Super SS
26-11-2004, 03:55 AM
أكثر من ستين عاماً في خدمة
تلك كانت الرحلة، انطلقت بها سيارتا جي أم سي سوبربان محملتان بالماء والوقود والعجلات الإضافية من جدة إلى داخل البلاد البعيد، إلى ما اصبح اليوم المملكة العربية السعودية. متتبعين آثار خطوات الجمال ومعتمدين على النجوم، عبر السائقان والركاب كثبان الرمال العالية وتحديا الأراضي الصخرية الوعرة ليبلغوا وجهتهم خلال أيام عوضاً عن الأسابيع الطويلة التي كانت تستغرقها الرحلة من قبل.
تلك هي المغامرات العظيمة التي يعود تاريخها إلى 60 سنة مضت، المغامرات التي كانت السبب المباشر في ولادة الأسطورة : سوبربان، السيارة التي أصبحت فيها بعد جزءاً أساسياً من الحياة في منطقة الخليج وما زالت حتى اليوم تحتل مكانة هامة من حيث الشهرة وتحظى بمحبة وتقدير كبيرين في المنطقة.
لعل ما يتمتع بالمقدار نفسه من الشعبية والأهمية هي سيارة شفروليه كابريس التي يعشقها مالكوها، ما يجعل وجود سيارة أخرى في حياتهم أمراً مستحيلاً. من هذا المنطلق اعتمدت جنرال موتورز على مثل هذه الأسماء العظيمة بما فيها كاديلاك لتضع أساساً صلباً لشركة تتفانى من اجل عملائها في هذا الجزء من العالم.
شهد العام 1907 وصول أول سيارة إلى شبه الجزيرة العربية، أتى بها أحد الدبلوماسيين الأمريكيين إلى جدة أثر عودته من مهنة في القاهرة. بسبب عدم اعتيادهم على وسيلة النقل هذه أو ربما لنطلعهم إلى تجارة محتملة، أصبح المبعوث وسيارته الحدث الأهم الذي لفت انتباه الأمراء والشيوخ في المنطقة كلها.لا شك في أن سيارة بويك قلبت المقاييس في المنطقة كما قلبتها في الولايات المتحدة قبل عدة أعوام ولعلها أطلقت البشائر الأولى لعلاقة وطيدة بين الشعوب العربية والسيارات الأمريكية. ورغما استيراد سيارات وشاحنات عديدة من جنرال موتورز بصفة شخصية أو تجارية خلال الأعوام التي تلت، لم يكن حتى بداية الأربعينات أن يتم تعيين أول وكيل لجنرال موتورز في جدة محمد محمود زاهد وأخواته. ويذكر عبد المجيد، الأخ الأصغر سناً والذي كان لا يزال تلميذاً في المدرسة، تلك الحقبة وما شهدته من إثارة وحماس: ( حتى ذلك الحين لم يكن هناك أي صلة عرض أو ورشة وكان الطلب كبيراً، كنا نبيع كل الموديلات من سيارات جنرال موتورز وأيضا شاحنات النقل والبناء والمعدات الزراعية).تطورت الأعمال لتشمل ما أصبح يعرف اليوم بالوكالات العالمية للسيارات ما ساعد على وضع أسس تجارية وصناعية السيارات في المملكة العربية السعودية.
في عام 1948 عينت جنرال موتورز وكيلين لها في الأردن، وفي السنة التالية أصبحت شركة (يوسف أحمد الغانم وأولاده) التي تعرف اليوم بـصناعات الأمانة، أول وكيل حصري لجنرال موتورز في دولة الكويت.
كما أطلقت جنرال موتورز تجربتها في الوقت نفسه في البحرين من خلال العجاجي وشركاه. كانت القاهرة، خلال الأعوام التي تلت الحرب العالمية الثانية، المركز الرئيسي لإدارة الأعمال ثم تلتها الإسكندرية لتنتقل مكاتب جنرال موتورز بعد أزمة قناة السويس في عام 1956 إلى بيروت، حيث بقيت هناك 20 سنة وتحديداً حتى اندلاع الحرب في لبنان.بعد تمضية فترة من الزمن في آثينا، أسست جنرال موتورز مكاتب إقليمية لها في جدة تحت إدارة/ محمد عبد الرازق، الذي تقاعد حديثاً بعد بلوغه منصب نائب الرئيس.
