View Full Version : دعوة للتفاعل والرقي بمنتدى الأدب....
Albaik
22-11-2001, 08:29 PM
سمعت من هند ، السيدة مودريتور بأن مشرفين جدد سيشرفون على هذه الصفحة وأنهم سيقومون بمهامهم قريباً من كل بد .
وكما تهاجر الطيور كل عام لتكمل دورة الحياة فتجدد وجهاً جميلاً من وجوهها ، متألقة بعناصر جديدة ، وتعود إلى وطنها بعد هجرة طويلة دليلها إلى ذلك حب الحياة وحنين الأرض..
فقد خطر لي أن أشارككم ، أصدقائنا ، بتقديم إقتراحات من شأنها أن تطور هذه الصفحة الأدبية لتضم بين جناحيها كل المبدعين ، ولتكون وطنناً لكل الطيور المهاجرة.
فتعود ،،، ولا تخرج عن السرب .
وتغرد فلا نسمع نشازاً.
ليس الأمر إلا إقتراحات من شأن المشرفين أن يقبلوها أو يرفضوها ، ولكي لا تكون ديقراطيتنا ديكتاتورية فلهم أن يطوروا هذه المقترحات والأخذ بها وتغيرها بما يتناسب مع أهداف هذه الصفحة النبيلة التي لمست فيها من الأقلام الواعدة والمبشرة أيضاً .
أن تكون مشاركاتنا كثيرة فهذا مهم ، و أن لا تكون صف كلمات هو الأهم .
أن يرقى مستوى كتابتنا ويسمو ، وأن نترك لفكرنا العنان الرحب ، ليجول .
أن لا نضطهد غيرنا ، فنظلم أنفسنا أولاً .
أن نأتي بما هو جديد . وأن لايكون إسهابنا ممل وإقتصارنا مخل .
أن ندعم كل ما هو جميل من أقلام وأن نلتزم بالأدب الحقيقي المبدع في صفحة الأدب
أن يلتزم المشرفين بالرد فهم أول المشجعين ، والنقد ، فهم أول المسؤولين .
وان يكونوا حياديين ، في كل شيء عدا ، الله ، الدين والوطن.
قد يكون حرصنا على التمييز كبير لكنني أعتقد جازماً بأن الحرص على الإبداع الصحيح وتطوير المواهب هو الأهم
هي دعوة مفتوحة ، من أعلى سلطة في المنتدى ، ،،،،المشرفين
إلى أصغرها ،،،،،،،،،،، أنا
العضو النشيط :)
تحياتي ،،،،،،
Albaik
24-11-2001, 05:46 PM
إذا جاءت الإجابة سريعة ..
تم تثبيت الموضوع .................
شكراً لهذه الغيرة . وشكراً أخرى لهذا الأهتمام.
أعزائي
الدعوة لازلت مفتوحة
بانتظار المزيد .
بنت العين
25-11-2001, 01:20 PM
أن تكون مشاركاتنا كثيرة فهذا مهم ، و أن لا تكون صف كلمات هو الأهم .
أن يرقى مستوى كتابتنا ويسمو ، وأن نترك لفكرنا العنان الرحب ، ليجول .
أن لا نضطهد غيرنا ، فنظلم أنفسنا أولاً .
أن نأتي بما هو جديد . وأن لايكون إسهابنا ممل وإقتصارنا مخل .
أن ندعم كل ما هو جميل من أقلام وأن نلتزم بالأدب الحقيقي المبدع في صفحة الأدب
أن يلتزم المشرفين بالرد فهم أول المشجعين ، والنقد ، فهم أول المسؤولين .
وان يكونوا حياديين ، في كل شيء عدا ، الله ، الدين والوطن.
معاك حــــــــق فكل ياللي قلته...و ان شالله اني اعمل باقتراحاتك..:)
و لكــــــــــــــن اللي حزني..هو رحيل المشرفين..ليش..؟
تحياتي لكـ :)
Albaik
25-11-2001, 03:40 PM
أين أقتراحاتك يا بنت العين ، آآآآآ ؟؟
طيب علىالأقل قرأت الموضوع أليس كذلك ، كما شجعتينا على ذلك
إذا هي شكراً لك بالمشاركة ، والقرأة .
ممكن ملاحظة بنت العين ؟؟؟
مش رح أئئدر قولها إلا بالشامي لانو ما إلها مرادف عربي :)
ولك عئدتيني بالألوان والبرق والرعد تبعك :) ، كل ما دخل بيئبض ألبي بئول شو صار بالجهاز :)
عموماً هي دعابة مني إلا وأهلا بك إختي بنت العين في أي وقت،
بتشرفينا .
