PDA

View Full Version : مازدا RX-8


بارق
20-03-2001, 01:12 PM
http://www.fantasycars.com/derek/cars/images/mazda/rx8_1.jpg
http://www.fantasycars.com/derek/cars/images/mazda/rx8_2.jpg
http://www.fantasycars.com/derek/cars/images/mazda/rx8_4.jpg
http://www.fantasycars.com/derek/cars/images/mazda/rx8_3.jpg
مازدا RX-8
محرك 1,3 ليتر رحوي
القوة:250حصان@8500 د.د
العزم:153@7500 د.د
ناقل الحركه:6 سرعات اوتوماتكيه
التسارع من 0-100: 6 ثواني
ربع الميل: 15 ثانيه
السرعه القصوى مب مكتوب عنها بس عداد السرعه حده 370كم!!
اربعة مقاعد رياضيه
السعر 30000$ تقريبا
ستكون في الاسواق في عام 2002 او 2003

نلاحظ الحركه الذكيه من مازدا حيث جمعت بين سياره رياضيه ببابين ورياضيه سيدان باربعة ابواب
وايضا العزم القليل للسياره 153 يمكن لانه السبب نوعية
المحرك؟؟ اللي الشركه الان تحاول تطور من هذا العزم
وبعد الدورات العاليه للمحرك اللي تذكرنا بهونداS2000

S2000
20-03-2001, 06:18 PM
عزيزي بارق شكرا على الموضوع الجميل والسيارة الحلوة وكلوا في ميزان حسناتك ان شاء الله :)..

انت ذكرت عزم المازدا بس ماذكرت هل هو بالرطل او نيوتن.م!

لأنه اذا كان بالرطل ففي اعتقادي انه ليس بالعزم القليل المؤثر بالنسبة لسيارة رياضية مصصمة لفئة معينة من الناس..لكن اذا كان نيوتن.م فبصراحة هي سيارة مريضة جدا http://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon10.gif..

لاحظ (تقريبا).. صحيح ان العزم يتناسب مع عدد دورات المحرك ولكن كما ذكرت هذا النوع من السيارات مصمم ليلبي احتياجات فئة معينة من المستهلكين:

-عزم السيليكا الجديدة 200 حصان "التعديل هو 180 حصان" = 176 نيوتن.م ‌@ 6800 دورة بالدقيقة...

http://www.toyota.com/images/shop/vehicles/gallery/celica/exterior/photo_3.jpg

-بالمقابل.. 205 نيوتن.م @ 7500 دورة بالدقيقة هو عزم الشي الموضحة صورته أدناه :)..

http://media5.motorcities.com/99KGG361301797A.jpg

اذا اخطأت فأرجو تصحيحي... تحياتي.........
[تم تعديل الموضوع بواسطة S2000 يوم 21-03-2001 في 12:37 AM]

سردال
20-03-2001, 06:26 PM
المحرك رحوي تذكروا! :) ليس أسطوانات عادية بل رحوية والقوة فيه كبيرة جداً بالنسبة لاسطوانتين، على العموم لو تتأكدون من العزم يكون أفضل...

من ناحية التصميم صراحة شيء عجيب لكن بكل تأكيد راح يتغير لما تنتج السيارة بشكل تجاري

بارق
21-03-2001, 02:35 AM
عزم السياره 153 رطل و 207 نيوتن\متر
مقارنه مع سياره ثانيه لها نفس القوة الحصانيه اللي هي
بورش Boxster S
250حصان@6250 د.د
العزم225@4500 د.د
من 0-100 5.6
فرق العزم بين السيارتين 72 لصالح البورش
مقارنه ثانيه مع S2000
لها نفس العزم مع المازدا
اما الاحصنه240@8300 د.د
من 0-100 5.5
هناك سيارات يقل العزم عن الاحصنه بكثير وفيه سيارات متقاربه
وهناك سيارات يكون العزم اكبر من الاحصنه ما هو السبب في
ذلك

ٍS2000 لاتكون الهوندا مريضه جدا;)

S2000
21-03-2001, 06:31 AM
هاهااااا...

والله محد مسكين ومريض فينا غير بنت الحلال السيليكا http://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon10.gifhttp://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon10.gif

CL55-AMG
21-03-2001, 11:44 AM
والله سيارة حلوة بس أنا عندي ملاحظة صغيرة هنا, انت قلت انه السيارة تنتج 250 حصان عند 8500 دد ليش هي السيارة المحرك يقدر يوصل هالعدد من الدورات بدون ماينفجر (على حد علمي المحركات الأقل من 8 سلندر تحدد ب 7000 دورة) الظاهر انها حركة يابانية يعني لو وصل المحرك لهاالعدد من الدورات راح ينتج هالقوة بس هو قوته أقل في حدود عدد الدورات اللي يقدر يوصل لها المحرك.

الأخ بارق العزم هو القوة في الإزاحة, فكلما زادت الإزاحة زاد العزم علشان كذا السيارات ذات المحركات الكبيرة يكون عزمها أكبر. وعادة العزم يكون مفيد على السرعات العالية فالمحركات ذات القوة الحصانية الكبيرة والعزم المنخفض لما اتكون على سرعة 120 مثلا راح ايكون عدد دوراتها مثلا 3500دد بينما المحركات ذات العزم الكبير راح اتكون مكينتها أهدا 2000 دد مثلا
هالشيء يؤدي الى اقتصادية في استهلاك الوقود هدوء أكثر على الخط واطالة عمر المحرك (بالنسبة للسيارة اللي عزمها أكثر أكيد) يعني السيارة اللي عدد أحصنتها كثيرة وعزمها قليل ممكن تكون قومتها قوية مرة بس على الخد وعلى مدى الزمن بلها واشرب مايها.

NFS
21-03-2001, 12:22 PM
على فكرة يا بارق ، الـS2000 في الخليج قوتها 250 PS "يعني 247 حصان" و 22,2 كلغ*متر يعني الفرق بسيط جداً بين السيارتين.

أما انخفاض العزم فهو لكون سعة المحرك صغيرة ، فلو أضيف توربو أو سوبر تشارجر فالعزم راح يزيد.

أما حكاية أن المحرك لن يعيش طويلاً بسبب أنه يدور على سرعات عالية ، أعتقد أن الكلام هذا يحتاج ألى تصحيح . لأن في سيارات لا تتولد كامل القوة الحصانية الا على دورات دورات عالية وما صار لمحركاتها أي شيء, مثل الـNSX قوتها الحصانية 290@7100 دورة والخط الأحمر يبداء عند 8000 دورة ومن سنة 91 ما سمعت مرة أن حصل مشكلة في المحرك لهذي السيارة .

وأيضاً سيارة الأخ S2000 الخط الأحمر عند 8000 دورة وأقصى قوة حصانية تتولد عند 7600دورة وما أعتقد أنه يشتكي من المحرك "سيارته موديل 96".

وأيضا محرك الفيراري F-50 تتولد قوته القصوى عند 8500 دورة "مع أنه في الأصل محرك سيارة فورمولا واحد يعني المحرك بامكانه يوصل لـ17000 دورة بالراحة!".

CL55-AMG
21-03-2001, 12:32 PM
أخوي وحبيبي NFS ماراح أختلف معاك في هالنقطة البسيطة (خليتا حبايب). بس أنا وجهة نظري انو كون ماحصلت مشاكل في السيارات اليي قلتها ماهو دليل على انها ماتخترب. وبعدين انت قلتها بنفسك محرك ال F-50 محرك فورمولا1!! أنا قلت لما ايكون المحرك صغير تحصل هالمشاكل. ومعروف انو السيارات اللي اتعمر عادة تنتج أقصى قوه لها على دورات بين (2800 - 4500 دد) وعلى العموم مرة ثانية خلينا حبايب وشكرا على المعلومة.

S2000
21-03-2001, 04:37 PM
عزيزي CL55..

كل السيارات معرضة للأعطال..
وكون ماحصلت مشاكل في السيارات اللي ذكرها NFS دليل على انها ماتخترب (بكثرة) ;)...

خلني أقلك سر أخوي CL55..
أغلب محبي الهوندا وعشاقها (هنا أو في الخارج) العزم هو شيء ثانوي يبحثون عنه بعد القوة الحصانية العالية وعلى عدد دورات مرتفع.. وبالمناسبة هذا الأمر هو مايميز الهوندا مع تحليها بالتماسك والأداء التقدمين.. قد جربت هوندا DOHC VTEC؟؟

بارق معليش الموضوع كان عن المازدا بس انت كمان ايش خلاك تجيب طاري الهوندا في موضوعك (آخر سطر من موضوعك) http://www.swalif.net/sforum/images/icons/icon10.gif..

وحتى لو كان المحرك صغير جدا (1,6 ليتر مثلا)..
وعزمه 150 نيوتن.م @ 7000 RPM..
فصدقني تطمن واشتري (اواعشق) الهوندا ولا تشيل هم الورش أو الوكالة أو المرور :)..
اسأل مجرب ;)..

NFS شكل المازدا بتنافس وبقوة محركات الهوندا..
وسردال أدرى :)...