PDA

View Full Version : سؤال للكينج اس اس


زورو الامارات
24-03-2003, 12:57 PM
السلام عليكم

كيفك ياكينج وشخبارك ؟


في سؤال بسيط

اتمنى انك تعطينا فكره عن محركات الستروكر الامريكية

لو كان بالصور او بشرح شوي يكون احسن


واكون شاكر لك يا أحمد

760IL
24-03-2003, 03:01 PM
محركات الستروكر الامريكية
-------------------------------------

تصدق توني اسمع عنها....ياليت نعرف ايش تطلع ستروكر هذي

HKS-SUPRA
24-03-2003, 05:18 PM
السلام عليكم...
الستروكرات واجد,
big block
small block
احجام واجد انواع واجد

انت شنو تبي باالضبط ؟؟
فورد لا شفر ولا لا ؟؟
350 لها ارقام وحد معين
454 لها ارقام وحد معين

شوف شنو في بالك ورد علي

King_SS
24-03-2003, 05:33 PM
الستروك

باختصار معناه : التلاعب في شوط الاحتراق داخل المكينة للوصول الى افضل اداء ..

ويتم عن طريق تغيير مقاسات واحجام اجزاء المكينة من الداخل

والستروك يتكون من مجموعة اعضاء داخلية للمكينة كما هوا موضح في الصورة

http://www.junauto.co.jp/products/cylinderblock-part/custom-kit/customkit-ex-vg30.jpg

http://www.mustangandfords.com/mustangfords/techarticles/p94671_image_large.jpg

http://www.modacar.com/Merchant2/graphics/00000002/wrx-stroker.jpg

وطبعا تبنى فكرته الاساسية على اساس تقصير المسافة او قطر الدائرة اللي بيدور فيه البستم عن طريق اتصاله بالكرنك

http://www.muzzys.com/ZX1361/welded_crank_detail.jpg

طبعا في الصورة موضح الوصلة اللي يتصل بيها الدراع المتصل بالبستم في الاعلى ... وهي كما نحن عارفين تدور في حركة تعتمد سرعتها على حجم الكرنك الموجود ...

يعني الكرنك داخل المكينة كل ما كان حجمه كبير كل ما اتسعت دورة الادرعة وبالتالي دوران بطيء نوعا ما للمكينة

وكل ما صغر الكرنك كل ما ضيقت دائرة دوران الادرعة فبالتالي دوران عالي للمكينة

عشان تتوضح الصورى لديى الجميع

هذي صورة الدراع
http://www.manleyperformance.com/#ourproducts

اعطيكم مثل بسيط ...

سيارتين وحدة عليها جنوط عشرين
والاخرى عليها جنوط 13

كلاهما لديهم نفس ارتفاع الكفر يعني الجنط العشرين عليه كفرات مررة واطية والجنط ال 13 عليه كفرات مررة عالية .. والنتيجة هي نفس ارتفاع الكفر
هل سرعة دوران الجنط 20 مثل ال 13 .... لا
ال 13 اسرع من 20 .. طيب لماذا ؟؟؟

انا اقللكم ..

عشان الجنط ال20 تقيل جدا
والجنط ال 13 خفيف


اي بمعنى كل لفة من كفر ال 20 تعادل على سبيل المثال 5 لفات من ال كفر ال 13

========
نفس هذا الفكرة متخذة في محركات السيارة وخلونا نشوف ايش النتيجة ..


خلينا ناخذ الجنط العشرين كمثال اول لتطبيقنا ..

لو وضعت كرنك كبير ... ثقيل جدا وقطر دورانه متسع جدا .. لذلك الادرعة الموصلة اليه راح تلف ببطء نوعا ما ...
والنتيجة = مكينة ما تتجاوز ال 4000 دورة في الدقيقة ( على سبيل المثال )
ويكون فيها العزم قوي وعدد الاحصنة قليلة
==========

خلينا ناخذ الجنط ال 13 كمثال لتطبيقنا التالي

لو وضعت كرنك صغر ... خفيف جدا وقطر دورانه ضيق جدا .. لذلك
الادرعة الموصلة اليه راح تلف بسرعة شديدة
والنتيجة = مكينة تصل دوراتها الى 8000 دورة في الدقيقة

ويكون فيها عدد الاحصنة كثيرة والعزم ضعيف
==========
طبعا في كلا المثالين يتم تغيير طول الادرعة عشان ما تدق في الروس في الاعلى .. وللحفاظ على حجم حرجة الاحتراق ثابت

خلينا ناخذ امثلة حية ..

الهوندا ال تايب ار .. 10 الاف دورة في الدقيقة

الجمس ال 454 4500 دورة في الدقيقة ..

الهوندا عدد احصنتها اعلى من الجمس وسرعتها افضل ... ولاكن في المقابل كيسين رز في الشنطة تاثر على ادائها بشكل كبير جدا ..


الجمس عدد احصنته اقل من الهوندا واقل سرعة من الهوندا ولاكن في
المقابل 11 نفر بداخله ولا يزال الجمس يتمتع بأدائه كما هوا ..

اللي استنتجناه انو الهوندا عدد احصنه عالية وسرعات كبيرة وعزم ضعيف جدا

والجمس عدد احصنه قليلة وسرعة منخفضة ولاكن عزم كافي يخليه يجر جبل ..

وطبعا في حالات خاصة توصل اليها الامريكان ومحترفي صانعي السيارات القوية الى توفير ودمج صفات مكينة الجمس والهوندا مع بعض ..
والنتيجة = سيارة عدد احصنتها كبيرة وعزمها كبير وعدد دوراتها عالي جدا .. وهوا المطلوب ..

