أبو نايف
04-05-2001, 12:04 AM
على مر الازمنه والعصور كان الحصان ولا يزال رمزا للقوه والتحمل((((ولا يهون البعير)))
هذا من ناحيه.
ومن الناحيه الاخرى جرى العرف على استخدام الحصان كوحده لقياس القدره الناشئه من المحرك سواء كان كهربائيا أو توربينيا (بخاري).....أو محرك احتراق داخلي ترددي وهو الاعم والمستخدم في مجال السيارات.
يطلق على القدره المتولده بداخل اسطوانات المحرك نتيجة احتراق الوقود بالقدره البيانيه......أما القدره الصافيه المتولده على عمود المحرك الرئيسي (الكرنك) فتعرف بالقدره الفعاله.
وتقل القدره الفعاله عن القدره البيانيه بمقدار فقد الاحتكاك الناشيء من حركة اجزاء المحرك المختلفه وادارة ملحقاته مثل الدينامو......مضخة المياه....مضخة الزيت....كمبروسر الهواء...الخ.
والقدره باختصار شديد هي معدل بذل الشغل في المحرك وتقاص بالاحصنه الميكانيكيه.
فقدرة حصان واحد تعني القدره على بذل شغل مقداره 4500 كلجم.م/د
والمهندس الانجليزي (وات) هو من وضع هذه الوحده.
ووالذي اكتشف بالمشاهده والتجربه انه يمكن..... لحصان قوي ((حصان حقيقي)) ....بجر ما مقداره 4500 كلجم لمسافة متر واحد .......في زمن قدره دقيقه واحده..........
وقد اصطلح على ان من يستطيع القيام بهذا المجهود فقدرته تعادل حصان واحد.....
يا الله ياشباب كل واحد يجرب ويشوف قدرته كم تساوي من......
...........................
.............أجزاء الحصان..:):)
بمعنى ان المحرك الذي يستطيع جر 45000.كلجم.(( زدناها صفرا ))
لمسافة متر واحد في الدقيقه.....
فان قدرته تكون 10 احصنه.
وأيظا المحرك الذي يستطيع جر 45000 كلجم لمسافة 10 امتار((زدناها صفرا)) في الدقيقه....
تكون قدرته 100 حصان...
وهكذا ........دواليك...........والخير بين يديك...:)
أهم مادعاني لكتابه هذا الكلام.........
ان اوضح ان الحصان مقياس قدره وليس مقياس قوه.
ونلاحظ انه يجري خطأ التعبير عن الحصان كمقياس قوه ..حتى في بعض مجلات السيارات..........واصبح اصطلاح....بس خاطئ..:(
هذا من ناحيه.
ومن الناحيه الاخرى جرى العرف على استخدام الحصان كوحده لقياس القدره الناشئه من المحرك سواء كان كهربائيا أو توربينيا (بخاري).....أو محرك احتراق داخلي ترددي وهو الاعم والمستخدم في مجال السيارات.
يطلق على القدره المتولده بداخل اسطوانات المحرك نتيجة احتراق الوقود بالقدره البيانيه......أما القدره الصافيه المتولده على عمود المحرك الرئيسي (الكرنك) فتعرف بالقدره الفعاله.
وتقل القدره الفعاله عن القدره البيانيه بمقدار فقد الاحتكاك الناشيء من حركة اجزاء المحرك المختلفه وادارة ملحقاته مثل الدينامو......مضخة المياه....مضخة الزيت....كمبروسر الهواء...الخ.
والقدره باختصار شديد هي معدل بذل الشغل في المحرك وتقاص بالاحصنه الميكانيكيه.
فقدرة حصان واحد تعني القدره على بذل شغل مقداره 4500 كلجم.م/د
والمهندس الانجليزي (وات) هو من وضع هذه الوحده.
ووالذي اكتشف بالمشاهده والتجربه انه يمكن..... لحصان قوي ((حصان حقيقي)) ....بجر ما مقداره 4500 كلجم لمسافة متر واحد .......في زمن قدره دقيقه واحده..........
وقد اصطلح على ان من يستطيع القيام بهذا المجهود فقدرته تعادل حصان واحد.....
يا الله ياشباب كل واحد يجرب ويشوف قدرته كم تساوي من......
...........................
.............أجزاء الحصان..:):)
بمعنى ان المحرك الذي يستطيع جر 45000.كلجم.(( زدناها صفرا ))
لمسافة متر واحد في الدقيقه.....
فان قدرته تكون 10 احصنه.
وأيظا المحرك الذي يستطيع جر 45000 كلجم لمسافة 10 امتار((زدناها صفرا)) في الدقيقه....
تكون قدرته 100 حصان...
وهكذا ........دواليك...........والخير بين يديك...:)
أهم مادعاني لكتابه هذا الكلام.........
ان اوضح ان الحصان مقياس قدره وليس مقياس قوه.
ونلاحظ انه يجري خطأ التعبير عن الحصان كمقياس قوه ..حتى في بعض مجلات السيارات..........واصبح اصطلاح....بس خاطئ..:(