lolly
22-01-2002, 03:39 AM
http://www.arabia.com/getimage/0,4918,135854,00.jpg
توقف الدعم من الشركة الراعية له يدفع السائق الإماراتي محمد بن سليم لإعلان اعتزاله.
يناير 21, 2002 تمام الساعة 03:28 م
بتوقيت جرينتش دبي (أ.ف.ب)
- اعلن السائق الاماراتي محمد بن سليم انه قرر اعتزال التنافس في عالم الراليات "بسبب توقف الدعم الذي كان يحظى به من شركة فورد الراعية له بعد خسائرها التي وصلت الى 8 مليارات مؤخرا".
و اكد بن سليم (40 عاما) انه اتخذ هذا القرار "مرغما حتى يحافظ على اسمه والانجازات التي حققها" وبلغت 57 سباقا دوليا ادخلته موسوعة غينيس للارقام القياسية.
و اضاف: "ان المنافسة في سباقات الرالي قوية وتحقيق النتائج يحتاج الى رعاية مستمرة وتكاليف كثيرة ولا اريد ان يلومني احد عندما لا احقق المطلوب".
و تمنى بن سليم ان يكون هذا الاعتزال "مؤقتا حتى احمي اسمي واشكر كل الذين ساندوني وقدموا لي الدعم وخصوصا شركة فورد التي دعمتني طوال 7 سنوات واوصلتني الى هذا المستوى"، مؤكدا: أنه لو حصل على الدعم المناسب فقد يعدل عن قراره.
و قال بن سليم الذي سيتخلف عن المشاركة في رالي قطر في 15 شباط/فبراير المقبل، "إني حزين لاتخاذ هذا القرار وحزين على الشركة الراعية"، مؤكدا انه سيخسر اكثر مما سيكسب لو شارك في البطولات المقبلة في ظل هذه الظروف.
و أضاف: "لقد دخلت الرياضة وحيدا واخرج منها كذلك والشىء الوحيد الذي فزت به بعد 19 عاما هو صحتي ولم يصبني اي مكروه رغم الحوادث العديدة التي تعرضت لها".
و أوضح بن سليم أن قرار اعتزاله "ليس نابعا من رغبته في التوقف"، مضيفاً: "لم يكن احد يتوقع ان تضرب الازمة المالية بعنف كما حصل مع شركة فورد التي سرحت اكثر من 40 الف عامل واغلقت خمسة مصانع، حتى ان المدير التنفيذي لم يصمد طويلا واقيل من منصبه، واسمي لا يسمح لي بخوض بطولة الشرق الاوسط من دون شركة راعية كبيرة تقف ورائي".
و اضاف: "منذ علمت بانسحاب فورد في نهاية العام الماضي طرقت ابواب كثيرة، والوضع الاقتصادي العالمي ليس مثاليا وسيكون من الصعب الحصول على دعم لكن من يعلم، واؤكد اني عندما احصل على دعم ستكون عودتي فورية".
و عن ارتباط بطولة الشرق الاوسط باسم بن سليم قال "انا متأكد من ان الكثيرين سيشتاقون لي في حين سيرحب البعض بفكرة ابتعادي في البداية لكنهم سرعان ما يدركون ان البطولة مختلفة بدوني، كنت دائما مع بطولة قوية في الشرق الاوسط وتمنيت عودة (السعودي) عبدالله باخشب و(القطري) سعيد الهاجري وغيرهم لكن ليس بيدي حيلة في الوقت الحاضر".
و اشار الى انه لا يستطيع بمفرده دون رعاية موجهة فرق تدعمها حكومات، في اشارة الى فريقي عمان وقطر، مؤكدا ان "قرار اعتزالي موقت وحبي للرالي جارف واريد الاستمرار لتحقيق مزيد من الانتصارات ودعم بطولة الشرق الاوسط التي اعتبرها المنصة التي انطلقت منها الى العالمية، لكن مع الاسف في غياب الدعم من الشركات الراعية لا يمكنني الاستمرار".
و ختم انه لن يكون بعيدا عن الجو الرياضي "لاني اشرف على تنظيم بطولة الامارات للدراجات النارية، وطبعا هناك رالي الامارات الصحراوي ضمن بطولة العالم للراليات الصحراوية".