لو جيت فكيت الكرنك حق الهوندا تلاقيه صغير ... وقطر دورانه صغير جدا بيمكنه من الدوران بشكل سريع جدا

ولو فكيت الكرنك حق الجمس تلاقيه كبير ... وقطر دورانه كبير جدا بيمكنه من الدوران بشكل بطيئ

طبعا كلنا عارفين انو الجمس عزمه عالي جدا بسبب حجم المكينة ...
فما بالك اذا انت جبت له كرنك مررة صغير .. ايش النتيجة ؟؟؟؟
طبعا مذهلة ...

مكينة سعتها كبيرة جدا وعوضا عن 4500 دورة في الدقيقة .. اصبحت تخش 8000 دورة ..
والنتيجة .. قوة هائلة لانه بيتم الاستفادة من سعة المكينة وتطبيق تقنية المحركات الصغيرة عليها ,.,

هذا كل اللي عندي الان .. ولاكن اذا افتكرت شي باكتبه لكم

760IL
24-03-2003, 06:02 PM
بصراحه اشهد انك كينج..ايش المعلومات هذي والله اول امره اسمع عنها

CORVETTE^C5
24-03-2003, 06:24 PM
رد مقتبس من 760IL
بصراحه اشهد انك كينج..ايش المعلومات هذي والله اول امره اسمع عنها

زورو الامارات
25-03-2003, 06:10 AM
السلام عليكم


اقول

لا اله الا الله محمد رسول الله عليك يا كينج


شي حلو الله يجزاك خير


فهمتنا هذا المبدأ الحلو

طيب ليش ماتحط كرنك اصغر على الوانيت تبعك ؟

بيكون اداءه قوي واسرع مافكرت فيها ؟


طيب شو العيوب مع تصغير حجم الكرنك ممكن تطلع في المحرك ؟


هل استهلاك البترول يزيد ؟

هل عمر المحرك يصبح اقصر ؟

King_SS
25-03-2003, 08:10 AM
رد مقتبس من زورو الامارات
السلام عليكم


اقول

لا اله الا الله محمد رسول الله عليك يا كينج


شي حلو الله يجزاك خير


فهمتنا هذا المبدأ الحلو

طيب ليش ماتحط كرنك اصغر على الوانيت تبعك ؟

بيكون اداءه قوي واسرع مافكرت فيها ؟


طيب شو العيوب مع تصغير حجم الكرنك ممكن تطلع في المحرك ؟


هل استهلاك البترول يزيد ؟

هل عمر المحرك يصبح اقصر ؟
============
في الونيت راح نستبدل المكينة 350 ب مكينة 454 باضافة سوبرشارجر ...

في حال ما اذا اردنا ازالة السوبرشارجر لازم نسوي الستروك اللي قلتلك عليه عشان نعوض خسارة السوبر شارجر ..

وانا الى الان متردد في الاثنين ..
ايهما افضل
الستروك او السوبرشارجر ..

في الواقع كلاهما الفرق اللي يحدثه جباار جدا .. بس انا في نظري شعور ال FORCED AIR مختلف عن شعور ال سحب العادي .. لذلك راح اتجه للسوبرشارجر ..

وعيوب الكرنك الصغير .. لا توجد طالما انت اشتريت السستم من شركة كامل .. كل ما عليك انك تركبه وتتوكل على الله وراح تكون سواقتها كانها ستوك
وما تضر في عمر المحرك بس البنزين شي اكيد راح يزيد صرفيته لانك اكيد بتغير طرمبة البنزين وحجم البخاخات

Net Master
25-03-2003, 08:28 AM
يعني حتركب السوبر شارجر علي المكينة الحالية؟بطلت من فكرة مكينة 454

HKS-SUPRA
25-03-2003, 03:48 PM
انا اؤيد السوبر ..لانه راح يعطيك عزم اكثر من الستروكر

Third Eye
25-03-2003, 03:57 PM
أنا هذا السوال كان يدور في ذهني من زمان الحمدلله عرفته بالتطبيق:D
بس باقي

إيش هوا البيق بلوك ؟؟؟

والبلورات؟




وتحياتي

HaKeM
25-03-2003, 04:18 PM
مشكور أخوي King_SS على هالمعلومات المفيدة بس أبغى اسألك عن حجم الجنوط أنا سألتك في موضوع ناسي ايش اسمه

كنت ابغى اركب جنوط مقاس 17 على الأفالون انته قلتلي انه تكون سرعات افضل على دورات منخفضة في السرعات العالية.
(في شرح الموضوع دا التبست عليا الفكرة عن أفضلية الجنوط الأكبر)

Third Eye
26-03-2003, 05:48 AM
رد مقتبس من a.w.t
أنا هذا السوال كان يدور في ذهني من زمان الحمدلله عرفته بالتطبيق:D
بس باقي

إيش هوا البيق بلوك ؟؟؟

والبلورات؟




وتحياتي


وكمان الجوس ؟

على ما أظن

الارهابي
26-03-2003, 06:49 AM
سلام
يعيطك العافيه اخوي King_SS
لكن موضوعك فيه بعض الاخطاء
بس حبيت اعقب عليه

باختصار معناه : التلاعب في شوط الاحتراق داخل المكينة للوصول الى افضل اداء ..
صح
و عشان يزيد حجم الازاحه الداخليه للمحرك Displacement

ويتم عن طريق تغيير مقاسات واحجام اجزاء المكينة من الداخل
كلام سليم

والستروك يتكون من مجموعة اعضاء داخلية للمكينة كما هوا موضح في الصورة
:OO:
الستروك Strock هو الازاحه اللي يقطعها المكبس من TDPC و BDPC
TDPC : النقطه الميته العيا و هي اقصى نقطه يصل لها المكبس للاعلى
BDPC : التقطه الميته السفلى و هي اقصى نقطه يصل لها المكبس للاسفل

