PDA

View Full Version : الرائحة الكريهة للفم ...الاسباب ..و العلاج ..ارجو المشاركة


د.فراس
18-02-2002, 05:32 PM
الاخوة الاعزاء
بين يدي ملخص لبحث اجريته عن الرائحة الكريهة للفم ..ولكن وقبل ان انشرة هنا ارجو ان استمع الى اسئلتكم و استفساراتكم عن الموضوع حتى يكون المقال متكاملا و شاملا
ارجو ان لا تبخلو علينا باسئلتكم و تجاربكم و تعليقاتكم
انتمنى لو كان لاحد من الاصدقاء تجربة شخصية مع نفسه او اي فرد من افراد عائلته ان يحكيها لنا و كيف تم التعامل معها
بانتظاركم

ممدوح2001
26-02-2002, 10:51 AM
اسمحلي احييك في البداية ..

وفي اعتقادي انه من الأسباب .. هو ترك بقايا الأكل بين الأسنان .. وعدم استخدام السواك بانتظام ..

وتحياتي ليك دكتور .. وانا في انتظار البحث ..

د.فراس
10-03-2002, 02:26 PM
كم مرة صادفت شخصاً يتحاشى التقرب اليك في الكلام و يداري وجهه كلما ضحك أو تكلم بصوت عال ؟
و كم مرة شعرت أن صديقك أو زميلك في العمل يصدر رائحة غير مستحبة من فمه اذا تحدث أو تنفس . وهل فكرت في أن تصارحه بشيء كهذا؟
لا شك أنه من الصعوبة بمكان ان تناقش موضوعا حساساً كهذا مع أي شخص لما يسببه من شعور بالحرج لكليكما . وهذا الحرج هو المشكلة الكبرى التي تعيق الكثيرين عن مناقشة مشكلتهم أو مشكلة أصدقائهم وبالتالي تمنعهم من التوصل الى الحل المناسب ؛ لذا غالباً ما يفضل المصاب بهذه المشكلة اللجوء الى مداراة الرائحة مستخدماً معطرات الفم و العلك والحلوى ذات الرائحة النفاذة أو يلجأ الى استخدام غسول للفم يخبره الصيدلي بأنة جيد .
حقيقةً لقد أثبتت الأبحاث أن ظاهرة رائحة الفم ليست مشكلة عدد محدود من الناس بل إن أعدادا كبيرة في كل أنحاء العالم تعاني منها (على سبيل المثال تقدر جمعية أبحاث الفم الأمريكية أن ما يقارب 60 مليون أمريكي يعانون من المشكلة) و أن عددا اكثر من الناس يعاني من المشكلة دون أن يعرف بذلك ، لأن الجسم غالباً ما يتكيف مع الرائحة و لا يشعر المريض أنه مختلف .
و للمشكلة أسباب متعددة تمتد من عيادة طبيب الأسنان و لا تنتهي عند عيادة الطبيب النفسي ، مرورا بطبيب الأنف و الأذن والحنجرة و الطبيب الباطني وغيرهم . لكن ليست كل الحالات بهذا التعقيد إذ إن اكثر من 85% من الحالات تعود الى أسباب ( فموية) و يتطلب علاجها زيارة طبيب الأسنان .
و ينبغي على المريض عند زيارة الطبيب أن يخبره بوضوح و بدون خجل عن سبب زيارته و أن يسهب في شرح حالته كأن يحدد الأوقات التي تسوء فيها الحالة و الأوقات التي تتحسن فيها ، و منذ متى و هو يعاني من هذه الحالة ؟ ، و هل لاحظ أحد من معارفه أو أصدقائه تلك المشكلة ؟ . و غالباً ما تكون الرائحة ناتجة عن جفاف الفم أو قلة سيولة اللعاب خصوصاً أثناء النوم ، ارتداء الأطقم بطريقة غير صحية ، إهمال العناية بتنظيف الفم ، انحشار الأكل في مناطق لا يسهل تنظيفها في الفم ، و كذلك التسوسات العميقة للأسنان و الالتهابات اللثوية بمختلف درجاتها و الخراجات المتصلة بلب السن أو الجذور المتآكلة لأسنان تالفة .