سجل حافل بالإنجازات
يذكر ان بن سليم يحظى بسعمة عالمية واسعة في عالم الراليات ولعب دورا مهما في نشر اللعبة في بلاده وفي العالم العربي والشرق الاوسط من خلال السباقات العديدة التي شارك فيها، كما اختير رياضي القرن في الامارات.
و استحق بن سليم لقب السائق العربي الاول بعدما توج بطلا للشرق الاوسط 13 مرة في 17 مشاركة وحافظ على طابع مميز في مسلسل انتصارته فنال اعتراف الاتحاد الدولي الذي ادرج اسمه على لائحة السائقين المصنفين في الدرجة الاولى عام 1994، ليكون بذلك اول سائق عربي ينال هذا الشرف.
و لم تقتصر مسيرة بن سليم على الانجازات على حلبات السباق بل تخطتها الى الناحية الادارية، فهو صاحب فكرة اطلاق رالي الامارات الصحراوي الذي نال اعتراف الاتحاد الدولي للسيارات وبات مرحلة اساسية من مراحله.
و كان بن سليم اول سائق عربي يشارك في بطولة العالم وقد فتح الطريق امام غيره من السائقين العرب امثال السعودي عبدالله باخشب والعماني حمد الوهيبي.
و منذ طفولته وكبقية صبيان الحي، كان بن سليم مولعا بكرة القدم لكنه تحول منذ العاشرة بعشقه الى الاثارة وشغف عالم السيارات ومتابعة سباقاتها على الرغم من ولادته في عائلة يفوح من مكتبة دارها رائحة الشعر والتاريخ والحكمة اذ كان والده وزيرا للدولة لشؤون المالية والاقتصاد منذ استقلال دولة الامارات.
و عندما غادر الشاب اليافع محمد وهو الثالث في الترتيب بين اربعة اخوة الى الولايات المتحدة لدارسة العلاقات الدولية لم يكن احد يتوقع انه سيبرز في مجال اخر غير اختصاصه الاكاديمي، الا انه فاجأ الجميع عندما كان في عطلة وحقق اول انتصار له في عالم السيارات عام 1982 ليكون فاتحة الانتصارات وبداية حكاية التألق والانجازات.
http://www.arabia.com/getimage/0,4918,135853,00.jpg
و بدأ بن سليم بالبروز خارجيا عام 1983 عندما حل ثالثا في البحرين في اول تجربة له خارج الامارات، واتبعه بانتصار اقليمي في رالي دبي الدولي، وكانت نقطة التحول في مسيرته انضمامه الى فريق تويوتا عام 1984، وظهر معه لاول مرة في رالي الاردن الدولي وسجل عامذاك انتصارا رنانا.
و في العام ذاته حصل على اول جرعة في الراليات الاوروبية ضمن برنامج مكثف لاكتساب الخبرة والتمرس في قيادة سيارات الراليات ذات المواصفات العالمية، فاحتل المركز الخامس في رالي قبرص الدولي.
و في العام 1985، نافس بقوة على لقب الشرق الاوسط لكنه اكتفى بالمركز الثاني خلف القطري سعيد الهاجري رغم انتصاراته في راليات قطر ودبي والكويت.
و قطف النجم الاماراتي لقبه الشرق اوسطي الاول عام 1986 بعد حلوله في المركزين الاولين في دبي وعمان في سيارة تويوتا سيليكا توربو في المجموعة "ب"، وبقي اللقب في جعبته في العام التالي بعد انتصارات في راليات الاردن وعمان ودبي، وشارك في العام ذاته في برنامج من اربع راليات اوروبية على متن سيارة فورد سييرا كوزوورث واحتل المركزين الخامس والرابع في هاسبينغو وبيانكي في بلجيكا، والمركز الثالث في رالي اسبانيا، واختتم عام 1987 بحلوله ثانيا في رالي المغرب (احدى جولات البطولة الافريقية للراليات).
و استمرت سيطرة بن سليم على بطولة الشرق الاوسط ليحقق لقب البطل للمرة الثالثة عشرة في 17 مشاركة.
