أبو نايف
01-06-2001, 04:34 PM
تتكون الدوره الكامله للمحرك من اربعة اشواط
سحب وضغط واشعال وعادم.....فخلال دوره واحده من دورات عمود المرفق ينزل المكبس ويصعد ساحبا منه المخلوط ثم ضاغطاله وخلال الدوره التاليه من دورات عمود المرفق تقوم الغازات المندفعه تحت ضغط الاشتعال ثم يصعد مره اخرى ليطرد الغازات الاخرى الناتجه عن الاحتراق
1- شوط السحب:
وفيه يفتح صمام الحر ويقفل صمام العادم ويتحرك المكبس لاسفل ساحبا مخلوط الوقود والهواء وبعد تمام وصول المكبس لاقصى نقطه من أسفل...يتم اغلاق الصمام الحر لاحكام الغازات داخل الغرفه استعدادا للشوط الثاني.
2- شوط الضغط:
وفيه يكون كل من صمامي الحر والعادم ملقين ويقوم المكبس الصاعد لاعلى بضغط الغازات في غرفة الاشتعال وتساعد الحراره الناتجه عن الانضغاط على تبخير المخلوط
3- شوط القدره:
وهنا يكون كل من صمامي الحر والعادم في وضع الاحكام وتقوم الشراره المنبعثه من شمعة الاحتراق باشعال الشحنات المنضغطه وتقوم الغازات الناتجه عن الاشتعال بدفع المكبس لاسفل ويوصل المكبس لاقصى مدى يبدا صمام العادم بالفتح.
4- شوط العادم:
وفيه يكون صمام الحر مغلق وصمام العادم مفتوح وهنا يصعد المكبس لاعلى لطرد الغازات الناتجه من الاشتعال عن طريق فتحة خروج الغازات وبعد وصول المكبس لاعلى نقطه يغلق صمام العادم ويفتح صمام الحر لكي تبدا دوره رباعيه جديده يتكرر فيها نفس الاشواط السابقه..
...قد تتصور أن الاشواط الاربعه لايحصل فيها تداخل أي ان كل شوط لايبدا الا بعد نهاية الشوط اللي قبله ولكن الواقع انه يوجد تداخل في نهاية كل شوط...
سحب وضغط واشعال وعادم.....فخلال دوره واحده من دورات عمود المرفق ينزل المكبس ويصعد ساحبا منه المخلوط ثم ضاغطاله وخلال الدوره التاليه من دورات عمود المرفق تقوم الغازات المندفعه تحت ضغط الاشتعال ثم يصعد مره اخرى ليطرد الغازات الاخرى الناتجه عن الاحتراق
1- شوط السحب:
وفيه يفتح صمام الحر ويقفل صمام العادم ويتحرك المكبس لاسفل ساحبا مخلوط الوقود والهواء وبعد تمام وصول المكبس لاقصى نقطه من أسفل...يتم اغلاق الصمام الحر لاحكام الغازات داخل الغرفه استعدادا للشوط الثاني.
2- شوط الضغط:
وفيه يكون كل من صمامي الحر والعادم ملقين ويقوم المكبس الصاعد لاعلى بضغط الغازات في غرفة الاشتعال وتساعد الحراره الناتجه عن الانضغاط على تبخير المخلوط
3- شوط القدره:
وهنا يكون كل من صمامي الحر والعادم في وضع الاحكام وتقوم الشراره المنبعثه من شمعة الاحتراق باشعال الشحنات المنضغطه وتقوم الغازات الناتجه عن الاشتعال بدفع المكبس لاسفل ويوصل المكبس لاقصى مدى يبدا صمام العادم بالفتح.
4- شوط العادم:
وفيه يكون صمام الحر مغلق وصمام العادم مفتوح وهنا يصعد المكبس لاعلى لطرد الغازات الناتجه من الاشتعال عن طريق فتحة خروج الغازات وبعد وصول المكبس لاعلى نقطه يغلق صمام العادم ويفتح صمام الحر لكي تبدا دوره رباعيه جديده يتكرر فيها نفس الاشواط السابقه..
...قد تتصور أن الاشواط الاربعه لايحصل فيها تداخل أي ان كل شوط لايبدا الا بعد نهاية الشوط اللي قبله ولكن الواقع انه يوجد تداخل في نهاية كل شوط...