في النهاية كان لا بد لجنرال موتورز من افتتاح مكاتبها الإقليمية عام 1980 في دبي حيث يمكنها دعم وكلائها في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن ولبنان والأردن و سوريا.
تم تأسيس معظم شبكة وكلاء جنرال موتورز خلال الستينات والسبعينات والثمانينات إذ ارتفعت نسبة المبيعات في سنوات الثورة النفطية.وقد جذب الوضع الاقتصادي المزدهر في المنطقة نسبة كبيرة من العمال والمستثمرين ومع نهضة العمران وإنشاء الطرقات السريعة وناطحات السحاب، اصبح للسيارة الأهمية الكبرى. بلغت مبيعات السيارات ذروتها ومع استقرار حركة النمو تعزز وضع السوق واصبح المستهلكون أكثر تطلباً في اختياراتهم.
إدراكاً منها لذلك، كانت جنرال موتورز أول من صنع سيارات صممت خصيصاً لتلائم الظروف المناخية القاسية في منطقة دول الخليج كما كانت أول من وضع معايير متفوقة في خدمات ما بعد البيع، بالإضافة إلى الكفالة الشاملة من المصد إلى المصد لمدة 3 سنوات في دول مجلس التعاون الخليجي، وقدمت، أخذت احتياجات عملائها بعين الاعتبار، مجموعة من الخدمات الراقية كخدمات الطوارئ لدى تعطل السيارة وعلى مدار الساعة، وأسست أكاديمية التفوق كجزء لا يتجزأ من امتيازات جنرال موتورز.
اليوم، تفخر جنرال موتورز بتاريخها في هذه المنطقة الحافل بالإنجازات لكنها لن تتوقف عندها، يقول المدير الإقليمي/ بول جونسون، أن السنوات الستين الماضية هيأت جنرال موتورز لتحدي العقبات التي قد تواجهها في المستقبل لكن الأهم من ذلك هو الستون سنة القادمة وما بعدها.
الا تستحق تلك الشركة كل هذا الاهتمام
أخوكم
Super SS
تلك كانت الرحلة، انطلقت بها سيارتا جي أم سي سوبربان محملتان بالماء والوقود والعجلات الإضافية من جدة إلى داخل البلاد البعيد، إلى ما اصبح اليوم المملكة العربية السعودية. متتبعين آثار خطوات الجمال ومعتمدين على النجوم، عبر السائقان والركاب كثبان الرمال العالية وتحديا الأراضي الصخرية الوعرة ليبلغوا وجهتهم خلال أيام عوضاً عن الأسابيع الطويلة التي كانت تستغرقها الرحلة من قبل.
تلك هي المغامرات العظيمة التي يعود تاريخها إلى 60 سنة مضت، المغامرات التي كانت السبب المباشر في ولادة الأسطورة : سوبربان، السيارة التي أصبحت فيها بعد جزءاً أساسياً من الحياة في منطقة الخليج وما زالت حتى اليوم تحتل مكانة هامة من حيث الشهرة وتحظى بمحبة وتقدير كبيرين في المنطقة.
لعل ما يتمتع بالمقدار نفسه من الشعبية والأهمية هي سيارة شفروليه كابريس التي يعشقها مالكوها، ما يجعل وجود سيارة أخرى في حياتهم أمراً مستحيلاً. من هذا المنطلق اعتمدت جنرال موتورز على مثل هذه الأسماء العظيمة بما فيها كاديلاك لتضع أساساً صلباً لشركة تتفانى من اجل عملائها في هذا الجزء من العالم.
