View Full Version : التوربو,النيتروس,سوبرشارج....
السلام عليكم,
العنوان يحمل اسم ثلاثة من اقوى قطع التلغيم على الأطلاق
مااطلبه-ويريده جميع اعضاء القسم- شرح مفصل عن القطع الثلاث هذه(طريقة عملها,فائدتها,انواعها,مضارها,اسعارها....)
بالأضافة إلى الصور إن امكن
هاه شباب من يتبرع:) ؟
DodgE
19-09-2002, 02:58 AM
أنا ماأعرف شي
بس مثلك أبي معلومات
يليت يتثبت الموضوع
Crower
19-09-2002, 03:20 AM
اولا انا سأشرحكلم ان شاء الله و لكن بطريقه مبسطه... و ان شاء الله البقيه من الاخوان يكملون الباقي او يذكرون اي ناقص ان نسيت شي
نبدأ بالتوربو, او الشاحن التوربيني:
ان هذا النظام بسيط شكلا معقد نوعا ما مضمونا, التوربو هو عباره عن مروحه ترتبط مع عادم السياره( المينفولد) و تستمد القوه من خلال غازات العادم حيث ان الغازات التي تخرج من السياره ( جزء منها) يوجه لتشغيل المروحه( مروحه التوربو ) و التي بدورها و من عملها تدفع بالهواء الى داخل المحرك و بالتالي تزيد عمليه الاحتراق و بالتالي القوه.
بعض الاجزاء المتعلقه بالتوربو:
الانتركولر: يستخدم للتبريد.
البلو اوف فالف: لاخراج الهواء الساخن و الذي يحصر بين التوربو و المحرك.
التوربو منيفولد: هو عباره عن المنيفولد العادي و لكن مصمم بحيث يركب التوربو هناك( لانه يعمل من خلاله).
فلتر الهواء: ضروري للتوربو.
و اجزاء لا يمكن نسيانها: الكمبيوتر: حيث يتحكم بكميات الهواء و البترول و ما غيره.
الانجكترات: حيث يجب تعديلها لزياده ضخ البترول ليناسب الزياده في كميات الهواء.
( اتمنى من احد الاخوان ان يتكلم بشكل اوضح عن السوبر نشارج لان معلوماتي مش كبيره فيه)
السوبرشارج: نفس نظريه التوربو و يعتبر نفس الجهاز و لكن الفرق هو في طريقه عمله حيث انه يرتبط حسب ما اعرف بالمروحه( الكرنك) و بالتالي يعمل عند اشتغال المحرك فورا و الفرق انه يولد القوه بشكل اسرع من التوربو حيث انه يعمل من اي سرعه دوران بالمحرك.
الغاز او NOS : هو ببساطه غاز معين يبخ عن طريق عمليه بسيطه الى غرف الاحتراق و يزيد عمليه اختراق الهواء و البترول ( يتفاعل معاهم بقوه ) و اجزائه بسيطه
السلندر: مكان حفظ الغاز
الوصلات: لايصال الغاز الى المحرك
الفوقر: هو عباره عن قطعه تحدد كميه الغاز الداخله الى المحرك( يمكن التحكم بها لزياده الكميه و بالتالي القوه
الدينمو: عباره عن دينمو يركب لتشغيل نظام البخ الى المحرك ويتحكم بعمله او اطفائه السائق
جهاز التحكم: هو لكي يتحكم السائق في تشغيل النظام من عدمه.
اتمنى اني اكون شرحت بطريقه مبسطه و بالنسبه للاسعار فالغاز هو ارخصهم كلهم اما البقيه فهم متقاربون في القيمه و ترتفع حسب النوعيه و المواصفات
اسمحولي على الشرح المبسط و اتمنى ان حد من الاخوان يكمل الناقص او يتوسع ان قدر في الشرح لاني شرحت بشكل بسيط و مبدئي
Crower
19-09-2002, 03:28 AM
التوربو: , XS , APEXi ,BLITZ , HKS , GREDDY ,
السوبر تشارجر: KENNE BILL , VORTEC , JACKSON , NOVI
النايتروس: NOS , NITROS WORK ,NX , VENOM
DodgE
19-09-2002, 03:56 AM
وننتضر المزيد منك ومن الأخوان
VeilSide
19-09-2002, 03:58 AM
اهلييييين شباب ...
و مشكورين اخواني على هالموضوع ..
اللي بغيت اقوله هو عن النيتروس ..
NOS اختصار الى Nitrous Oxide System ...
و Nitrous Oxide أو اكسيد النيتروز هو غاز صيغته الكيميائية N2O ...
و السبب الرئيسي الى تركيبه على المحركات .. هو أنه يساعد على الاحتراق اكثر من لأنه يعطي عند احتراقه من نسبة 2/3 من حجمه اكسجينا و هذا اكبر من نسبة الهواء العادي الداخل الى المكينة ...
هذا بس اللي حبيت اقوله :)
أخوي CROWER ...:)
اللي بغيت اسأل عنه هو المانيفولد manifold ...
أليس المانيفولد هو نفسه الثلاجة اللي يتم حقن الوقود و خلطه بالهواء فيها ؟؟؟
و عندي سؤال بخصوص الانتر كولر ...
كيف يبرد الانتركولر التوربو
و شكرا شباب ..
و ان شاء الله لا احد يبخل علينا بالمعلومات ...
و دمتم سالمين .... :)
مجنون الكامري
19-09-2002, 05:51 AM
C:\My Documents\New Folder\My Pictures\davidsshow3.jpg