و يؤدي أي من هذه الأسباب الى تراكم البكتيريا في الفم و التي تطلق غازات تحتوي على مركبات الكبريت VOLATILE SULPHER COMPOUNDS وهي المسؤولة عن الرائحة النفاذة و الغير مرغوب بها في الفم . و يعد سطح اللسان كذلك مرتعاً خصبا لهذه البكتريا خصوصاً في الجزء الخلفي منه ويتطلب عناية خاصة خلال التنظيف اليومي .و العلاج يعتمد كثيراً على التشخيص الدقيق لطبيب الأسنان و على تعاون المريض كذلك باتباع التعليمات الخاصة التي يمليها عليه الطبيب و العناية المستمرة بصحة الفم والأسنان
و قد تكون المشكلة ناتجة في حالات قليلة عن أسباب اخرى خارج الفم كالتهابات الجيوب الأنفية أو انسداد الأنف و التنفس عن طريق الفم أو بعض التهابات الكبد المتأخرة و أمراض السكر و اضطرابات الهرمونات و بعض حالات السرطان .
و لا تشكل المعدة مصدرا أساسيا لرائحة الفم كما كان يعتقد في الماضي لأن المريء ( وهو أنبوب عضلي يصل بين المعدة والبلعوم ) يكون منقبضا اغلب الوقت ولا يسمح بمرور الغازات بسهولة من المعدة الى الفم ، لذا لا ينبغي القفز مباشرةً الى أمراض المعدة . كما ينبغي على الطبيب أن لا يتجاهل العامل النفسي في العلاج حيث إن 30% من المرضى الذين يشتكون من هذه الحالة يكونون أصحاء تماما ولكنهم يعانون من (رهاب رائحة الفم ) لذلك من المهم للطبيب أن يطلب من المريض أن يصطحب معه صديقاً أو أحد أقربائه للعيادة ليؤكد رواية المريض و ليتابع تطور الحالة خلال العلاج فيما بعد لأن المريض غالبا ما يكون عاجزا عن تبين الفرق بطرقة جلية .
ويتساءل كثير من الناس عن افضل الطرق التي تجنبهم الوقوع في براثن الرائحة الكريهة للفم ، وقبل الحديث عن ما ينبغي فعله علينا معرفة أن هناك أوقات يكون فيها الإنسان الطبيعي في حالة توحي برائحة كريهة في الفم و لكنها تكون مؤقتة وسرعان ما تزول ، فمثلاً عند الاستيقاظ من النوم و عند تناول وجبات غنية بالبهارات أو البصل و الثوم أو تناول كميات كبيرة من القهوة أو عند التدخين والاختلاط بالمدخنين تكون رائحة الفم غير مستساغة لفترة من الوقت لذلك على الإنسان أن يحاول تجنب هذه الحالات أو أن يتجنب الاختلاط بالناس في هذه الأوقات .
و ينبغي على المرء أن يدرك أن العناية بالفم ونظافته هي المفتاح الرئيسي للوقاية ، كاستخدام الفرشاة والمعجون مرتين يومياً (قبل النوم وبعد الاستيقاظ ) ، العناية بتنظيف سطح اللسان بفرشاة خاصة بذلك ، استخدام الخيط السني لتنظيف منطقة ما بين الأسنان و الحرص على تجنب التدخين والعادات السيئة في الأكل و الشرب و تنظيف الفم بعد تناول الحليب أو أي من منتجات الألبان مباشرة و لو بالمضمضة و مضغ علكة خالية من السكر كي تحافظ على سيولة اللعاب في الفم و الاهتمام بالصحة العامة والغذاء المتوازن الغني بالألياف ثم زيارة طبيب الأسنان بانتظام وهي كفيلة بتبيين أي خلل أو مشكلة في بداياتها حيث يكون العلاج اسهل كثيرا .

د . فراس عالم
drferas@hotmail.com

ممدوح2001
16-03-2002, 01:43 PM
بحث قيم بالفعل ..

ولكن .. هل للمعدة وما يصيبها من تقلبات دور في مثل هذه الحالات وهل للسمنة ايضاً دور فيها حيث انني لاحظت بعض مما ذكرته في البحث على الأشخاص زائدي الوزن .. ؟

ولك مني خالص التحية والتقدير ،،،


:cool:

د.فراس
21-03-2002, 06:30 PM
الصديق ممدوح2001

شكرا لاهتمامك وقراءتك للموضوع
ليس لامراض الجهاز الهضمي دور مباشر في رائحه الفم الكريهة كما كان يعتقد . حيث ان المعده شبه معزوله عن الفم .. و المريء و هو الانبوب الواصل بين المعده و البلعوم انبوب عضلي مغلق اغلب الوقت و لايفتح الا عند البلع او التجشؤ .
لكن اذا فشلت كل طرق التشخيص الاعتياديه في تحديد السبب عندها يتم تحويل المريض الى طبيب الباطنه لعمل كشف دقيق على المريض
اذ ربما كان يعاني من مرض عضوي كبير كالفشل الكبدي او الكلوي او مرحله متاخره من امراض السكري
اما بالنسبه للسمنه فلاتوجد لها علاصه مباشره ايضا

الجمره الظريفه
25-03-2002, 05:20 AM
حلوه علاصه هذه:p :p :p :p :p :p :p :p :p :p :p :p :p :p :p

د.فراس
10-04-2002, 11:51 PM
عجبتك العلاصة؟ ;) ;) ;)

dr_mido
24-08-2002, 02:37 PM
مشكور د.فراس

على البحث الممتاز

وعلى المعلومات القيمة التي ذكرتها

لكن عندي سؤال ذكره

الاستاذ ممدوح

ألا وهو


إنني أشم من الأشخاص زائدي الوزن أو البدينين

رائحة كريهة

فما سبب ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


جزاك الله خير ...

ضوضو
25-08-2002, 06:39 PM
باين ياحبيبي


من كثرة الوجبات اللي ياكلوها مايلحقوا يغسلوا أسنانهم

هديل الحمام
25-08-2002, 07:12 PM
:D :D :D

السائق المثالي
26-08-2002, 01:35 PM
أنا ضيفكم من قسم السيارات ................ ، وبناء على الدعوة الكريمة اللي دعانا للقاعة فيها Dr.Ayman .... أحببت أشارك معكم في نقطة بسيطة ..


دكتورنا الفاضل : فراس ،
أولا أشكرك على موضوعك وبحثك المميز وأشكرك على ما تقدمه من خدمة جليلة لمنتدى سوالف وأعضائه فلك كل الشكر والتقدير .....

أستاذي : تقويم الأسنان أو التركيبات الثابتة على الأسنان التي قد تمتد مدتها لأكثر من سنتين ، صاحبها دائما رائحة فمه كريهـــــــــــــــــة .... ولا يطيق أحد الجلوس معه في المكتب أو البيت ,, وهو يستعمل فرشاة ولكن بين فترة وأخرى .. برأيك ماهو العلاج المناسب ، وهل هناك نوع ٌ محدد من الفرش تنصح باستخدامه ؟؟؟

ولك مني كل الشكر والتقدير ....

ضيفكم المحب من قسم السيارات :
^** OMEGA 3.0 **^

بويك ون
29-08-2002, 03:48 AM
أشكر الدكتور : فراس جزيل الشكر على هذا الموضوع الرائع

كما أتمنى من الدكتور ميسو المشرف العزيز

عمل اللازم مع هذا الموضوع لأنه يحتاج لتمرير الصفحة مرة شمال ومرة يمين

حتى أقرأ الموضوع متكاملا يعني شغلة مملة :D

فأنا فعلا متأثر من هذه المشكلة

لأن زميلي بالعمل رائحة فمه كريهه جدا

وهو بالمناسبة مدخن

وكذلك أشعر بالحرج من إخباره بهذه المشكلة حتى لا أفقده

لأنه شخص ممتاز وخلوق ودمه خفيف والمشكلة في رائحة فهمه فقط

كما إني قرأت في جريدة الرأي العام الكويتية

مقالا لدكتور نسيت اسمه للأسف

يشرح هذه المشكلة بالتفصيل وذكر إن من اسبابها على ما أذكر

1- الأسنان .

2- الرئة .

3- مرض السكر .

4- الجهاز الهضمي .

5- التدخين .

تقبلوا تحياتي