسلم يجاهد بأي وسيلة ممكنة ومن أي مكان .... كما كان سلفنا الصالح يفعلون ..... والشعر واللغة العربية وآدآبها ليس محصورة على فئة معينة ... والعواطف والمشاعر ليس حكرا على فئة معينة مافي إنسان لم يجعل الله له قلب ومشاعر وأحاسيس .....فلماذا يستغربون من أن تكون شاعرا ... !!! وتكتب الشعر الغزلي ..... فالشعر الغزلي العفيف ليس حراما ولوكان كذلك لما سمحنا به في المنتدى .....والشعر الحرام هو الشعر الفاحش والذي يصف من خلاله الشاعر امرأة بعينها أو يذكرها في شعره ويجسد أوصافها .....فالصحابي كعب بن زهير الشاعر .... كانت له قصيدة غزلية أهداها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ..أتذكر مطلعها ....بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ......وقبلها الرسول صلى الله عليه وسلم منه ولم يعترض عليها ....مما يفهم بأن الشعر الغزلي العفيف حلال وليس حراما .....وليس شرطا أن يمر الشخص بتجربة عاطفية لكي يكون شاعرا..... فالشاعر المبدع هو الذي يبتدع الأحداث وليس العكس .....وختاما أخي الفاضل ....أقول لك لا يضر البحر إن ألقي فيه حجر صغير ....:) فامضي على بركة الله وتوكل عليه وجعل نصب عينيك رضا الله فقط وليس رضا الناس... وثق بنفسك....والكلاب تهو هو .... والقافلة تسير ....:) وفقنا الله وإياك أخي الفاضل لكل ما يحب ويرضى ..ونحن بانتظار المزيييد من إبداعك المميز ...:)



لك مني كل تحية وتقدير:)

ابن الرومي
20-12-2002, 03:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

:)

دعوتك كثيرا يا رجل حتى مللت :)

بالكاد لبيت الدعوات ;)

لاشك أخي الكريم أن ما طرحته هنا يعتبر موضوعا قيماً ويحفل بدراسات كثيرة في الأدب .

فهو يعني بدراسة الأطوار النفسية لدى الشعراء ...
فليس شرطا كما قلت في كتابة قصيدة غزلية أن كاتبها وناسجها يعيش هذه التجربة وإن كنا نستطيع أن نقول أنه يعيشها فعلاً لما ركب الله سبحانه في النفوس من إلف النساء والغزل والميل إليه ..

خصوصا في الغزل المركب في النفوس البشرية وما أودعه الله في الإنسان من الغريزة والميل الطبيعي ..

في دراسة طريفة لأحد النقاد عن معلقة امرئ القيس وذكره فيها لقصة مجونه مع إحدى عشيقاته .
شكك أحد النقاد في القصة وأنها مختلقة منه :) لما كان يعرف عن إمرئ القيس في كتب الأدب من أنه كان مفركاً من النساء أي يكرهونه ويبغضونه ...

فكأن الناقد هنا يشير إلى عقدة نقص لدى امرئ القيس حاول أن ينفس عنها في شعره بادعائه أنه محبوب دخل على عشيقته في خدرها ونال منها ما يحب :)

وبغض النظر عن صدق هذه التجربة من عدمها فإن مما لاشك فيه أن مثل هذه الدراسات والأفكار والرؤى تثري الأدب وتفتح آفاقاً واسعة للنقد بشتى ميوله الأدبية ..



وأذكر موضوعا قيما يؤكد ما قلته بخصوص القدرة الطبيعية على التغزل حيث وجه سؤال لأحد الأدباء لم كثير من الشعراء كانت لهم إجادة في الغزل وهو في سن متقدمة لا يستطيع شاعر شاب أن يجاريه فيه :)...

