View Full Version : سؤال ميكانيكي: ماهو سبب التفاوت بين القير العادي والاوتو؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
اخواني ارى شخصيا ان هناك تفاوت كبير بين القير العادي والاوتو في سيارة من نوع واحد
فمثلا اغلب السيارات تتوفر بقير عادي من 5 سرعات بينما اذا توفرت نفس السيارة بالقير الاوتو فانها تتوفر بـ4 سرعات فقط
ماادري ماهو سبب هذا الاختلاف
قد اعزى بعض الاخوه ذلك الى قله مشاكل القير الاوتو زو الـ4 نمر بينما تزيد المشاكل في القير الاوتو ذو الـ5او 6 نمر .....
لا ننسى ان تسارع القير العادى افضل من القير الاوتو .....
هل نجد من يفيدنا ؟
ودمتم
kin porch
24-03-2003, 02:36 PM
الغيار الرابع في الاوتوماتيك مجاله اوسع من الغيار الرابع في العادي لذلك الرابع الاوتوماتيك يغطي الرابع والخامس في العادي ...
بالنسبه لتوفر بعض السيارات بغيار خامس اتوماتيك فتحصل ان الغيار الرابع اكبر من مثيله في السيارات المتوفرة باربع غيارات بس وهذا يفيد في التسارع لأن كل ما كان ترس الغيار كبير كل ما سحب عزم اكبر .................
الف شكر على المعلومات القيمة
لكن لي سؤال
ماهو سبب المجال الواسع في التغيير الرابع في القير الاوتو؟
SnoopY
25-03-2003, 07:24 AM
السلام عليكم
الفرق بين اداء السيارات الاوتو و العادي سببه :
1- الوزن : اغلب السيارات ذات القير الاوتو اثقل من العادي و السبب انه القير العادي ابسط من ناحيه تصميمه و تركيبه
2 - عدد النسب و تفاوتها : بساطه القير العادي تجعل من السهل على المصمم ان يزيد عدد النسب اما من ناحيه الاوتو فهو معقد بشكل
يصعب على المصممين ان يزيدوا عدد النسب . طبعا كل ما زاد عدد النسب يكون من الاسهل ابقاء الماكينه عند الـ RPM اللي عنده تولد اعلى عزم و قوه صحانيه لها ========> تسارع افضل!
3- الاحتكاك في القير الاوتو اكبر من العادي بشكل ما احد يتصوره
وغيره الاحتكاك في الـ torque convertor اللي يؤدي عمل الكلتش .
بالنسبه لآخر نمره في القير سواء العادي او الاوتو فهي عاده تكون اقل من الواحد ( سرعه اللي طالعه من القير اقل من سرعه دوران الـ fly wheel ) وهي وظيفتها اراحه الماكينه و تقليل استهلاك البنزين عند السير بسرعات ثابته !
سلام
kin porch
25-03-2003, 09:56 AM
عفوا ما فهمت سؤالك الثاني.. لكن عموما الغيار الرابع والاخير في الاتوماتيك مصمم بحيث انه يفي بالمتطلبات المرسومة له من نقل قوة المحرك الى باقي الاجزاء المتصلة فيه في سيارة معينة حسب قوة الاحصنة والعزم ....
لذلك شركات التعديل ورفع الاداء تقوم بتعديل المحرك والجربكس في نفس الوقت ، لأن الجربكس الستوك لا يستطيع مجاراة زيادة قوة في المحرك الا بعد تعديل اجزاء الجربكس او تغييره ..
وزيادة تروس الجربكس (الغيارات ) من 4 الى 5 أو من 5 الى 6 له فائدة كبيرة في دقة النقل وتحسين التسارع لأن الفارق بين حجم كل ترس والي يليه يقل ....
معلومات قيمة ومفيدة
شكرا شباب