وطبعا تبنى فكرته الاساسية على اساس تقصير المسافة او قطر الدائرة اللي بيدور فيه البستم عن طريق اتصاله بالكرنك
العكس هو الصحيح فكلما زادت الدائره زادت معاها المسافه اللي يتحرك فيها المكبس نزولا وصعودا ( تسمى الازاحه ) على كلامك اننا نقصر المسافه او قطر الدائره كذا بينقص الستروك و تنقص معاه الازاحه و يصير المحرك اصغر في ازاحته مما كان عليه


طبعا في الصورة موضح الوصلة اللي يتصل بيها الدراع المتصل بالبستم في الاعلى ... وهي كما نحن عارفين تدور في حركة تعتمد سرعتها على حجم الكرنك الموجود ...
يعني الكرنك داخل المكينة كل ما كان حجمه كبير كل ما اتسعت دورة الادرعة وبالتالي دوران بطيء نوعا ما للمكينة
الـكرنك صحيح انه يتحكم بعدد دورات المحرك لكن ايضا الدورات تتحكم فيها عوامل ثانيه كثيره و بعدين محركات الDrag racing وهي عاده ما تكون big blocks و STROCKED و تلاقي المدى حق الدورات حقها RPM يصل الى 10 الاف او الى 11 في بعض التطبيقات
و في اعتقادي ان عمود الكامات Cam shaft هو العامل الرئيسي في تحديد مدى الـ RPM لاي محرك مثلا لو جبنا مكينه مثلا من سياره NASCAR او غيرها من سيارات السباق و ركبنا عليها الكام الاصلي او كام مخصص للـ fuel economy و الله ما في امل انها توصل الى فوق 5500 دوره حتى لو كان فيها جهنم من داخل لان الكام قدرته الى هنا فالبلوف و غيرها ما يقدر يتحكم بها بعد هذا ال RPM range يمكن يصير ما يسمى Valve flouting
و الشي الثاني اللي يتحكم في عدد دورات المحرك هو ال Distributor او موزع الشرر و خاصه الجزء الالكتروني منه او احيانا اسمه module لان بعضها ما تقدر تشتغل لاعلى من عدد دورات المحرك الستوك ما تلحق تعطي كهربا لو زادت دورات المحرك عن المحرك الستوك و يصير Miss fire
و يعض الاحيان يكون في نظام ال Ignition شي يتحكم في عدد دورات المحرك و يسموه الشباب السفتي او REV limiter و هالشي موجود احيانا في البخاخ و الهدف منه حمايه المحرك من الدوران عن عدد الدورات المصمم لها حتى لا يتضرر

وكل ما صغر الكرنك كل ما ضيقت دائرة دوران الادرعة فبالتالي دوران عالي للمكينة
هذا الشي تقدر تقارن محركات ال V8 و محركات الاربعه سلندر على سبيل المثال
فمثلا ال V8 ستروكها كبيره و ازاحتها عاليه فما تحتاج انها تدور دورات عاليه يعني لو عندك موتر بمكينه V8 يمكن تمشي 100 كلم/ساعه و دورات المحرك 2000 او اكثر
لكن بنفس السرعه و بمكحرك اربعه سلندر اكيدج بتكون 3500 - 5000
على حسب
اما في المحركات الكبيره و اعتقد هذا هو مجال حديثك حتى لو صغرت الكرنك ما يبزيد الـ RPM

لاحظ الصوره اللي تحت
و تخيل لو ان الاذرع اللي في دواسات السيكل اطول راح يحرك الراكب رجليه مسافه اكبر للاعلى والاسفل هذي نظريا تشبه طريقه الستروك
فالستروك كل ما زاد كل بتزيد المسافه اللي يتحركها المكبس و بتزيد ازاحه المكبس يعني تزيد ازاحه المحرك ككل
الاجزاء من الكرنك اللي باللون الاحمر هي الاجزاء اللي يدور عليها الكرنك و ترتبط بالبلوك و تسمى Main Journals و ترتبط بالبلوك بالـ Mail bearings او ما يسموهم السبايك
اما الاجزاء اللي ترتبط بالعواميد حق البساتن فتسمى Crankpin Journals و ترتبط بواسطه Rod Bearings
http://autos.groups.yahoo.com/group/h00t/files/crank.jpg

و هذا هو الهدف الاساسي من تغيير الستروك هو زياده الازاحه
من ان هناك عده خيارات لزياده ازاحه المحرك منها تغيير الـ cylinder bore او خرط السلندر لكن غالبا المحركات الستاندراد لا تقبل انها تنخرط اكثر من 0.060 انش
يعني ما يتفرق معاك واجد في الازاحه
لكن تغيير الستروك يفرق معاك فرق كبير
طبعا في الازاحه و هم في القوه
و اكيد راح تفرق معاك في استهلاك البنزين
و هذي المعادله تستخدم لتحديد ازاحه محركات الشفر
الازاحه بالانش المكعب= Bore×Bore×Strock×8×0.7854
حيث

Bore = فتحة السلندر و تعادل 4 انش لمكينه 350
و 4.25 انش لمكينه 454
و مثلا ذا كانت المكينه مخروطه 30 تزيد 0.030 وهكذا