كما نرى في شعر جرير مثلا العفيف نسيبا الذي كان يتغزل وهو شيخ ولا أريد الإطالة في هذه النقطة وشرح الأسباب فكل ما كنت أرمي إليه هو تبيان أن الغزل من الأمور المركبة في النفوس بإمكان أي شاعر أن يقوله دون ما حاجة لعيش تجربة عاطفية كما أشرت أخي الفاضل :)

ونستطيع أخي الكريم أن نعمم الموضوع ولا نقصره فقط على الغزل :)

بل في مواضيع أخرى غيره خذ مثلا في الحكمة في الحث على فضيلة ما أو خلق قويم ...إلخ

لو أن شاعرا ما تحدث عن البطولة والجهاد في سبيل الله هل هذا يعني أنه بطل أو من المجاهدين... ؟

لا .. لا يلزم هذا فقد يكون شاعر ما يتحدث عن البطولات وهو من أجبن خلق الله :)
كل ما هناك أن الشاعر يحث على شحذ الهمم واستثارة النفوس في القتال .. أو تسخيتها في العطاء أو أو أو ... فيكون حينها قد أدى الدور المنوط به وهو الكلمة الصادقة الهادفة المعبرة ويصبح حينها من المجاهدين بألسنتهم ...

ولا نريد أن نقلل هنا من شأن صدق التجربة في العملية الشعرية فهذا أمر لا يختلف عليه أحد ..
فليس الشاعر الحكيم الذي ينثر لك درر الحكمة كغيره ممن يلتقطون الكلمات ويلصقونها أو يعيدون صياغتها وفي كل خير :)

وليس العاشق الذي يذوب حنينا ويتفطر أسى ولوعة كالمنمق للكلمات المزوق لها

وليس من جرب كمن لم يجرب في أي موضوع ولا أقتصر هنا على الغزل فقط ..

كل ما نريد قوله هو أن الشعر يعتمد على (التخييل)
الخيال هو لب الشعر وصميمه وروحه :)

وهذه المفردة لم تكن ترد عند العرب قديما ولم تستخدم إلا في عصور تلت ..
فلا يجب أن نقحم الصدق أو الكذب في كل شعر وكل قصيدة وبيت ولا نشير هنا إلى الكذب في الحقائق أو تلبيس الحق بالباطل فهذا أمر آخر تماماً
لكننا لا نريد أن نقصر الشعر على موضوع واحد أو نطلب الصدق في كل شيئ أو الكذب في كل شيئ ((الكذب الشعري)) كما حدث منذ القديم في ظهور تيارات كل منها لا تريد الشعر إلا وفق ما تقبله نفوسهم فقط ...
فمن قائل أن أعذب الشعر أكذبه ...
وقائل أعذب الشعر أصدقه..
ثم ظهرت طائفة أخرى فقالت أعذب الشعر أقصده :)

فلنبحث عن الشعر الجميل المبدع الرائع العذب ولا نطالب الشاعر أو نقول له كذبت إذا سمعنا منه أبيات حكمة مثلا ونقول لم نعهدك حكيما وأنى لك هذا :)
فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها :)
ولا نقول له كذبت في أمر جرى فيه خياله فأبدع لأنك لم تعش التجربة لأن الكذب هذا لا يدخل في الخيال فهو خيال لا يمت للحقيقة ولا للواقع فما شأن الصدق والكذب هاهنا ؟ ...

أخي الحبيب المجاهد عمر :)
عد إلى الشعر ولا تهتم بما يقال وتغزل طالما لم تتعد المحظور :)
فقد تغزل من كانوا خيرا مني ومنك :)
ولا تظن أن الشعر يزري بالرجل الفاضل فقد كان في الصحابة شعراء بقوا كذلك حتى وفاتهم رضوان الله عليهم...
وقد كان من الشعراء علماء وفقهاء وقضاة مشهود لهم بالفضل والصلاح قالوا الشعر في فنون كثيرة وقصائدهم مشهورة معروفة مدونة في بطون الكتب والدواوين ... :)

وأقول لك لا نريد قديماً فقط بل جديداً :)
وسأطالبك من اليوم أن تذيل قصائدك القادمة بإذن الله بتاريخ جديد :) فهنا يقحم الصدق والكذب :D ;)


تحياتي لك وأعتذر عن التوسع والإطالة فموضوعك مهم يستحق أكثر من هذا :)


أخوك المحب
ابن الرومي.

مشعل محمد
25-12-2002, 02:17 AM
لا يخوي مهوب شرط

انا مثلا اكتب قصائد وعمري ماحبيت

وقصايدي كلها غزليه وعاطفيه

ارجع واقولك لا ابدا مهوب شرط

لمياء
29-12-2002, 11:10 PM
.. مساء الخير ..

.. من غزل الفقهاء .. (http://www.alnoor-world.com/ali/17-1.htm)

.. أرق تحية ..