E_TYPE
07-05-2003, 12:59 PM
عند التحدث عن BMW كشركة فكانك تتحدث عن تاريخ بلد معين لعراقة هذا الشركة و ابداعاتها و اتمنى ان يكون الموضوع ممتعا رغم فقره للصور لا سيما أول الطرازات
BMW قبل الحرب العالمية الأولى
في عام 1917 تأسست شركة Bayerische Moteren Werke أو شركة أعمال المحركات البافارية أو بالانجليزي Bavarian Motor Works بعد اندماج شركتي محركات طائرات مع بعض و ذلك لتوسيع الشركتان و تغطية الطب المتواصل من سلاح الجو الالماني
و كانت الشركة الجديدة الانشاء برئاسة كل من النمساوي Camillo Castiglioni و المهندس Franz-Josef Popp و المصمم Max Friz و لكن سرعان ما انتهت الحرب العالمية الاولى و تمت المعاهدات و الاتفاقات و جاءت المانيا تحت الحضر مما اضطر Bmw للتوقف عن انتاج المحركات . لكن في عام 1923 رفع الحضر وواصلت الشركة عملها. في منتصف العشرينات كانت شركات سيارات المانية صغيرة تستخدم محركات BMW لصناعة سياراتها مما ولد فكرة انتاج سيارات خاصة بشركة BMW في رأس POPP
و في عام 1928 تمت اتفاقية بين BMW و Dixi-Werke company of Eisenach بان تاخذ BMW مصنع هذه الشركة لانتاج سيارات و بالفعل تم انتاج سيارة سميت DA 2 تطويرا لسيارة شركة DIXI السابقة DA 1
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101789
و هذه صورة DA2
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101790
و في بعض المواقع قالت ان BMW اشترت DIXI و انتجت اول سيارة لها باسم DIXI
في عام 1932 انتهت الاتفاقية بين الشركتين مما دعا BMW الى صناعة سيارة مستقلة بذاتها. انتجت BMW طرازها الأول 3/20 و لكن لم يشهد ذلك الانتاج و الاقبال ايضا
و بعد سنة طرحت BMW 303 و تميزت بشبكة BMW المعروفة حتى الآن و محرك straight ذو 6 اسطوانات بسعة 1173 سي سي وقوة 30 حصان
309
جاء هذا الموديل ليحل بدل 3/20 ذات الاربع اسطوانات في عام فبراير 1934 و جاء محركه نفس محرك ال303 شكلا الا انه ذو اربع اسطوانات و سعة 845 سي سي و قوة 22 حصان واستمر انتاجه حتى 1936
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101801
315
انتج هذا الموديل من عام 1934 و حتى 1936 بمحرك ست اسطوانات سعة 1490 و جاء رقم 15 كدليل لسعة المحرك 1500 سي سي لو انه كان اقل و كانت قوة المحرك 34 حصان و سرعة قصوى بلغت 60 ميل بالساعة(110 كم/ساعة) و جاءت سيدان باربعة ابواب
315/A 319/A
تحسن السوق الالماني مما ادى الى ان تجرب BMW طرح سيارات الرودستر فانتجت 315/A في عام 1935 بمحرك ذو 6 اسظوانات و سعة 1490 سي سي و قوة بلغت 40 و سرعة قصوى بلغت 74 ميل بالساعة(118.4 كم/ساع) مع ثلاثة كاربيترات. في عام 1935 رفعت المانيا الضرائب عن المحركات الكبيرة مما حدى بBMW ان تطرح 319/A بمحرك 1911 سي سي 6 سلندر قوة 55 حصان و قوة قصوى 81 ميل(129.6 كم/ساعة)
326
انتجت هذه السيارة من عام 1936 الى 1941 بمحرك 6 اسطوانات قوته 50 حصانا و انتجت هذه السيارة صالون باربعة ابواب و من ثم بابين و ابعة ابواب كابروليه و اتت بشكل امامي عصري جدا
329
جاءت هذه السيارة بمقدمة 326 وجسم و محرك 319 فسميت 329 بمحرك قوته 45 حصان ذو 6 اسطوانات