Strock = لمكاين 350 كلها من القديم للجديد 3.48 انش
و لمكاين ال454 4 انش

8 = عدد السلندرات

0.7854 = ثابت

مثلا لنحسب حجم مكينه 350 مخروطه 30
4.030 × 4.030 × 3.48 × 8 × 0.7854 = 355.115 انش مكعب
و عاده ما تتوفر كت ستروكر لل350 بستروك حجمه 3.75
فلو طبقنا على نفس المحرك السابق مع الستروك الجديد
4.030 × 4.030 × 3.75 × 8 × 0.7854 = 382.668 و هذي الكت اللي عاده ما يسموها 383 ستروكر
لاحظ ان المحرك لما خرطناه 30 ما زاد الا تقريبا 5 انش مكعب من 350 - 355
لكن بتغيير الستروك تقريبا راح يزيد 383 - 355 = 28 انش مكعب
و محركات ال 454 لو تغير الستروك حقها الى ستروك 4.5
راح تصير
4.25 × 4.25 × 4.5 × 8 × 07854 = 510.7 و هذي اللي يسموها 511
طبعا في شركات توفر كرنك بستروك اكبر و في شركات ايضا
توفر سلندر بلوك يكون موضع الكام فيه اعلى عشان يسمح لتركيب كرنكات بستروكات اكبر واكبر مثل شركه Word casting لانك مع تركيب كرنك بستروك اكبر يعني الكرنك فقراته بتكون اطول و لو كان كبير مره يمكن يضرب اجزاء المكينه الداخليه اذا ما تناسب معاها
لذلك تغيير الستروك يبغى له عمليه توضيب محترمه و balancing مو اي شغل و بعديل ا تنسوا ان تغيير الستروك يتطلب تغيير اجزاء اخرى
مثل البساتنpistons > لازم تكون بحجم يناسب الستروك الجديد و الا يمكن تضرب في راس السلندر لما تطلع للاعلى
و اكيد عواميد البساتن connecting rods > على حسب الكرنك احيانا يتطلب اقصر واحيانا اطول
علما بأن الطول الاصلي لعواميد محركات الشفر 350 هو 5.7 انش
و احيانا يتطلب تغيير البكره الاماميه الل اسمها harmonic balancer و ايضا تغيير ال حداف flyweel
لان المكاين الستوك عاده ما تكون موزونه من الداخل internally balanced
لكن الكرنكات خاصه حق ال350 اللي ستروكها اكبر تعتبر نسخه من كرنك محرك chevy small block 400 ci و هذا المحرك نزل على ترانزات قديمه و حجمه 6.6 لتر
و هذي المكينه externally balanced و اذا ما تم عمل balance مزبوط
للكرنك ما بتكون حركته منتظمه و بعد الاستعمال اما بياكل السبايك او يمكن ينكسر و يكسر المكينه كلها
لذلك افضل ان الواحد يدور له كت كامل و يا حبذا يكون internally balanced بلا تعب بلا عور راس

و شكرا
و اعذروني على الاطاله

King_SS
26-03-2003, 02:10 PM
ماشالله انت كفيت ووفيت .. بس انا ما كان عندي الوقت الكافي عشان اشرح الكلام اللي قلته ..

وهوا مثل ما ذكرت فيه ستروك وديس ستروك وانا حبيت اعطي فكرة اساسية فقط وليش شرح مفصلا ..

وشكرا

الارهابي
26-03-2003, 02:45 PM
سلام

صحيح زي ما قلت King_SS
الواحد يقدر يسوي ستروك او ديس ستروك
لكن ما عمري سمعت ان واحد عمل ديس ستروك
اذا يبغى يصغر ازاحه المحرك ياخد له محرك اصغر اريح
و غالبا في السيارات الامريكيه كل ما زادت الازاحه تزيد القوه اللي يطلقها المحرك
و معظم الشركات تسوي حلول مختلفه لزياده الازاحه
حتى في بلوك مسويتنها شركه word casting
لما تنخرط الى آخر حد و يكون عليها كرنك حجم الستروك حقه 4.5
تصير ازاحتها 632 انش مكعب :shock2:

يعني الهدف الاول عندهم هو زياده الازاحه مو تصغيرها

و املي انك ترد رد مفصل مره ثانيه عشان تعم الفائده الجميع

و شكرا :glasses2:

King_SS
26-03-2003, 05:24 PM
رد مقتبس من الارهابي
سلام

صحيح زي ما قلت King_SS
الواحد يقدر يسوي ستروك او ديس ستروك
لكن ما عمري سمعت ان واحد عمل ديس ستروك
اذا يبغى يصغر ازاحه المحرك ياخد له محرك اصغر اريح
و غالبا في السيارات الامريكيه كل ما زادت الازاحه تزيد القوه اللي يطلقها المحرك
و معظم الشركات تسوي حلول مختلفه لزياده الازاحه
حتى في بلوك مسويتنها شركه word casting
لما تنخرط الى آخر حد و يكون عليها كرنك حجم الستروك حقه 4.5
تصير ازاحتها 632 انش مكعب :shock2:

يعني الهدف الاول عندهم هو زياده الازاحه مو تصغيرها

و املي انك ترد رد مفصل مره ثانيه عشان تعم الفائده الجميع

و شكرا :glasses2:
============
ماشاء الله .. باين عليك فاهم ..
خلاص خلينا الردود المفصلة ليك انت واتركلي انا الردود المختصرة

ممكن اعرف ايش سيارتك الحالية وايش مسوي فيها

King_SS
26-03-2003, 05:51 PM
طيب سؤال ... سيبك من المحركات الامريكية ...

ليش الفيراري تتعمد لاستخدام اعمدة كرنك تسمى ب flat crank

مش المفروض يكبرو الكرنك عشان الازاحة مثل ما تقول .. وتصبح اكبر ..

سيبك من طول الادرعة والبساتم ..

الموستنج والبي ام m5 الجديد .. كلهما سعة مكينة 5 لتر .. ليش الموستنج تعشق على 6 او 6500 والبي ام فوق ال 7 ؟؟؟
هل تعتقد الفرق الاساسي في الروس او البلوك او الكام ؟؟
انا ما اعتقد

وليش هوندا تايب ار تستخدم كرنك اصغر من الهوندا العادية .. رغم انها نفس البلوك

صحيح في الامريكي بيزيدو حجم الازاحة بس الامريكان عندهم مكائن اصلا سعتها كبيرة والعزم فيها عالي عشان كدة ما بيفرق معاهم كرنك كبير والا صغير ...
وشي تاني ترا الكام مش هوا المتحكم في ال rpm مثل ما ذكرت
وانما له دور في العملية
يعني لو حطيت كام على مكينة ستوك ما اقدر اتعدى ال rpm حق السيارة الاصلي

وترا على فكرة .. مين قللك انو ما بيستخدمو ال ديس ستروك ؟؟؟
سيارات الناس كار كلها بتستخدم ال ديس ستروك .. صحيح والا لا ..

وسيارات الاندي 500 كلها تستخدم الديس ستروك
على الرغم انهم ممكن يطلعو في حجم الازاحة اللي بتتكلم عليه ..

انت خصصت سيارات الdrag race فقط .. وهذولي ناس ما تفرق عندهم كرنك كبير او دوران بطيئ لانه سياراتهم شغلها مختلف تماما عن ما ذكر .. غاز وسوبر شارجر وبلوك اصلا كبير جدا .. وعزم مهول .. عشان كدة لما بسعملو ستروك بيفرق معاهم كثير في الربع ميل ..
طيب ليش ما استخدمت تقنية الربع ميل في الاندي 500 وفي الناس كار .. وليش ذوليك استخدمو الديس ستروك نظرا انه مكائنهم كبيرة ولاكن رغم كدة بيعملولها ديس ستروك ؟؟

الان تقنية الامريكان كلها اتجهت الى التيربو عوضا عن الستروك لانه بتكلفه اعلى قليلا ممكن ياخذ نتائج في السابق كانت سلبية نوعا ما بسبب الضغط العالي في الستروك ..

طيب سؤال تاني ..
كم الضغط في المكينة 383 بروس 64 سي سي وبساتم فلات توب

واذا عندي مكينة 383 كيف او ايش المقاسات اللي لازم احطها عشان اخلي الضغط فيها 7.5:1

وسلامتك ..

الارهابي
26-03-2003, 05:53 PM
هلا كنج

سيارتي هي اول تجربه لي في التعديل
يعني مجرد تجربه
و كل الشغل انا اللي سويته بمساعده ولد عمتي

chevy 1988 small block 350
center bolt valve cover style
4 blots main caps
over bored to 4.030
stock crank, rods, pistons and cylinder heads
Comp Cams Xtreme Energy k12-242-2 k-kit
contains ( cam, lifters, pushrods, timing set, rockers springs )
cam's grind number XE268H
Melling high volume engine oil pump
stock GM intake manifold
Stock Q-jet carburator
MSD HEI coil
MSD HEI module
Hooker competition long tube Headers
dual exhoust pipes with Hooker super turbo mufflers
GM th700R4 overdrive transmission with B&M Shift Improver kit
بس القير خلاص انتهى من الداخل يبغى لي قير ثاني
اذا تعرف احد عنده قير T5 للبيع قوللي :rolleyes:
rear end is GM posi 10 bolts 7.5 ring diameter with stock ratio
يمكن 2.41

و مركبين على سياره كابرس 85

فكرت في بعض التعديلات
مثل
TRW forged pistons
يبغى لي بساتن الـ compression ratio حقهم من -( 9 - 9.5 )
Edelbrock RPM Air gap manifold
Edelbrock performer 800 CFM Or
Holley Street avenger 780 CFM
MSD 6AL control box
بس الميزانيه ما تسمح
و بعد مده بشتري لي موتر جديد
فيمكن ابيع السياره
و يمكن اخليها
او اخليها لكن احط مكينتها على سياره ثانيه
لسه I'm not sure


شكرا

Oettinger
26-03-2003, 06:03 PM
ما شاء الله عليك يالارهابي;)


احييك

وتحيك للكنج اس اس;)

الارهابي
26-03-2003, 06:04 PM
رد مقتبس من King_SS

طيب سؤال تاني ..
كم الضغط في المكينة 383 بروس 64 سي سي وبساتم فلات توب

واذا عندي مكينة 383 كيف او ايش المقاسات اللي لازم احطها عشان اخلي الضغط فيها 7.5:1

وسلامتك ..

بجاوب الليله على السؤال الثاني
و انشاء الله بكرا يصير خير
و يمكن اتأخر عليك لان عندي اختبار يوم الخميس
بس لا تخاف برد عليك قريب انشاء الله

الضغط مثلا في المحرك اللي عندك 383 انش مكعب
يعتمد على
الستروك 3.75
و حجم الراس 64 سي سي
و اهم شي هو نوع البستن
فهناك بساتن مخصصه لضغط عالي
و هذي ما تصلح لكل التطبيقات و معلوم انه اذا كانت نسبه الضغط عاليه جدا احيانا يحترق البنزين داخل المحرك قبل ان يصل البستن الى مكان شوط الضغط و قبل ان تشتعل شراره البوجي وذلك بسبب الحراره الناتجه عن الضغط و لذلك يستخدموا وقود رقم الاوكتان فيه علي عشان تكون عمليه الاحتراق طبيعيه
و هناك بساتن مخصصه لضغط منخفض و هذي تعتبر مثاليه للتيربو و السوبر شارجر و النايتروس و غيره
و اذا بغيت اجيب لك انواع و ارقام حق الغرض اللي عندك
بس قوللي الستروك اللي عندك كم
و طول rod
و كم حجم bore
و حجم الراس زي ما قلت 64 سي سي
و انشاء الله يصير خير

King_SS
27-03-2003, 02:27 AM
لا تتعب نفسك يا عمي انتبه على اختباراتك وطنش الموضوع لاني سالته وانا عارف اجابته ..

عموما مكائن الامريكي يستخدم عادة فيها الستروك والديس ستروك على حسب نوع السباق وعلى حسب الحلبة المصممة للسباق .. يعني

سيارات الناس كار مثلا تلقى مكائنهم كلها ديس ستروك لانهم بيعتمدو طول الوقت على ال RPM اكثر من اعتمادهم على التورك .. فبيطرو انهم يعملو ديس ستروك لمكائنهم عشان تمكنهم من دخول RPM عالي جدا نظرا لانهم بيستخدمو جيربكسات اربع سرعات اوتوماتيك اذا ما خابني الظن فبالتالي اعتماده على 5000 او اكثر شوية على دفرنسات 3.07 او 2.59 فهي غير مجدية نوعا ما لسيارة نازل بيها سباق اقل سرعة فيه 200 ميل ... واذا حدث وشفط او دخل ورا سيارة تانية راح تدخل المكينة فوق ال RPM المخصص لها بالتالي تضرب عليهم في السباق ..

عشان كدة بيلجأو للديس ستروك عشان يقدر يخش 8000 او حتى 9000 مرتاح طبعا دخوله ورا سيارة تانية او التشفيط ما بيضره حتى ولو دخل 500 دورة زيادة ..
حاليا الناس كار استخدمت مكائن ال LS-1 ك STANDARD لسباقات الناس كار
وحاليا تدري وش عملو في عام 2002 ... عملو تعديلات لمكائن ال LS-1 وخلوها ديس ستروك عشان تدخل RPM عالي جدا ...


نجي للفيراري
فيراري انتجت واخترعت شي اسمه FLAT CRANK يعني بالعربي كرنك مسطح .. مش معنى المصطلح هذا انو بالفعل الكرنك مسطح ولاكن يتعبر مسطح مقارنة بالمكائن الاخرى وفيراري هي المتفردة بتركيب هذي الانواع من الكرنكات على سياراتها
لانه السبب بسيط ..

الفيراري سيارة خفيفة جدا جدا وانسيابيتها عالية جدا .. وال DRIVE TARIN فيها مصمم للسرعات العالية ومصنوع كله من الالمنيوم المخفف بالاضافة الى الكاربون فايبر اللي في بودي السيارة وتكوين المكينة الكامل من الالمنيوم ....

ستروك في فيراري راح يخليها مثلها مثل المكسيما 6500 RPM او اعلى شوية .. وهذا هدف غير مرغوب فيه على سيارة SUPER CAR
وانما ديس ستروك على سيارة مثل هذي ومصمم من شركة مثل فيراري جعلها ستوك تدخل 11000 RPM وهي مرتاحة
طبعا ال قوة الحصانية راح تطلع والسرعة تزيد ولاكن العزم حيكون سيء للغاية .. عشان كدة الفيراري لما يسير سباق هنا في جدة اصحابها بتوقف جنبه بيقللك نسحب اقل شي على 5000 RPM ؟؟
بينما الامريكي كل ما قللت ال RPM بيكون افضل لك ..
وهوا السبب الاساسي اللي بيخلي سيارات فيراري سرعتها القصوى عالية جدا ومكائنها تعتبر ستوك .. فما بالك اذا اتعدلت ..

وكما هوا الحال في الهوندا ... تستخدم اعمدة كرنك اصغر من المستخدمة في الهوندا العادية عشان يمكنها انها تدخل RPM عالي طبعا العملية ماهي سهلة وانما حسابات ومقاييس ما يوسعني اني اذكرها وانما كفكرة اساسية
وطبعا الادرعة والبساتم بتتغير من حال الى حال ..
لاحظ .... الهوندا العادية مدري اعتقد 6000 او 6500 ال RPM تبعها
ولاكن لو تجي تشوف الفلم المصور للهوندا التايب ار تلاقي ال RPM 9000 وبعده احمر .. ورغم كدة تلقى الياباني يدخل الى 11000 RPM وفي بعض المكائن المعدلة تدخل اكثر ..

نجي للموستنج والبي ام M5 الجديد
انشالله الاقي احد يعطيني الكيوبك انش حق مكينة ال M5 الجديد لاني ماني متاكد منها ولاكن عموما فهو مختلف من مكينة الموستنج ومكينة البي ام والمفترض انو مكينة الموسنج يكون فيها الكيوبك انش اعلى ... وعلى الرغم من كدة فتلاقي البي ام يدخل فوق ال 7000 RPM والموستنج حدها 6000 وتشنق المكينة
ولاكن هي المسالة في الروس وتقنية الستروك المستخدمة في البي ام وليش الكام اللي بيحدد هذي المسالة كما ذكرت ..

صحيح كلامك مية بالمية انت خصصت بكلامك سيارات ال DRAG RACE صحيح الستروك مهم عندهم بسبب الازاحة اللي بتتكلم عليها وبيحطو اعمدة كرانك مررة كبيرة ليش ؟؟؟

لانه كل جل تفكيره واهتماه الربع ميل فلازم يطلع عزم من أي مكان وباي طريقة .. والقوة الحصانية ما تفرق عنده بكثر ما بيفرق التورك .. ولاكن بيستخدمو شي اخر فوق الستروك عشان يعوضوها

ولاحظ .. مستحيل احد ينزل حلبة ال DRAG RACE وحاطط ستروك فقط ومكينته سحب عادي ..وانما لازم تلاقيه حاطط يا اما سوبر شارجر او تيربو او غاز عشان يعوض مسالة الخسارة في القوة الحصانية

بالنسبة للكام تراه مش هوا السر في دخول المكينة RPM عالي وانما يعتمد على اشياء اخرى مثل الروس وعدد البلوف وطريقة تصميم الكامات اذا كانت ثنائية او احادية

يعني على سبيل المثال المكسما والماجنا
المكسيما 3000 سي سي والماجنا 3500 سي سي ولاكن المكسيما توصل لل 6500 RPM مرتاح جدا على خلاف الماجنا .. بالرغم انو مكينة اكبر ولاكن المكسيما اربع اعمدة كامة والماجنا واحد

عموما ال DRAG RACE عالم تاني من التكنلوجيا صعب علينا نفهمه في وقتنا الحالي .. اذكر مررة شفت مكينة جون فورس صاحب لقب البطولة في اكثر من سنة .. في ال ¼ MILE ويوم فك الروس لقيت عالم تاني غير اللي تعرفه في الستريت ... اذا كان بلوف عندهم تشتغل بضغط الهوا ... فكيف ما تبغ سيارة مكينتها 1000 ci ما تدخل 19000 RPM او اعلى ..

وملخص جوابي هوا الديس ستروك والستروك كل منهم له استخدام .. واول اثبات على كلامي .. سيارات
الفورميلا 1 .... يا راجل مكينتها تافهه يعني شي على ما اذكر 1.3 لتر او اكبر بشوية .. وتدخل 25000 RPM ليش بالرغم انو مكائنهم كبيرة في السعة نسبيا .. ولاكن بيلجأو للديس ستروك وتقنية جبارة انا صعب عليها افهمها ..
الا يجعل مكينة بهذا الصغر تدخل 25000 RPM

King_SS
27-03-2003, 03:16 AM
ماشالله وانا اقول اصحاب الكبارس دايما رافعين روسنا لوول
عموما ماشالله مكينتك حلوة بس تعتبر ستوك الى الان ما عدا الشغل الخفيف اللي عليها ..

بس ترا في شوية لخبطة فيها .. يمكن يرجع للحالة المادية اللي نكبتنا بسبب التلغيم لاكن تبغ نصيحتي ..

ومجربة

جيب ال MSD 6A ارخص من ال MSD 6AL ونفس النتيجة
الا اذا كنت تبغ تحط REV LIMITER

والكربريتر Edelbrock performer 650 CFM
عوضا عن
Edelbrock performer 800 CFM
مدري بس اشوف ال 800 مررة كبير على الشغل اللي عندك ويمكن تدخن السيارة بسبب البنزين الكتير

والثلاجة Edelbrock RPM Air gap manifold ايش النوع اللي تبغ تجيبه من 1500 الى 6500
او العادية من IDLE الى 5500 ..

يعتمد على حسب نوع الكام اللي عندك .. انا بصراحة ماني عارف ايش مواصفات الكام اللي عندك لو كان ممكن تقللي عليها
تبغ نصيحتي جيب الثلاجة ال PERFORMER RPM تفيدك في الوضع الحالي وهي افضل الموجود وفي المستقبل اذا ركبت روس المنيوم ممكن تنفعك بالمررة .. وسعرها ارخص .. كما انها تعطيك من 1500 الى 6500 يعني حتكون جيدة جدا في اعتقادي للكام اللي عندك

واذا تبغ تحس بالفرق وفر الفلوس وجيب روس المنيوم TRICK FLOW TWISTED WIDGE جبارة بكل ما تحويه الكلمة وانا مجربها على الكورفت عندي ولو لقيت منها لل LT-1 كان جبتها ولاكن للاسف ما لقيت ..

بس انشالله ربنا يوفقك في دراستك وفي مكينتك

واتشرفن بمعرفتك وخليني اعطيك فكرة عن الكابرس حقي في رد مستقل

King_SS
27-03-2003, 04:04 AM
بالنسبة للجيربكس ال T-5 ترا تعبان اسمع كلامي ونصيحتي لا تركبه لانه ينكسر بسرعة
شيل ال 700R4 وحط بداله TH400 وكبر الدفرنس الخلفي شوية عشان السيارة يسير فيها حيل شوية لانو زي منت عارف ال 400 بياخذ من عزم المكينة واجد

صدقني مافي جيربكس يستحمل التلغيم الا ال 400

او ممكن تشوف شركة TPS عندها جيربكس 700 يستحمل الى 600 حصان وسعره 1500 دولار كامل بكل شي

انا يا سيدي سيارتي 96 عادية جدا كل اللي عليها بس اسلاك رياضية وفلتر رياضي ومنظف بخاخات قبل كم يوم ايش رايك نجرب سوا ونشوف الفرق بين الكابرسين
ترا لو شفت السيارة كل شوية تعشق لا تستغرب الجيربكس عندي يفلت كل شوية ولازم ارجعه في نمرته :D :D
ولو سمعت صوت صفير تراني حاطط صفارات في الشكمانات في الخلف لوول

وتحياتي

وتمنياتي لك بدوام النجاح في دراستك والتوفيق في حياتك العملية

King_SS
27-03-2003, 07:15 AM
بالنسبة للستروك 383 لمكينة 350
على روس 64 سي سي
والبور 4.030
والستروك 3.75
والادرعة 5.7
على بساتم فلات توب 5- سي سي
يطلع الضغط يابوالشبااااب 9.7

واذا حبيت توصل لضغط 7.5 ..
لازملك تغير البساتم وتحط 36- سي سي deep dish

بس لازم يكون عندك سوبر شارجر او تيربو عشان تشتغل السيارة معاك ..