بنت العين
26-11-2001, 11:04 AM
اشكرك يا البيك..و انته ما قصرت و فيت و كفيت :)
تحياتي لكـ :)
:)
بس عشان اعقدك :D ......................................===>>>
أعذروني فأنا من المتطفلين عليكم يعني مايلي خص في الادب ولا في الشعر لكن أحببت موضوعكم فأردت أن ألقي بالتحيه والسلام ثم ندردش مع بعض:) يعني رزه
1-كثير من الاحيان مانسمع بالمتطفلين علي الادب والشعر وهذا سمعته من كثير هنا في هذا القسم سمعته يطلق علي بعض الاعضاء وهذا في رأيي خطأ.
فهذا القسم هو للتعبير عن ما بداخل الانسان من مشاعر لذلك للانسان الحق في ان يعبر بأي طريقه يريدها المهم أن يخرج مابداخله وهذا اذا كان شعر او ادب او نثر او حتي مجرد كلام عادي وكلمات مرصوصه فما المانع؟؟؟؟
2- كذلك من ضمن الاقتراحات او الانتقادات :) لماذا لايكون في هذا القسم مثل بقية الاقسام وهو رفع أفظل موضوع أعلا الصفحه تشجيع للعضو وتفعيل للقسم.
3- لو تم توزيع الادوار بين المشرفين وبعض المتميزين في هذا القسم (ولا أقصد بالتميز أن يكون أديب او شاعر بل أخت أو اخ مداوم الحظور فهذا اكبر تميز ) بالاشراف وتناوب في الرد علي المواضيع المختلفه وعدم ترك أي موضوع بدون تعليق واحد علي الاقل وهذه المسأله اذا تركناها علي المشرفين فان هذا صعب عليهم ويحتاج لوقت كبير لذلك اقتراحي يختارو من الاعضاء من يثقون بهم وبدون علم باقي الاعضاء ويساعدونهم.
4-لماذا لايتم دعوة شعراء أو ادباء من المنتديات الاخري للكتابه في هذا القسم ولو موضوع واحد علي الاقل ويتم الدعايه لهذا الضيف أو الضيفه في باقي الاقسام .؟
5- لماذا لانختار شعارات للقسم كل أسبوع او شهر علي الاقل أو كل كم يوم (يعني أي مده) يتم بها تحديد شعار معين ويتم تشجيع الاعضاء علي تناول موضوعاتهم لهذا الشعار.
مثلا
ياأعضاء لدينا في (كم يوم) شعار عن الحب او قصص الزواج او خيانات الحب او.......... من باب التغير فقط.
6- لماذا لايتم عمل دورات أو محاظرات مبسطه وبأسلوب بسيط جدا ومن قبل أعضاء او ضيوف لهم وزنهم في كيفية كتابة مقاله ادبيه او تنمية المواهب الشعريه................
7-
أهم اقتراح للمراقبين وخاصه المشرفين الكرام هو عدم الاعتقاد بأن هذا القسم فقط للشعر أو النثر وانما هذا القسم هو لكل الادب وهذا من اسمه أي:(
مقاله قصه شعر ادب عواطف عباره عن كلام مرصوص...
أي شي يعبر عن مابداخل الانسان
واعتذر من الاطاله لكني مظطر أنهي الاقتراحات لان البعوض اكلني أكل
تحياتي
حرف
نزار سليمان
28-11-2001, 12:38 PM
من خلال تجربتي مع سوالف ...
أقول : كل النظريات لا تكفي ، وكل الحلول التي يتم وضعها والتخطيط لها غير ناجحة .. فالمسألة هنا مثل وضع مجتمعنا .. كل النظريات تفشل في إيجاد الحلول للارتقاء به ..
لايكفي تغيير أساليب الحكم أو الحاكم .. ولا البطانة .. ولا الرعية .. إنه تكامل بين الكل وتفاعل ، والأهم من هذا هو قناعة الأعضاء أنفسهم
بمعنى آخر .. عندما أعود أنا وأكتب دون أن أشعر بالحباط من عدم التفاعل وألقي الدروس والمحاضرات التي بدأتها منذ زمن وتوقفت عنها .. ويأتي آخر وآخر .. وهكذا ... وشيئا فشيئا
لا أريد أن أقول لنبتعد عن التصفيق ..لا ، لكنني لأبدأ بصفع كل موضوع لا يمت بصلة للكتابة الأدبية سواء رضي صاحبه أم حزن .. شيئا فشيئا سيحرص على ألا ينشر إلا الأجود ..
الأمر يحتاج إلى جدية وإرادة من الكاتب والناقد والمشرف على حد السواء ..
وبعد هذا الخمول .. أعود ، وأنا متأكد بأن من خلفي سيعود الجميع شيئا فشيئا .. فلنستعد للزمن القادم ، وليعذرني كل من أقحمت ردي في موضوعه .. فلن يسمع مني الإطراء إلا في حدود المعقول ..
وسيكون البدء من رموز المنتدى ..
تحياتي .. وعود .. على .. بدءٍ
Albaik
03-12-2001, 12:49 AM
أود في البدء أن أشكر المشرفين لاحتفاظهم بموضوعي معلقاً فوق في أعلى هذا المنتدى وهو مؤشر على جديتهم في الرقي بالمنتدى الأدبي وهذا يثلج الصدر .ليس لانه موضوعي ، لكن فقط لما يعنيهم من عنوان .
أما حرف ، فياسيدي لم تطل علينا ولم تكن ثقيلاً أبداً كنت رشيقاً كالحرف .
ولي ملاحظة على أولى اقتراحاتك وهي ليست بتقليل من المشاركين ولكنها فائدة لهم بأن لايكتبو كيفما شاؤوا ، فالتطفل ، هو تطفل مهما أسميناه ، خصوصاً عندما نفاجأ بآراء تأتينا من المريخ تارة ومن القمر تارة أخرى أو بصف كلام لا يغني ولا يسمن من جوع .
وهذا ليس مصادرة للرأي لكنه تهذيب له ، ولا أنكر أن لكل مجتهد نصيب وكلنا لازلنا في بداية الطريق ، ولا أسبغ على نفسي صفة التمكن لكنني ومع بداياتي هنا كنت مندفعاً كثيراً ولو عدت إلى كتاباتي الأولى ستجد اندفاعي جلياً ، بعدها أحسست بقيمة من يكتبون حقيقة وخجلت من نفسي كثيراً ، فعددت للعشرة قبل أن أرد أو أن أكتب .
هذا ما قصدته.
أما اقتراحاتك الرابعة والخامسة فهي جميلة أيها الصديق .وخصوصاً دعوة أحد الكتاب المعروفين ولو بمراسلتهم من الباب للطاق كما يقولون فليس من الضروري أن نعرف أحد منهم ليتوسط لنا هنا ، وهذه مهمة تقع على عاتق المشرفين .
الافتراح الثالث ، أساندك فيه لكنني أفضل الاختيار للمتمكنين أدبياً أسلوباً وكتابة وافكاراً ، فعينهم المبدعة سترى ما نكتب وسيعود إشرافهم علينا بالفائدة .
أما العزيز نزار
فقد أسلت لعابي أيها الرجل لكثرة ما توقعت من زيارات لهذا الموضوع على أقل تقدير ، كما أثرت شفقتي قليلاً بأنني قصدت من هذا الموضوع الإصلاح وليس التخريب ، ولا التصيد ، فهذه صفة لا أحبها في الرجال . خصوصاً إن كان القصد من ورائها إرضاء النفس .
لكنني آملت أن يكون الزخم قادماً من ورائك بشكل حقيقي لمواضيع هادفة وجميلة ، مبدعة وخلاقة .
أهلاً بك أيها الصديق وعلى ما يبدو لي ، ففي قلمك القوة التي تساعدك في الطرح لكن لا ألمح الصبر أيها الجميل .
أصبر فإن الله مع الصابرين .
كما الأصدقاء هنا ،،، سيكونون معك
وللحديث بقية
مع كل الحب ....
نزار سليمان
05-12-2001, 12:14 PM
أخي الكريم ..
أشكرك كثيرا ...
لقد صبرت بما فيه الكفاية .. وحاولنا كثيرا . وكان ابن الرومي أحد المندفعين لذلك .. محاولات كثيرة باءت بالفشل .. وما قلته من محض تجربتي الخالصة في سوالف .. علينا البدء بأنفسنا دون انتظار الردود ولا التفاعل .. وشيئاً فشيئاً يتغير الوضع ..
أنا لم أقصد تصيد الأخطاء ولا تكسير المجاذيف ، لكن عندما يتم إبداء الرأي بعيداً عن المجاملة لكل ما تقرأ فأعتقد أن الضعيف سيتراجع قليلا عن النشر ويكتفي بالمتابعة ريثما يشتد عوده .. فالمجاملة التي زادت عن حدها تدفع هذا الضعيف إلى الاستمرار في النشر اعتقاداً منه أنه أبدع .. بل وقد يصل به الحال إلى مرحلة يظن نفسه فيها قد وصل القمة ..
أشكرك مرة أخرى
Albaik
12-12-2001, 01:14 PM
أرحب من جديد بأخي نزار وأتفق معك بأننا لن نتصيد الأخطاء فكلنا خطاء
وآمل أن نرى لك كتابات هنا
الأخوة المشرفين ....
تفعيلاً لهذا الموضوع ، هذا طلبي الأول .
أفتحوا باب المشاركة .
فالكثير من الشباب الواعد بانتظار المشاركة ، وخطر لي أن أشارك أحد الأصدقاء العزيزين علي بأسمي الذي أكتب به الآن ، لكنني خشيت على مصداقية الأسم وقلمه .
آمل أن نرى ذلك قريباً
ففيه التجديد لا تنسوا ذلك .
:cool:
تحياتي
ابن الرومي
14-12-2001, 12:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسعد الله مساؤكم أخواني الكرام
في البداية أود أن أشكر جميع الأخوة الذين أدلوا بمقترحاتهم وأفكارهم الجادة لتطوير هذا المنتدى وبث روح الحياة فيه جزاهم الله خيراً
ومع كل تقدير للنوايا المخلصة من الأخوة أود أن أقول أن النية وحدها لا تكفي أيها الأحبة للبدء في أي عمل جاد ما لم تقترن بالفعل وليس هذا فقط بل وبالطريقة الصحيحة والأسلوب الأمثل حتى نوجد منتدى أدبي نفخر به..
وأشكر هنا أخي العزيز نزار سليمان في رده على موضوع الأخ الكريم البيك عندما أشار أنه لا بد من تفاعل جميع الأعضاء حتى تؤتي هذه المقترحات ثمارها المرجوة
نحن نعلم أخوتي الكرام أن الناس ليسوا على درجة واحدة من العلم والثقافة والإطلاع فهم متفاوتون وعندما نطالب من لديه الملكة القوية والثقافة العالية ومن نتوسم منهم الخير ببذل كل جهودهم في طرح المواضيع الهادفة والكتابات الراقية والدروس الأدبية شعراً كانت أم نثراً وفي كل مجالات أدبنا الثر ..
لا بد أن لا ننسى دور البقية ممن لم يصلوا بعد إلى مثل هذا المستوى فهم كذلك مطالبون بالتفاعل مع مثل هذه المواضيع وإظهار رغبتهم الجادة في التعلم وزيادة الإطلاع وإلا لن يكون لأي موضوع أدبي ودراسات أدبية مهما بلغت من الجودة أي دور يذكر...
فكما أن هناك رجل يعلم كذلك يجب أن يكون هناك قوم يتعلمون وعلينا التذكر أن أي شخص بلغ درجة عالية في الثقافة الأدبية عندما يقدم درساً أو بحثاً أدبياً فهو يبذل مجهوداً كبيراً في البحث والمطالعة وقدراً ثميناً من وقته حتى يظهر هذا الدرس على أكمل وجه....
فما هو شعوره عندما يجد موضوعه مر مرور الكرام بغير اهتمام وتفاعل من بقية الأعضاء بعد الجهود المضنية التي بذلها هذا هو في الحقيقة تكسير المجاديف أيها الأخوة وهو ترك المواضيع القيمة بدون أي تقدير بينما تجد التفاعل الجم مع مواضيع أقل منها شأناً بل وقد لا تمت للأدب بصلة.....
وليست العبرة هي في تغيير طاقم الإشراف فقط لأن المشرفين بشر ولا يستطيعون تحمل العبء وحدهم وهم على كل حال لن يتجاوزون الثلاثة أو الأربعة فما عسى هذا العدد القليل أن يفعل وسط العشرات الذين يكتبون في هذا المنتدى....
كذلك أيها الأحبة لا ننسى عامل التوجيه والتناصح فيما بيننا وتوضيح الأخطاء التي لا بد أن تحدث ولا يخلو منها أحد...
نحن هنا يا أخوان عرب ونكتب مواضيع يفترض أن تكون من الأدب العربي وإبراز الدرر النفيسة في أدبنا الغني الراقي هذا هو واجب كل من يكتب في هذا المنتدى....
وهنا أجدها فرصة أن أبدي امتعاضي الشديد وهو رأي قد يختلف معه الآخرون ..
ما هذه الأسماء الأعجمية التي تملأ هذا القسم وبعضها رموز وطلاسم لا يفك سرها إلا علماء الآثار وقد يقول البعض يا أخي هذا من الأمور الشخصية التي لا علاقة لها بالأدب وهي متروكة لحرية الكاتب وربما يكون لهم وجه من المنطق في هذا الرأي ولكن ليس كل الوجه...
هو يكتب هنا بحرف عربي أكان يعجزه أن يكتب اسمه بالعربي وهب أن البعض له عذره فما بال البقيه وما هذه الموجه التي بدأت تنتشر...
ألا تعلمون أيها الأخوة أن الأسم المستعار هنا له مدلول على شخصية الكاتب ويسلط بعض الضوء على ما خفي منه ولا ننسى أنه الأسم الذي سيتعامل معه البقية ولله در الأخت الكريمة وهج أذكر أنها طرحت موضوعاً بشأن هذه الأسماء وتحدثت كيف أنها تدل على طريقة تفكير الشخص ومدى ثقافته...
هل يعجز الكاتب أن يختار له اسماً من تاريخنا الأمجد قواداً كانوا أو شعراء أو كتاب أو رجال أو أن يكتب باسمه إن لم يكن لديه مانع....
