View Full Version : كيف يتم نقل الحركه في السياره ؟؟
Ferrari^_^love
03-09-2001, 11:04 AM
مرحبا شباب .. أين تتم نقل الحركه في السياره .. وكيف تقوم التروس بعملها .... وأين تبدأ مهمه نقل الحركه في السياره .. هل في حركه السلندرات .. ام في علبه التروس ... وكيف تنتقل الحركه الى أماكن الدفع ؟؟؟؟ .. ويعطيكم العافيه
Ferrari^_^love
03-09-2001, 04:06 PM
19 زائر ولا واحد يعرف الجوب :):):) .... أعتقد انه الثقافه الميكانيكيه قليله بين أعضاء المنتدى .. وانا الصراحه واحد منهم .. لاني معرفتي في ميكانيكيه السيارات قليله ... ولهذا أطرح مثل هذا الموضوع ... على كل حال يعطيهم العافيه اللي شافوا الموضوع .. وانا ناطر ميكانيكيه المنتدى أمثال ( NFS و أبونايف و fist302 و E55 و M5 و grandv8 وغيرهم من اللي عندهم معرفه في ميكانيكيه السيارات
grandv8
03-09-2001, 07:05 PM
يااخ Ferrari ^-^ love
تاخرنا على الرد
ناقل الحركة عبارة عن صندوق بها عدة تروس تختلف من ترس الى اخر وبها اعمدة مساهمة واعمدة عام.
كيف تعمل ناقل الركة اذا كانت من 5 غيارات.
الترس الاول :يدخل عزم المحرك من عمود المساهمة وعمود المساهمة تختلف من كل محرك ،تسيطر نسبة العمود المساهمة على النسب لكل التروس في صندوق التروس
الترس الثاني:عزم المحرك مازال يمر بعمود المساهمة الى عمود العامي ،الترس الثاني اكبر من الترس الاول وتحس انخفاض في دوران المحرك.
الترس الثالث:نفس الترس الثاني لكن العزم يدفع خلال الترس الاول
الى التروس المساهمة تنخفض دوران المحرك الى 40 %
الترس الرابع :عزم الي جاء في عمود المساهمة يقفل الى العمود الرئيسي ،عزم يدخل مباشرة الى العمودالرئيسي.
الترس الخامس :يذهب الى نهاية اقصى اليمين لان العمود العامي اكبر من ترس العمود الرئيسي واكبر قليل ايضا من العمود المساهمة
ملاحظة:عمود المساهمة هو العمود الي يقوم بنقل الحركة بين التروس.
اما العمود الرئيسي هوالعمود المسؤل عن عمل العمود المساهمة في التروس.
تخلتف نسبة التروس وعدد التروس من سيارة لاخرى وايضا من قوة محركها.
هي المعلومة الي اعرفها والباقي على الشبابز
شكرا :):):)
Ferrari^_^love
03-09-2001, 11:32 PM
ومشكور على الرد :):) ... وان شاء الله الشباب مايقصرون معانا
أنا بحاول أضيف بعض الصور اللي بتدعم شرح أخوناجراند في 8.
http://www.howstuffworks.com/gif/trans1.gif
هذي الصورة هي لناقل حركة بسيط مكون من سرعتين!!!
العمود الأخضر هو العمود الدافع المتصل بالكلتش ويدور بنفس سرعة المحرك "RPM". الثلاثة تروس باللون الأحمر والمتصلة بعمود هي عمود المساهمة كما سماها أخونا جراند في 8 . والعمود الأصفر هو الهمود الذي يتصل بالترس التفاضلي "الديفرنس" وأخيراً الترسين باللون الأصفر هم تروس الغيارات "التعشيقات".
لاحظ أن جميع التروس تدور جميعها في نفس الوقت بسرعات مختلفة "عندما يكون المحرك دائراً".
الصورة الأولى تمثل ناقل الحركة في وضعية الـ"N" ، لأن الجزء المسمى بـCollar غير متصل بأي من الترس الأول أو الثاني فلذلك عزم الدوران لانتقل إلى العمود الأصفر فإذن مهما كانت سرعة عمود الديفرنس فإن سرعة المحرك لاتتغير.
http://www.howstuffworks.com/gif/trans2.gif
في الصورة هذي تم التغيير "التعشيق" إلى السرعة الأولى ، فهنا عزم المحرك ينتقل عبر هذا الترس إلى عمود الديفرنس وهكذا مع بقية السرعات.
بأمكانك أن تطبق هذي الأشياء عملياًبأستخدام دراجة جبلية "أو أي دراجة بها تروس لتغيير السرعات". ثبت الجنزير "CHAIN" على أحد التروس الدواسة "لنفرض أكبر ترس" وعلى أكبر ترس في العجلة الخلفية ,أنطلق!! ستلاحظ أن أنطلاقة الدراجة سريعة بعدين بدل إلى ترس أصغر في العجلة الخلفية ستلاحظ أن الأنطلاقة صارت أثقل لكن سرعة الدراجة أزدادت وهكذا لغاية أخر ترس "بتصير الأنطلاقة ثقيلة لكن السرعة بتكون عالية".
طبعاً ناقل الحركة في السيارة أكثر تعقيد مما هو موجود في هذي الصور.
إن شاء الله تكون الفكرة العامة واضحة وفي أنتظار مشاركة بقية الأعضاء.
لذلك الحين أنا بطرح سؤال صغير "QUIZ" ، هل من الممكن التبديل بين السرعات "والسيارة تسير" بدون أن نستخدم الكلتش؟؟؟ مع الشرح!!
Ferrari^_^love
04-09-2001, 07:21 PM
مشكور جزيل الشكر على الشرح الجميل هذا .... ويعطيك الف عافيه اخوي :):):)