تحياتى
Lolly
توقف الدعم من الشركة الراعية له يدفع السائق الإماراتي محمد بن سليم لإعلان اعتزاله.
يناير 21, 2002 تمام الساعة 03:28 م
بتوقيت جرينتش دبي (أ.ف.ب)
- اعلن السائق الاماراتي محمد بن سليم انه قرر اعتزال التنافس في عالم الراليات "بسبب توقف الدعم الذي كان يحظى به من شركة فورد الراعية له بعد خسائرها التي وصلت الى 8 مليارات مؤخرا".
و اكد بن سليم (40 عاما) انه اتخذ هذا القرار "مرغما حتى يحافظ على اسمه والانجازات التي حققها" وبلغت 57 سباقا دوليا ادخلته موسوعة غينيس للارقام القياسية.
و اضاف: "ان المنافسة في سباقات الرالي قوية وتحقيق النتائج يحتاج الى رعاية مستمرة وتكاليف كثيرة ولا اريد ان يلومني احد عندما لا احقق المطلوب".
و تمنى بن سليم ان يكون هذا الاعتزال "مؤقتا حتى احمي اسمي واشكر كل الذين ساندوني وقدموا لي الدعم وخصوصا شركة فورد التي دعمتني طوال 7 سنوات واوصلتني الى هذا المستوى"، مؤكدا: أنه لو حصل على الدعم المناسب فقد يعدل عن قراره.
و قال بن سليم الذي سيتخلف عن المشاركة في رالي قطر في 15 شباط/فبراير المقبل، "إني حزين لاتخاذ هذا القرار وحزين على الشركة الراعية"، مؤكدا انه سيخسر اكثر مما سيكسب لو شارك في البطولات المقبلة في ظل هذه الظروف.
و أضاف: "لقد دخلت الرياضة وحيدا واخرج منها كذلك والشىء الوحيد الذي فزت به بعد 19 عاما هو صحتي ولم يصبني اي مكروه رغم الحوادث العديدة التي تعرضت لها".
و أوضح بن سليم أن قرار اعتزاله "ليس نابعا من رغبته في التوقف"، مضيفاً: "لم يكن احد يتوقع ان تضرب الازمة المالية بعنف كما حصل مع شركة فورد التي سرحت اكثر من 40 الف عامل واغلقت خمسة مصانع، حتى ان المدير التنفيذي لم يصمد طويلا واقيل من منصبه، واسمي لا يسمح لي بخوض بطولة الشرق الاوسط من دون شركة راعية كبيرة تقف ورائي".
و اضاف: "منذ علمت بانسحاب فورد في نهاية العام الماضي طرقت ابواب كثيرة، والوضع الاقتصادي العالمي ليس مثاليا وسيكون من الصعب الحصول على دعم لكن من يعلم، واؤكد اني عندما احصل على دعم ستكون عودتي فورية".
و عن ارتباط بطولة الشرق الاوسط باسم بن سليم قال "انا متأكد من ان الكثيرين سيشتاقون لي في حين سيرحب البعض بفكرة ابتعادي في البداية لكنهم سرعان ما يدركون ان البطولة مختلفة بدوني، كنت دائما مع بطولة قوية في الشرق الاوسط وتمنيت عودة (السعودي) عبدالله باخشب و(القطري) سعيد الهاجري وغيرهم لكن ليس بيدي حيلة في الوقت الحاضر".
و اشار الى انه لا يستطيع بمفرده دون رعاية موجهة فرق تدعمها حكومات، في اشارة الى فريقي عمان وقطر، مؤكدا ان "قرار اعتزالي موقت وحبي للرالي جارف واريد الاستمرار لتحقيق مزيد من الانتصارات ودعم بطولة الشرق الاوسط التي اعتبرها المنصة التي انطلقت منها الى العالمية، لكن مع الاسف في غياب الدعم من الشركات الراعية لا يمكنني الاستمرار".
و ختم انه لن يكون بعيدا عن الجو الرياضي "لاني اشرف على تنظيم بطولة الامارات للدراجات النارية، وطبعا هناك رالي الامارات الصحراوي ضمن بطولة العالم للراليات الصحراوية".
سجل حافل بالإنجازات
يذكر ان بن سليم يحظى بسعمة عالمية واسعة في عالم الراليات ولعب دورا مهما في نشر اللعبة في بلاده وفي العالم العربي والشرق الاوسط من خلال السباقات العديدة التي شارك فيها، كما اختير رياضي القرن في الامارات.
و استحق بن سليم لقب السائق العربي الاول بعدما توج بطلا للشرق الاوسط 13 مرة في 17 مشاركة وحافظ على طابع مميز في مسلسل انتصارته فنال اعتراف الاتحاد الدولي الذي ادرج اسمه على لائحة السائقين المصنفين في الدرجة الاولى عام 1994، ليكون بذلك اول سائق عربي ينال هذا الشرف.
و لم تقتصر مسيرة بن سليم على الانجازات على حلبات السباق بل تخطتها الى الناحية الادارية، فهو صاحب فكرة اطلاق رالي الامارات الصحراوي الذي نال اعتراف الاتحاد الدولي للسيارات وبات مرحلة اساسية من مراحله.
و كان بن سليم اول سائق عربي يشارك في بطولة العالم وقد فتح الطريق امام غيره من السائقين العرب امثال السعودي عبدالله باخشب والعماني حمد الوهيبي.
و منذ طفولته وكبقية صبيان الحي، كان بن سليم مولعا بكرة القدم لكنه تحول منذ العاشرة بعشقه الى الاثارة وشغف عالم السيارات ومتابعة سباقاتها على الرغم من ولادته في عائلة يفوح من مكتبة دارها رائحة الشعر والتاريخ والحكمة اذ كان والده وزيرا للدولة لشؤون المالية والاقتصاد منذ استقلال دولة الامارات.
و عندما غادر الشاب اليافع محمد وهو الثالث في الترتيب بين اربعة اخوة الى الولايات المتحدة لدارسة العلاقات الدولية لم يكن احد يتوقع انه سيبرز في مجال اخر غير اختصاصه الاكاديمي، الا انه فاجأ الجميع عندما كان في عطلة وحقق اول انتصار له في عالم السيارات عام 1982 ليكون فاتحة الانتصارات وبداية حكاية التألق والانجازات.
http://www.arabia.com/getimage/0,4918,135853,00.jpg
و بدأ بن سليم بالبروز خارجيا عام 1983 عندما حل ثالثا في البحرين في اول تجربة له خارج الامارات، واتبعه بانتصار اقليمي في رالي دبي الدولي، وكانت نقطة التحول في مسيرته انضمامه الى فريق تويوتا عام 1984، وظهر معه لاول مرة في رالي الاردن الدولي وسجل عامذاك انتصارا رنانا.
و في العام ذاته حصل على اول جرعة في الراليات الاوروبية ضمن برنامج مكثف لاكتساب الخبرة والتمرس في قيادة سيارات الراليات ذات المواصفات العالمية، فاحتل المركز الخامس في رالي قبرص الدولي.
و في العام 1985، نافس بقوة على لقب الشرق الاوسط لكنه اكتفى بالمركز الثاني خلف القطري سعيد الهاجري رغم انتصاراته في راليات قطر ودبي والكويت.
و قطف النجم الاماراتي لقبه الشرق اوسطي الاول عام 1986 بعد حلوله في المركزين الاولين في دبي وعمان في سيارة تويوتا سيليكا توربو في المجموعة "ب"، وبقي اللقب في جعبته في العام التالي بعد انتصارات في راليات الاردن وعمان ودبي، وشارك في العام ذاته في برنامج من اربع راليات اوروبية على متن سيارة فورد سييرا كوزوورث واحتل المركزين الخامس والرابع في هاسبينغو وبيانكي في بلجيكا، والمركز الثالث في رالي اسبانيا، واختتم عام 1987 بحلوله ثانيا في رالي المغرب (احدى جولات البطولة الافريقية للراليات).
و استمرت سيطرة بن سليم على بطولة الشرق الاوسط ليحقق لقب البطل للمرة الثالثة عشرة في 17 مشاركة.
تحياتى
Lolly