أليس من السماجة أن يكتب شخص ما بأسم منتج تجاري مثلاً أو رموز غريبة وأحرف أجنبية بعيدة كل البعد عن ما هو بصدده من الكتابه بالعربية ...
ولكي تلمسوا معي مدى التناقض الغريب هبوا أن كاتباً مغرماً بالشعر الجاهلي كثيراً وعشقه له يجري في عروقه هل يتصور المرء أنه سيسمي نفسه جون أو سيزار أو روبرت أليس هذا يصطدم مع ادعائه بعشقة للشعر العربي...
هذه نقطة مهمة أيها الأخوة أرجو أن لا نغفل عنها
أمر آخر وهو دعوة الأعضاء الكرام لتقبل النقد بصدر رحب وعدم المكابرة عند تبيين أخطائه وإن حدث أنه يخالفه الرأي فليطرح وجهة نظرة ويدعمها بالأدلة التي تؤكد ما ذهب إليه من رأي...
مثال على ذلك لو أخطأ أحد ما لغوياً ونبه أحد الأعضاء على هذا الخطأ ودعم ذلك له بالأمثلة لكن الطرف المخطئ لم يرى أنه أخطأ عندها يجب عليه أن لا يكون رده بعيداً عن الموضوع كأن يقول له ومن أنت وما علاقتك وأنا لم أخطئ بل الكلمة صحيحة دون شواهد تؤكد كلامه عندها ما فائدة هذا الرد علمياً بل عليه أن يقول أن الكلمة صحيحة والدليل قالت العرب كذا أو قال الله تعالى في الآيه الفلانيه كذا أو ذكر العالم الفلاني كذا وهكذا يورد أدلة من معاجم اللغة على صحة ما ذهب إليه لا أن يكون كلامه هو أنه مصيب فقط لماذا الله أعلم لحكمة يعلمها سبحانه فهذا مما سيجلب علينا الفرقة والخلاف وعدم الدقة والموضوعية في ردودنا...
الأمر الأخير أخوتي الكرام...
حول نوعية النقد وكيفيته ...
أقول هنا أن النقد لا يمكن أن يثمر دون أن يكون هناك إطراء وإشادة ودعم هذا أمر جبلت عليه النفس البشرية لا حيلة لنا فيه...
لكن في نفس الوقت هذا لا يعني أن نتمادى في اطرائنا لأي شخص لدرجة السكوت عن أخطاء ظاهرة جلية فكما أن القليل من الإطراء مطلوب حتى يعطي النقد ثماره كذلك فالتوجيه والإرشاد مطلوبان كذلك فلا نقف عند قولنا أحسنت وكفى بل لا بد من توضيح الأخطاء للكاتب حتى يستفيد هو أولاً وغيره ثانياً حتى نكون عوناً له لا عوناً عليه ونتركه هكذا دون تعليم وتبيين وإرشاد
أقول لكم كل هذه الأمور أيها الأخوة عن سابق تجربة عشتها وكثير من الأخوة من قبل في محاولة تطوير المنتدى فقد كتبت مواضيع كثيرة وطرحت مقترحات أكثر وحدثت عدة مخالفات ومشاكل أتمنى أن نخرج من خلالها ولو بفائدة صغيرة وضوء ولو ضئيل من الأمل فكم من مبدع أراد أن يحلق عالياً وينثر ابداعاته فتحطمت أجنحته على صخور اليأس والإهمال وعدم التقدير وحسن الإستجابة...
وفق الله الجميع لما فيه الخير.
تحياتي للجميع
أخوكم/ابن الرومي.
Albaik
14-12-2001, 04:23 AM
أحسنت صديقي .
وأسوق لك مثالاً في موضوعي الذي طرحته ، فقد اهتم به البعض فوصل عددهم ما يقارب المئة وتفاعل معه القليل ، أثنان فقط .
وهنا أعيد شكري للمشرفين لتثبيتهم الموضوع .
مع أنني فكرت كثيراً بأن أطلب منهم بإنزاله من برجه العاجي خوفي من أن يصبح منظراً فقط.
كان لي موضوعاً عن الأسماء ، شارك فيه الكثير ، وعرفت منه الكثير عن المشاركين وقصدت ما قصدته بأن أفتح باباً للمناقشة علني أفهم قليلاً من تفكير أخواننا في هذا المنتدى ، لكنني لم أفلح إلا بعدد يسير ، حتى مشرفي هذا الموقع ( وإشرافهم مسؤلية على محك السؤال علناً ) لم يشاركوا جميعهم .
وتحسب يوماً بأن عدم مشاركة أقلام كاتبة هنا بمواضيعك نوعاً من التحيز فتتصور مثلاً أن كاتباً بمستواك لا يشارك في مواضيعي على الرغم من أن كتاباً لا يقلون عنك موهبة ومستو يشاركون ، ويتفاعلون .
هي الميول الأدبية التي تقودنا ، ولا ضرر في ذلك ولا زعل ، فمن يلقى في مواضيعي (وهنا أنا أسوق مثالاً ليس إلا ) ما يمسه فحقه أن يشارك ومن لم يلقى في نفسه قرباً منه فمن حقه ألا يشارك ،
إلا في حالة واحدة ، إن كانت تلك القطعة الأدبية ، لوحة جميلة بكل المقاييس ، وحققت جميع الشروط أسلوباً وطرحاً وموضوعاً وتركيباً .
وكان القارئ يعتبر نفسه من جماعة الأدب فواجبه أن يعلق .
ولو أنني لاحظت الشللية في هذا المنتدى ، وأكرر أنه لا ضرر في ذلك ، فالإختصاص مطلوب وهو يغني كثيراً وأنا غالباً ما أهتم بكتابات عد قليل من الكتاب هنا لقرب أسلوبهم مني ولشعوري بأن ذلك يحقق لي الفائدة من خلال التعلم منهم .
فأنا لا أريد أن أنقد قصيدة عمودية مثلاً لقلة معرفتي بها أو شعراً جاهلياً ( وكرم الله امرء عرف قدر نفسه ) لكنني لا أستطيع أن أقول أنها ليست بجميلة إن كانت فعلاً كذلك .
فيما يتعلق بالتعليق بكلمة أو كلمتين ، فحدث ولا حرج .
أما فيما يختص بتصحيح أخطائنا فقد مررت بهذه الحالة مع بنت الباطن وقد لمست أن اختلافاً في وجهات النظر قد حصل بينها وبين بعض الكتاب سببه حرصها على لغة سليمة فلقيت المصير الذي تكلمت عنه وقد كان لي محاولات صادقة لارجاعها وأستطيع أن أقول لك أنني نجحت لكنني أعتقد أنها لم تجد في استمرارية المتابعة وخصوصاً بعد الهدوء المثير للسوالف الأدبية فائدة في المتابعة .
هذا ما أردت إيصاله ، وأعتقد هذا ما يجب أن نكون عليه صريحين .
والدعوة مفتوحة على أن لا تكون جدلية عقيمة .
ابن الرومي
15-12-2001, 12:25 AM
بارك الله فيك أخي الكريم...
وأشكرك على موضوعك القيم وأفكارك الجدية ونواياك المخلصة وصدقني يا عزيزي أن الطريق لا يزال جد طويل ومرهق وشاق ...
وما طرحته أنت من مقترحات سبق أن طرحه كثير من الأخوة وأشبع الموضوع بحثاً وتحقيقاً وحدث الكثير من الشد والجذب وتخالف الآراء وإن كنت أعلم أشد العلم أن اختلاف الآراء هو مطلب ضروري ومبدأ مهم في عملية التطور والرقي...
لكن مالذي حدث أخي الكريم ؟!!!
ذهبت كل تلك الجهود أدراج الرياح قسم لم يعر الأمر أدنى اهتمام وقسم ضن علينا بمقترحاته وقسم لم يتمكنوا من الصبر فرحلوا عن المنتدى بعد أن عانوا الأمرين بسبب ما شاهدوه من تدني الكثير من الكتابات في المنتدى....
كل هذه الأمور ترجع لسبب رئيسي وهو الذي أدى إلى عدم تطبيق تلك المقترحات وترجمتها الى واقع ملموس ألا وهو عدم التفاعل الجدي مع ذلك الكم من الآراء والأفكار تلك السلبية هي التي تدفن الكثير من الطموحات تحت أطنان من الرمال....
بخصوص المشرفين أخي الكريم أنا معك هم عليهم جزء من المسؤولية لكن لا يتحملون كل الذنب بل أنا واثق أشد الثقة أنهم حاولوا بكل إخلاص علاج كل المشاكل التي واجهتهم لكن اليد الواحدة لا تصفق فللأعضاء دور وعليهم جزء من التبعية فأنا لا أستطيع لوم المشرفين طالما أن الأعضاء لم يتفاعلوا معهم ويمدوا لهم يد العون والمساعدة كذلك لا أضع كل اللوم على كل عضو موجود هنا لأن منهم من قدم الكثير من الدعم والتوجيهات والأفكار النيرة لكن يظل الأمر أخي الكريم بالمجموع الكلي كم نسبة من تفاعل وتحرك ممن لم يحرك ساكناً إن نسبة خمسة أو ستة في المئة غير كافية عزيزي لما نحن في صدده من محاولات لتفعيل المنتدى وقد أشرت أنت إلى ذلك عندما قلت أنك تؤمن بالتخصص فالأدب العربي واسع ومجالاته كثيرة فأنت تحتاج إلى ثلاثة أو أربعة ممن لهم باع طويل في كل تخصص من شعر ونثر وقصة ومقالة ورسائل لا أعني بالطبع أن يكونوا أساتذة إن وجد فبها ونعمت وإن عدمناهم فعلى الأقل أن يكونوا ذوي دراية وقدر لا بأس به من الإطلاع كلٌ في مجاله وهؤلاء أخي الكريم أين هم؟!!
