PDA

View Full Version : الجيل الثالث لأقراص منع الحمل خطر على النساء


ابوخالد5
20-02-2002, 09:51 AM
واشنطن،(رويترز)-- قال باحثون الخميس انه ينبغي للنساء تجنب تناول "الجيل الثالث" من اقراص منع الحمل لانها تزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية تماما مثل النسخ القديمة للاقراص وتزيد من خطر الاصابة بجلطات الدم الاخرى.

وقال الطبيب الى الجرا من المركز الطبي الجامعي في اوتريخت بهولندا الذي قاد الدراسة في مكالمة هاتفية "ننصح باستخدام الجيل الثاني للاقراص لان هناك خطرا متزايدا للاصابة بالتجلط الوريدي وهي جلطات دم تصيب القدم."

ولم تتناول الدراسة ما يطلق عليه "الاقراص الصغيرة" التي تحتوي على البروجستين فحسب.

وقال الجرا اثناء حديثه في مؤتمر جمعية الجلطات الامريكية في سان انطونيو ان نحو ثلاث نساء من بين كل عشرة الاف يصبن بالجلطة كل عام ولكن هذا العدد يتضاعف الى ستة سنويا اذا تناولت النساء اقراص منع الحمل.

وتصنع وسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم احيانا من خليط من الهرمونات الانثوية الصناعية.

وكان الجيل الاول من اقراص منع الحمل الذي ظهر في بداية الستينات يحتوي على نسبة عالية من الاستروجين والبروجستيرون لينيسترينول او نوريثيستيرون.

وسببت اقراص هذا الجيل زيادة في عدد الاصابات بجلطات الدم التي يمكن ان تسبب انسداد شرايين القدم وفي القلب مما يؤدي الى الاصابة بنوبة قلبية وفي المخ وهو ما يسبب السكتة الدماغية.

اما في اقراص الجيل الثاني فكان السعي الى تقليل هذا الخطر حيث احتوت الاقراص على كميات اقل من الاستروجين ونوع مختلف من البروجستيرون يطلق عليه ليفونورجيستريل.

ولكن نجم عن البروجستيرون اثار جانبية غير مرغوبة عند بعض النساء مثل زيادة الوزن ومستويات كوليسترول غير صحية ولذلك تكونت اقراص الجيل الثالث لتحتوي على هرمونات بروجستيرون مختلفة مثل ديسوجيستريل او جيستودين.

واراد فريق الجرا ان يرى ما اذا كانت الاقراص الجديدة قللت خطر الاصابة بالجلطة.

وفحص الفريق حالات 203 نساء يعانين من الجلطات و925 حالة لا تعاني منها. ووجد الفريق ان المراة التي تتناول وسيلة لمنع الحمل عن طريق الفم يزداد خطر اصابتها بالجلطة بمعدل 3. 2 مرة عن المرأة التي لا تتناول الاقراص.

وقالت جمعية الجلطات الامريكية في بيان "العدد القليل من النساء اللائي مازلن يستخدمن اقراص الجيل الاول يزيد على الارجح خطر اصابتهن بالجلطة بمعدل 7. 1 مرة عن النساء اللائي لا يستخدمن اي وسيلة عن طريق الفم للتحكم في الحمل.

"ويزيد خطر الاصابة بالجلطة عند النساء اللائي يستخدمن اقراص الجيل الثالث بمعدل 2.2 مرة عن النساء اللائي لا يستخدمن الاقراص. اما النساء اللائي يستخدمن اقراص الجيل الثاني فيبلغ خطر اصابتهن بالجلطة 4. 2 مرة."

اما النساء المدخنات او المصابات بارتفاع ضغط الدم او البول السكري فيزيد بشدة خطر اصابتهن بالجلطة اذا تناولن الاقراص وهو امر يعرفه الاطباء منذ سنوات.

وقال الجرا ان فريقه ذكر في يناير /كانون الثاني ان اقراص الجيل الثالث تحمل خطرا اقل للاصابة بنوبة قلبية ولكن مجموعة اخرى اجرت دراسة مماثلة ووجدت انها تزيد خطر الاصابة بالنوبة القلبية.

واضاف الجرا ان الدراسات تبطل بعضها بعضا وانه ينصح النساء بتجنب اقراص الجيل الثالث بسبب الخطر البالغ الذي تحمله للاصابة بجلطات الدم في القدم.

وتتناول نحو 43 % من النساء في سن الحمل الاقراص في هولندا بينما تتناولها نحو 17 % من النساء في الولايات المتحدة.

للتواصل : Edi1970@hotmail.com

وردة العين
01-03-2002, 11:15 AM
فالمرأة الغربية تستخدم حبوب منع الحمل بكثرة عند إقامتها للعلاقات الجنسية المحرمة .. ورغبة منها في عدم الإنجاب من العشيق ...

وهذا الخطر الذي ينتج عن هذه الحبوب هو ثمن بسيط تدفعه لجريمتها الشنيعة و عقابا ربانيا لها من الله العلي القدير :mad:

جزاك الله خيرا يا ابوخالد5 :cool: