PDA

View Full Version : ريفالدو10


كلام العين
28-04-2005, 05:27 PM
ريفالدو" المراهق الفقير الذي أصبح عملاقاً في كرة القدم

الاسم : ريفالدو فيتور بورباتاريخ الميلاد :19 _4 _1972الوزن :75 كجمالطول : 187سم
الحاله الاجتماعيه : متزوج ولديه طفلين
انجازاته مع برشلونه : الدوري الاسباني موسمين متتالين ....كأس اسبانيا 1997
...كأس السوبر الاوروبيه 1997 ...هداف برشلونه لموسمين متتاليين ....افضل لاعب
اجنبي في الدوري الاسباني
انجازاته مع المنتخب : بطولة كوبا امريكا 1999 ..وهداف البطوله مع رونالدو
وافضل لاعب في البطوله ...كأس القارات 1997
اانجازاته الشخصيه : افضل لاعب في اوروبا عام 1999 ونال لقب
افضل لاعب في العالم عام 1999 جاء من قريه فقيره في البرازيل لاتملك شيئاًَلطيفا سوى اسمها"ببريد" ونماهناك


وسط اخوته ال11 " ثلاثه منهم فقط على قيد الحياه حالياً" وسط غابهمن البؤسحيث
شهدت كل قطعة ارض هناك خطواته الاولى في عالم الكره حيث كان يلعب مبارياتصغيره
بلا نهايه . وكان مستواه عالياً جداً وقد بدأ ريفالدو حياته المهنيه مع نادي
"سانتا كروز" حيث اصبح الاشول المميز هدافاً بارزاً و"وحش"المدافعين وبدأ اولى
خطواته للسعاده ..


بعد فوز البرازيل بكأس العالم للمرة الخامسة في كوريا واليابان 2002

فتح النجم البرازيل "ريفالدو" النار على الذين شككوا في قدراته وطالبوا بابعاده من صفوف المنتخب. فقد شارك "ريفالدو" وسط شكوك حول لياقته ومستواه الدولي ولكن اثبت للعالم اجمع انه جدير بتمثيل البرازيل وبالقميص رقم "10" بعد ان احرز خمسة اهداف وصنع العديد لرونالدو.
وبعد انتهاء العرس الكروي بالفوز على المانيا 2 صفر قال "ريفالدو" لعبت اربع عشرة مباراة بالقميص رقم "10" القميص الذي ارتداه العديد من اللاعبين الكبار وانا واثق ان الناس سيتذكرون ريفالدو في المستقبل.
وقال "ريفالدو" انه راض عن ما قدمه في كأس العالم وانه لايتوقع ان يشارك في كأس العالم المقبلة في المانيا وقال: "انني في الثلاثين الآن واعتقد انها ستكون الكأس الاخيرة لي التي اشارك فيها. لقد لعبت في بطولتين بالرغم من ان الكثيرين قد شككوا فيّ".
وقد كان "ريفالدو" طيلة فترة ارتدائه للقميص الاصفر التي تعود الى 1993 في مباراة ودية امام المكسيك عرضة للانتقاد وقد يكون السبب في ذلك يعود الى اسلوبه المتواضع في التعامل مع وسائل الاعلام ومع الناس خارج الملعب.
وقد وصلت الانتقادات الى ذروتها خلال العامين الماضيين بعد ان هتفت ضده الجماهير خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم التي لم يقدم فيها البرازيليون مستويات مقنعة. وقد هدد ريفالدو اكثر من مرة بترك المنتخب في الوقت الذي كان في حاجة اليه واتهمته الجماهير بانه غير مخلص لقميص المنتخب وانه يدخر مجهوده لناديه وانه مادي لا يهمه غير الدولارات.
ورد "ريفالدو" على هذه الاتهامات وقال: "انا لا افرق في اللعب" دائماً العب بالطريقة نفسها وبالروح نفسها لقد لعبت بطولة جيدة في كأس العالم في فرنسا 1998 ولكني لسوء الحظ لم افز باللقب ولكني فزت باللقب هذه المرة.
وقد ابعد "ريفالدو" من المنتخب الاول عقب اولمبياد اطلانطا عام 1996 حيث كان احد اللاعبين الذين شاركوا مع المنتخب الاولمبي واعتبر من المتسببين في خسارة البرازيل في نصف النهائي امام نيجيريا وحتى عام 1999 كان يعتبر "ريفالدو" لاعباً يجلب النحس للفريق البرازيلي، وقال "ماريو زاجالوا" عقب الخسارة في الاولمبياد ان ريفالدو قد جلب المهارة والفن للفريق ولكنه جلب الحظ السىيء ايضاً.
واعيد "ريفالدو" الى الفريق في كأس العالم في فرنسا وقدم مستويات جيدة ولكنه مثل باقي اللاعبين تعرض لانتقادات حادة بعد الخسارة من زيدان 3 صفر.


