PDA

View Full Version : درووس في العقيدة " شرح العقيدة الواسطية"


ميثة
12-08-2001, 12:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته اجمعين..أما بعد

أخوتي واخواتي الكرام ، ان شاء الله سوف اقوم بطرح درووس بالعقيدة متناوله كتاب شرح العقيدة الواسطية. عبارة عن سؤال وجواب اسأل الله العلي العظيم ان يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا، ويجزي ربنا من ساعدني فهذه الدروس خير الجزاء...





اختكم في الله ميثة

ميثة
12-08-2001, 02:29 PM
الدرس الاول:

من هو المؤلف ؟
هو تقي الدين أحمد بن عبد السلام توفي سنة 728 _ قال الذهبي في مدحه: هو أكبر من ان ينبه مثلي على نعوته فلو حلفت بين الركن والمقام لحلفت أني مارأيت بعيني مثله ولا والله هو ما راى مثل نفسه في العلم.


لماذا يبتدىء المؤلفون كتبهم ب بسم الله الرحمن الرحيم؟
اقيتداء بالكتاب العزيز وتاسيا بالنبي في مكاتباته ومراسلاته مثل كتابه إلى هرقل : بسم الله الرحمن الرحين من محمد بن عبد الله ورسوله.
الله : علم على ذاته تبارك وتعالى وكل الاسماء تضاف إليه كما قال: ولله الأسماء الحسنى.
وهذا الإسم الذي قامت به السموات والارض وبه انزلت الكتب وبه أرسلت الرسل وبه شرعت الشرائع وبه قامت الحدود وبه شرع الجهاد وبه انقسمت الخليقة إلى السعداء والأشقياء وبه حقت الحاقه ووقعت الواقعة .. ابن القيم


مامعنى "الرحمن الرحيم"؟
الرحمن : أي ذوي الرحمة الواسعة التي وسعت كل شيء الشاملة لجميع الخلائق.
الرحيم: الموصل رحمته من يشاء من عباده.

سعاد
12-08-2001, 11:11 PM
أختي العزيزة ميثة بارك الله فيك و جعل عملك هذا في ميزان حسناتك يوم القيامة


سبحانك اللهم و بحمدك أستغفرك و أتوب إليك






تم الكلام و ربنا محمود.........و له المكارم و العلا و الجود
و على النبي محمد صلواته.......ما ناح قمري و أورق عـــــود

مرسيدسCLK55AMG
13-08-2001, 02:09 AM
جعل الله ذلك في ميزان حسناتك

ميثة
13-08-2001, 03:27 PM
اختي سعاد اللهم آمين

وشكرا لك على المداخلة:)


اخي الكريم مرسيدس اللهم آمين

شكرا على المرور


تحياتي

ميثة
13-08-2001, 04:09 PM
الدرس الثاني



هل البسملةآية من السورة أم لا ؟

البسملة آية من كتاب الله - وليست آية من السورة ولا من الفاتحة.
الدليل قال رسول الله :"إن سورة في القرآن من ثلاثين آية شفعت لرجل حتى غفر له : تبارك الذي بيده الملك وهي ثلاثين آية من غير البسملة...
واتفق المسلمون على ان البسملة آية من القرآن في قوله تعالى في سورة النمل : إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم..
إذا..البسملة آية من كتاب الله وليست آية من السورة ولا من الفاتحة وهذا اختيار شيخ الاسلام ابن تيمية.
والحكمة منها والله اعلم : للفصل بين السور.


مامعنى الحمدلله ؟
الحمد معناه : الثناء على الله على وجه التعظيم.
وقد اثنى به على نفسه فقال : "الحمدلله رب العالمين"
وامر عباده بذلك فقال " قل الحمدلله"


مامعنى الرسول وما الفرق بينه وبين النبي؟
الرسول: هو انسان ذكر أوحي إليه بشرع وامر بتبليغه.
والنبي: هو المبعوث لتقرير شرع من قبله.

الخير
13-08-2001, 04:15 PM
جزاك الله خيرا

يا أخت (( ميثة ))

وأجزل لك المثوبة..

اللامع
13-08-2001, 06:24 PM
جزاك الله

ألف خير
ويا حبذا لو يتم تخصيص منبر خاص بالدروس حتى لا تضيع بين المواضيع واستخدام الالوان وتكبير الخط .... وبعد في شي آخر لو تم البدء بكتاب التوحيد لكان اسهل من الواسطية ...والله اعلم .

ميثة
13-08-2001, 09:20 PM
أخي الكريم الخير

وجزاك الله كل خير:)

ميثة
13-08-2001, 09:24 PM
اخي الكريم اللامع

جزاك الله كل خير على حرصك ، ولكن اخي الكريم تكبير الخط وعمل الوان هذه الطرق لا اعرفها ولو كنت اعرف تطبيقها لفعلت ذلك حرصا مني ..
اما بالنسبة لشرح العقيده اعتقد ان طريقة السؤال والجواب ستكون طريقه ميسرة للفهم وهي طريقة الكثير من اساتذة العلم.

فلك كل الشكر :)

ميثة
15-08-2001, 03:44 PM
الدرس الثالث:


مامعنى كلمة التوحيد؟

معناه "لا إله "بحق" إلا الله
هذا معناه الصحيح واما من يقول ان معناه : لا إله موجود إلا الله فهو خطا كبير وعظيم -لأن الله اخبر بان هناك آلة موجوده فقال:" فما اغنت عنهم آلهتهم التي كانوا يدعون من دون الله من شيء"
إذ لا بد من كلمة "بحق" لانها هي التي توضح بطلان جميع الآلهة ويبين ان الإله الحق والمعبود بحق هو الله وحده لذلك قال تعالى : "ذلك بان الله هو الحق ".


ماهي شروط لا إله إلا الله ؟

لا إله إلا الله كلمة التوحيد لها سبعة شروط لاتصح بدونها :
العلم : وضده الجهل قال تعالى :"فأعلم أنه لا إله إلا الله .
اليقين المنافي للشك: قال رسول الله لابي هريرة : من لقيت وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة
المحبة المنافية للكره والبغض ،و القبول المنافي للرد


مامعنى أشهد ان محمد رسول الله ؟

أقر واعترف بأن محمد مرسل من عند الله وقد ارسله الله برسالة وامر بتبليغها للناس كافة ألا وهي الإسلام.




تحياتي لكم

نور
17-08-2001, 12:08 PM
مرحبا أختي ميثة ،،،

موضوع قيم بارك الله فيكِ ،، حفظكِ الرحمن وجعل ذلك في موازين حسناتك ...

ميثة
17-08-2001, 03:12 PM
وجزيت بالمثل اختي الغالية



ميثة

البراء
17-08-2001, 06:27 PM
جزاكِ الله خير الجزاء أختنا الفاضلة ميثة وأكثر الله من أمثالكِ

أخوكم في الله البراء

ميثة
17-08-2001, 09:54 PM
اخي البراء

وجزيت بالمثولة اخي الكريم

فتفاعلكم معي يحفزني للإستمرار :)

ميثة
17-08-2001, 10:03 PM
الدرس الرابع

ما نستفيد من كلمة" عبده ورسوله"؟

عبده: رد على من ادعى أن محمد له حق في الربوبية .
وقوله ورسوله: رد على من كذبه و قال انه ليس برسول.


لماذا وصف محمد بالعبودية في قوله" عبده" ؟

وصفه بها لأنها أشرف صفة ،ولذلك وصفه بها في مقامات علية مثل الإسراء :" سبحان الذي اسرى بعيده ليلا من المسجد "، وفي مقام التحدي :"وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا "، وفي مقام الدعوة:"وانه لما قام عبد الله يدعوه".
قال ابن تيمية: وكلما كان الإنسان اكثر عبودية كان اعلى منزلة عند الله .


ما هو أشهر اسم لنبينا محمد وهل ورد في القرآن ؟

أشهر اسم محمد وقد ورد في القرآن في أربع مواضع ، ومن اسمائه قال عليه الصلاة والسلام : انا محمد وانا احمد وانا الماحي ، وانا الحاشر وانا العاقب :"رواه البخاري ومسلم


مامعنى صلاة الله على محمد؟

قال ابو العالية في صحيح البخاري- الثناء عليه في الملأ الاعلى أي عند الملائكة _ اما معنى الرحمة فضعيف.


معنى وعلى آله؟

قيل اتباعه كما قال تعالى :" ادخلوا آل فرعون أشد " اي اتباعه


وصحبه؟

الصحابي وهو من لقي النبي ولو ساعة مؤمنا به ومات على ذلك ..
والصحابه كلهم عدول عند اهل السنة والجماعة وهم افضل الامة.

ميثة
20-08-2001, 12:35 PM
الدرس الخامس

مامعنى كلمة اما بعد؟

مهما يكن من شيء بعد هذا فهو كذا وكذا ،ويؤتى بها عند الدخول في الموضوع الذي يقصد.
ومن قال انها يؤتى بها للإنتقال من أسلوب فهذا غير صحيح، وأول من قالها قيل آدم وقيل أيوب ولعل الاقرب داود.


مامعنى اللإعتقاد؟

يطلق على ما يعتقده الإنسان من امور الدين .


ماهي الفرقة الناجية؟

فرقة اهل السنة والجماعة.

لماذا سموا بالناجية؟

لنجاتها من المهالك التي حذر منها رسول الله ، وذلك بعلمهم بكتاب الله وسنة رسوله.


من اين اخذ وصفها انها ناجية ومنصورة؟

من قول الرسزول :" ستفترق هذه الامة على ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا واحدة.
وانها منصورة من قول الرسول :" لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتي ياتي أمر الله .

ميثة
23-08-2001, 03:43 PM
الدرس السادس

ماهي اركان الإيمان مع الدليل؟
أركان الإيمان هي الإيمان بالله- وملائكته -و كتبه - ورسله- واليوم الآخر - والقدر خيره وشره..

الدليل :"حديث جبريل لما جاء إلى النبي فسأله عن الإسلام ثم عن الإيمان فقال :أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ....رواه مسلم


مامعنى الإيمان بالله ؟

الإيمان يتضمن اربعة امور :

الإيمان بوجوده : ان نعتقد اعتقاداجازما بوجود الله .
الإيمان بربوبيته: وهو إفراد الله بالخلق والملك والتدبير.
الإيمان بالوهيته: وهو إفراد الله بالعبادة - والعبادة اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الاقوال والافعال.
الإيمان باسمائه وصفاته: وهو إفراد الله بما له من الأسماء والصفات وهذا عن طريق أمرين:

1) أن نثبت له كل ما اثبته الله لنفسه او رسوله.
2) أن ننفي المماثلة في أسماءه وصفاته ( ليس كمثله شيْء وهو السميع البصير)


ماهو الركن الثاني من أركان الإيمان مع الشرح والتفصيل؟

الإيمان بالملائكة...

أولا تعريفهم: علم غيبي مخلوقون عابدون لله ليس لهم من خصائص الربوبية والالوهية بشيء.

ثانيا مم خلقوا: خلقوا من نور . عن عائشة :ان النبي قال: خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم " رواه مسلم

ثالثا عددهم : عددهم كثير لا يعلمه إلا الله قال تعالى :"وما يعلم جنود ربك إلا هو "
وقال النبي في البيت المعمور الذي في السماء (فإذا هو يدخله في كل يوم سبعون الف ملك لا يرجعون إليه" رواه مسلم.

