View Full Version : سؤال ميكانيكي....لأصحاب الخبرة في الميكانيكا .
حبيت اسأل ياشباب عن ماهي الأساسيات في قوة المحرك
وبتوضيح اكثر
مثلا
الكابريس LTZمكينته 5.7وقوته 290 حصان
الكابريس SSله نفس المكينه ولكن بقوة 325 حصان
فلو سمحتوا ماهي هذا القطع اللي رفعت القوة ؟مع ان المكينة هي نفسها
ان شاء الله فهمتوا السؤال.
تحياتي
أعتقد أن ما في قطع أضافية ، كل ما هنالك أنهم عدلوا من منافذ دخول الهواء ومخارج تصريف العادم وتوقيت عمل الصمامات والأشعال.
فأنت تعرف أنه لا يوجد فرق بين الكورفيت C5 و Z06 من ناحية المحرك وأستطاع المهندسون أستخراج 40 حصاناً أضافياً ولما قرأت التعديلات كانت الأشياء الي ذكرتها فوق ، فأعتقد أن نفس الشيء حصل مع الكابريس.
طبعاً هذا أستنتاجي الخاص يمكن يكون صائب ويمكن يكون خاطئ.
مشكور اخوي NFS
بس ياليتك لو توضح لي اكثر
شكرا مرة اخرى
زورو الامارات
15-05-2001, 11:32 AM
السلام عليكم
بالنسبة للكابرس وال امبالا الفرق كله على ما اضن في الكمبيوتر يعني معطينه اوامر تختلف وبعدين زادو دوران المحرك وضبطو اشياء الكترونيه مانعرفها مو اكثر من هالشكل
جنرال موتورز شركه بخيييييله مره مو مستعده تركب قطع جديده على موديل واحد فتكتفي بالاشياء الالكترونيه الي ماتكلفاه الا شي لا يذكر
تحياتي للجميع
أحتمال إلي قاله زورو صحيح ، وأستنتجي أنا مثل ما ذكرت مبني على الأختلاف بين فئتي الكورفيت.
لكن أنا أعتب على شباب الـLS1 لأنهم هم المفروض يجاوبوا على هذا السؤال.
سردال
15-05-2001, 03:00 PM
شركة لوتس، قامت بعمل نسخة من سيارته إليزا وأسمتها أكسيج أو شيء من هذا القبيل وهي نسخة أقوى من النسخة العادية، بمحرك 4 أسطوانات، كل التغيير الذي قامت به في المحرك هو تعديل نظام العادم، وللعلم الشركة تستطيع إستخراج ما قوته 240 حصان من هذا المحرك فقط بتعديل نظام العادم! :) وتصور هذه السيارة الخفيفة جداً مع قوة 240 حصان، ستنافس وبكل تأكيد سيارات ذات محركات بثمانية إسطوانات و400 أو 500 حصان في التسارع أما السرعة القصوى فالعزم للمحركات الأكبر :)
إدخال بعض التعديلات في نظام عمل الصمامات يزيد من القوة، مثل أنظمة الشركات الحديثة، V-Tec للهوندا، فانوس للبي أم دبليو، VTTI أو شيء من هذا القبيل لتويوتا.
إيضاً، مسألة دخول كمية كبيرة من الهواء تزيد من قوة المحرك بشكل طبيعي، وزياد شوط الأسطوانة أيضاً تزيد من قوة المحرك، نظام العادم أيضاً كما أسلفنا يزيد من قوة المحرك.
شخصياً معجب بمحرك BMW ذو الثمانية إسطوانات وقوة 400 حصان المركب في BMW M5 وكذلك Z8، فهذا المحرك لا يعتمد على زوائد معينة تزيد من قوة الضغط، وفيه نفس أيضاً لزيادة القوة لأكثر من 600 حصان بشكل طبيعي وعن طريق تعديلات بسيطة، وبدون إستخدام إضافات.
وتعجبني شركة فولكس فاجن، حينما تدمج محركين V6 ليصبح محرك W12 وتركبه في سيارتها Audi S8، فلا تستطيع السيارة من قوة المحرك تحمل القوة الهائلة، لذلك إنتظروا الجيل القادم من هذه السيارة :)
أخ زورو الأمر لا يتعلق فقط بشركة GMولكن لكل الشركات وحبيت اني اعرف الفروق في قوة المحرك نفسه
طيب سؤال آخر
مثلا لو جات شركة فيراري مثلا وصنعت محرك فعلى اي اساس تحدد قوة المحرك ؟
يعني هل يعتمدون على سعة المحرك اكثر ام يعتمدون على عدد السلندرات او او او ؟؟؟
سردال
16-05-2001, 11:07 PM
S8: حقيقة أخي يعتمد قوة المحرك على شيء غير كل هذا :) إسمح لي أتفلسف شوي وأقولك أن قوة المحركات تعتمد على قسم التسويق :)، فقسم التسويق هو الذي يحدد المواصفات المطلوبة لكي ينجح في تسويق السيارات.
ثم يأتي دور المهندسين، الذين يعملون على تصميم المحرك، والتفاصيل التقنية والهندسية لا أعرف عنها الشيء الكثير :)