PDA

View Full Version : أفحص سيارتك كل يوم


THUNDER_ss
02-09-2003, 08:44 PM
أفحص سيارتك كل يوم



تعد الصيانة الدورية للسيارة من الامور بالغة الاهمية التى غالبا ما يتم تجاهلها . فيما يلى بعضالارشادات التى تساعدك فى الحفاظ على سيارتك فى حالة مامونة اثناء سياقتك لها:

صيانة يومية

تعود على فحص البنود التالية فى سيارتك مرة واحدة يوميا على الاقل قبل السياقة . واذا وجت مشكلة ، فقم باصلاحها فورا .

افحص جسم السيارة الخارجى بحثا عن اى تلفيات فى اجزائة او اى كسور او شروخ فى النوافذ او الزجاج او الانوار او اهتراء او انبعاج فى الاطارات او ان يكون ضغط الهواء فيها دون الحد المطلوب.

افحص اسفل السيارة بحثا عن وجود اى تسربات .

افحص داخل السيارة للتاكد من سلامة اجهزة القياس ومقابد الابواب والانوار والمرايا والتاكد من ان احزمة السلامة تعمل بصورة جيدة .

افحص الكوابح (الفرامل) واشارات الانعطاف والانوار الامامية والبوق (الة التنبية) .

صيانة اسبوعية

اوقف سيارتك على سطح مستو واوقف محركها ودعة يبرد ثم قم بالاتى :

افحص مستوى الزيت ، او اذا احتجت الى اضافة المزيد منة فاستخدم النوع الموصى بة من قبل الجهة الصانعة.

افحص مستوى سائل التبريد فى خزانة تغذية المبرد واذا لم تكن سيارتك مزودة بهذة الخزانة ، فافحص مستوى سائل التبريد فى المبرد (الرادياتور)نفسة . تذكر الا تفتح مطلقا غطاء المبرد عندما يكون المحرك ساخن.

عندما ترفع غطاء المحرك ابحث عن اى سيور او خراطيم غير مشدودة جيدا او متشققة او بها تسربات ، وقم بتغيير الخرطوم او السير التالف فورا.

افحص مستوى سائل مساحات الزجاج وزدة متى لزم الامر ، وتاكد من ان المساحات تعمل بصورة جيدة.

افحص الحالة العامة للاطارات وقس ضغط الهواء فيها .ولاجل تامين السلامة والاقتصاد فى استهلاك البنزين ، قم بنفخ الاطارات الى مستوى الضغط الموصى بة فى ارشادات الشركة المنتجة .

صيانة شهريه

قم مرة واحدة شهرية او بعد كل 1600 كيلومتر (الف ميل)بفحص جميع الاجهزة الرئيسية فى السيارة او استدع ميكانيكى مختص ليقوم بفحصها ، وحافظ على اجهزة الصيانة الوقائية اوالاصلاحات الاخرى على الفور.

تاكد من ان المحرك مطفأ وبارد وان السيارة تقف على سطح مستو ثم افحص مستوى السوائل التالية : سائل الفرامل وسائل عجلة القيادة وسائل القابض (الكلتش)(فى السيارات ذات ناقل الحركة العادى ) ، ثم اضف السوائل الناقصة حسبما يلزم.

افحص مستوى سائل نقل الحركة فى السيارات ذات ناقل الحركة الاوتوماتيكى اثناء دوران المحرك وناقل الحركة فى وضع "الوقوف" واضف المزيد من السائل عند الحاجة.

افحص مستوى ماء البطارية ، واضف اليها الماء المقطر متى كان ذلك ضروريا ، وتاكد من ان كابلات البطارية نظيفة ومحكمة التثبيت.

ابحث عن اية توصيلات كهربائية سائبة او عوازل مهترئة ، وقم باصلاحها او استبدالها حسبما يلزم.

قم بتشغيل مكيف الهواء فى السيارة ليضع دقائق حتى لو لم تتطلب حالة الطقس ذلك.

قبل فصل الصيف

تحتاج سيارتك الى اهتمام خاص لتصبح جاهزة للسير بصورة مامونة فى الطقس الحار . فقبل حلول فصل الصيف مباشرة واثناءة ، عليك ان تقوم بالفحوص التالية شهريا واصلاح اى اعطال قد تكتشفها.

تاكد من ان اجهزة التبريد وتكيف الهواء تعمل بصورة جيدة .افحص مراوح نظام التبريد ، وتاكد من ضبط درجة التبريد فى جهاز تكيف الهواء.