رابعا عملهم: عبادة الله وتنفيذ اوامره بلا كلل ولا ملل قال تعالى :" يسبحون الليل والنهار لا يفترون" وقال تعالى :"فإن استكبروا فالذين عند ربك يسبحون بالليل والنهار"

وظائفهم :

منهم الموكل بالوحي: وهو جبريل قال تعالى :"قل نزله روح القدس من ربك"
منهم الموكل بالقطر وهو ميكائيل .
ومنهم الموكل بالصور وهو اسرافيل.
ومنهم الموكل بقبض الارواح وهو ملك الموت قال تعالى :" قل يتوفاكم ملك الموت "


فــــائدة<<<<

بعض الناس يعتقد ان اسم ملك الموت عزرائيل وهذا لا يصح ولم يرد ما يدل عليه..

ومنهم الموكل بفتنة القبر وهما منكر ونكير قال رسول الله : إذا قبر الميت لآتاه ملكان اسودان ازرقان يقال لأحدهما المنكر والآخر النكير :رواه الترمذي
ومهم خزنة جهنم وهم الزبانية ومقدمهم الخازن قال تعالى :"ونادوا يامالك ليقض علينا ربك "
ومنهم ملائكة سياحون يتبعون مجالس الذكر قال رسول الله (إن لله ملائكة سيارة "اي يسيرون" يلتمسون حلق الذكر فإذا وجدوا مجلسا قالوا: هلموا) رواه البخاري ومسلم
ومنهم ملائكة يبلغون الرسول امته السلام . قال رسول الله :" ان لله ملائكة سياحون يبلغون عن امتي السلام"رواه احمد

الخلاصة :
الإيمان بالملائكة يتضمن :
الإيمان بوجودهم الايمان بمن علمنا اسمه منهم و من لم نعلم اسمه نؤمن بهم إجمالا ، الإيمان بما علمنا من صفاتهم..

ميثة
25-08-2001, 09:37 PM
الدرس السابع

مامعنى الإيمان بالكتب؟

معنى ذلك : التصديق الجازم بان لله كتباأنزلها على أنبيائه ورسله وهي من كلامه حقيقة وانها نوروهدى وان ماتضمنته حق وصدق ولا يعلم عددها إلا الله وانه يجب الإيمان بها جملة إلا ما سمى منها وهي : التوراة انزلت على موسى ،الزبور انزله على داود، الإنجيل انزله على عيسى ،والقرآن على محمد ..


مامعنى الإيمان بالرسل؟

الإيمان بالرسل يتضمن امورا

1) الإيمان بان رسالتهم حق من عندالله فمن كفر برسالة واحد منهم فقد كفر برسالة الجميع.

2) الإيمان بمن علمنا اسمه منهم بأسمه ومن لم نعلم اسمه نؤمن به اجمالا وقد ذكر الله في كتابه خمسة وعشرين نبيا ورسولا.

3) الإيمان بأنهم بلغوا ما ارسلوا به وانهم بينوا البيان الواضح.

من افضل الرسل؟

أفضل الرسل هم الرسل الخمسة وهو اولو العزم من الرسل : محمد، نوح، ابراهيم ، موسى ، عيسى .

ماوظيفة الرسل ؟

1) قال تعالى :" ياأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك"
2) الدعوة والتبشير والإنذار قال تعالى :" ولقد بعثنا في كل امة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ". وقال تعالى :" ومانرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين "
3) الرحمة قال تعالى:" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

weld-dubai
26-08-2001, 10:49 PM
ما شاء الله،

وأزيد فائدة، وهي الدليل على اسم ملك الموت: (قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ..)، وهذا دليل على أن اسمه هو ملك الموت وليس عزرائيل، وقد أشارت الأخت إلى ذلك جزاها الله خيراً، (ولكن ليطمئن قلبي).

وقد أحسنت اختيار الموضوع، أسأل الله أن يجعلها من الموحدين المخلصين، وأن يجعلها من الداخلين إلى الجنة بغير حساب ولا عذاب.

ميثة
27-08-2001, 03:14 PM
اخي الكريم ولد دبي

شكرا لك وبارك الله فيك :)

اللهم آمين

ميثة

ميثة
27-08-2001, 03:23 PM
الدرس الثامن

هل هناك أناس مشكوك في نبوتهم؟

نعم - منهم الخضر الذي رحل إليه نبي الله موسى ليطلب منه العلم والراجح انه نبي ورجحه ابن كثير لأمور:
1) قال تعالى : "فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا"
قال عامة المفسرين "الرحمة هنا النبوة"
2) قوله تعالى حكاية عن الخضر :"وما فعلته عن امري " فهذا دليل واضح بان ذلك من امر الله له وحيا اوحاه إليه فهو بالوحي نبي.
3) قوله تعالى حكاية عن موسى :" هل اتبعك على ان تعلمني : قالوا: والنبي لا يتبع غير النبي في التعليم .
4) ان الخضر في رحلته مع موسى فعل امورا لا يمكن ان تصدر عن غير وحي من الله ن كقتل النفس ، و خرق السفينة ، وتعريض الأنفس للغرق .

****
وأول الرسل نوح كما قال تعالى :" إنا اوحينا إليك كما اوحينا إلى نوح والنبين من بعده" وقال الرسول في حديث الشفاعة وقد ذكر الناس يأتون إلى آدم ليشفع لهم فيعتذر إليهم ويقول أئتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله" متفق عليه
وآخرهم نبينا محمد قال تعالى :" ولكن رسول الله وخاتم النبين "وقال الرسول :" وختم بي النبيون" رواه مسلم

ميثة
27-08-2001, 09:46 PM
الدرس التاسع


عرف البعث؟

هو احياء الموتى حين ينفخ بالصور النفخة الثانية فيقوم الناس لرب العالمين.

أذكر ادلته؟

قال تعالى :" وإن ربك هو يحشرهم "
وقال تعالى:" منها خلقناكم ومنها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى "
وقال تعالى :"ثم انكم بعد ذلك لميتون ثم إنكم يوم القيامة تبعثون"

.. وأمر الله نبيه أن يقسم به فقال سبحانه:"وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتاتينكم عالم الغيب"
وقال سبحانه :" زعم الذين كفروا ان لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن".
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : قال تعالى :"كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك ، فاما تكذيبه اياي فقوله : لن يعيدني كما بدأني وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته" رواه البخاري

عرف القدر؟

القدر : ماسبق به العلم وجرى به القلم مما هو كائن إلى الأبد وانه عزوجل قدر تقادير الخلائق وما يكون من الاشياء قبل ان تكون في الازل ، وعلمه سبحانه أنها ستقع في اوقات معلومة قال تعالى :" وخلق كل شيء فقدره تقديرا"

ما هي مراتب الإيمان بالقدر؟


أربع مراتب لا يتم الإيمان إلا بها :-

1) الإيمان بعلم الله الشامل قال تعالى :" علم الغيب والشهادة"
2) الإيمان ان لله كتب باللوح المحفوظ كل شيء . عن عبدالله بن عمرو قال : قال رسول الله :" إن الله كتب مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة " رواه مسلم
3) الإيما بأنه لا يكون شيء في السموات والأرض إلا بإرادته سبحانه وتعالى قال تعالى :" إنا كل شيء خلقناه بقدر"
4) الإيمان بأن كل شيء في السموات والأرض خالقه الله تعالى . قال تعالى :"وخلق كل شي فقدره تقديرا "

ميثة
29-08-2001, 09:26 PM
الدرس العاشر

تكلم عن صفات الله ؟

صفات الله كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه كالحياة والعلم والقدرة.
مثال حياته سبحانه: حياته كاملة لم يسبقها عدم ولا يلحقها زوال.
كما قال سبحانه:" وتوكل على الحي الذي لا يموت".
مثال آخر علمه سبحانه: علم كامل شامل لكل صغير وكبير قريب وبعيد لم يسبقه جهل ولا يلحقه نسيان ، كما قال تعالى:" إن الله بكل شيء عليم.

وأما إذا كانت الصفة نقصا لا كمال فيها فهي ممتنعه في حق الله كالموت والجهل لقوله تعالى :" وتوكل على الحي الذي لا يموت ".


ما هو معتقد أهل السنة والجماعة في اسماء الله وصفاته؟

معتقدهم هو : اثبات ما اثبته لنفسه في كتابه أو على لسان رسوله من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تشبيه مثال :
الرحمن من اسماء الله كما جاء في القرآن فنثبته وهو متضمن لصفة الرحمة : أي ذو الرحمة الواسعة التي وسعت كل شيء .
مثال آخر : المحبة نثبت لله المحبة لانها جاءت في القرآن :" إن الله يحب المحسنين" محبة تليق بجلاله من غير تشبيه ولا تمثيل .

قوله (من غير تحريف)
التحريف : تغير المعنى او اللفظ .
مثال : قول المبتدعة أن معنى غضب الله ارادة الإنتقام هذا تحريف لا يجوز.

قوله (من غير تعطيل)
التعطيل : هو إنكار ما يجب لله من الإسماء والصفات أو إنكار بعضها .

قوله (من غير تمثيل)
كقول اهل البدع ان لله وجها كوجه البشر أو له عينان كعيوننا وهذا حرام كقوله تعالى :" ليس كمثله شيء " والله اعلم

حرف
31-08-2001, 01:42 AM
السلامي عليكم


صح اني ماافهم في السوالف هذي لكن شدي حيلج ويالله بسطيها عشان اقدرافهمها.

وبعدين شويعني العقيده الواسطيه من ناحية التعريف


حرف

ميثة
01-09-2001, 09:27 PM
هلا ومليوون مرحبا بالاخ حرف

جواب سؤالك وبالله التوفيق

معنى العقيدة الواسطية : سميت بالواسطية لأن رجل من اهل واسط سأل شيخ الإسلام ابن تيمية عن عقيدة اهل السنة والجماعة فنسبت إليه .

قال شيخ الإسلام في الفتاوي : كان سبب كتابتها أي العقيدة الواسطية أنه قدم علي من ارض واسط بعض قضاة نواحيها قدم علينا حاجا وكان من اهل الخيروالدين وشكا ما الناس فيه بتلك البلاد من غلية الجهل والظلم ودروس الدين والعلم وسألني ان اكتب له عقيدة تكون عمدة له ولاهل بيته وألح في السؤال فكتبت له هذه العقيدة وانا قاعد بعد العصر ..

المرجع مجموع الفتاوي لشيخ الإسلام ابن تيميه
المجلد الثالث ص 164

تحياتي لك

ميثة
05-09-2001, 09:44 PM
الدرس الحادي عشر

تكلم عن الصفات المنفية عن الله وماهو منهج أهل السنة والجماعة؟

الصفات المنفية عن الله : هي التي نفاها الله عن نفسه كالموت :"وتوكل على الحي الذي لا يموت " وكالنسيان :" لا يضل ربي ولا ينسى " وكالسنة والنوم :" لا تاخذه سنة ولا نوم " وكالظلم :" ولا يظلم ربك احدا" وكل صفة نفاها الله عن نفسه فهي متضمنه لشيئين :

1) انتفاء تلك الصفة .

2) ثبوت كمال ضدها.مثاله قوله سبحانه :" ولا يظلم ربك احدا " لكمال عدله . وقوله تعالى :" وما مسنا من لغوب " لكمال قدرته ، وقوله :" لا تاخذه سنة ولا نوم " لكمال حياته وقيوميته ، وقوله تعالى :" لا يضل ربي ولا ينسى " لكمال علمه .

