View Full Version : MKIV tt bpu
Lorinser300E
20-03-2003, 02:59 AM
السلام عليكم يا شباب
أستحملونا يا شباب الموضوع فيه صور كثيره
عندي موضوع عن كيف تتطور السوبرا تيربو 93-98
التضوير المبدئي الي ممكن انه يكلف صاحبها 6000 إلى 7000 ريال وتعطي السوبرا قوه مخيف ما تعطيها اي سياره ثانيه
bpu أو basic performance upgrades
و هذا التطوير ما يكلف واجد مثل ما قلت قبل .....
اولا downpipe
وهذي صور للأكزوست الأصلي
http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe_pics/stock_cats/cats_small.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe_pics/stock_cats/mvc-006s_small1.jpg
ويتركب بدالهdownpipe مثل الي في الصوره http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe_pics/mohd_dp/dsc00811_small.jpg او مثل http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe_pics/mohd_dp/Mvc-009s_small.jpg
وفي أنواع شركات محترمه يصنعو هذي الأكزوست مثل جرردي او HKS
http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe_pics/random/p1000761_small.jpghttp://www.mkiv.com/techarticles/downpipe_pics/hks/hksdp1_small.jpg
و بالنسبه لباقي الأكزوست يكون عندك خيارين غما أنك تخليها أنا بيب عاديه او انك تركب وحده من هذي الماركات المرموقه http://www.mkiv.com/techarticles/exhaust/greddy_sp/off_car2_small.JPG http://www.mkiv.com/techarticles/exhaust/greddy_sp/undercar1_small.JPG http://www.mkiv.com/techarticles/exhaust/greddy_mx/MVC-002F.jpg
Lorinser300E
20-03-2003, 03:19 AM
أما بالنسبه للتركيب
الشرح بالتفصيل الممل الحين ......:o
RMM Downpipe Installation Instructions
http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp1.jpg و هذا هو النوع الي بنشتغل عليه الحين
احسن فكره أنك قبل ما تشتقل في الداون بايب انك تشتري قازقيتات وربل اصليه من الوكاله عشان تستخدمها مع الداون بايب لأن الربل و القازقيتات القديمه بعد ما تفكها ما تصلح انك تستخدمها مره ثانيه وترا ما تكلف واجد 10 ريال بالكثير
الادوات :
فتاحه بلوط 12mm
فتاحه بلوط 14mm
فتاحه بلوط 14mm ثانيه قصيره عشان تمسك بيها البلوط من الجهه الثانيه
12" أنش او أكثر أمتداد لفتاحه البلوط عشان تدخل بين الأكزوست
وفتاحه براغي عاديه الشكل مثل -- بس مو مثل حرف X
وهذا الشكل التفصيلي للأكزوست وبراغيه http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp28.jpg
وباقي الشغل في الرد القادم إذا لقيت من الشباب تفاعل :D :D ;)
Lorinser300E
20-03-2003, 12:29 PM
نكمل لكم الحين طريقه تركيب الاكزوست
إزاله الماسوره القديمه
الخطوه الأولى
* أرفع السياره عشان تحط ستاندات الرفع
* ضع الستاندات في الأماكن المناسبه لها مثل ما هو موضع في كتلوج المصنع http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp9_small.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp10_small.jpg
أرفع السياره على الاقل بمقدار 40 س\م عن الأرض حتى تقدر أنك تجلس تحتها
الخطوه الثانيه
* أفصل كل البراغي من بدايه الأكزوست فقط ..
* بعد فك أول البراغي حاول أنك تفك البراغي الي تليها و تزيل الجزء المنتفخ الموضح بالصوره http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp14_small.jpg
الخطوه الثالثه
* حاول إزاله الأكزوزت من فتحه التيربو بأستخدام المفاتيح المتوفره عندك
http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp27.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp11_small.jpg
http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp26.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp12_small.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp13_small.jpg
بعد كل هذي الخطوات أنزع الأكزوست كامل من السياره و تكون انتهيت من الجزء الأول من الشغل
Lorinser300E
20-03-2003, 12:44 PM
الجزئ الثاني من الشغل و هو تركيب الداون بايب
Installation of new pipe:
الخطوه الأولى :
* ضع القازقيت الأصلي الي اشتريته في بدايه الداون بايب.
http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp16_small.jpg
الخطوه الثانيه :
* اوصل الداون بايب بالتيربو من البدايه (( خطوه ضروريه ))
* خل أحد اصحابك يساعدك بأنه يدفع الداون بايب و انت تسكر البراغي.