افحص حالة الاطارات وسك السطح المحيط بها بحيث يكون اكثر من 4.3 ملم(1/6بوصة) . وتاكد من عدم وجود تشققات او انبعاجات او علامات تاكل ظاهرة . اضبط ضغط الهواء فى الاطارات حسب المعدلات الموصى بها فى ارشادات الشركة المنتجة ، وتاكد كذلك من كفاة تشغيل رافعة السيارة.

افحص الفرامل بحثا عن اى تسربات او تلفيات ، فاذا كانت دواسة الفرامل خفيفة او لاتبدى مقاومة عند الضغط عليها ، فقم بفحصها واصلاحها بواسطة فنى مختص.

قم بفحص اتزان عجلة القيادة واجزاء التعليق ، وقم بعمل الاصلاحات اللازمة.

قبل فصل الشتاء

يحل فصل الشتاء مصحوبا بانخفاض فى درجة الحرارة وضباب وامطار . واستعداد لهذة التغيرات المناخية ، اضف الفحوص التالية الى قائمة الفحوص الشهرية قبل فصل الشتاء مباشرة واثناءة .بادر دائما باصلاح الاعطال حال اكتشافها ،وقم باصلاح الاجزاء التى لاتعمل بكفاءة.

افحص البطارية وتاكد من انها مشحونة بصورة جيدة . اذا لم تكن تعرف كيفية فحص البطارية فيجب فحصها لدى كهربائى السيارات.

افحص المساحات الامامية للتاكد من انها غير تالفة وانها تعمل بحالة جيدة ، واستبدل المساحات البالية او المهترئة.

تاكد من صلاحية عمل جهاز التدفئة ومذيب الصقيع.

ان الصيانة اللازمة للسيارة واستخدام مهارات السياقة الوقائية تكفل لك حظا اوفر من السلامة على الطريق.

http://www.sahamcompany.com/YIO_CaOiCNCE/pic_09.jpg الاهم للمحافظة على السيارة 1_ زيت المحرك 2_ ماء الراديتر 3_سائل ناقل الحركة 4_ سائل المكابح والسفايف 5_ سائل البور ستيرنج 6_سائل الدفريشن 8_ الكهرباء والبلكات 9_سائل الانجكترات

ابو محمود
02-09-2003, 09:07 PM
مشكور جدا على هذا الموضوع المهم !
راح نكون ان شاء الله من المهتمين بالسيارات :rolleyes:

THUNDER_ss
02-09-2003, 09:11 PM
http://www.globemotorists.com/images/ACDoil_filter.jpg http://www.inchcapemotors.com.hk/upload_photos/ancillary/small/4.JPG http://www.busytrade.com/sample/264_s.gif http://www.windship.com/Web%20Pics/Auto/Other/AC%20Delco%20Sparkplug%2010'%20L_thumb.gif

فالح
02-09-2003, 09:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السيارات اللي تدلعها و تداريها و تفحصها كل يوم و الثاني هي اللي تخرب :damp:

اما اللي تجور عليها و تعيد فيها
هي الي تعتمد عليها
دق سلف و امشي

comondor--GTSR
02-09-2003, 09:28 PM
الصراحة ياشباب انا من الناس اللي احب اني اهتم بسيارتي بس مو بذيك الدرجة يعني نص ونص



بس انا اللي قاهرني :mad: انه في بعض الشباب اللي انا اعرفهم اتكالييين ةجدا ومايعتمدون على انفسهم



واخر مره حصل هذا الشيء قبل اسبوع يوم واحد من الشباب يقول للسائق روووح غيرلي زيت وفلتر



وما اعتمد على نفسة



شي يقهر :OO:

THUNDER_ss
02-09-2003, 09:29 PM
صدقني اخوي انا من سنة حاليا سيارتي ما قدرت اسوقها لاني ما كنت احافظ على سيارتي وموجوده ما بين دبي والشارقة والحين عندي سيارة ثانية كل اسبوع امر الصناعية وافحص سيارتي بمبلغ بسيط جدا وتوكل على الله ولا توقف علي السيارة بنص الطريق وشكرا لكم على المشاركة........ http://www.acdelcocanada.com/theshop/english/acdelco/images/animation.gif

majed350
03-09-2003, 12:21 AM
ذكرت انه فيه سائل للكلتش للسيارت الجير العادي ، فين هذا السائل ؟؟ :OO:
اول مره اسمع فيه صراحه ، يا ليت تعطونا معلومات عنه

moon_back
03-09-2003, 03:48 AM
رد مقتبس من فالح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السيارات اللي تدلعها و تداريها و تفحصها كل يوم و الثاني هي اللي تخرب :damp:

اما اللي تجور عليها و تعيد فيها
هي الي تعتمد عليها
دق سلف و امشي


ايه والله صادق..