ميثة
09-09-2001, 09:42 PM
الدرس الثاني عشر

بم شرع المؤلف بعد ذكره للمقدمة ؟

شرع رحمه الله في إيراد النصوص من الكتاب والسنة والأستدال بها على أسماء الله وصفاته .

ما فضل سورة الإخلاص ؟

تعدل ثلث القرآن عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال: " قل هو الله احد"والذي نفسي بيده تعدل ثلث القرآن " رواه البخاري


مامعنى تعدل ثلث القرآن ؟

الصحيح أن القرآن اشتمل على 3 مقاصد أساسية :

1) الأوامر والنواهي
2) القصص والاخبار
3) علم التوحيد
ولم كانت سورة الإخلاص قد تضمنت هذا العلم وأصوله واشتملت عليه إجمالا صح أن يقال أنها تعدل ثلث القرآن .

ماسبب نزولها؟

عن أبي بن كعب :" إن المشركين قالوا لرسول الله صف لنا ربك ، فأنزل الله هذه السورة " رواه الترمذي


مامعنى قوله :" الله أحد "؟

الاحداد ولواحد كما في آيات أخر " والهكم إله واحد" هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك ، الذي لا شبيه له ولا نظير ، المتوحد بجميع الكمالات بحيث لا يشاركه فيها احد.

ميثة
01-10-2001, 03:25 PM
الدرس الثالث عشر

مامعنى الصمد ؟

هو السيد الذي قد انتهى بسؤدده الباقي الذي لا يفنى الذي تصمد إليه الخليقة كلها وتقصده في جميع حاجاتها.


على ماذا اشتملت هذه السورة من اسماء الله ؟


اشتملت على اسمين من أسماء الله يتضمنان جميع اصناف الكمال " الأحد " ، " والصمد" وبيان ذلك :

الأحد :يشعر بوجوده الخاص الذي لا يشاركه فيه غيره .

الصمد : يشعر جميع أوصاف الكمال.


ماذا نستفيد من قوله :" لم يلد ولم يولد "؟

تأكيد للصمدية والوحدانية فكمال أحديته وصمديته لم يلد ولم يولد .

ميثة
04-10-2001, 03:32 PM
الدرس الرابع عشر

ماذا ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية بعد آية الكرسي ؟

ذكر رحمه الله تعالى آيات كثيرة وأحاديث من باب التمثيل على أسماء الله وصفاته .

هل ير الله في الآخرة ؟

يعتقد اهل السنة والجماعة ان المؤمنين يرون ربهم عيانا بأبصارهم يوم القيامة يرونه في الجنة كما يرون القمر ليلة البدر.

ما الادلة على ذلك ؟

قال تعالى :" وجوه يومئذ ناضرة إلى رها ناظرة"
وقوله :" ناضرة " أي حسنة بهية .

وقوله :" ناظرة " أي تنظر إلى ربها عيانا ..
وقوله سبحانه وتعالى :" للذين أحسنوا الحسنى وزياده " فسر الرسول الزيادة برؤية الله تبارك وتعالى كما في صحيح مسلم .
وقول رسول الله :" انكم ترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته " متفق عليه


هل ير الله في الدنيا ؟

لا ير في الدنيا فقد قال النبي :" وعلموا انكم لن ترو ربكم حتى تموتوا " رواه مسلم .
واختلفوا في النبي هل رآه ليلة الإسراء والمعراج على قولين :

الراجح أنه لم يره بعينه . لحديث ابي ذر قلت لرسول الله : هل رأيت ربك ؟ قال : نور أني أراه " رواه مسلم

ميثة
10-10-2001, 09:28 PM
الدرس الخامس عشر

ما الأسباب التي تجعل الإنسان ير ربه يوم القيامة ؟

منها المحافظة على صلاة الفجر والعصر . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر ، فإن استطعتم أن لا تقبلوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها"" يعني صلاة العصر والفجر" رواه مسلم .

ومنها الدعاء ان ينال ذلك . فقدكان النبي يدعو :" اللهم إني اسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم ".

ولنعلم أن أعظم نعيم أهل الجنة هو رؤيتهم الله تبارك وتعالى كما قال النبي :" إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله : هل تريدون شيئا ؟ يقولون : ألم تبيض وجوهنا . فكيشف الحجاب فما اعطوا شيئا احب إليهم من النظر إلى وجهه الكريم " رواه مسلم

بماذا بدأ شيخ الإسلام في الواسطية بعد كلامه عن الإسماء والصفات ؟

بدأ بذكر اليوم الآخر وما بعده .

لماذا سمي اليوم اللآخر بهذا الإسم ؟

سمي بذلك لأنه لا يوم بعده فهو آخر المراحل لأن مراحل الإنسان خمس:

1) مرحلة العدم . قال تعالى :" هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ".
2) مرحلة الحمل . قال تعالى :" يخلقكم في بطون امهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ".
3) مرحلة الدنيا . قال تعالى :" والله اخرجكم من بطون امهاتكم لا تعلمون شيئا . وهذه المراحل هي التي عليها مدار السعادة والشقاء وهي دار الإمتحان .
4) مرحلة البرزخ . قال تعالى :" ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون ".
5) مرحلة الآخرة . قال تعالى :"ثم إنكم بعد ذلك لميتون ثم إنكم يوم القيامة تبعثون ".