الخطوه الثالثه :
* أربط دعامه الاكزوزت الخلفيه مع بدي السياره عشان يثبت الداون بايب في مكانه المناسب.
((( ملاحظه ))) أستخدم إمتداد فتاحه البراغي عشان تغلق البلوط لأأنها بعيده عن متناول اليد .
في النهايه أربط نهايه الدون بايب مع بدايه باقي الأكزوزت مع إستخدام قازقيتات جديده و أحكم الإغلاق
صور للداون بايب ممكن أنك تستفيد منها http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp1_small.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp3_small.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp2_small.jpg بالنسبه للصوره الأخيره هذي صوره لمكان سنسر يستخدم فقط في معرفه الحراره و نسبه إخراج العادم أسمه O2 sensor (( للكمبيوتر بس ))
http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp18_small.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/downpipe/dp20_small.jpg
للمعلومه الداون بايب يزيد السوبرا من 30 إلى 50 حصان:shock2: :shock2:
Lorinser300E
20-03-2003, 12:47 PM
و الحين خلصنا من خطوه و حده بس لتطوير السوبرا و تونا في بدايه المشوار
و إن شاء الله الشرح القادم بيكون عن طريقه تركيب الأنتيك http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/1/filter02.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/1/filter05.jpg
بس صبرو علي شوي لين أجهز الموضوع
إن شالله يكون فيه مساعدهhttp://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/1/filter04.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/1/filter03.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/1/filter06.jpg
خليل أبو سمرة
20-03-2003, 02:07 PM
ماجهود جبار و مشكور عليه
بس أنا ما عرف شي فالتزويد بصراحة و مازلت تلميذ :D
:glasses: SL 55 AMG:glasses:
HaKeM
21-03-2003, 09:21 AM
مشكور أخوي Lorinser300E على مجهودك الجبار في اعداد الموضوع .
:cool:
vette4ever
21-03-2003, 03:20 PM
مشكوووور
الموضوع ممتاز
واطلب من المشرفين تثبيته
مع تحياتي...:cool: :cool: :cool:
DR.FAHD
22-03-2003, 11:04 PM
ماشاء الله الموضوع قوي واجبرني اني ارد عليه
keep going
;)
Lorinser300E
23-03-2003, 11:39 AM
اولا متاسف على الـاخير يا شباب بس كان عندي الجهاز عطلان يومين بس الحمد لله صلحته و زبط
إن شاء الله اكمل الباقي الرد القادم
Lorinser300E
23-03-2003, 12:16 PM
مرحبا مره ثانيه
وعدكم يا شباب اني اكمل موضوعي عن الفلاتر
وفي البدايه اساعدكم في إختيار الفلتر المناسب لل MKIV
او اي سياره ثانيه على حسب أختبار الفلتره http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/1/vacuum.jpg
هذا إختبار للفلتره هو بسيط بس نتايجه اكيده
ونشوف النتايج الحين
http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/blitz.gif
Blitz Sus http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/blitz_pic.jpg
نتيجه الفلترهhttp://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/blitz_res.jpg سيئه جدا جدا
لكن الضمان عليها مدى الحياه وما تحتاج للصيانه او التزييت دائما
وسعرها حوالي 1200 ريال بس :shock2: :shock2:
وتعطيك زياده حصانيه مجربه تقريبا 13,9 حصان
http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/hks.gif
HKS Mega Flow http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/hks_pic.jpg
نتيجه الفلتره http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/hks_res.jpg سيئه جدا جدا جدا جدا جدا
وتحتاج لتبديل الفلتر الداخلي كل 16000 كيلو وقيمته تقريبا 90 إلى 100 ريال و سعر الفلتر برضو 1200 ريلا (( طبعا المبلغ شامل كل التجهيزات للكولد أير ))
وتعطيك بس 12 حصان
http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/apexi.jpg
Apexi Power Intake http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/apex_pic.jpg
نتيجه الفلترهhttp://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/apex_res.jpg