روح الامارات
03-09-2003, 03:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافيه اخوي على مجهودك وموضوع رائع ويعتبر من اهم مايفعله السائق للمحافظة على سيارته :) :)

للتثبيت

HOLDEN-SSX
03-09-2003, 05:42 AM
يسلموووووا عالموضوع الحلو :)

حفيد الفاروق
03-09-2003, 08:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

غير الفلاتر والزيوت لكل جزء بالسيارة وصدقني السيارة راح تعمر عندك واسئلوا الكينغ أس أس .
وخاصة زيت وفلتر القير لا تنسون تغيرنه هذا أهم شئ لأن القير غالييييييييييييييييييييييييييييييييييي والزيت رخيصصصصصصصصصصصصص صح ولا

مشاكس أفندي
03-09-2003, 11:55 AM
مشكوور على الموضوع....بضيف هذي المعلومات لبنكي:D :D
عشان السيارة الجديدة:black:

THUNDER_ss
03-09-2003, 12:24 PM
عند تشغيل السيارة 1_ اترك المحرك يعمل لمدة 10 دقائق على الاقل لكي يسخن زيت المحرك ولكي يدخل الماء الى داخل المحرك ايضا ومن ثم قد سيارتك 2_ أسرع لـ 100 كم في الساعة ومن ثم اضغط على المكابح واذا لم تتوقف السيارة فجأة او تدريجيا وببطىء فتأكد بان السفايف متأكلة ويجب ان تغيرها 3_ بالنسبة لناقل الحركة فان وجدت ناقل الحركة ثقيل فيجب اضافة السائل 4_ أثناء نقص الوقود في السيارة للربع اضف سائل تنضيف الانجكترات وبتحصل السائل موجود بمحطات البترول ومن ثم اسرع لمسافة 140 كم ومن ثم ارجع للمحطة وعبأ السيارة بالوقود وشكرا

HaKeM
03-09-2003, 05:36 PM
سائل الجربوكس (ناقل الحركة الآلي) كل كم كيلو يتغير في الكتالوج متكوب 100 ألف لكن سواقتي على طول حرق

فلتر البنزين كل كم يتغير في كتالوج السيارة متكوب 40 ألف

تحياتي

روح الامارات
03-09-2003, 05:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلا اخوي حاكم العدل


بالنسبه لزيت الجير بوكس يتغير كل 40000كم اما فلتر البانزين يتغيير كل 40000 _ 60000 كم

تحياتي

روح الامارات

THUNDER_ss
03-09-2003, 10:48 PM
1 - عند شرائك للسيارة الجديدة لا تجعل الوكيل او المعرض يقوم بغسلها باستخدام البستم بغرض ازالة الطبقة الزيتية الواقية اذ ان ذلك سيؤدي الى جفاف مادة المطاط الموجودة التي تشكل بعض قطع السيارة )الليات، وزوايا الابواب..( مما يعني ان الجفاف سيؤدي الى تآكل مادة المطاط، وبالتالي تعرض بعض القطع في السيارة للتمزق )على سبيل المثال: ليات او وصلات الراديتر( كما ان تعرض المطاط الذي يحيط بالأبواب للجفاف مع مرور الوقت سيؤدي الى ارتفاع الضجيج داخل السيارة نتيجة مرور الهواء من خلال هذا المطاط الذي تعرض للتآكل. ان الحل الافضل هو تسليم السيارة الى مركز تلميع متخصص يقوم بغسل السيارة بواسطة مواد مخصصة لذلك.
2 ـ احرص على قراءة كتيب التشغيل الخاص بالسيارة، واعد قراءته من وقت لآخر فهو يمثل الخطوة الاولى لإطالة العمر الافتراضي لسيارتك.
3 ـ تأكد قبل شرائك للسيارة من أنها تمثل جيلا حديثا وليس قديما، إذ ان بعض المستهلكين يقدم على شراء سيارة جديدة سرعان ما يتبّدل موديلها شكلا ومضمونا مما يؤدي الى فقدان قيمتها بعد مرور وقت قصير من شرائها. إن افضل طريقة يمكن من خلالها معرفة ما اذا كان هناك موديل حديث سينزل الى الاسواق من ماركة معينة هو متابعة اخبار السيارات في الصحف والمجلات المتخصصة بالسيارات.
4 ـ احذر ان تقع في فخ التقسيط، وتأكد من الأسعار قبل ان تقدم على الشراء، إذ أن هناك برامج تخفيض يطلقها بعض وكلاء السيارات من وقت لآخر تساعد على تحقيق توفير مادي كبير للمستهلك.
5 ـ احرص دائماً على استخدام قطع غيار اصلية، وان من يقوم بأعمال الصيانة الخاصة بسيارتك هو فني متخصص، وأفضل مكان لذلك هو ورشة الصيانة التابعة للوكيل نفسه )أو من يوصي الوكيل به(. علما بأن معظم السيارات الحديثة تتضمن تقنيات لا يلم بها العاملون في الورش العامة المنتشرة في كل مكان.
6 ـ تذكر دائماً ان شراء سيارة جديدة افضل من خيار المستخدمة، فالأولى تمكنك من السير بها لمدة )4( سنوات دون مشاكل أو اعطال بخلاف السيارات المستخدمة التي ترهق ميزانيتك من وقت لآخر