ميثة
14-10-2001, 03:45 PM
الدرس السادس عشر

أذكر الادلة على فتنة القبر؟

قال تعالى :" يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة "
قال الرسول : المسلم إذا سئل في قبره يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله فذلك قوله ...." رواه البخاري

وعن أسماء قالت : قال رسول الله "... وأنه قد اوحي إلي أنكم تفتنون في القبور قريبا أو مثل فتنة المسيح الدجال " رواه مسلم

وعن عائشة . أن النبي كان يقول :" اللهم إني اعوذ بك من الكسل والهرم ومن فتنة القبر " رواه البخاري

من الذي يقوم بفتنة القبر ؟

ملكان : هما منكر ونكير كما في حديث أبي هرية عند الترمذي إذا قبر العبد آتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما منكر وللآخر النكير"

هل السؤال خاص بهذه الأمة أو بجميع الأمم؟

قولان للعلماء :1) قيل أن السؤال خاص بهذه الأمة .
لقول الرسول :" إن هذه الأمة تبتلى في قبورها " رواه مسلم
2) وقيل هو عام لجميع الامم لعموم الادلة ..وهذا الراجح.

من الذين لا يفتنون؟

*الأنبياء ، لأن الانبياء يسأل عنهم .
*الشهداء ، لأن رجلا قال : يارسول الله مابال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد قال : كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة " رواه النسائي .
*المرابط ، لقول الرسول " فيه .... وإن مات المرابط آمن الفتان" رواه مسلم .
واختلفوا في * الصديق :
_ فقيل لا يسأل لأنه اعلى من الشهيد كما في القرآن :" النبين والصدقين والشهداء".
_ وقيل يسأل لعموم الأدلة ووهذا هو الراجح.

أذكر الادلة على عذاب القبر ؟

قال تعالى :" وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليهاغدوا وعشيا " سورة غافر.
وعن ابن عباس قال :" مر النبي بقبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما احدهما فكان لا يستنزه من بوله وأما الآخر فكان يمشي بالنميمه " متفق عليه .
وقال الرسول " عذاب القبر حق " رواه البخاري .
وكان الصحابي يقول قولوا :" اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر " متفق عليه.

عذاب القبر من امور الغيب ، ما الحكمة من ذلك ؟

لانه لو كان ظاهرا لآمن الناس كلهم ويكون فيه فضيحة للميت واهله .

ميثة
15-10-2001, 09:08 PM
الدرس السابع عشر

ما هو الميزان ؟

هو ميزان حقيقي له كفتان يضعهما الله يوم القيامــة لوزن أعمال العباد

س - ما أدلــة ثبوتــه ؟

قال تعالى ( فأما من ثقلت موازينـــه
وقال رسول : كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده

س- ما الذي يوزن ؟

الأعمــال
لقوله تعالى ( ونضع الموازين القسط
وللحديث السابق : كلمتان ثقيلتان في الميزان
وقيل : صحائف الأعمال
وقيل : العامل نفسه
لحديث ابن مسعود أنه كان دقيق الساقين فضحك الصحابة فقال الرسول : والذي نفسي بيده لهما في الميزان أثقل من أحــد رواه أحمد
والراجـــح الأول

ميثة
15-10-2001, 09:11 PM
الدرس الثامن عشر

س- ما هــو الصراط ؟

الصراط : الجسر الممــدود على جهنم ليعبر الناس عليه

س- هل ورد ذكره في القرآن ؟

نعم في قوله تعالى ( وإن منكم إلا واردهــا ) تفسيرها على الراجـــح أي المرور على الصــــــراط
ومن السنة
في حديث أبي سعيد قال قال رسول الله : ثم يضـــرب الصراط رواه مسلم

س ما هي صفتــــه ؟

جاء في حديث ( مدحضــة مزلـــة عليها خطاطيف وكلاليب
وجاء عن أبي سعيد قال ( هــــو أدق من الشعر وأحــد من السيف

س- ما كيفية العبور على الصراط ؟

على قــــدر الأعمــــــال
ففي الحديث ( فيمر المؤمنون كطرف العين - وكالبــرق - وكالريـــح - وكالطيــــر - وكأجاويــــد الخيل - فناج مسلّم ومخدوش ومكدوس في نار جهنـــم
وفي رواية حتى يجىء الرجـــل فلا يستطيع السير إلا زحفــاً

والله أعلم

ميثة
15-10-2001, 09:15 PM
الدرس التاسع عشر

س- هل الجنة والنار موجودتان الآن - ما هو معتقد أهل السنة في

ذلك ؟معتقد أهل السنة أن الجنة والنار موجودتان الآن
قال تعالى : أعدت للمتقين - وفي النار : أعدت للكافرين
ومعنى أعدت : أي هيئت
وقال رسول الله ( رأيت الجنـــة والنار ) متفق عليه
...

س- هل الجنة والنار تفنيان أم لا ؟

معتقد أهل السنة أن الجنة لا تفنيان ولا تبيــدان

أبدية الجنة
قال تعالى : ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلـــود
وقال : خالدين فيها أبـــداً
وفي الحديث ( إذا دخل اهل الجنة الجنة يناد مناد : إن لكم أن تحيوا فلا تموتـــوا أبداً ) رواه مسلم

وأما النار
قال تعالى ( إلا طريق جهنم خالدين فيها أبـــدأ ) النساء
وقال : إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون
مبلسون : أي آيسون من كل خـــيـــر
.............
والله أعــلــم

ميثة
15-10-2001, 09:18 PM
الدرس العشرون

الشفاعـــــــة

س- تعريفها ؟

هي التوسط للغير بجلب منفعــة أو دفــع مضــــرة

س- كم أقسام الشفاعات ؟

أولا : الشفاعــة العظمى
وهي خاصة بالنبي فيشفع في أهل الموقف حتى يقضى بينهم
ثانيا : شفاعته عليه الصلاة بدخول أهل الجنة الجنة ؟
لقوله ( آتي باب الجنــة فأستفتح فيقول الخــازن من أنت ؟ فأقــــول محمد ؟ فيقول : بك أمـــرت لا أفتح لأحد قبلك ) رواه مسلم
ثالثا : شفاعته بعمه أبي طالب
كما في الحديث ( هــو في ضحضاح من نار ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار ) متفق عليه
وهـــذه الثلاث خاصـــة بالرســـــــول
رابعا : الشفاعــة في أهل الكبائر من أمته
وهذه له ولسائر النبيين والصديقين
وهذه ينكرها الخــــوارج
وشروط الشفاعـــة ؟
رضى الله عن الشافــع - رضى الله عن المشفوع - إذن الله للشافع أن يشفع
الدليل
قوله تعالى ( وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ) النجم

والله أعلم

ميثة
15-10-2001, 09:21 PM
الدرس الحادي والعشرون

س- ما عقيدة أهل السنة في الإيمــان ؟

أنه قــول باللســان- وعمل بالأركان - واعتقــاد بالقلب
والدليل الذي يجمع هــذه كلهـا
قوله عليه الصلاة ( الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا إله إلا الله وأدناهــا إماطــة الأذى عن الطريــق والحيـــاء شعبة من الإيمان ) متفق عليه

س- هل يزيـــد وينقص أم لا ؟

نعم يزيد بالطاعـــات وينقص بالعصيـــان
قال تعالى : ليدادوت لإيمانا مع إيمانهــــم
وقال سبحانه : فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله


س- هل يكفر المسلم إذا ارتكب كبيرة ؟

أهل السنة لا يكفرون بالكبائــر بل يسمى مؤمن فاســـق
قال تعالى : وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلــوا فأصلحــوا بينهما.... إلى قوله إنما المؤمنون إخـــوة
وجه الدلالــة : أن الله وصفهم بالأخـــوة ( أخوة الديــن ) مع ارتكابــه ( أي الباغي ) لمعصية الكفــر
وضلت في هــذه المسألة الخـــــوارج وقالوا يكفر بارتكاب الكبيرة
وتخليــده بالنار إذا مات عليها
ولذلك خرجـــوا على السلاطين وقتلـــوا المسلمين بدعــوى كفرهــم
وهــو منهج خطير

والله أعلم

ميثة
22-10-2001, 03:17 PM
الدرس الثاني والعشرون


س- ما واجبنا ن نحو أصحاب رسول الله ؟

من أصول أهل السنة سلامة قلوبهــم وألسنتهم لأصحاب رسول الله
قلوبهم : من البغض والحسد
وألسنتهم : من السب والشتم
ونحبهم ونترضى عنهم وقد أثنى الله عليهم
فقال : والسابقون الأولــــون من المهاجرين والأنصار ..... وأعد لهم جنات تجري إلخ الآية
وقال : لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة
وقال النبي ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم
فهذا الحديث فيه الخيرية لجميع الصحابة
وقال رسول الله ( لا تسبوا أصحـابي ) متفق عليه

س- ما كيفية تفضيل الصحابة ؟


أولا : يفضلون من أنفق قبل الفتح وقاتل على من أنفق بعد الفتح وقاتل
الدليل قوله تعالى : لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى

ثانيا : يقدمون المهاجرين على الأنصار؟
لأن المهاجرين جمعـــوا بين النصـــرة والهجـــــرة
ولأن الله قدمهــم في القرآن

..........

والله أعلم

ميثة
22-10-2001, 03:18 PM
الدرس الثالث والعشرون


س- هل يشهد لأحد بالجنــــة ؟

عقيدة أهل السنة أنهم لا يشهدون بالجنــة لأحد إلا لمن شهد لهم رسول الله
ومنهم : العشرة المبشرين بالجنة
أبوبكر - عمر - عثمان - علي - طلحة - الزبير - سعد بن مالك - عبدالرحمن بن عوف- سعيد بن زيد
وممن شهد لهم رسول الله
ثابت بن قيس كما عند مسلم
ومنهم عكاشة بن محصن :
وبلال - والحسين والحسن وغيرهم

س- ما أفضل الصحابة ؟

اتفق الأمــة أن أفضل الصحابة أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي
قال النووي : اتفق أهل السنة والجماعــة على أن أفضلهم أبوبكر ثم عمر )و
عن ابن عمر قال ( كنا لا نعدل بأبي بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي لا نفاضل بينهم ) رواه أبوداود
وقال علي : خير هــذه الأمــة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ) رواه أحمد
وهــذا ترتيبهم في الخلافـــة
فأولهــم أبو بكر
لأن النبي قدمه في الصلاة فقال ( مروا أبا بكر فليصل بالناس ) متفق عليه

والله أعلم
وصلى الله على محمد

ميثة
27-10-2001, 11:51 AM
الدرس الرابع والعشرون

س- رتب الخلفاء كما هو معتقد أهل السنة ؟

أولا : أبوبكر والأدلة على خلافته كثيرة
فقد قدمه النبي في الصلاة - وعندما أتت المرأة غلى النبي فأمرها أن ترجع إليه فقالت : إرأيت إن جئت فلم أجدك - يعني الموت - قال : إن لم تجديني فأتي أبا بكر ) متفق عليه
وهــو أول من آمن برسول الله من الرجال - وصاحبه في الهجرة أسلم على يديه خمسة من المبشرين بالجنـــة
وكانت خلافتــه سنتان وثلاثة اشهر وتسع ليال
..
ثم عمر

وذلك لفضله وسابقتــه في الإسلام - وعهــد أبي بكر إليـــه واتفاق الصحابة عليه -- من فضائله
قول الرسول : اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر - رواه الترمذي
وقال الرسول : إيــه يا ابن الخطاب ، والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجــا إلا سلك فجــا غير فجك ) متفق عليه
وهـو
عمر أبو حفص أسلم في السنة 6 من البعثـــة بعد نحو أربعين رجلا - ففرح المسلمون به وظهر الإسلام بمكة
وقتل شهيدا في ذي الحجة سنة 23
..

ثم عثمان

لفضله وسابقتــه ولتقديـــم أهل الشورى له
من فضائله
بشره النبي بالجنة على بلوى تصيبــه
وقال الرسول : ألا أستحي من رجل تستحيي منه الملائكة
وهو الذي جهز جيش العسرة فدعى له النبي وقال : ما على عثمان ما عمل بعد اليــوم
وهو عثمان بن عفان وهو ( ذو النـــورين ) سمي بذلك لأنـــه تـــزوج بنتي النبي ( رقيـــة ثم أم كلثــــوم ) وكان أسلم قديما وهاجر الهجرتين
-قتل شهيدا عام 35 عن تسعين سنة وكانت خلافتــه 12 سنة
...
ثم علي

لفضله وسابقتـــه وإجماع الأمـــة عليــه
من فضائله
قال الرسول له ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
وقال الرسول يوم خيبر : لأعطين الرايــة رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ...... ثم قال : ادعــــوا لي عليا فدفع الراية إليه
..
وهو أول من أسلم من الصبيان وهو زوجة فاطمة وهو ابن عم الرسول
وخلافته 4 سنوات وتسعة أشهر
وقتل شهيدا عام 40 في رمضان
..

وهؤلاء هم الخلفاء الراشدون الذين قال فيهم رسول الله : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنــواجــذ
فمن طعـــن في خلافـــة أحد منهــم فهــــو أضـــل من حمــار أهله
.......

ميثة
01-11-2001, 11:47 AM
الدرس الخامس والعشرون


س- ما عقيدة أهل السنة فيما شجر بين الصحابة ؟

الإمساك عما شجـــر بينهم كما وقع في معركة الجمل وصفين
ويقــــولون ؟
إن ما ورد من من الآثـــار من مساويهم ينقسم إلى 3 أقسام
منها ما هــــو كذب خالص
ومنها ما دخلتــه الزيادة والنقص وغيّر عن وجهـــــه
ومنه صحيح وهم فيه معذورون إما مجتهدون مصيبون وإما مجتهدون مخطئون- والإنسان إذا اجتهد فأصاب له أجران وإذا أخطأ فله أجـــر واحد

س- ما عقيدة أهل السنة بكرامات الأوليــــاء ؟

أهل السنة يؤمنون بكرامات الأولياء
الكرامة : أمر خارق للعادة يجريه الله على يد ولي من أو ليائه
والولي هو كما قا تعالى : ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقــــون

قال شيخ الإسلام : من كان مؤمنا تقيا كان لله ولياً

وقد تواترت النصوص ودلت الوقائع قديما وحديثا على وقـــوع كرامات الله لأوليائــــه
من ذلك قصة أصحاب الكهف والنوم الذي أوقعه الله بهم في تلك المدة الطويلة مع حفظه لأبدانهم من التحلل والفناء
ومنها ما أكرم الله به مريم من إيصال الرزق إليها في المحـــراب حتى عجب زكريا وسألها أنى لك هـــذا
وكذلك حملها بعيسى بلا أب
وعمر لما أرسل جيشا أمر عليهم رجلا يسمى سارية فبينما عمر يخطب إذ جعل يصيح على المنبر : يا سارية الجبل ، فقدم رسول الجيش فسأل فقال : يا أمير المؤمنين لقينا عدوا فهزمونا فإذا بصائح : يا سارية الجبل ، فأسندنا ظهورنا بالجبل فهزمهم الله

ومن ذلك قصة أبو مسلم الخولاني حين ألقي في النار فكانت عليه بردا وسلاما
وقصة العلاء بن الحضرمي حين مشى على الماء وما ابتلت سروج خيولهم

ولا يضر المسلم ألا يحصل له كرامـــة، بل قد يكون عدمها أنفـــع له في دينـــه
........

ميثة
07-11-2001, 09:04 PM
الدرس السادس والعشرون


هذا - وبفضل من الله وكرمه - هو الدرس الأخير من شـــرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية

س ما موقف أهل السنة حول آثار النبي ؟

هو اتباع آثار الرسول باطنا وظاهـــرا - واتباع سبيل السابقين من المهاجـــرين والأنصار

س- ما هي الأصـــول التي يعتمد عليها أهل السنة والجماعة ؟
ا
لكتاب -- والسنـــة والأجماع

س- اذكر شيئا من محاسن أهل السنة ؟

يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر - ويدينون بالنصيحة لكل مسلم - ويتناصرون ويتناصحـــون ويتعاونون ويتراحمــون ويحثون على مكارم الأخــــلاق ومحاسن الأعمـــال - والإحسان إلى اليتامى والمساكين والأمر بالصبر عند البــــلاء والشكر عند الرخـــاء وغير ذلك من محاسنهم الكثيرة

س- من هو الصديق والشهيد وأقسام الشهيد ؟

الصديق : هو الذي صدق في قوله وفعله الكثير الصدق
والشهيد : هو الذي قتل في سبيل الله في حرب ضد الكفار

لأقسام الشهيــــــد ؟
شهيد الدنيا والآخرة : وهو المقتول في سبيل الله في حرب الكفار

شهيد الآخرة دون أحكام الدنيا وهم الذين سماهم الرسول ( مثل المطعون والمبطون والغريق ..... كثير ) متفق عليه

شهيد في الدنيا دون الآخــرة : وهـــو من غــــل من الغنيمــة أو قتـــــل مدبـــــرا

قال شيخ الإسلام في آخرها
فنسـأل الله أن يجعلنا منهم وأن لا يزيـــــغ قلوبنا بعد إذ هدانا وأن يهب لنا من لدنه رحمــــة إنه هـــو الوهــــــاب
وصلى الله على محمــــد وآله وسلم

الحمدلله على شرح هذه العقيدة والفضل لله

واشكر من ساعدني في هذه الدروس فجزاه الله كل الخير ...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته