dbooor
17-01-2005, 12:22 AM
الزيوت و الشحوم :
الزيت
متى أغير الزيت ؟
السؤال الدائم ، لا توجد قاعدة لان الموضع نسبي من شخص لاخر ، كما ان هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في ذلك . من هذه العوامل الحرارة
والبرودة وطول المشوار وسرعة السيارة وعدد الوقفات ايضا جودة المحرك .
اذا قطعت الغلاف الخارجي للفلتر سيظهر لك الفلتر ألورقي الذي في الداخل.
عموما لو أخذنا المتوسط الذي تنصح به الشركات فسيكون بين 6000 و9000 كم .
إذا غيرت زيت وخرج الزيت اسود مثل الفحم فهذا ممتاز لان العناصر التي قي الزيت استطاعت إذابة هذه الأوساخ وإخراجها من المحرك.
تضيف شركات الزيوت اضافاتها الخاصة بها للزيت ولتتمتع بهذه الميزات كلها لا تستقر على نوع واحد من الزيت وجرب جميع انواع الزيوت.
وعلى فكرة جميع شركات الزيوت تشتري الزيت من نفس المصدر فقط تضيف إضافاتها وتحط اسمها على العلب.
يحتاج البستم لزيت لكي يتحرك داخل الاسطوانة ويقوم شمبر الزيت بهذه العملية والا لخبط المحرك في دقائق اذا نفهم ان هناك طبقة رقيقة جدا
من الزيت على جدار الاسطوانات الداخلية للمحرك طيب ماذا يحدث لهذه الطبقة في شوط الاحتراق ؟ الجواب تنحرق وتخرج مع العادم ثم يعود
البستم ويفرش طبقة جديدة من الزيت وهكذا ، اذا الزيت ينقص في المحرك حتى ولو كان جديد بمعنى ان استهلاك الزيت طبيعي ولا يعنى خراب في المحرك .
كم نسبة الاستهلاك لا يمكن تحديده لان ذلك يتم على ضؤ استخدام السيارة نفسها والسرعات والحرارة ، كل ما هو مطلوب مراقبة مستوى الزيت وزيادته
إلى الحد الموصى به من الشركة والمبين على عصا قياس الزيت ولكن اذا استهلكت السيارة علبة كل 1800 كم فهذا استهلاك كبير.
تختلف الزيوت حسب الاضافات التي توضع بها ولكن معاييرها هي نفسها الزيت الغالب لدينا w5- 30 الرقم الصغير يعني درجة 5 ودبلو تعني شتاء اي ان
الزيت جيد للجو البارد والرقم الكبير يعني جيد للاستعمال في الجو الحار . اذ كانت السيارة تستهلك زيت بكثرة استعمل زيت 30 فقط من غير w5 ان وجد .
فلتر الزيت
عند تغير الفلتر كثير ما ينقرص الوجه المطاطي ، لتفادي ذلك اطلب من البنشري تزيت الوجه بقليل من الزيت وتأكد من عدم هروب الزيت . بتشغيل السيارة
ودوس بنزين شوية ، الشيئ الوحيد الأصلي الذي استعمله لسلامة المحرك هو الفلتر الاصلي لانه لو تسدد الفلتر ومنع الزيت من الوصل لاجزاء المحرك فقول باي باي ،
ويفضل تغير الفلتر مع الزيت اشتريه من الوكالة أفضل.
الشحم
من المهم ان تختار نوع الشحم الذي ترغب في استعماله نظرا للدور الكبير الذي يقوم به وبالرغم من محدودية إستعمال الشحم الا انه يقع في أماكن مهمة ،
في الموديلات القديمة نوعا ما أهم مكان يشغله الشحم في العجلات الأمامية في الرمان بلي حيث ان وضعه يتم يدويا في الموديلات الأحدث أصبح الرمان بلي كبس
ولا يمكن تشحيمه الا بالتغير طبعا على الفاتورة زمان كان الإصلاح لا يكلف الا بضع ريالات ألان أصبح السعر فوق.
أفضل أنواع الشحم الذي يتحمل درجات حرارة عالية ولا يتأثر بالماء هذه المعلومات تجدها مدونة على العلبة.
إذا استعملت الرمان بلي بدون شحم سوف ترتفع حرارته ويبدأ في التكسر إلى ان تقف العجلة يصاحب ذلك صوت مزعج .
إذا كنت من السائقين المهرة ستعرف صوت بداية اهتراء الرمان بلي كيف ؟ إذا كنت تسير بالسيارة بسرعة حوالي 60 كم ولفيت ستسمع صوت يشبه الفحيح يصدر من
العجلة التي في عكس اتجاة اللفة أي التي زاد عليها الحمل.
إذا ضربت الحرارة الرمان بلي وتغير لونه إلى الأسود فهذا يعني انه فقد خصائصه ولن يعود يتحمل الجهد ممكن تستعمله ولكن خلي بالك حيضرب في أي وقت.
إذا ضرب الرمان بلي هناك احتمال ان يتلف الهوب لذلك يتوجب الحرص بالذات إذا كانت السيارة قطعها غالية.
...منقول :glasses2:
"بيني وبينكم"
الزيت
متى أغير الزيت ؟
السؤال الدائم ، لا توجد قاعدة لان الموضع نسبي من شخص لاخر ، كما ان هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في ذلك . من هذه العوامل الحرارة
والبرودة وطول المشوار وسرعة السيارة وعدد الوقفات ايضا جودة المحرك .
اذا قطعت الغلاف الخارجي للفلتر سيظهر لك الفلتر ألورقي الذي في الداخل.
عموما لو أخذنا المتوسط الذي تنصح به الشركات فسيكون بين 6000 و9000 كم .
إذا غيرت زيت وخرج الزيت اسود مثل الفحم فهذا ممتاز لان العناصر التي قي الزيت استطاعت إذابة هذه الأوساخ وإخراجها من المحرك.
تضيف شركات الزيوت اضافاتها الخاصة بها للزيت ولتتمتع بهذه الميزات كلها لا تستقر على نوع واحد من الزيت وجرب جميع انواع الزيوت.
وعلى فكرة جميع شركات الزيوت تشتري الزيت من نفس المصدر فقط تضيف إضافاتها وتحط اسمها على العلب.
يحتاج البستم لزيت لكي يتحرك داخل الاسطوانة ويقوم شمبر الزيت بهذه العملية والا لخبط المحرك في دقائق اذا نفهم ان هناك طبقة رقيقة جدا
من الزيت على جدار الاسطوانات الداخلية للمحرك طيب ماذا يحدث لهذه الطبقة في شوط الاحتراق ؟ الجواب تنحرق وتخرج مع العادم ثم يعود
البستم ويفرش طبقة جديدة من الزيت وهكذا ، اذا الزيت ينقص في المحرك حتى ولو كان جديد بمعنى ان استهلاك الزيت طبيعي ولا يعنى خراب في المحرك .
كم نسبة الاستهلاك لا يمكن تحديده لان ذلك يتم على ضؤ استخدام السيارة نفسها والسرعات والحرارة ، كل ما هو مطلوب مراقبة مستوى الزيت وزيادته
إلى الحد الموصى به من الشركة والمبين على عصا قياس الزيت ولكن اذا استهلكت السيارة علبة كل 1800 كم فهذا استهلاك كبير.
تختلف الزيوت حسب الاضافات التي توضع بها ولكن معاييرها هي نفسها الزيت الغالب لدينا w5- 30 الرقم الصغير يعني درجة 5 ودبلو تعني شتاء اي ان
الزيت جيد للجو البارد والرقم الكبير يعني جيد للاستعمال في الجو الحار . اذ كانت السيارة تستهلك زيت بكثرة استعمل زيت 30 فقط من غير w5 ان وجد .
فلتر الزيت
عند تغير الفلتر كثير ما ينقرص الوجه المطاطي ، لتفادي ذلك اطلب من البنشري تزيت الوجه بقليل من الزيت وتأكد من عدم هروب الزيت . بتشغيل السيارة
ودوس بنزين شوية ، الشيئ الوحيد الأصلي الذي استعمله لسلامة المحرك هو الفلتر الاصلي لانه لو تسدد الفلتر ومنع الزيت من الوصل لاجزاء المحرك فقول باي باي ،
ويفضل تغير الفلتر مع الزيت اشتريه من الوكالة أفضل.
الشحم
من المهم ان تختار نوع الشحم الذي ترغب في استعماله نظرا للدور الكبير الذي يقوم به وبالرغم من محدودية إستعمال الشحم الا انه يقع في أماكن مهمة ،
في الموديلات القديمة نوعا ما أهم مكان يشغله الشحم في العجلات الأمامية في الرمان بلي حيث ان وضعه يتم يدويا في الموديلات الأحدث أصبح الرمان بلي كبس
ولا يمكن تشحيمه الا بالتغير طبعا على الفاتورة زمان كان الإصلاح لا يكلف الا بضع ريالات ألان أصبح السعر فوق.
أفضل أنواع الشحم الذي يتحمل درجات حرارة عالية ولا يتأثر بالماء هذه المعلومات تجدها مدونة على العلبة.
إذا استعملت الرمان بلي بدون شحم سوف ترتفع حرارته ويبدأ في التكسر إلى ان تقف العجلة يصاحب ذلك صوت مزعج .
إذا كنت من السائقين المهرة ستعرف صوت بداية اهتراء الرمان بلي كيف ؟ إذا كنت تسير بالسيارة بسرعة حوالي 60 كم ولفيت ستسمع صوت يشبه الفحيح يصدر من
العجلة التي في عكس اتجاة اللفة أي التي زاد عليها الحمل.
إذا ضربت الحرارة الرمان بلي وتغير لونه إلى الأسود فهذا يعني انه فقد خصائصه ولن يعود يتحمل الجهد ممكن تستعمله ولكن خلي بالك حيضرب في أي وقت.
إذا ضرب الرمان بلي هناك احتمال ان يتلف الهوب لذلك يتوجب الحرص بالذات إذا كانت السيارة قطعها غالية.
...منقول :glasses2:
"بيني وبينكم"