كم عددهم في هذا المنتدى ؟
بالنسبة لما أشرت إليه من اعتقاد بعض الكتاب أنه من التحيز ألا يشارك فلان وفلان في مواضيعي بينما يشاركون في مواضيع الكاتب الفلاني فأنا أتفق معك أن الميول الأدبية هي التي تقودنا بالطبع ولكلٍ مشربه هذا مما لا ينبغي لأحد أن يمتعض منه ولهذا أدندن دائماً حول أهمية وجود أشخاص لهم قدر من الدراية في كل تخصص للإرتقاء بعملية النقد لأن أي كاتب سواءً كان شاعراً أم ناثراً هو أحد رجلين أما أنه أجاد أو أخطأ أو أجاد في جانب وأخطأ في جانب...
مثال على ذلك :
كتب أحدهم شعراً وأجاد فيه سيأتي هنا دور ذوي التخصص في تبيان مواضع الجمال في قصيدته أجدت في الجملة الفلانية أجدت في تشبيهك كذا بكذا وووو....
كذلك في حالة الخطأ يبينون له موضعه من خروج عن الوزن ولحن وسوء تشبيه وأخطاء في إيراد كلمة معينه في بيت معين وأنه كان من الأفضل لك أن تقول كذا بدل كذا وهكذا يبدأ النقد بالتفاعل وكلٌ يبدي رأيه وشواهده ويستفيد الجميع.
لهذا تجدني أتفق معك تماماً هنا لما قد يراه الكاتب تحيزاً من وجه نظره وأنه من الطبيعي أن يميل الشخص لكتاب معينين ولا غضاضة في هذا ومن المنطقي جداً أننا لا نكلف شخصاً أن يرد على موضوع لا يعجبه ولم يشعر بميل إليه لكن اللوم يقع عندما يرى خطأً ويعرف أنه كذلك ولديه القدرة على نصح أخيه وتبيين الخطأ له ومع هذا يسكت ولا يعلق هنا تحدث المشكلة وكذلك عندما يجد شيئاً أجاد فيه كاتبه وأعجب هو فيه ولم يذكر ويبرز جمال تلك الجملة أو البيت أو الموضوع إن لم تكن لديه القدرة على ذلك فهو معذور ولا شك ولا تثريب عليه وجميل منك جداً عندما ذكرت حكمة مشهورة (رحم الله إمرأً عرف قدر نفسه)
لكن صدقني يا أخي أن ما يحدث هنا مخالف تماماً لما ذكرناه فتجد إشاده من أشخاص لشعر سفساف ومواضيع متدنيه وجمل خاليه تماماً من الجمال والذوق الأدبي ...
صحيح أن لكل شخص أن يبدي رأيه كما يريد لكن هذا لا يجعل من الجميل قبيحاً ومن القبيح جميلاً ومن التدني إبداعاً...
قد يقول قائل يا أخي هذا رأيه وهو حر يرى ما يشاء أبعثت عليه رقيباً فأقول لهم صدقتم له ما يراه لكن ليس من حق الأدب أن نسكت على هذا الأمر من غير تبيين وإيضاح ...
نحن هنا لا نتكلم عن حرية الآراء إنما نتكلم عن نوعيتها ووزنها فقد تجد شخصاً مدح بيتاً من الشعر اتفق الأدباء والعلماء على مدى قبحه وأصر كلا الطرفين على رأيه لا حرج لكلِ منهم رأيه لكن في عملية الموازنة هل تحول قبيحه إلى حسن....لا
ومن له إطلاع في الأدب العربي القديم والشعر كذلك سيجد الكثير من الإختلافات أثرت أدبنا الراقي وسيجد أن الصواب كان مرة مع هؤلاء ومرة مع هؤلاء... فليس هذا ما نقصده إنما المقصد أن هناك أمور تمجها الفطر السليمة ويعافها الذوق الرفيع قد يحسنها قوم ويرونها جمالاُ وإبداعاً ...
والأمثلة كثيرة :
هناك قوم مدحوا البخل وحسنوه كتاباً وشعراء منذ العصور الإسلامية المزدهره وكانوا أحراراً فيما يرون لكن ما أعنيه هل هذا سيغير من المحصلة النهائية شيئاً هل سيصبح البخل فضيلة أم أنه لا يزال نقيصة
وأريد هنا أن أفرق بين أمرين للأهميه ...
هناك شعراء أبدعوا بحق في أمور قد تخدش الحياء العام كما يقال فنجد من أبدع في الهجاء مع ما فيه من أمور لا يقرها الشرع من تنابز بالألقاب وذكر الناس بالنقائص وقذف للمحصنات وهذا هو الجانب الأول من الهجاء والجانب الثاني هو التصوير الهزلي للمهجو والسخرية منه وتضخيم عيوبه أو ذكره بخصال يأباه العربي الأصيل كذكره بالبخل والذل والضعف والحمق....
هل نقول نلقي كل هذا جانباً ولا نلتفت إليه ....لا
لأنه سيبقى له جانب من الأهميه وأسباب تدعونا للإحتفاظ بمثل هذا الأدب منها أنه ينقل إلينا صورة عن واقع الحياه والمجتمع في عصر معين وقد يكون له أهميه في ذكر أحداث سياسية وتاريخية بالإضافة إلى البلاغة اللغوية والصور الفنية مما لا نستطيع معه إهدار مثل هذه الكنوز وعدم الإهتمام بها ...فالبتالي نحن لا نقول لمن يعجب بمثل هذا الأدب أنت مخطئ وأن هذه أمور قذره يجب أن تطرح جانباً أبداً....
وإنما يأتي هنا دور الشخص الذي ينتقي بعناية ما يجب الإشادة به ويترك ما لا خير فيه فالأدب فيه النافع وفيه الردئ أنا مثلاً أخي الكريم بصدد كتابة موضوع عن ابن الرومي الشاعر العباسي الذي أتسمى به وذكر شعره وحياته وهو كما تعلم أبدع إبداعاً منقطع النظير في الهجاء وفيه ألفاظ يندى لها جبين الأدب من كلام مقذع ومستهجن كذكر بعض النساء بالزنا ولا يكتفي بهذا بل ويتعمق ويشرح الكيفيه ويورد ألفاظ مكشوفة فاضحة.....
فهل أستطيع أن أوردها هنا بالطبع لا لأني سأخسر احترام الجميع أولاً وسأطرد من ثم شر طرده غير مأسوف علي لأنه ما الفائدة من ذكر أمور كهذه أخلاقياً وأدبياً بينما أستطيع أن أتعرض لهجائه غير المقذع من تصوير هزلي وسخرية وإبرازه لصفات خًلْقيه كوصفه للأحدب والأعمى والبخيل وما إلى ذلك لتبيين مواطن إبداعه في براعة الوصف ودقة التشبيه....
أطلت هنا لتوضيح ما أردته من أنه ليس هذا ما أعنيه بأنه قد يوجد كاتب يعجب بشئ قد لا يعجب كاتباً آخر وليس هذا ما أقصده بقولي أن البعض يصر على الإشادة بأمور لا تستحق الإشادة كأن يلحن أحدهم في كلا مه أو يخطئ في كتابة كلمة معينه فتبين له الخطأ وتورد له الأدلة والشواهد فيكابر وتأخذه العزة بالأثم....
أو شاعر يسرق بيتاً من شاعر آخر فتبين له ذلك وتورد له البيت المسروق فترى التشابه التام في المعنى واللفظ فينكر ويصر أو شخص يعجب بكلمة سوقية مبتذلة فيرفع قدرها إلى مصاف النجوم ....
ما أريده أخي الكريم أنا والجميع هو الأمانة الأدبية والعلمية وأن لا يكون شعارنا خالف تعرف وأن يأتي شخص يخالف العلماء وليس بعالم ويخالف الأدباء وليس بأديب ويزري على الشعر وليس بشاعر ويتكلم بأمر لا ناقة له فيه ولا جمل فهو إن وزنته لا في العير ولا في النفير هذا ما نعنيه وعانينا منه كثيراً وآن لهذا الجهل أن ينقشع ولهذه الغمة أن تنكشف ولهذا أشد على يديك وأدعو كل من لدية المقدرة الأدبية والإطلاع الجم أن نكون يداً واحدة ونتكاتف حتى نصل إلى الغاية المنشودة ....
وأشكر من صميم قلبي كل مخلص بذل ما يستطيع أعضاءً ومشرفين وكل من حاول بصدق وأمانه أن يقدم ولو شيئاً يسيراً لدفع هذا المنتدى إلى الأمام وإن جانبهم الحظ فلا يلام المرء بعد اجتهاده وأدعو من رحل إلى العودة وعدم اليأس ومواصلة السعي وتقويم أنفسنا أولاً وأنا على رأسهم والتعلم من أخطائنا وتصحيحها وأن يكون أكبر هدف لنا هو إبراز هذا التراث العربي الضخم الغني في شتى جوانبه ونشر جواهره ونفائسه التي أهملناها كثيراُ ويجهلها قطاع كبير من الناس من غير ما التفات لإثرائها الكبير للفكر والذوق...
والله الموفق.
أخوكم
ابن الرومي.