320/321
نجحت 326 كثيرا لكن الناس كانت تطالب بسيارة ذات بابين رخيصة فبعد سنة من انتاج ال326 نزلت 320 في الأسواق بمحرك 6 اسطوانات ذو 1971 سي سي و قوة 45 حصان و بقيت حتى عام 1938 واستبدلت ب 321 حتى عام 1941
328
جاءت 328 في عام 1937 و سيطرت على سباقات اوروبا في اواخر الثلاثينات مما وسع من سمعة BMW خارج المانيا. جاءت بمحرك 2.0 ليتر(1971سي سي) بقوة 80 حصان و سرعة قصوى بلغت 160 كلم/ساعة و في نهاية عام 1940 نزلت انواع من 328s لتصل لقوة 120 حصان و لشتركت نوعية streamliner من 328s في سباق لي ماننز 24 ساعة و اتت الأولى في فئتها والخامسة على المستوى العام
أوقفت السباقات الدولية في اوروبا في الحرب العالمية الثانية
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101793
و هذه 328 نادرة للسباقات
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101797
و 328 اخرىhttp://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101798
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101799
327
جاءت في عام 1937 بمحرك قوته 55 حصانا و كان هناك نوعان الكشف و الكوبيه و توقف انتاجها عام 1941 و ان كانت 328 اوضحت للعالم قوة سيارات BMW جاءت هذه السيارة لتبلغ العالم بتصاميم BMW المدهشة
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101803
325
صنعت هذه السيارة لأغراض حربية فجاءت بدفع رباعي, أمرت BMW بصنع هذه السيارة للحرب العالمية الثانية فانتجت منها حوالي 3250 سيارة و لاتزال سيارة واحدة منها تعيش حتى اليوم بدأ انتاجها في ابريل 1937 و توقف انتاجها عام 1940
335
انتجت هذه السيارة في عام 1939 بمحرك ذو 6 اسطوانات و قوة 90 حصانا و صنعت لتنافس العمالقة مثل مرسيدس و شركات اخرىفي ذلك الوقت مثل هورش (و ليس بورش) و واندرر و توقف انتاجها في عام 1941 و كانت آخر سيارة تصنعها BMW قبل الحرب العالمية الثانية
BMW بعد الحرب العالمية الثانية
501/502
501 هي أول سيارة تنتجها BMW بعد الحرب و صنعت باليد فتاخر اصدارها في السوق فبدا اصدار هذه السيارة عام 1951. السيارات الأولية من هذا الطراز جاءت بمحرك سعة 2.0 لتر 6 اسطوانات و بقوة 65 حصان و في عام 1954 طرح نوع آخر جاء بمحرك ذو 8 اسطوانات سعة 2.8 ليتر مما رفع قوة المحرك بمقدار 50% زيادة ليصل الى 95 حصانا و أعلن في نفس العام عن موديل الكوبيه و الكشف على 501 ذو ست و 8 اسطوانات
في عام 1955 أعلنت BMW عن 502 بنفس شكل 501 و لكن بمحركي 8 سلندر بسعتين الأولى 2,6 ليتر و الثاني 3,2 ليتر و الطراز هذا كان هو الأفخم في BMW و بدا بقوة 120 حصان و في عام 1957 اعلن عن 502 سوبر بنفس محرك 3.2 و قوة 140 حصانا
في نفس العام توقف انتاج 501 بمحرك 8 اسطوانات و استمرت 501 فقط ب6 اسطوانات و أعيد تسمية 502 فذات المحرك ذو 2.6 سميت 2,6 و ذات 3.2 سميت3.2 و 502 ذات 3.2 S سميت بهذا الاسم
و في 1961 اعيد مرة اخرى تسمية 502 فسميت 2600 و 2600L و L3200 و 3200 S التي وصلت قوته إلى 160 حصانا توقف انتاج 501 في 1961 و 502 في عام 1963.
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101941
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101944
502 أخرى
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101946
ايسيتتا ISETTA
بترخيص من شركة ايطالية المالكة(ISO) لهذه السيارة انتجت BMW هذه السيارة في عام 1956 بعد ثلاثة أعوام من انتاج الشركة الأم لها بمحرك دراجة ذو اسطوانة واحدة بسعة 247 سي سي . و ثم انتجت ايستا 300 نفس العام بمحرك سعة 297 أقوى عن سابقه و جاءت بأربعة أوثلاثة اطارات. توقف انتاج
كل طرازات ايسيتا في عام 1962
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101948
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101950
جاءت هذه السيارة خلفا للايسيتا في عام 1958 مما بدا اختيارا طبيعيا و بيعت منها في حدود 34000 سيارة خلال سنتان مما صدم BMW حيث ان الطلب كان على السيارات التي تبدو كسيارات طبيعية. محركها كان بسعة 582 سي سي و سرعة 120 كم/ساعة تقريبا
700
اتت هذه السيارة لتعوض 600 في عام 1959 سيارة صالون بابين و كوبيه بمحرك ذو اسطوانتان سعى 697 و قوة 30 حصان و فعلا عوض هذا الطراز BMW حيث بيعت منه أكثر من 180000 سيارة خلال 6 سنوات من انتاجه صمم هذه السيارة شخص ايطالي معروفGiovanni Michelotti (هو نفسه الذي صمم أحد طرازات سكايلاين في موضوع تاريخ السكايلاين) و تصميمه الفاخر استقطب الكثير من الناس. في عام 1962 اتى الطراز الفاخر من هذه الفئة و سمي BMW LS و توقف انتاج الصالون و الكوبيه و اوقف انتاج هذه السيارة عام 1965.
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101953
503
تعتبر هذه السيارة من السيارات النادرة و المرغوبة جدا حتى يومنا هذا حيث انتج منها 412 سيارة فقط على مدى 4 سنوات و عندما انتجت كان الهدف منها هو منافسة سيارات القمة. جاءت بمحرك 3,2 لتر و قوة 140 حصان انتجت في عام 1955 و حتى 1959
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101957
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101961
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101962
507
هذه السيارة هي أشهر سيارة لBMW في الخمسينات و كانت من محرك 8 اسطوانات و سعة 3,2 لتر بقوة 150 حصان وبلغت سرعة قصوى بلغت 219 كم/ساعة كما صنعت سيارات من هذا الموديل خاصا للولايات المتحدة الأمريكية زاد عن الموديل الأساسي بقوة 15 حصانا
تم انتاج 255 سيارة فقط و هذه السيارة هي روح الZ8 الحالية
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101964
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101966
__________________
1500-2000
دخلت سيارة BMW 1500 في الانتاج عام 1962 بمحرك قونه 80 حصانا سعة 1500 و ذو 4 اسطوانات و في عام 1963 دخلت BMW 1800 في الانتاج بقوة 90 حصانا و بعدها جاءت 1800TI التي جاءت بقوة 110 حصانا و سرعة قصوى 170كم/ساعة. في 1964 حلت 1600 محل 1500 و في 1965 جاءت 1800TI/SE بقوة 130 حصان. 1966 شهدت دخول 2000 بشبك و أنوار أمامية جديدة و قوة 100 حصان و استمرت 2000 حين توقف انتاج 1600/1800 في 1966 فيما طرحت 2000TILUX و في عام 1969 حلت 2000TII بنظام حقن الوقود(FUEL INJECTION) محل TILUX و جاءت بقوة 130 حصانا و غيار خماسي السرعات, أعيد انتاج 1800 في عام 1971 و توقف انتاج هذه الطرازات في عام 1972 لتحل الفئة الخامسة محلها.
1500
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=102114
2000
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=102115
1502-2002 (سلسلة 02 كما تسمى) أو 114
اول طراز نزل من هذا الموديل كان 1600-02 و نزل في الأسواق عام 1966 بمحرك 4 اسطوانات بقوة 85 حصانا و سرعة قصوى بلعت 160 كم/ساعة و بعد عام جاءت 1600-02 TI بقوة 105 حصان. في 1968 جاءت 2002 بقوة 100 حصان و بعدها جاءت 2002TI و زادت عن سابقتها ب20 حصانا و حلت محل 1600TI
في عام 1971 بدلت 1600-02 ب 1602 و ادخلت 1802 في الانتاج فيما حلت 2002II بحقن الوقود محل 2002 و ظهر طراز TOURING في الأسواق في نفس العام
شهد عام 1973 تغير شكل هذه السلسلة و دخول 2002 تيربو اليها بقوة 170 حصان و سرعة قصوى بلغت 213 كم/ساعة لكنها لم تستمر سوى عام واحد فقط. عندما جاءت 1502 عام 1975 توقف انتاج كل الطرازات الأخرى و استمرت 1502 حتى عام 1977 عندما جاءت الفئة الثالث لتحل محلها
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=102116
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=102118
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=102121
BMW قبل الحرب العالمية الأولى
في عام 1917 تأسست شركة Bayerische Moteren Werke أو شركة أعمال المحركات البافارية أو بالانجليزي Bavarian Motor Works بعد اندماج شركتي محركات طائرات مع بعض و ذلك لتوسيع الشركتان و تغطية الطب المتواصل من سلاح الجو الالماني
و كانت الشركة الجديدة الانشاء برئاسة كل من النمساوي Camillo Castiglioni و المهندس Franz-Josef Popp و المصمم Max Friz و لكن سرعان ما انتهت الحرب العالمية الاولى و تمت المعاهدات و الاتفاقات و جاءت المانيا تحت الحضر مما اضطر Bmw للتوقف عن انتاج المحركات . لكن في عام 1923 رفع الحضر وواصلت الشركة عملها. في منتصف العشرينات كانت شركات سيارات المانية صغيرة تستخدم محركات BMW لصناعة سياراتها مما ولد فكرة انتاج سيارات خاصة بشركة BMW في رأس POPP
و في عام 1928 تمت اتفاقية بين BMW و Dixi-Werke company of Eisenach بان تاخذ BMW مصنع هذه الشركة لانتاج سيارات و بالفعل تم انتاج سيارة سميت DA 2 تطويرا لسيارة شركة DIXI السابقة DA 1
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101789
و هذه صورة DA2
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101790
و في بعض المواقع قالت ان BMW اشترت DIXI و انتجت اول سيارة لها باسم DIXI
في عام 1932 انتهت الاتفاقية بين الشركتين مما دعا BMW الى صناعة سيارة مستقلة بذاتها. انتجت BMW طرازها الأول 3/20 و لكن لم يشهد ذلك الانتاج و الاقبال ايضا
و بعد سنة طرحت BMW 303 و تميزت بشبكة BMW المعروفة حتى الآن و محرك straight ذو 6 اسطوانات بسعة 1173 سي سي وقوة 30 حصان
309
جاء هذا الموديل ليحل بدل 3/20 ذات الاربع اسطوانات في عام فبراير 1934 و جاء محركه نفس محرك ال303 شكلا الا انه ذو اربع اسطوانات و سعة 845 سي سي و قوة 22 حصان واستمر انتاجه حتى 1936
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101801
315
انتج هذا الموديل من عام 1934 و حتى 1936 بمحرك ست اسطوانات سعة 1490 و جاء رقم 15 كدليل لسعة المحرك 1500 سي سي لو انه كان اقل و كانت قوة المحرك 34 حصان و سرعة قصوى بلغت 60 ميل بالساعة(110 كم/ساعة) و جاءت سيدان باربعة ابواب
315/A 319/A
تحسن السوق الالماني مما ادى الى ان تجرب BMW طرح سيارات الرودستر فانتجت 315/A في عام 1935 بمحرك ذو 6 اسظوانات و سعة 1490 سي سي و قوة بلغت 40 و سرعة قصوى بلغت 74 ميل بالساعة(118.4 كم/ساع) مع ثلاثة كاربيترات. في عام 1935 رفعت المانيا الضرائب عن المحركات الكبيرة مما حدى بBMW ان تطرح 319/A بمحرك 1911 سي سي 6 سلندر قوة 55 حصان و قوة قصوى 81 ميل(129.6 كم/ساعة)
326
انتجت هذه السيارة من عام 1936 الى 1941 بمحرك 6 اسطوانات قوته 50 حصانا و انتجت هذه السيارة صالون باربعة ابواب و من ثم بابين و ابعة ابواب كابروليه و اتت بشكل امامي عصري جدا
329
جاءت هذه السيارة بمقدمة 326 وجسم و محرك 319 فسميت 329 بمحرك قوته 45 حصان ذو 6 اسطوانات
320/321
نجحت 326 كثيرا لكن الناس كانت تطالب بسيارة ذات بابين رخيصة فبعد سنة من انتاج ال326 نزلت 320 في الأسواق بمحرك 6 اسطوانات ذو 1971 سي سي و قوة 45 حصان و بقيت حتى عام 1938 واستبدلت ب 321 حتى عام 1941
328
جاءت 328 في عام 1937 و سيطرت على سباقات اوروبا في اواخر الثلاثينات مما وسع من سمعة BMW خارج المانيا. جاءت بمحرك 2.0 ليتر(1971سي سي) بقوة 80 حصان و سرعة قصوى بلغت 160 كلم/ساعة و في نهاية عام 1940 نزلت انواع من 328s لتصل لقوة 120 حصان و لشتركت نوعية streamliner من 328s في سباق لي ماننز 24 ساعة و اتت الأولى في فئتها والخامسة على المستوى العام
أوقفت السباقات الدولية في اوروبا في الحرب العالمية الثانية
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101793
و هذه 328 نادرة للسباقات
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101797
و 328 اخرىhttp://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101798
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101799
327
جاءت في عام 1937 بمحرك قوته 55 حصانا و كان هناك نوعان الكشف و الكوبيه و توقف انتاجها عام 1941 و ان كانت 328 اوضحت للعالم قوة سيارات BMW جاءت هذه السيارة لتبلغ العالم بتصاميم BMW المدهشة
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101803
325
صنعت هذه السيارة لأغراض حربية فجاءت بدفع رباعي, أمرت BMW بصنع هذه السيارة للحرب العالمية الثانية فانتجت منها حوالي 3250 سيارة و لاتزال سيارة واحدة منها تعيش حتى اليوم بدأ انتاجها في ابريل 1937 و توقف انتاجها عام 1940
335
انتجت هذه السيارة في عام 1939 بمحرك ذو 6 اسطوانات و قوة 90 حصانا و صنعت لتنافس العمالقة مثل مرسيدس و شركات اخرىفي ذلك الوقت مثل هورش (و ليس بورش) و واندرر و توقف انتاجها في عام 1941 و كانت آخر سيارة تصنعها BMW قبل الحرب العالمية الثانية
BMW بعد الحرب العالمية الثانية
501/502
501 هي أول سيارة تنتجها BMW بعد الحرب و صنعت باليد فتاخر اصدارها في السوق فبدا اصدار هذه السيارة عام 1951. السيارات الأولية من هذا الطراز جاءت بمحرك سعة 2.0 لتر 6 اسطوانات و بقوة 65 حصان و في عام 1954 طرح نوع آخر جاء بمحرك ذو 8 اسطوانات سعة 2.8 ليتر مما رفع قوة المحرك بمقدار 50% زيادة ليصل الى 95 حصانا و أعلن في نفس العام عن موديل الكوبيه و الكشف على 501 ذو ست و 8 اسطوانات
في عام 1955 أعلنت BMW عن 502 بنفس شكل 501 و لكن بمحركي 8 سلندر بسعتين الأولى 2,6 ليتر و الثاني 3,2 ليتر و الطراز هذا كان هو الأفخم في BMW و بدا بقوة 120 حصان و في عام 1957 اعلن عن 502 سوبر بنفس محرك 3.2 و قوة 140 حصانا
في نفس العام توقف انتاج 501 بمحرك 8 اسطوانات و استمرت 501 فقط ب6 اسطوانات و أعيد تسمية 502 فذات المحرك ذو 2.6 سميت 2,6 و ذات 3.2 سميت3.2 و 502 ذات 3.2 S سميت بهذا الاسم
و في 1961 اعيد مرة اخرى تسمية 502 فسميت 2600 و 2600L و L3200 و 3200 S التي وصلت قوته إلى 160 حصانا توقف انتاج 501 في 1961 و 502 في عام 1963.
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101941
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101944
502 أخرى
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101946
ايسيتتا ISETTA
بترخيص من شركة ايطالية المالكة(ISO) لهذه السيارة انتجت BMW هذه السيارة في عام 1956 بعد ثلاثة أعوام من انتاج الشركة الأم لها بمحرك دراجة ذو اسطوانة واحدة بسعة 247 سي سي . و ثم انتجت ايستا 300 نفس العام بمحرك سعة 297 أقوى عن سابقه و جاءت بأربعة أوثلاثة اطارات. توقف انتاج
كل طرازات ايسيتا في عام 1962
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101948
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101950
جاءت هذه السيارة خلفا للايسيتا في عام 1958 مما بدا اختيارا طبيعيا و بيعت منها في حدود 34000 سيارة خلال سنتان مما صدم BMW حيث ان الطلب كان على السيارات التي تبدو كسيارات طبيعية. محركها كان بسعة 582 سي سي و سرعة 120 كم/ساعة تقريبا
700
اتت هذه السيارة لتعوض 600 في عام 1959 سيارة صالون بابين و كوبيه بمحرك ذو اسطوانتان سعى 697 و قوة 30 حصان و فعلا عوض هذا الطراز BMW حيث بيعت منه أكثر من 180000 سيارة خلال 6 سنوات من انتاجه صمم هذه السيارة شخص ايطالي معروفGiovanni Michelotti (هو نفسه الذي صمم أحد طرازات سكايلاين في موضوع تاريخ السكايلاين) و تصميمه الفاخر استقطب الكثير من الناس. في عام 1962 اتى الطراز الفاخر من هذه الفئة و سمي BMW LS و توقف انتاج الصالون و الكوبيه و اوقف انتاج هذه السيارة عام 1965.
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101953
503
تعتبر هذه السيارة من السيارات النادرة و المرغوبة جدا حتى يومنا هذا حيث انتج منها 412 سيارة فقط على مدى 4 سنوات و عندما انتجت كان الهدف منها هو منافسة سيارات القمة. جاءت بمحرك 3,2 لتر و قوة 140 حصان انتجت في عام 1955 و حتى 1959
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101957
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101961
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101962
507
هذه السيارة هي أشهر سيارة لBMW في الخمسينات و كانت من محرك 8 اسطوانات و سعة 3,2 لتر بقوة 150 حصان وبلغت سرعة قصوى بلغت 219 كم/ساعة كما صنعت سيارات من هذا الموديل خاصا للولايات المتحدة الأمريكية زاد عن الموديل الأساسي بقوة 15 حصانا
تم انتاج 255 سيارة فقط و هذه السيارة هي روح الZ8 الحالية
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101964
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=101966
__________________
1500-2000
دخلت سيارة BMW 1500 في الانتاج عام 1962 بمحرك قونه 80 حصانا سعة 1500 و ذو 4 اسطوانات و في عام 1963 دخلت BMW 1800 في الانتاج بقوة 90 حصانا و بعدها جاءت 1800TI التي جاءت بقوة 110 حصانا و سرعة قصوى 170كم/ساعة. في 1964 حلت 1600 محل 1500 و في 1965 جاءت 1800TI/SE بقوة 130 حصان. 1966 شهدت دخول 2000 بشبك و أنوار أمامية جديدة و قوة 100 حصان و استمرت 2000 حين توقف انتاج 1600/1800 في 1966 فيما طرحت 2000TILUX و في عام 1969 حلت 2000TII بنظام حقن الوقود(FUEL INJECTION) محل TILUX و جاءت بقوة 130 حصانا و غيار خماسي السرعات, أعيد انتاج 1800 في عام 1971 و توقف انتاج هذه الطرازات في عام 1972 لتحل الفئة الخامسة محلها.
1500
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=102114
2000
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=102115
1502-2002 (سلسلة 02 كما تسمى) أو 114
اول طراز نزل من هذا الموديل كان 1600-02 و نزل في الأسواق عام 1966 بمحرك 4 اسطوانات بقوة 85 حصانا و سرعة قصوى بلعت 160 كم/ساعة و بعد عام جاءت 1600-02 TI بقوة 105 حصان. في 1968 جاءت 2002 بقوة 100 حصان و بعدها جاءت 2002TI و زادت عن سابقتها ب20 حصانا و حلت محل 1600TI
في عام 1971 بدلت 1600-02 ب 1602 و ادخلت 1802 في الانتاج فيما حلت 2002II بحقن الوقود محل 2002 و ظهر طراز TOURING في الأسواق في نفس العام
شهد عام 1973 تغير شكل هذه السلسلة و دخول 2002 تيربو اليها بقوة 170 حصان و سرعة قصوى بلغت 213 كم/ساعة لكنها لم تستمر سوى عام واحد فقط. عندما جاءت 1502 عام 1975 توقف انتاج كل الطرازات الأخرى و استمرت 1502 حتى عام 1977 عندما جاءت الفئة الثالث لتحل محلها
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=102116
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=102118
http://www.assayyaratnet.com/forums/attachment.php?s=&postid=102121