تسجيل الدخول

View Full Version : ضغط الهواء في الإطارات


CRX
24-09-2004, 09:16 PM
هلا و غلا

اليوم انا صاير خبير في التايرات وانا اساسا ناقل الموضوع :D

كثير من الحوادث المميتة تحدث بسبب عطب في الإطارات. ومع ذلك فكثيرون منا يهملون القيام ببعض الفحوصات الدورية على الإطارات. بل إن البعض قد يلتفت إلى وجود خلل ما في الإطارات ومع ذلك يغامر بحياته وحياة عائلته فيقود السيارة دون أن يصلح الإطار. حوادث الإطارات في الغالب تحدث بسبب عطب مهمل. أي أنها لا تحدث فجأة. ولذا فقائد السيارة يمكن تلافي هذه الحوادث بسهولة. من المشاكل التي تحدث عادة في الإطار ثم تتفاقم وتسبب في حادث هو ضغط الهواء الغير صحيح أو إهتراء في الإطارات0

إن على صاحب السيارة أن يفحص الإطارات بداية كل فصل على الأقل. هذا إن كانت الإطارات في حالة سليمة. أما إذا كانت هناك بعض العيوب فعليه مراقبتها باستمرار0

لماذا فحص الإطارات؟
لقد ذكرنا في مقدمتنا السبب الرئيسي لفحص الإطارات: سلامتك. وهناك أسباب أخرى أيضا منها من أجل قيادة أكثر راحة ومن أجل اقتصاد أكثر في الوقود0

ما الذي يمكن أن يحدث لو لم تفحص الإطارات؟
حينما يكون ضغط الهواء أكثر من المطلوب، فإن هذا يعني أن مساحة أقل من الإطار تلمس الأرض! وهذا يعني أن توازن السيارة يقل وهذا أمر معروفة عواقبه. أيضا، تكون السيارة أقل راحة على الطريق0
وحينما يقل الضغط في الإطار، فإن هذا يعني أن مساحة أكبر من الإطار تلمس الأرض. وهذا يزيد من مساحة الاحتكاك بين الأرض والإطار. وهذا يؤدي بدوره إلى اهتراء الإطار بسرعة. ليس ذلك فحسب، بل إن ذلك يؤدي إلى ارتفاع حرارة الإطار. وهذا قد يؤدي إلى انسلاخ الإطار0

البعض قد يغريه كون الإطارات جدد بأن لا يفحص الهواء في الإطارات ظنا منه أنه ليس هناك ما يستدعي فحصها. ولكن نحن نعلم أن الحرارة تؤثر في ضغط الهواء. ولذا فضغط الهواء يختلف في الصيف عنه في فصل الشتاء إلى درجة قد تصل إلى 10 أرطال في كل بوصة مربعة0

كيف تعرف الضغط المطلوب للإطارات؟
في الغالب يكون الضغط المطلوب مدونا في باب السيارة. ارجع إلى كتيب السيارة لتعرف أين المعلومات مدونة0

ما هو أفضل وقت لفحص ضغط الهواء؟
أفضل وقت هو حينما يكون الهواء في الإطارات على درجة حرارة طبيعية. أي أن السيارة كانت واقفة لبعض ساعات حيث أن قيادة السيارة تؤدي إلى ارتفاع الحرارة في الإطارات0

durango
25-09-2004, 01:01 AM
مشكور على المعلومات و يعطيك الف عافيه










EMO

grandv8
25-09-2004, 04:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

CRX
شكرا اخوي على المعلومات الطيبة.
ولاننسى بعد فحص انبوب التيوب (وولف) لازم نتأكم من سلامته وعم تسرب الهواء منه او به شق.
واحسن شي فحص الاطار يكون الاطار بارد.
وتأكيد ضغط الهواء لجميع الاطارات متوازى.

تحياتي لك
:)

سنـاري
25-09-2004, 05:53 PM
شكرا لك اخي CRX

على هذا الموضوع المهم

و الله يعطيك العافية

:)

CL-Class
25-09-2004, 06:33 PM
تسلملي أخوي CRX على الموضوع ....

فعلا يغفل البعض عن تفحص الاطارات ومعايرة ضغطها...

بالنسبة لي فلدي طريقة دائما اعتمدها خصوصا للشباب اللي مو متأكد من الضغط المثالي لإطاراته حتى تتجنب الضغط الزائد على الاطار حتى اذا انت حريص على معايرة الضغط والكفر بارد...
وهو :
انك تعاير ضغط الاطار وهو في أقصى درجات حرارته ( يعني تاخذلك مشوار أبو ساعة على السيارة في عز الظهر ) وتقرأ بعينك مطبوع على الكفر أقصى ضغط يتحمله ( تختلف أنواع الكفرات منها مايتحمل الى 44 أو 50 أو 60 ..... MAX PRESS )وعلى طول تقيس الضغط (ويقاس بالـ PSI )وتشوف ( لاتندهش انك ستلاحظ ضغط الكفر فوق المسموح فيه لانه حار ) بالتالي انت تلعب لعبتك وتخفضه مو بس لحد المسموح ....ليكن44 المطبوع على سبيل المثال ... انت تنزله أقل بـ4 أو حتى 5ضغط ليصبح 39........ الغلط ان الأكثرية يعايرون على 35 والكفر بارد... فلما يسخن الكفر يوصل لحد 50 مع ان المطبوع 44 وهنا سبب مشكلة الانفجار....


ومشكور على الموضوع أخوي مرة أخرى..

تحياتي...

CRX
26-09-2004, 08:39 AM
هلا و غلا


شكرا على الردود وما شالله ملاحظاتكم جدا متميزه ومفيده يعني ومنكم نستفيد

speedy turtle
26-09-2004, 12:08 PM
والله ما قصرت اخوي
سلمت يداك, موضوع فعلا مفيد, مشكور:rolleyes:

B4_STI
27-09-2004, 05:21 AM
رد مقتبس من سنـاري
شكرا لك اخي CRX

على هذا الموضوع المهم

و الله يعطيك العافية

:)