Patriot
02-09-2003, 12:00 PM
http://www.ampa-mena.com/images/toyota_cs_04.jpg
http://www.ampa-mena.com/images/toyota_cs_02.jpg
http://www.ampa-mena.com/images/toyota_cs_03.jpg
تويوتا CS&S
الطاقة الهجينة بشكل رياضي
أمبا/إيلاف 1 سبتمبر 2003:
كتب: إبراهيم عبدالله
تدرك تويوتا جيدا أنك إذا أردت أن تكشف عن تكنولوجيا جديدة، فالأفضل لك أن تغلفها بأجمل صورة ممكنة، وليس خافيا أن العملاق الياباني أصبح الأكثر هوسا بالمركبات المدفوعة بالقوة الهجينة منذ أن قدم سيارته الشهيرة "بيروس" التي دخل الجيل الثاني منها الأسواق مؤخرا. ولتأكيد تفوقها في هذا القطاع ستكشف تويوتا في معرض فرانكفورت بعد أيام عن السيارة النموذجية CS&S التي ميزتها بتصميم رياضي لافت يتوقع أنه يمثل بصمة للجيل القادم من رياضية المحرك الوسطي MR2.
في النصف الثاني من التسعينات كنت في زيارة لمركز التطوير والبحث التابع لـBMW في ميونيخ، ولفت انتباهي وجود سيارتين من بيروس بمقود على اليمين، وكانت بالتو قد دخلت السوق اليابانية، وفي هذا المركز بالتحديد يتم تفكيك السيارات المنافسة لـBMW قطعة قطعة، وتدرس وتفحص التقنيات الجديدة.. في ذلك الوقت سألت مسؤولا عن فحوى وجود بيروس وما الذي تمثله هذه السيارة من وجهة نظرهم؟ فأكد بأن تقنيات الوزن الخفيف وتقليل الاحتكاك وغيرها من الأمور الأساسية للسيارات الكهربائية هي بنفس مستوى العديد من السيارات الكهربائية، وإذا كان هناك تفوق فإنه محدود، لكن الذي لفت انتباه BMW والعديد من المصانع الأخرى هو العقل المركزي للسيارة المعروف بإسم Hybrid Synergy Drive الذي ينوع عمليات الدفع والشحن بذكاء استثنائي لا يشعر به الركاب.
الإسم الرمزي CS&S هو اختصار لما معناه "رياضية مدمجة وخاصة"، وتأتي السيارة مجهزة بمحرك بنزين في الوسط الخلفي سعته 1.5 لتر لدفعها ميكانيكيا عبر عجلاتها الخلفية وتوليد الطاقة الكهربائية في نفس الوقت إما لشحن البطاريات أو لتشغيل موتورين كهربائيين في المقدمة لتحريك العجلات الأمامية، وهذا يعني افتراضيا أن السيارة يمكن أن تعمل بالدفع الخلفي التام (بنزين)، أو بالدفع الأمامي فقط (كهرباء)، أو بالجمع بين الإثنين في آن واحد، وأيضا يعني أن السيارة يمكنها أن تندفع بالبنزين بشكل تام أو بالكهرباء أو بالجمع بين الإثنين في آن واحد.
ويبدو التصميم للوهلة الأولى أنه لسيارة تتسع لراكبين اثنين فقط، لكن بعد رفع القلنسوة الخلفية يتبين وجو متسع إضافي لراكبين آخرين لتصبح احتوائية الركاب بالترتيب الرياضي الأصيل 2+2. وللخصوصية والأمان يتميز مقعد الراكب الأمامي بإمكانية تحويله لغطاء يحمي السيارة عند ركنها في مواقف السيارات.
تم تصميم CS&S في مركز مركز تويوتا الأوروبي للتصاميم ED2 ومقره نيس في فرنسا، ويحمل التصميم الكثير من عبق الماضي لسيارات الستينات التي كانت تتمتع بخطوط رياضية أصيلة ومباشرة، وهناك تذكير ببورشة سبيدستر، وبـ فوكاس غيا المفتوحة التي قدمتها فورد في معرض تورين عام 1992 كسيارة نموذجية. ويتوقع أن يكون للملامح الأمامية تأثير على تصميم السيارة الصغيرة التي تطورها تويوتا للتنافس ضمن فئة حجم الميني في أوروبا وذلك بالتعاون مع بيجو وستروين. وبشكل عام يعتمد التصميم على التنويع بين الخطوط الحادة والخطوط الانحنائية لخلق تمايز واضح يعزز الملامح الرياضية.
ولا يخلو التصميم الداخلي من الأفكار المبتكرة مثل نظام "لمسة الاتساع" Space Touch للتحكم متعدد الوظائف، وهو يعتمد على الانعكاسات المجسمة ويمكن للسائق تشغيله بلمسة زر واحدة للتحكم بنظام التكييف أو الترفيه أو الملاحة أو الاتصالات الهاتفية أو الانترنت، حيث تظهر مجسمات وكأنها معلقة في الهواء وكل ما يحتاج السائق إليه هو لمس تلك المجسمات لتشغيل وظيفة معينة.
وتهدف تويوتا من تطوير السيارات بقوة الدفع الهجينة إلى زيادة الرفق بالبيئة وخفض استهلاك الوقود وتقديم حلول عملية مقبولة يمكن العمل بها بدلا من البناء على المستقبل فقط بدون نتائج ملموسة. وفي سيارة مثل CS&S التي تستخدم قوة دفع مشابهة للجيل الثاني من بيروس نجحت تويوتا في تطوير موتورات كهربائية أكثر قوة وكفاءة ويمكن الاعتماد عليها أكثر في دفع السيارة مقارنة بسيارات الكهرباء الأخرى وأيضا الجيل الأول من بيروس.
http://www.ampa-mena.com/news_1064.htm
http://www.ampa-mena.com/images/toyota_cs_02.jpg
http://www.ampa-mena.com/images/toyota_cs_03.jpg
تويوتا CS&S
الطاقة الهجينة بشكل رياضي
أمبا/إيلاف 1 سبتمبر 2003:
كتب: إبراهيم عبدالله
تدرك تويوتا جيدا أنك إذا أردت أن تكشف عن تكنولوجيا جديدة، فالأفضل لك أن تغلفها بأجمل صورة ممكنة، وليس خافيا أن العملاق الياباني أصبح الأكثر هوسا بالمركبات المدفوعة بالقوة الهجينة منذ أن قدم سيارته الشهيرة "بيروس" التي دخل الجيل الثاني منها الأسواق مؤخرا. ولتأكيد تفوقها في هذا القطاع ستكشف تويوتا في معرض فرانكفورت بعد أيام عن السيارة النموذجية CS&S التي ميزتها بتصميم رياضي لافت يتوقع أنه يمثل بصمة للجيل القادم من رياضية المحرك الوسطي MR2.
في النصف الثاني من التسعينات كنت في زيارة لمركز التطوير والبحث التابع لـBMW في ميونيخ، ولفت انتباهي وجود سيارتين من بيروس بمقود على اليمين، وكانت بالتو قد دخلت السوق اليابانية، وفي هذا المركز بالتحديد يتم تفكيك السيارات المنافسة لـBMW قطعة قطعة، وتدرس وتفحص التقنيات الجديدة.. في ذلك الوقت سألت مسؤولا عن فحوى وجود بيروس وما الذي تمثله هذه السيارة من وجهة نظرهم؟ فأكد بأن تقنيات الوزن الخفيف وتقليل الاحتكاك وغيرها من الأمور الأساسية للسيارات الكهربائية هي بنفس مستوى العديد من السيارات الكهربائية، وإذا كان هناك تفوق فإنه محدود، لكن الذي لفت انتباه BMW والعديد من المصانع الأخرى هو العقل المركزي للسيارة المعروف بإسم Hybrid Synergy Drive الذي ينوع عمليات الدفع والشحن بذكاء استثنائي لا يشعر به الركاب.
الإسم الرمزي CS&S هو اختصار لما معناه "رياضية مدمجة وخاصة"، وتأتي السيارة مجهزة بمحرك بنزين في الوسط الخلفي سعته 1.5 لتر لدفعها ميكانيكيا عبر عجلاتها الخلفية وتوليد الطاقة الكهربائية في نفس الوقت إما لشحن البطاريات أو لتشغيل موتورين كهربائيين في المقدمة لتحريك العجلات الأمامية، وهذا يعني افتراضيا أن السيارة يمكن أن تعمل بالدفع الخلفي التام (بنزين)، أو بالدفع الأمامي فقط (كهرباء)، أو بالجمع بين الإثنين في آن واحد، وأيضا يعني أن السيارة يمكنها أن تندفع بالبنزين بشكل تام أو بالكهرباء أو بالجمع بين الإثنين في آن واحد.
ويبدو التصميم للوهلة الأولى أنه لسيارة تتسع لراكبين اثنين فقط، لكن بعد رفع القلنسوة الخلفية يتبين وجو متسع إضافي لراكبين آخرين لتصبح احتوائية الركاب بالترتيب الرياضي الأصيل 2+2. وللخصوصية والأمان يتميز مقعد الراكب الأمامي بإمكانية تحويله لغطاء يحمي السيارة عند ركنها في مواقف السيارات.
تم تصميم CS&S في مركز مركز تويوتا الأوروبي للتصاميم ED2 ومقره نيس في فرنسا، ويحمل التصميم الكثير من عبق الماضي لسيارات الستينات التي كانت تتمتع بخطوط رياضية أصيلة ومباشرة، وهناك تذكير ببورشة سبيدستر، وبـ فوكاس غيا المفتوحة التي قدمتها فورد في معرض تورين عام 1992 كسيارة نموذجية. ويتوقع أن يكون للملامح الأمامية تأثير على تصميم السيارة الصغيرة التي تطورها تويوتا للتنافس ضمن فئة حجم الميني في أوروبا وذلك بالتعاون مع بيجو وستروين. وبشكل عام يعتمد التصميم على التنويع بين الخطوط الحادة والخطوط الانحنائية لخلق تمايز واضح يعزز الملامح الرياضية.
ولا يخلو التصميم الداخلي من الأفكار المبتكرة مثل نظام "لمسة الاتساع" Space Touch للتحكم متعدد الوظائف، وهو يعتمد على الانعكاسات المجسمة ويمكن للسائق تشغيله بلمسة زر واحدة للتحكم بنظام التكييف أو الترفيه أو الملاحة أو الاتصالات الهاتفية أو الانترنت، حيث تظهر مجسمات وكأنها معلقة في الهواء وكل ما يحتاج السائق إليه هو لمس تلك المجسمات لتشغيل وظيفة معينة.
وتهدف تويوتا من تطوير السيارات بقوة الدفع الهجينة إلى زيادة الرفق بالبيئة وخفض استهلاك الوقود وتقديم حلول عملية مقبولة يمكن العمل بها بدلا من البناء على المستقبل فقط بدون نتائج ملموسة. وفي سيارة مثل CS&S التي تستخدم قوة دفع مشابهة للجيل الثاني من بيروس نجحت تويوتا في تطوير موتورات كهربائية أكثر قوة وكفاءة ويمكن الاعتماد عليها أكثر في دفع السيارة مقارنة بسيارات الكهرباء الأخرى وأيضا الجيل الأول من بيروس.
http://www.ampa-mena.com/news_1064.htm