THUNDER_ss
03-09-2003, 11:05 PM
ضبط زوايا العجل والاتزان ميزانية جسم السيارة


'ضبط زوايا العجل والاتزان' هي جملة كثيرا ما يستمع اليها قائد السيارة وقد لايعرف معناها أو المقصود بها. وبصفة عامة فان الجزء الأمامي من السيارة يعتمد علي العلاقة بين زوايا العجل الأمامية والأجزاء المتصلة بها. وهو مايسمي بهندسة الطرف الأمامي للسيارة. ومن أهم المؤثرات التي يعتمد عليها:

1 زاوية الكامبر: هي زاوية ميل مستوي العجلتين الأماميتين علي المستوي الرأسي. فعند النظر اليها من الأمام وكان الجزء العلوي للأطار يميل الي الخارج بالنسبة للسيارة تكون زاوية الكامبر موجبة اما اذا كان الميل الي الداخل فتكون زاوية الكامبرسالبه. وتختلف درجة هذا الميل من سيارة لأخري حسب المواصفات الفنية لكل سيارة وظروف التشغيل المختلفة. وزاوية الكامبر ذات تأثير مباشر علي تآكل كاوتش العجلات الأمامية حيث إن أي مقدار زائد سواء كان سالبا أو موجبا في زاوية الكامبر غالبا ما يؤدي الي سرعة تآكل كاوتش السيارة. ويكون هذا التآكل علي شكل غير منتظم بمعني ان التآكل يكون من جانب واحد فقط من الاطار.
2 زاوية الكاستر: هي زاوية ميل العامود الرئيسي للتوجيه (الكنج بن) الي الأمام او الخلف بالنسبة للمستوي الرأسي. وهذه الزاوية ذات تأثير مباشر علي انحراف السيارة جهة اليمين او اليسار اثناء السير في اتجاه مستقيم كما انها تؤثر علي ثبات التوجيه وسهولة القيادة والسيطرة علي دريكسيون السيارة. وفي حالة الافراط في زيادة زاوية الكاستر اي تكون موجبة اكثر من اللازم فان السيارة عند المنحنيات تميل الي ارتفاع الجانب الخارجي لها عن الأرض وتنحرف عن الطريق المستقيم الأمر الذي يتطلب من قائد السيارة تصحيح مسار السيارة بصفة مستمرة.
3 الضم الي الداخل: والمقصود به هو ضم مقدمة العجلتين الأماميتين الي الداخل بحيث تكون المسافة بين الطرفين الأماميين للعجلتين أصغر من المسافة بين الطرفين الخلفيين للعجلتين ويكون الفرق بين المسافتين في حدود جزء من البوصة تقريبا. والغرض من عملية الضم هو التأكد من دوران العجل الأمامي للسيارة علي خط مستقيم اثناء السير حيث ان العجل الامامي غالبا ما يميل للانفراج الي الخارج اثناء السير مما يستوجب تعويض هذا الانفراج المتوقع وضمان دوران العجل علي خط مستقيم الي جانب منع تآكل الكاوتش.
4 اتزان العجل: وترجع اهميته الي ان العجلة غير المتوازنة تكون ثقيلة من جهة وخفيفة من الجهة الأخري واثناء السير يعمل الجزء الثقيل علي تولد قوة دفع خارجية تؤثر علي العجلة لأعلي ولأسفل وبذلك تدور العجلة بطريقة لا مركزية وينتج عن ذلك تذبذب العجلة وبالتالي تذبذب عجلة القيادة (الدريكسيون) مما يصعب السيطرة علي السيارة خاصة مع زيادة السرعة. واصلاح عدم الاتزان يتم بوضع قطع صغيرة من الرصاص في الجانب المقابل للجزء الثقيل من العجلة وتركب علي احد جانبي الجنط حتي يتم الاتزان. ومعظم هذه المشاكل يمكن التخلص منها باللجوء الي احد مراكز ضبط زوايا العجل والاتزان.


