سدرك
27-09-2005, 02:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واسعد الله أوقاتكم بكل خير وكل عام وانتم بخير
لدي موضوع مهم جداً وهو موضوع الدفرنس لوك أو الهزاز كما يقول البعض
طبعاً تصحيح للأخطاء الشائعه بين الناس وهو قول الشخص لدي لاندكروزر هزاز أو رقاص هذا كلام خطأ ولا يوجد على الوجود شيء بهذا الاسم أو حتى في المصنع باليابان مايوجد فيه الشيء هذا على العموم الدفرنس لوك هو قفل الدفرنس أو حجز المحاور الاماميه والخلفيه .
معاني وتوضيحات :
المحور الامامي : هو الدفرنس الامامي أو الدفع الامامي للعربه .
المحور الخلفي : هو الدفرنس الخلفي أو الدفع الخلفي للعربه .
المحور الوسطي : هو الجيربوكس القير التابع للعربه .
العربه التي لا يوجد بها هذا النظام عندما تريد ان تتعدى حاجزاً ما وحدث في العربه ميول يعني لما تبي تاخذ عقم أو حاجز ما بطرقه عرضيه ايش اللي يصير الكفر الايمن الامامي يصير معلق في الهوى والكفر الخلفي الايسر يصير معلق في الهوى فتصبح سريعه فتعلق العربه ويتورط صاحبها لأنه ماعند هذا النظام
مثال آخر : عند الصعود إلى أحد الجبال العاليه وفي اثناء الطريق تجد وعوره وحفر ومنحنيات فيحدث وقوف لأحد العجلات والاخر يسرع فيحدث تعليف للعربه مما يؤدي الى اختلال توازنها والزحف يميناً أو شمالاً
مثال آخر : عندما تصعد صعود حاد ويأتيك منحنى جهة اليمين مالذي يحدث للعربه العجه الخلفيه اليمنى تنزلق وتصيح سرعتها أسرع من اليسرى وهكذا
ولكن مع هذا النظام لا يحدث هذا الشيئ اطلاقاً
سيارات الرفع على كفرين الجيوب الربع أو سيارات الاستعراضات اللي في المهرجانات مجهزه بهذا النظام وهي لما تأتي عربة الاستعراض وتأخذ الملف تسمع صوت تفحيط أحد العجلات الخلفيه لأن السرعه اصبحت متساويه للعجلتين مما يجعلها تتشبث بالارض وتصدر هذا الصوت
عمل هذا النظام وطريقة استعماله
هذا النظام يوفر لك قوة دفع أكير وتشبث بالارض اكثر وتماسك قوي للعربه وهو كما اسلفنا عندما تشغل هذا النظام يتحكم في سرعة العجلات الاماميه والخلفيه ويجعل سرعتها متوازنه لكي لايحدث انزلاق او ماشابهه
ملاحظه : هذا النظام يقلل من عزم العربه وسرعتها ولكنه يجعلها في منتهى القوة والرساوه على الطريق الوعره
العربات المجهزه بهذا النظام
اللاند كروزر بنوعيه VX-R..GX-R الفل أوبشن وتأتي عتلة التحكم بالنظلم يسار المقود وعلى حسب معلوماتي ان حجز المحاور في العربتين المذكوره خلفي فقط .
اليوكون والسوبر بان والشفر الدفع الرباعي تأتي مجهزه بهذا النظام أوتوماتيكي بحساس يعمل اثناء نزلاق احد العجلات يقوم النظام بالعمل أوتوماتيكي ويأتي على المحور الامامي والخلفي
جميع جيوب الشيروكي مجهزه بهذا النظام وهو اوتوماتيكي حتى تسمع الناس يقولون الدفرنس يخرب في الشيروكي كثير لأنه اوتوماتيكي يشتغل بسرعه ويقفل بسرعه مما يؤدي الى تعطله لمن يكرف هذه العربه بدون ان يعلم بهذا النظام وطريقة استعماله وهذا اللي جعل عربات الشيروكي اقوى العربات في الطعوس والجبال على الاطلاق
الهمر وعربات المرسيدس تأتي بتحكم اوتوماتيكي على المحور الامامي والخلفي والوسطي وكذلك نوع من العربات المسماه بميغا كروزر من انتاج تويوتا
للأسف الشديد الجيب الربع والشاص مايوجد فيه هذا النظام مع انه بحاجه ماسه اليه ويكون يدوي عشان مايخرب
الاعطال
يتعطل هذا النظام واذا تعطل الله يخلف عليك يعني لازم تصلحه والا بتوقف العربه عليك يتعطل من السرعه عندما يكون نشط أو التفحيط أو اذا اشتغل وقرصت عليه يشده يؤدي إلى خرابه وتعطله
فيه شيء مهم احب انبه عليه وهو بعض عربات الدفع الرباعي يوجد فيه فرار أمامي على الكفرين الاماميه يدوي التشغيل وهذا نظام لوحده ونظام الدفرنس لوك نظام آخر .. ارجوا ان ما أحد يخلط بين الاثنين ..... فنظام الفرار هذا يعطل حركة الدبل نهائياً يعني لو تسوي له تحرير أو تنشط هذا النظام يفصل الدبل نهائياً عن العجله فتصح دفع خلفي فقط حتى لو شبكت الدبل مايسوي شيء لأ مفصول عن العجله مع العلم بأن عمود الدوران والدفرنس الامامي يدفع ويعمل بحركه عاديه الا انه مفصول من الركبه الاماميه للعجله اللي في الامام اليمنى واليسرى
واخيراً ارجوا انكم قد استفدتوا من هذه المعلومات واي استفسار انا جاهز والمعذره على الاطاله ولكم خالص تحياتي
منقول
واسعد الله أوقاتكم بكل خير وكل عام وانتم بخير
لدي موضوع مهم جداً وهو موضوع الدفرنس لوك أو الهزاز كما يقول البعض
طبعاً تصحيح للأخطاء الشائعه بين الناس وهو قول الشخص لدي لاندكروزر هزاز أو رقاص هذا كلام خطأ ولا يوجد على الوجود شيء بهذا الاسم أو حتى في المصنع باليابان مايوجد فيه الشيء هذا على العموم الدفرنس لوك هو قفل الدفرنس أو حجز المحاور الاماميه والخلفيه .
معاني وتوضيحات :
المحور الامامي : هو الدفرنس الامامي أو الدفع الامامي للعربه .
المحور الخلفي : هو الدفرنس الخلفي أو الدفع الخلفي للعربه .
المحور الوسطي : هو الجيربوكس القير التابع للعربه .
العربه التي لا يوجد بها هذا النظام عندما تريد ان تتعدى حاجزاً ما وحدث في العربه ميول يعني لما تبي تاخذ عقم أو حاجز ما بطرقه عرضيه ايش اللي يصير الكفر الايمن الامامي يصير معلق في الهوى والكفر الخلفي الايسر يصير معلق في الهوى فتصبح سريعه فتعلق العربه ويتورط صاحبها لأنه ماعند هذا النظام
مثال آخر : عند الصعود إلى أحد الجبال العاليه وفي اثناء الطريق تجد وعوره وحفر ومنحنيات فيحدث وقوف لأحد العجلات والاخر يسرع فيحدث تعليف للعربه مما يؤدي الى اختلال توازنها والزحف يميناً أو شمالاً
مثال آخر : عندما تصعد صعود حاد ويأتيك منحنى جهة اليمين مالذي يحدث للعربه العجه الخلفيه اليمنى تنزلق وتصيح سرعتها أسرع من اليسرى وهكذا
ولكن مع هذا النظام لا يحدث هذا الشيئ اطلاقاً
سيارات الرفع على كفرين الجيوب الربع أو سيارات الاستعراضات اللي في المهرجانات مجهزه بهذا النظام وهي لما تأتي عربة الاستعراض وتأخذ الملف تسمع صوت تفحيط أحد العجلات الخلفيه لأن السرعه اصبحت متساويه للعجلتين مما يجعلها تتشبث بالارض وتصدر هذا الصوت
عمل هذا النظام وطريقة استعماله
هذا النظام يوفر لك قوة دفع أكير وتشبث بالارض اكثر وتماسك قوي للعربه وهو كما اسلفنا عندما تشغل هذا النظام يتحكم في سرعة العجلات الاماميه والخلفيه ويجعل سرعتها متوازنه لكي لايحدث انزلاق او ماشابهه
ملاحظه : هذا النظام يقلل من عزم العربه وسرعتها ولكنه يجعلها في منتهى القوة والرساوه على الطريق الوعره
العربات المجهزه بهذا النظام
اللاند كروزر بنوعيه VX-R..GX-R الفل أوبشن وتأتي عتلة التحكم بالنظلم يسار المقود وعلى حسب معلوماتي ان حجز المحاور في العربتين المذكوره خلفي فقط .
اليوكون والسوبر بان والشفر الدفع الرباعي تأتي مجهزه بهذا النظام أوتوماتيكي بحساس يعمل اثناء نزلاق احد العجلات يقوم النظام بالعمل أوتوماتيكي ويأتي على المحور الامامي والخلفي
جميع جيوب الشيروكي مجهزه بهذا النظام وهو اوتوماتيكي حتى تسمع الناس يقولون الدفرنس يخرب في الشيروكي كثير لأنه اوتوماتيكي يشتغل بسرعه ويقفل بسرعه مما يؤدي الى تعطله لمن يكرف هذه العربه بدون ان يعلم بهذا النظام وطريقة استعماله وهذا اللي جعل عربات الشيروكي اقوى العربات في الطعوس والجبال على الاطلاق
الهمر وعربات المرسيدس تأتي بتحكم اوتوماتيكي على المحور الامامي والخلفي والوسطي وكذلك نوع من العربات المسماه بميغا كروزر من انتاج تويوتا
للأسف الشديد الجيب الربع والشاص مايوجد فيه هذا النظام مع انه بحاجه ماسه اليه ويكون يدوي عشان مايخرب
الاعطال
يتعطل هذا النظام واذا تعطل الله يخلف عليك يعني لازم تصلحه والا بتوقف العربه عليك يتعطل من السرعه عندما يكون نشط أو التفحيط أو اذا اشتغل وقرصت عليه يشده يؤدي إلى خرابه وتعطله
فيه شيء مهم احب انبه عليه وهو بعض عربات الدفع الرباعي يوجد فيه فرار أمامي على الكفرين الاماميه يدوي التشغيل وهذا نظام لوحده ونظام الدفرنس لوك نظام آخر .. ارجوا ان ما أحد يخلط بين الاثنين ..... فنظام الفرار هذا يعطل حركة الدبل نهائياً يعني لو تسوي له تحرير أو تنشط هذا النظام يفصل الدبل نهائياً عن العجله فتصح دفع خلفي فقط حتى لو شبكت الدبل مايسوي شيء لأ مفصول عن العجله مع العلم بأن عمود الدوران والدفرنس الامامي يدفع ويعمل بحركه عاديه الا انه مفصول من الركبه الاماميه للعجله اللي في الامام اليمنى واليسرى
واخيراً ارجوا انكم قد استفدتوا من هذه المعلومات واي استفسار انا جاهز والمعذره على الاطاله ولكم خالص تحياتي
منقول