وكان هدافاً لكوبا امريكا التي فازت بها البرازيل عام 1999م ولكنه تعرض من جديد لانتقادات حادة في التصفيات المؤهلة للمونديال الاخير بالرغم من تسجيله ثمانية اهداف في 18 مباراة. وزادت الشكوك بعد غيابه عن نهاية البطولة الاسبانية بسبب اصابة الركبة التي لحقت به، ولكن "ريفالدو" لعب كمحترف وعاد الى الاضواء من جديد وقال النجم الكبير "بطولتان لكأس العالم وصلت للنهائي في كل منهما" وخسرت واحدة وفزت بواحدة. لقد كنت واثقاً من انني سأشفي وسألعب كأس العالم ومبارياته السبع. لقد لعبت في المباريات السبع وفزت بكأس العالم".
واضاف ريفالدو: "هؤلاء الذين انتقدوا هذا الفريق يتوجب عليهم الآن ان يصمتوا طويلاً لا يوجد هناك دافع لانتقاد هذا الفريق لاننا صنعنا مجداً لقد لعبنا سبع مباريات وفزنا في سبع مباريات. هذا افضل رد قام به ريفالدو ضد خصومه.
ولد "ريفالدو" واسمه الحقيقي "فيتود بوربا فيريرا" في 19 ابريل 1972 في مدينة "رسيف" بمقاطعة باوليستا البرازيلية ومثل معظم نجوم البرازيل الكبار ولد في اسرة فقيرة بل انه يعد من اكثر اللاعبين فقراً.
وقد وجد "ريفالدو" في كرة القدم التي يحبها وسيلة للخلاص من هذا الفقر المدقع الذي كاد يدمر حلمه. فقد افقده التسوس اسنانه في طفولته وذلك لسوء التغذية وتقوست رجلاه ولم تكن عضلات جسمه قوية تناسب طوله الفارع. وقد ساورت المدربون الشكوك في قدرته على اللعب في ناديه الاول باوليستا وذلك لضعف بنيته والخوف من عدم قدرته على مجاراة اللاعبين المحترفين. وقام ريفالدو في صباه ببيع الفطائر والحلوي في شوارع مدينة ريسيف للمساعدة في تكاليف المعيشة لاسرته.
وفي مرحلة المراهقة تعرض ريفالدو الى ماسأة كادت تقضي عليه تماماً لولا قوة عزيمته فقد تعرض والده "روميالدو" الى الدهس من قبل حافلة فلقي حتفه بينما كان ريفالدو البالغ من العمر 17 عاماً ينتظره طوال الليل. وكان والده دائماً يحثه على ان يصبح نجم كرة قدم ولذلك فان غيابه ترك فراغاً في طموحات هذا المراهق الفقير. ولكن منذ ذلك الوقت عرف هذا الفتى النجاح وافتتنت الجماهير بالطريقة التي يلعب به الكرة بقدمه اليسرى.


ان "ريفالدو" واحد من افضل اللاعبين على مستوى العالم ويكفيه فخراً انه اختير في البطولتين الاخيرتين لكأس العالم ضمن فريق كل النجوم للاتحاد الدولي. فهو قادر على ان يفعل اشياء بالكرة يحلم بها معظم اللاعبين وهو يجمع بين اللمسة الصائبة للكرة والقراءة الجيدة للمباريات. وبالرغم من ذلك فان "ريفالدو" يعد مصدراً للصراع للمدربين الذين ينتقدوه احياناً ويتهمونه بالانانية لانه يفضل ان يجري بالكرة بدلاً من مشاركة الآخرين فيها. ويقول الخبراء ان ريفالدو لا يرى الا تحت قدميه وانه عندما يصل الى منطقة الجزاء يسدد الكرة ولا يمررها لزميل له قد يكون في موقع افضل.
بعد انتهاء فترة التدريب على اتقان فنون الكرة في نادي باوليستا ريسيف وقع ريفالدو اول عقد احترافي له مع نادي "اف سي سانتا كروز" في عام 1991 قبل ان ينتقل الى "موجي ميريم" ثم الى عملاق "ساو باولو" نادي "كورنثينانز" في عام 19995 واستطاع "ريفالدو" ان يحتل مكاناً بارزاً في وسائل الاعلام باحرازه احد عشر هدفا في "19" مباراة وهذا مكنه من الانضمام للمنتخب في العام نفسه ولكن الفرصة لم تتح له للانضمام لكأس العالم في امريكا 1994 ولا كوبا امريكا 1995. وفي عام 1994 انتقل "ريفالدو" مرة الى اخرى وذلك لنادي "بالميراس" حيث فاز بأول بطولة برازيلية.
وبعد اولمبياد اطلانطا انتقل ريفالدو للعب في اوروبا وبدأ المسيرة في نادي "ديبورتيفو لاكورونا" حيث سرق الاضواء باحرازه 21 هدفاً في موسمه الاول. وبعد اقل من عام وجد نفسه يحزم حقائبه من جديد وكانت الوجهة هذه المرة الى عملاق اسبانيا "برشلونة" مقابل 24 مليون يورو.
وفي وموسمه الثاني 1998 1999 لعب مع برشلونة 37 مباراة واحرز 30 هدفاً وكان افضل موسم في حياته حيث فاز بجائزة افضل لاعب في اوروبا وفي العالم. وفي امريكا اللاتينية عن 1999.
وقد حقق "ريفالدو" مع برشلونة الدوري الاسباني مرتين وكأس اسبانيا وكأس السوبر الاورويبة وبعد كأس العالم الاخيرة انفصل "ريفالدو" عن ناديه "برشلونة" وانتقل الى ميلان الايطالي وذلك لخلافه مع المدرب وقبل عام عن انتهاء عقده ثم أنتقل إلى أوليمبياكس الأسبان و أبدع هناك و مازال يبدع في




أراضي اليونان

Mr_CoRvEtTe
29-04-2005, 03:48 AM
والله زمان يا ريفالدو !!!