الطريقة المثالية لغسل السيارة

يستخدم تيار الماء الشديد لإزالة الطين المتراكم

من الحقائق الثابتة أن غسل السيارة هو الشيء الوحيد الأفضل الذي يمكنك أن تفعله لكي تحافظ علي شكلها وتشطيبها بحيث تبدو وكأنها داخل فاترينة العرض.
ولكن من الحقائق أيضا أن غسل السيارة دون عناية يمكن أن يجعل طلاء السيارة في حالة يرثي لها أو علي الاقل أسوأ من حالتها قبل غسلها!
فكما يمكن لغسل السيارة أن يجعلها تتألق، يمكنه أيضا أن يترك عليها خدوشا وبقعا تستلزمان جهدا اضافيا لازالتهما.
نصف المعركة هو الوعي بالمشاكل المحتملة الناتجة عن غسل السيارة، ثم بعد ذلك استخدام الخامات الصحيحة والطرق المناسبة اللذين يجعلان غسل السيارة مسألة سهلة وبسيطة كما ينبغي أن يكون ولكي تعطيك النتائج المرجوة منها.
واليك الآن قائمة بما يجب أن تفعله وما يجب الا تفعله لكي تحافظ علي بريق سيارتك ورونقها.


لا تنتظر غسل السيارة بالكامل اذا لاحظت سقوط فضلات الطيور أو الحشرات الميتة الملتصقة بجسم السيارة، أو أي ملوثات أخري من هذا القبيل. واحذر بشكل خاص من فضلات الطيور التي تكون حمضية ولو تركت علي الطلاء وقتا طويلا يمكنها أن تأكل الطبقة الشفافة، واذا تعمقت أكثر من ذلك فإن علاجها قد يتطلب اعادة الطلاء. قم بشطف هذه الفضلات أولا بأول وبأسرع ما يمكن باستخدام الماء أو أحد المنظفات.


قم بشطف سيارتك بعد المطر اذا كانت المنطقة التي تسكنها تعاني من المطر الحامضي، فالمكونات الحامضية لماء المطر تبقي علي سطح جسم السيارة بعد تبخر مياه المطر وتترك علامات يمكن أن تبقع الطلاء بقعا مستديمة.



لا تغسل سيارتك وصفيحها ساخن فالسخونة تجعل الماء والصابون يجفان أسرع من الاسطح الباردة، مما يؤدي الي صعوبة الغسل أو قد تؤدي الي انعدام البريق في الطلاء، أفضل أوقات الغسيل الصباح الباكر، أو ان كانت السيارة في الظل لفترة كافية في أوقات النهار الأخري.


اشطف السيارة قبل غسلها. فالشطف يؤدي الي تبريد سطح جسم السيارة وكذلك يحلل الوساخات والفضلات أو أي بقايا أخري قد تخدش الطلاء عند دعكه بالاسفنجة أو الفوطة. واذا كان هناك طين متراكم فاستخدم تيار ماء شديدا واشطف بعناية بعد ذلك.


لا تستخدم المنظفات المنزلية لغسل سيارتك فهذا أحد الاخطاء الشائعة فمنظفات الصحون والغسالات والمنظفات المنزلية الاخري تكون دائما أكثر خشونة من استخدامها علي طلاء السيارة، ويمكنها أن تفسد طبقة الشمع الحامية للطلاء وقد تقضي علي لمعة الطلاء. استخدام المنظفات الخاصة بالسيارات هو الحل الامثل لانها تحتوي علي نوع خفيف من الصابون لا يؤثر علي طبقة الشمع.


اغسل السيارة علي اجزاء ، اغسل واشطف قسما واحدا كل مرة. هذا يساعد علي منع جفاف ماء الغسل علي الطلاء قبل أن تتمكن من شطفه.

حفيد الفاروق
07-09-2003, 07:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
واحذر بشكل خاص من فضلات الطيور التي تكون حمضية ولو تركت علي الطلاء وقتا طويلا يمكنها أن تأكل الطبقة الشفافة، واذا تعمقت أكثر من ذلك فإن علاجها قد يتطلب اعادة الطلاء.

هالجملة والله ضحكتني حييييييييييييل فضلات الطيور حمضية خاصة طيورنا ضاربهم الحر ومعدتهم خالية أو فيها دود(من زود الجوع تاكل أي شئ) الله لا يوريك يخلون فوق السيارة أسيد بس الحمدلله إحنا عندنا مظلة . وقطوتنا موجودة حتى من زود جوعها تقفز فوق مثل ماتريكس وتاكلها . :D :D :laugh: :laugh: :laugh: :laugh: