bashar_255
09-07-2004, 08:55 PM
هذا يا جماعة الخير كان عندنا السنة اللي فاتت دكتور الله يستر عليه و علينا كان يعطينا مادة اسمها (نظم معلومات ادارية )
:D
بصراحة انا عديت المادة و لا ادري شنو هي :D
المهم الدكتور طلب على كل اثنين يسوو بحث 15 صفحة على الأقل :damp:
و لأني حاقد على الدكتور و طريقة شرحه شوي كتبت له لحالي 32 صفحة فلتها في وحهه (مو بالحرف:D ) المهم الفصل الأخير كنت كاتبنه من تأليفي و من مخي:rolleyes:
و فيه معلومات كثير غلط يتهئ لي دخلت له 350 و الـ RB و شركة هوندا و هونداي و بلاوي زرقة :laugh:
======================================
المنافسة الأمريكية اليابانية في ادارة الجوددة
عند ابتكار دوائر الجوده في اليابان عام 1962 لم يكن لها هدف اداري واضح بل كانت عباره عن دوائر ترويجيه اكثر منها رقابيه فكانت عباره عن استعراض عضلات ، بعدما انتشرت دوائر الجوده في اليابان من خلال الشركات الخاصه وصولاً إلى 100.000 دائره مخصصه للجوده داخل اليابان فقط عام 1980 تنبه الصانع الأمريكي خلال السبعينات إلى اهميتها الرقابيه و حلولها العمليه و انتشرت انتشاراً شديداً حتي قيل عنها في مجلة business week عام 1986 انها موضة الثمانينات لقد كانت وظيفة دوائر الجوده بالنسبه للمستهلك محاولة الوصول الى حاجاته التي يطمح ان يحققها له المنتج و كلما حققالمنتج احتياجات و تطلعات المستهلك كلما كان المنتج اعلى جوده في نظر المستهلك على سبيل المثال سياره مثل (هيونداي) قد تكون ذات جوده بالنسبه لأحد المستهلكين بينما يراها آخر معدومة الجوده بسبب إحتياجاته الشخصيه (قد يطلب :سياره اكبر ، تحميل أغراض ، قوه اكبر ،.....) .
إختلفة الأساليب بين إدارة الجوده في اليابان عنها في امريكا و قد نعتبرها من أكثر الأطراف تشتتأً و تمسكاً في الأسلوب ...
فلنأخذ مثلاً جزارة العشب في الثمانينات فلو أجريت إستطلاعاً حينها للمستهلك الأمريكي عن أصعب شئ بالنسبة له عند جزر العشب لأجاب 90% منهم أنه تشغيل جزارة العشب و عند مراجعة المنتجات في الأسواق الأمريكيه في تلك الفتره لوجدنا أن معظم جزارات العشب يلزمها من 4-8 محاولات لتشغيلها و يعتبرها المستهلك ذات جوده عاليه!!!
من خلال مراقبة شركة (هوندا) للأسواق الأمريكيه أيقنت ان انتاج جزاره عشب تعمل من المحاوله الأولى يعتبرها المستهلك الأمريكي في منتهى الجوده ، كما قدرت ان احتمالات الإقبال ستكون عاليه.
انتجتها (هوندا) و عرضت بأسعار عاليه جداً ، لم يكن السعر العالى مشكله لدى المستهلك كما حصلت (هوندا على مبيعات خياليه لمنتجها الجديد كانت ذات جوده لبلوغها تطلعات المستهلك و حل ابرز الصعوبات في استخدام المنتجات المنافسه ، يذكر ان احد الصانعين الأمريكيين أنتج بعدها جزاره مع ضمان عملها من المحاوله الثانيه !! و لا زالت الجزارات الأمريكيه حتى الآن بنفس المستوى!!!
لماذا ؟
حينما تأخذ الشركات اليابانيه سياسة ايجاد تكنولوجيا دائماً و عدم الإستمرار في تطوير نفس التقنيه المتوفره إنما تحث على الإبتكار و الإختراع كمثال على ذلك فإن السيد هوندا مؤسس شركة (هوندا) عندما كان يعرض عليه أحد التقنيات الجديده في الشركه كان يسأل : (هل هو مبتكر؟؟؟) .
بينما الشركات الأمريكيه فلنأخذ على سبيل المثال شركة GM و محرك CHIVE 350 من شفر ليه من شفرليه فما قبل عام 1970 حتى وقت قريب لم تتغير تقنيات المحرك المستعمل في الكثير من السيارات حتى الآن فطغت سياسة التطوير على المنتج في الشركات الأمريكيه و أي تغيير يعتبر تغييراً لسياسة الشركه فالمحرك لم ينل الكثير من التغييرات !! لم يتغير فيه الابعض الأمور الفنيه خلال 30 سنه و الشئ الوحيد المسمى بتقنيه جديده هو إستبدال (المكربن) بتقنية (البخاخات) بالمقابل نأخذ محرك الـRB من شركة نيسان لم يأخذ شكل المحرك RB على أكثر من ست أجيال استبدل بعدها بمحرك R30 و تعتبر فترة ست اجيال فتره طويله مقارنه ببقية الصناعات اليابانيه !
هل الإستمرار في التطوير فكره سلبيه؟؟
بإختصار ان الإستمرار في التطوير لشئ ناجح و التقدم به يعتبر سياسه ناجحه فمن من المتعاملين مع GM لا يفتخر بمحركاتها؟؟
و استخدام التكنولوجيا الحديثه سياسه ناجحه ايضاً ولاكن في النهايه...
المستهلكين اذواق....
======================================
الغريبة انه استانس على و قال فيه طالب مبدع في القاعة :damp: :damp:
يا ريته يعرف الــ RB اللي كاتبها :D .
المهم أبي رايكم في وجهة النظر اللي انا كتبتها :)
تحياتي;)
:D
بصراحة انا عديت المادة و لا ادري شنو هي :D
المهم الدكتور طلب على كل اثنين يسوو بحث 15 صفحة على الأقل :damp:
و لأني حاقد على الدكتور و طريقة شرحه شوي كتبت له لحالي 32 صفحة فلتها في وحهه (مو بالحرف:D ) المهم الفصل الأخير كنت كاتبنه من تأليفي و من مخي:rolleyes:
و فيه معلومات كثير غلط يتهئ لي دخلت له 350 و الـ RB و شركة هوندا و هونداي و بلاوي زرقة :laugh:
======================================
المنافسة الأمريكية اليابانية في ادارة الجوددة
عند ابتكار دوائر الجوده في اليابان عام 1962 لم يكن لها هدف اداري واضح بل كانت عباره عن دوائر ترويجيه اكثر منها رقابيه فكانت عباره عن استعراض عضلات ، بعدما انتشرت دوائر الجوده في اليابان من خلال الشركات الخاصه وصولاً إلى 100.000 دائره مخصصه للجوده داخل اليابان فقط عام 1980 تنبه الصانع الأمريكي خلال السبعينات إلى اهميتها الرقابيه و حلولها العمليه و انتشرت انتشاراً شديداً حتي قيل عنها في مجلة business week عام 1986 انها موضة الثمانينات لقد كانت وظيفة دوائر الجوده بالنسبه للمستهلك محاولة الوصول الى حاجاته التي يطمح ان يحققها له المنتج و كلما حققالمنتج احتياجات و تطلعات المستهلك كلما كان المنتج اعلى جوده في نظر المستهلك على سبيل المثال سياره مثل (هيونداي) قد تكون ذات جوده بالنسبه لأحد المستهلكين بينما يراها آخر معدومة الجوده بسبب إحتياجاته الشخصيه (قد يطلب :سياره اكبر ، تحميل أغراض ، قوه اكبر ،.....) .
إختلفة الأساليب بين إدارة الجوده في اليابان عنها في امريكا و قد نعتبرها من أكثر الأطراف تشتتأً و تمسكاً في الأسلوب ...
فلنأخذ مثلاً جزارة العشب في الثمانينات فلو أجريت إستطلاعاً حينها للمستهلك الأمريكي عن أصعب شئ بالنسبة له عند جزر العشب لأجاب 90% منهم أنه تشغيل جزارة العشب و عند مراجعة المنتجات في الأسواق الأمريكيه في تلك الفتره لوجدنا أن معظم جزارات العشب يلزمها من 4-8 محاولات لتشغيلها و يعتبرها المستهلك ذات جوده عاليه!!!
من خلال مراقبة شركة (هوندا) للأسواق الأمريكيه أيقنت ان انتاج جزاره عشب تعمل من المحاوله الأولى يعتبرها المستهلك الأمريكي في منتهى الجوده ، كما قدرت ان احتمالات الإقبال ستكون عاليه.
انتجتها (هوندا) و عرضت بأسعار عاليه جداً ، لم يكن السعر العالى مشكله لدى المستهلك كما حصلت (هوندا على مبيعات خياليه لمنتجها الجديد كانت ذات جوده لبلوغها تطلعات المستهلك و حل ابرز الصعوبات في استخدام المنتجات المنافسه ، يذكر ان احد الصانعين الأمريكيين أنتج بعدها جزاره مع ضمان عملها من المحاوله الثانيه !! و لا زالت الجزارات الأمريكيه حتى الآن بنفس المستوى!!!
لماذا ؟
حينما تأخذ الشركات اليابانيه سياسة ايجاد تكنولوجيا دائماً و عدم الإستمرار في تطوير نفس التقنيه المتوفره إنما تحث على الإبتكار و الإختراع كمثال على ذلك فإن السيد هوندا مؤسس شركة (هوندا) عندما كان يعرض عليه أحد التقنيات الجديده في الشركه كان يسأل : (هل هو مبتكر؟؟؟) .
بينما الشركات الأمريكيه فلنأخذ على سبيل المثال شركة GM و محرك CHIVE 350 من شفر ليه من شفرليه فما قبل عام 1970 حتى وقت قريب لم تتغير تقنيات المحرك المستعمل في الكثير من السيارات حتى الآن فطغت سياسة التطوير على المنتج في الشركات الأمريكيه و أي تغيير يعتبر تغييراً لسياسة الشركه فالمحرك لم ينل الكثير من التغييرات !! لم يتغير فيه الابعض الأمور الفنيه خلال 30 سنه و الشئ الوحيد المسمى بتقنيه جديده هو إستبدال (المكربن) بتقنية (البخاخات) بالمقابل نأخذ محرك الـRB من شركة نيسان لم يأخذ شكل المحرك RB على أكثر من ست أجيال استبدل بعدها بمحرك R30 و تعتبر فترة ست اجيال فتره طويله مقارنه ببقية الصناعات اليابانيه !
هل الإستمرار في التطوير فكره سلبيه؟؟
بإختصار ان الإستمرار في التطوير لشئ ناجح و التقدم به يعتبر سياسه ناجحه فمن من المتعاملين مع GM لا يفتخر بمحركاتها؟؟
و استخدام التكنولوجيا الحديثه سياسه ناجحه ايضاً ولاكن في النهايه...
المستهلكين اذواق....
======================================
الغريبة انه استانس على و قال فيه طالب مبدع في القاعة :damp: :damp:
يا ريته يعرف الــ RB اللي كاتبها :D .
المهم أبي رايكم في وجهة النظر اللي انا كتبتها :)
تحياتي;)