الفلتره ممتازه جدا جدا (( انصح بهذا الفلتر ))
وما تحتاج للصيانه او تبديل أي فلتر أبدا و ضمانها مدى الحياه
و السعر مثل البقيه 1200 ريال
بس هذا الأنتيك يزيد السياره قوه تقريبا 15 حصان :banana: :D :D
أخيرا و ليش آخرا
http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/knlogo.jpg
K & N Filtercharger http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/k&n_pic.jpg
نتيجه الفلتره
http://www.mkiv.com/techarticles/filters_test/2/k&n_res.jpg
جيده جدا (( تمشي الحال ;) ))
وتحتاج صيانه كل 50 ألف كيلو او كل سنه (( تزييت بخاخ تقريبا 50 ريال))
وسعرها مثل البقيه 1200 ريال
ويزيد في قوه السياره تقريبا 13 حصان
Lorinser300E
23-03-2003, 12:29 PM
طبع زي ما شفتو يا شباب بكل هذي الأختبارات طلع عندنا احسن فلتر هواApexi Power Intake
و هذي صور لنفس الفلتر إذا كنتو تحتاجونها
http://www.mkiv.com/techarticles/apexi_air_filter/pImgLeft_intake_powerintake1[1].jpg http://www.apexi-usa.com/graphics/pImgLeft_intake_powerintake2.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/apexi_air_filter/powerintake_ad.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/apexi_air_filter/powerintake.gif http://www.mkiv.com/techarticles/apexi_air_filter/element.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/apexi_air_filter/box.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/apexi_air_filter/ApexFilter_small.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/apexi_air_filter/ApexBottom_small.jpg
وممكن أنك تسوي للفلتر إكستنشن بماسوره 3إنش هذي تساعدك أنه توجه الفلتر و تدخل أكثر كميه من الهوا فيه
http://www.mkiv.com/techarticles/apexi_air_filter/intake1.JPG http://www.mkiv.com/techarticles/apexi_air_filter/intake4.JPG
Lorinser300E
23-03-2003, 12:36 PM
وهذي برضو طريقه أنك تسوي إكستنشن لفلتر K&N Cone Filter Part # RE-0930
http://www.mkiv.com/techarticles/k&n_extension/k_n.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/k&n_extension/filter_adapter.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/k&n_extension/filter_and_adapter.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/k&n_extension/filter_rest.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/k&n_extension/filter_and_rest.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/k&n_extension/filter_in_car.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/k&n_extension/finished_filter.jpg
وهذي بعض الصور للمنضف الي تستخدمه كل 50,000 كيلوhttp://www.mkiv.com/techarticles/k&n_extension/kn-clnr.jpg http://www.mkiv.com/techarticles/k&n_extension/kncln-l.jpg
إسمحولي يا شباب بس الصور مش راضيه انها تطلع على انها صور ما أعرف أيش هي المشكله الي عنده حل يسعدني جزاه الله خير او أي مشرف يزبط لي الوضع و أكون له شاكر
Oettinger
23-03-2003, 01:14 PM
ما شفنا الموضوع في محل ثاني اقول!!:corsair: :mad:
Lorinser300E
29-03-2003, 11:57 PM
الضاهر الشباب ما عجبهم الموضوع
Oettinger
30-03-2003, 02:44 PM
رد مقتبس من Lorinser300E
الضاهر الشباب ما عجبهم الموضوع
قلت الك انا بس ما تطاوع!
ولانك ما كتبته في قطيف نت بعد تستاهل هههههههههه:D :banana:
King_SS
30-03-2003, 05:03 PM
وين fist302 عنك .. ما يسمع في الاشياء دي 4 fun لوول
عموما عندي استفسار ومنكم نستفيد ...
ايش فايدة الداون بايب .. الي في اول الشرح
وطالما انت بتشرح عن السوبرا بشكل عام .. فعندي كم سؤال ..
كيف يتم وزن التوين تيربو في السوبرا .. يعني اللي اعرفه اثنيناتهم ما تفتح على طول وانما واحد يفتح الى مدة معينة وبعدين يله الاخر ليكمل مشوراه .. ... اقصد كيف يتم التحكم في العملية دي ..
وثاني شي وهوا السؤال المحير .. للكثيرين .. ليش بعض السيارات تحول السوبر من توين تيربو الى تيربو واحد فقط .. وليش البعض الاخر يتركها مثل ما هي توين تيربو مع تعديلها ..
ايش الفرق بين التوين تيربو وبين التيربو الواحد .. ؟؟
وايضا عندي سؤال اخر بالنسبة للانتركولر .. كيف يتم اختيار الانتركولر المناسب .. على اي اساس .. هل كل ما كبر حجمه كان احسن او اسواء او كل ما صغر حجمه ولماذا ... ؟؟
معليش على كثر الاسئلة ولاكن اعتبرونا تلاميذ
Lorinser300E
30-03-2003, 11:49 PM
السلام عليكم و متأسفين على التأخير
Oettinger
:D :D :D أولا الجامعه الله يهديها ثانيا سيارتي الله يصلحها ثالثا مو غصب هي :D :D
King_SS
مرحبا و تشرفنا بك في موضوعنا
و إن شاء الله أجاوب على تسائلاتك
ايش فايدة الداون بايب .. الي في اول الشرح
الداون بايب يعطي حريه للغازات أنها تطلع من التيربو أكثر من البايب العادي و تقلل من الضغط الي يتحمله التيربو عشان يطلع الغازات
عشان كذا تلاحظ أن مستوى الRPM يرتفع شوي بعد تركيب الداون بايب و هذا بسبب أن الهوا الي يطلع من المكينه إلى التيربو و إلى الخارج صار يطلع بحريه اكثر
كيف يتم وزن التوين تيربو في السوبرا .. يعني اللي اعرفه اثنيناتهم ما تفتح على طول وانما واحد يفتح الى مدة معينة وبعدين يله الاخر ليكمل مشوراه .. ... اقصد كيف يتم التحكم في العملية دي ..
بالنسبه إذا كان سؤالك عن كيف تتحكم في ضغط التيربو في قطعه تتركب على التيربو أسمها Boost Cut Controller
http://www.mkiv.com/techarticles/bcc/bcc_install/bccall.jpg
وممكن تزور هذا الرابط يعطيك معلومات تكفي و توفي هنا (http://www.mkiv.com/techarticles/bcc/bcc_install/bcc_intro.htm)
وفي حركه حلوه دايما يسووها أصحاب السوبرات التوين تيربو و هي أنهم يغيرو ترتيب تشغيل التوين تيربو من الستوك تيربو#1,ثم تيربو#1&2 في نفس الوقت إلى
أنهم يخلو التيربو #1&2 يشتغلو في نفس الوقت من البدايه:shock2:
الحين السؤال ويش هي الفايده من هذي الشغله ..؟؟؟
و الجواب هو
1- هذي الحركه تحميك من أن التيربو الثاني ما يعطيك بوست في وقته المناسبblowing up the #2 turbo خاصه في وقت التعشيق من سرعه لسرعه ثانيه وعاده تصير هذي الحركه لما تعلي بوست التيربو كثير
2- هذي الحركه تعطيك خفه في المشي و أستقرار في التسارع يعني مش من البدايه تمشي بتيربو واحد ثم يضرب الثاني لا هذي تمشي بالتيربوين من البدايه و من ضغط RPM مش عالي(( بتصير السياره تفحط عندك حتى في التعشيقه الثانيه لنهايتها :D :D :shock2:
3-بتلاحظ أن صوت الأكزوست أرتفع بشكل ملحوض جدا لأن اتيرو الأول و الثاني يضغطو غازات من البدايه يعني إزعااااج كثيييييير بس في حاجه بتفتقدها هي انك بتفقد حلاوه لما التيربو الثاني يضرب
:damp: :damp:
بالنسبه لباقي الأجوبه أخليها إن شاء الله في رد ثاني لأني الحين في الجامعه و المحاضره باقي عليها 5 دقائق بس
المعذره و أكمل لك الباقي في وقت ثاني
beast2001
31-03-2003, 01:25 AM
عزيزي Lorinser300E مشكور على الموضوع الجميل
و المعلومات الرائعه والمفيده :)
bashar_255
31-03-2003, 02:04 AM
مجهود جبار تشكر عليه;)