وتحياتي

HKS-SUPRA
28-03-2003, 05:59 AM
رد مقتبس من King_SS
طيب سؤال تاني ..
كم الضغط في المكينة 383 بروس 64 سي سي وبساتم فلات توب
وسلامتك ..
مو بعيد عن ال 10.1

W351
28-03-2003, 07:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب ان احيي جميع اعضاء المنتدى الرائع واشكركم على المشاركات المتميزه وبما انها اول مشاركه لي فارجو منكم المساعده
الى الكنج ss خصوصا والى جميع اعضاء المنتدى عموما ارغب في تحويل كورفيت 93 من جير اوتو الى جير عادي فهل استطيع تركيب جير الكمارو 94-97 العادي وهل يجب تغيير الكمبيوتر وما الازم لذلك وعذرا على الاطاله لان خلفيتي في الفورد وشكرا.




W351

King_SS
28-03-2003, 08:03 AM
رد مقتبس من W351
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احب ان احيي جميع اعضاء المنتدى الرائع واشكركم على المشاركات المتميزه وبما انها اول مشاركه لي فارجو منكم المساعده
الى الكنج ss خصوصا والى جميع اعضاء المنتدى عموما ارغب في تحويل كورفيت 93 من جير اوتو الى جير عادي فهل استطيع تركيب جير الكمارو 94-97 العادي وهل يجب تغيير الكمبيوتر وما الازم لذلك وعذرا على الاطاله لان خلفيتي في الفورد وشكرا.




W351

===============

الجيربكس العادي حق الكورفت اسمه ZF-6
وحق الكمارو اسمه T-56

مافي فرق بينهم وانما في النسبة حقة النمرة الخامسة والسادسة فرق بسيط جدا .. بس شكليا كلهم زي بعض اعتقد كدة ..
وحق الكمارو ممكن تركبه على الكورفت وما يلزمه كمبيوتر ولا شي بس لازملك تحل مشكلة عداد السرعة .. لانو اعتقد انك راح تواجه في مشكله مثل ما حصل عندي ..

وثاني شي اتاكد من عمود الكردان حق الكورفت العادي وحق الاوتوماتيك .. اذا كانو نفس الطول فتوكل على الله

W351
28-03-2003, 08:34 AM
يعطيك العافيه أخوي الكنج وماقصرت

الارهابي
28-03-2003, 10:06 AM
سلام


و الله انا مستعغرب منك اخوي الكنج
تسأل هالاسئله و بعدين تجاوب عليها بنفسك
وش قصدك يعني
على العموم مشكور على هالمعلومات
بس المفروض احنا ما نقارن بين محركات من فئات وتصاميم مختلفه
و انا كان كلامي اساسا عن الشفر
و ما اعتقد ان احد بيسوي ديس ستروك هنا
لان ما بيدخل سباق
لكن غالبا يكون الغرض من التزويد هو زياده تسارع السياره
و الهدف منه اداء افضل في الربع ميل
و العزم شي مهم هنا ولا نستغني عنه خصوصا
اذا كانت السياره ثقيله نسبيا

و بالنسبه للكام اللي على المكينه
* Advertised duration: 268 intake/280 exhaust
* Duration at .050 in. cam lift: 224 intake/230 exhaust
* Gross valve lift: .477 in. intake/.480 in. exhaust
* Lobe separation: 110 degrees
* RPM range: 1,600 to 5,800
* Noticeable idle
و rocker arms ratio هو 1.52
لذلك اعتقد ان الedelbrock RPM air gap يناسبها لانه من 1500 - 6500
و الMSD انا عارف انه اغلى من العادي
و الفرق الوحيد بينهم زي ما قلت هو الrev limiter


و شكرا على وقتك:)

King_SS
28-03-2003, 01:39 PM
رد مقتبس من الارهابي
سلام


و الله انا مستعغرب منك اخوي الكنج
تسأل هالاسئله و بعدين تجاوب عليها بنفسك
وش قصدك يعني
على العموم مشكور على هالمعلومات
بس المفروض احنا ما نقارن بين محركات من فئات وتصاميم مختلفه
و انا كان كلامي اساسا عن الشفر
و ما اعتقد ان احد بيسوي ديس ستروك هنا
لان ما بيدخل سباق
لكن غالبا يكون الغرض من التزويد هو زياده تسارع السياره
و الهدف منه اداء افضل في الربع ميل
و العزم شي مهم هنا ولا نستغني عنه خصوصا
اذا كانت السياره ثقيله نسبيا

و بالنسبه للكام اللي على المكينه
* Advertised duration: 268 intake/280 exhaust
* Duration at .050 in. cam lift: 224 intake/230 exhaust
* Gross valve lift: .477 in. intake/.480 in. exhaust
* Lobe separation: 110 degrees
* RPM range: 1,600 to 5,800
* Noticeable idle
و rocker arms ratio هو 1.52
لذلك اعتقد ان الedelbrock RPM air gap يناسبها لانه من 1500 - 6500
و الMSD انا عارف انه اغلى من العادي
و الفرق الوحيد بينهم زي ما قلت هو الrev limiter


و شكرا على وقتك:)
====

ماشالله الكام حلو .. خلاص خبرني عن النتائج اللي تسير معاك

الارهابي
28-03-2003, 05:12 PM
رد مقتبس من King_SS
====

ماشالله الكام حلو .. خلاص خبرني عن النتائج اللي تسير معاك


سلام

تقصد اي نتايج :rolleyes: