PDA

View Full Version : حفظ الصحة في كلمتين


باحثة
01-08-2002, 03:27 AM
قال تعالى:"وكلوا واشربوا ولاتسرفوا"
ارشد الخالق عباده إلى إدخال ما يقيم البدن من الطعام والشراب عوض ما تحلل منه وأن يكون بقدر ما ينتفع به البدن في الكمية والكيفية فمتى جاوز ذلك كان إسرافا وكلاهما مانع من الصحة جالب للمرض أعني عدم الأكل أو الشرب أو الإسراف فيه.
فحفظ الصحة كله في هاتين الكلمتين الإلهيتين ولاريب أن البدن دائما في التحلل والاستخلاف،وكلما كثر التحلل ضعفت الحرارة لفناء مادتها فإن كثرة التحلل تفني الرطوبة وهي مادة الحرارة وإذا ضعفت الحرارة ضعف الهضم ولايزال كذلك حتى تفنى الرطوبة وتنطفىء الحرارة جملة فيستكمل العبد الأجل الذي كتب الله له أن يصل إليه.
ولما كانت الصحة من أجل نعم الله على عبده وأجزل عطاياه وأوفر منحه بل العافيه المطلقة أجل النعم على الإطلاق فحقيق لمن رزق حظا من التوفيق مراعاتها وحفظها وحمايتها عما يضادها.
وقد روى البخاري في صحيحه من حديث ابن عباس قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس:الصحة والفراغ"
ومن ها هنا قال من قال من السلف في قوله تعالى(ثم لتسألن يومئذ عن النعيم)قال:عن الصحة.
وفيه عن أبي بكر الصديق قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"سلوا الله اليقين والمعافاة،فما أوتي أحد _بعد اليقين _خيرا من العافية"
فجمع بين عافيتي الدين والدنيا ولا يتم صلاح العبد في الدارين إلا باليقين والعافية ؛فاليقين يدفع عنه عقوبات الآخرة والعافية تدفع عنه أمراض الدنيا في قلبه وبدنه.

من الطب النبوي لابن القيم...
أسأل الله العظيم أن يرزقنا العفو والعافية في الدنيا والآخرة....

dr_messo
01-08-2002, 04:45 AM
جزاكي الله الف خير اختي باحثه


ومرحبا بكي ضيفه كريمه في قسمك