PDA

View Full Version : تعرف على سيارتك...(4)


أبو نايف
01-06-2001, 04:34 PM
تتكون الدوره الكامله للمحرك من اربعة اشواط
سحب وضغط واشعال وعادم.....فخلال دوره واحده من دورات عمود المرفق ينزل المكبس ويصعد ساحبا منه المخلوط ثم ضاغطاله وخلال الدوره التاليه من دورات عمود المرفق تقوم الغازات المندفعه تحت ضغط الاشتعال ثم يصعد مره اخرى ليطرد الغازات الاخرى الناتجه عن الاحتراق

1- شوط السحب:
وفيه يفتح صمام الحر ويقفل صمام العادم ويتحرك المكبس لاسفل ساحبا مخلوط الوقود والهواء وبعد تمام وصول المكبس لاقصى نقطه من أسفل...يتم اغلاق الصمام الحر لاحكام الغازات داخل الغرفه استعدادا للشوط الثاني.

2- شوط الضغط:
وفيه يكون كل من صمامي الحر والعادم ملقين ويقوم المكبس الصاعد لاعلى بضغط الغازات في غرفة الاشتعال وتساعد الحراره الناتجه عن الانضغاط على تبخير المخلوط

3- شوط القدره:
وهنا يكون كل من صمامي الحر والعادم في وضع الاحكام وتقوم الشراره المنبعثه من شمعة الاحتراق باشعال الشحنات المنضغطه وتقوم الغازات الناتجه عن الاشتعال بدفع المكبس لاسفل ويوصل المكبس لاقصى مدى يبدا صمام العادم بالفتح.

4- شوط العادم:
وفيه يكون صمام الحر مغلق وصمام العادم مفتوح وهنا يصعد المكبس لاعلى لطرد الغازات الناتجه من الاشتعال عن طريق فتحة خروج الغازات وبعد وصول المكبس لاعلى نقطه يغلق صمام العادم ويفتح صمام الحر لكي تبدا دوره رباعيه جديده يتكرر فيها نفس الاشواط السابقه..


...قد تتصور أن الاشواط الاربعه لايحصل فيها تداخل أي ان كل شوط لايبدا الا بعد نهاية الشوط اللي قبله ولكن الواقع انه يوجد تداخل في نهاية كل شوط...

Net Master
02-06-2001, 02:18 AM
مافي اشواط اضافية ;)
شكرا جزيلا على الموضوع المفيد....كانه يذكرني بالفيزيا ايام الثانوية:)

Net Master
02-06-2001, 02:19 AM
اسف مكرر

MAX GV30
02-06-2001, 02:25 AM
ياهوووو صارت كرة سله :)

لالا مشكور والله

أبو نايف
02-06-2001, 07:56 PM
الله يسلمكم



ترى الحلقه الاخيره فيها ركلات ترجيح.......



يعني لا تفوتكم:):)


....................

قال ريتشارد فاينمن مقوله مشهوره سمعها عن رذر فورد " (((((الفيزياء هي العلم وماعداها جمع طوابع))))) "

فالفيزياء بدون مجاملة هي العلم ، وهي التي تعقد من اجلها المؤتمرات والندوات العلمية لتحديد افاق المستقبل ومصير الفكر الانساني وهي البنية الاساسية لكل العلوم الهندسية والطبية وغيرها من وسائل التكنولوجيا

CL-Class
02-06-2001, 11:51 PM
موضوع شيق ويتاهل نشره لأهميته التثقيفية....
بس أحب أعقب على الشوط الثالث (القدرة )/
تختلف من حيث المضمون وليس المبدأ في حال اختلاف المحركات ( بنزين ويعتمد على شمعات الاشتعال في احتراق الحجرة(السلندر) ).......والشي الثاني (محركات الديزل وتعتمد على الضغط العالي لاحراق الحجرة ).......
من باب اكتمال عقد الحلقات ولتضييق حيز الغموض .
وسلامتكم .....

أبو نايف
05-06-2001, 03:01 PM
اعتقد اضافتك اخوي Cl-Class

هي احسن اضافه في الموضوع

فقد تحدثت عن محركات الديزل وكيف تتم عملية الاحتراق فيها

واعتقد ان هذا هو الفرق الوحيد بين محركات الديزل ومحركات البنزين......فمحركات الديزل لاتحتوي على شمعات احتراق