شهد العام 1907 وصول أول سيارة إلى شبه الجزيرة العربية، أتى بها أحد الدبلوماسيين الأمريكيين إلى جدة أثر عودته من مهنة في القاهرة. بسبب عدم اعتيادهم على وسيلة النقل هذه أو ربما لنطلعهم إلى تجارة محتملة، أصبح المبعوث وسيارته الحدث الأهم الذي لفت انتباه الأمراء والشيوخ في المنطقة كلها.لا شك في أن سيارة بويك قلبت المقاييس في المنطقة كما قلبتها في الولايات المتحدة قبل عدة أعوام ولعلها أطلقت البشائر الأولى لعلاقة وطيدة بين الشعوب العربية والسيارات الأمريكية. ورغما استيراد سيارات وشاحنات عديدة من جنرال موتورز بصفة شخصية أو تجارية خلال الأعوام التي تلت، لم يكن حتى بداية الأربعينات أن يتم تعيين أول وكيل لجنرال موتورز في جدة محمد محمود زاهد وأخواته. ويذكر عبد المجيد، الأخ الأصغر سناً والذي كان لا يزال تلميذاً في المدرسة، تلك الحقبة وما شهدته من إثارة وحماس: ( حتى ذلك الحين لم يكن هناك أي صلة عرض أو ورشة وكان الطلب كبيراً، كنا نبيع كل الموديلات من سيارات جنرال موتورز وأيضا شاحنات النقل والبناء والمعدات الزراعية).تطورت الأعمال لتشمل ما أصبح يعرف اليوم بالوكالات العالمية للسيارات ما ساعد على وضع أسس تجارية وصناعية السيارات في المملكة العربية السعودية.
في عام 1948 عينت جنرال موتورز وكيلين لها في الأردن، وفي السنة التالية أصبحت شركة (يوسف أحمد الغانم وأولاده) التي تعرف اليوم بـصناعات الأمانة، أول وكيل حصري لجنرال موتورز في دولة الكويت.
كما أطلقت جنرال موتورز تجربتها في الوقت نفسه في البحرين من خلال العجاجي وشركاه. كانت القاهرة، خلال الأعوام التي تلت الحرب العالمية الثانية، المركز الرئيسي لإدارة الأعمال ثم تلتها الإسكندرية لتنتقل مكاتب جنرال موتورز بعد أزمة قناة السويس في عام 1956 إلى بيروت، حيث بقيت هناك 20 سنة وتحديداً حتى اندلاع الحرب في لبنان.بعد تمضية فترة من الزمن في آثينا، أسست جنرال موتورز مكاتب إقليمية لها في جدة تحت إدارة/ محمد عبد الرازق، الذي تقاعد حديثاً بعد بلوغه منصب نائب الرئيس.
في النهاية كان لا بد لجنرال موتورز من افتتاح مكاتبها الإقليمية عام 1980 في دبي حيث يمكنها دعم وكلائها في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن ولبنان والأردن و سوريا.
تم تأسيس معظم شبكة وكلاء جنرال موتورز خلال الستينات والسبعينات والثمانينات إذ ارتفعت نسبة المبيعات في سنوات الثورة النفطية.وقد جذب الوضع الاقتصادي المزدهر في المنطقة نسبة كبيرة من العمال والمستثمرين ومع نهضة العمران وإنشاء الطرقات السريعة وناطحات السحاب، اصبح للسيارة الأهمية الكبرى. بلغت مبيعات السيارات ذروتها ومع استقرار حركة النمو تعزز وضع السوق واصبح المستهلكون أكثر تطلباً في اختياراتهم.
إدراكاً منها لذلك، كانت جنرال موتورز أول من صنع سيارات صممت خصيصاً لتلائم الظروف المناخية القاسية في منطقة دول الخليج كما كانت أول من وضع معايير متفوقة في خدمات ما بعد البيع، بالإضافة إلى الكفالة الشاملة من المصد إلى المصد لمدة 3 سنوات في دول مجلس التعاون الخليجي، وقدمت، أخذت احتياجات عملائها بعين الاعتبار، مجموعة من الخدمات الراقية كخدمات الطوارئ لدى تعطل السيارة وعلى مدار الساعة، وأسست أكاديمية التفوق كجزء لا يتجزأ من امتيازات جنرال موتورز.
اليوم، تفخر جنرال موتورز بتاريخها في هذه المنطقة الحافل بالإنجازات لكنها لن تتوقف عندها، يقول المدير الإقليمي/ بول جونسون، أن السنوات الستين الماضية هيأت جنرال موتورز لتحدي العقبات التي قد تواجهها في المستقبل لكن الأهم من ذلك هو الستون سنة القادمة وما بعدها.
الا تستحق تلك الشركة كل هذا الاهتمام
أخوكم
Super SS