PDA

View Full Version : ما قاله علماء السنة في الامام مالك ......


أكرم خزام
10-04-2001, 11:52 PM
أيها الأخوة الأعزاء .....

اليكم أيها الأخوة بعض النماذج مما قاله (( علماء السنه )) في الامام مالك ، وانا أنقل اليكم هنا ما هو موجود في كتب علماء السنه ، واعذروني ايها الأخوة لقول الحقيقة المره التي لا تعرفونها لانكم لا تقرأون ، وهنا الطامة الكبرى .

هذا ما قاله علماء السنه في الامام مالك ...


### ـ ما قالوه في مالك :

ذكر الذهبي في تذكرة الحفاظ أن مالكاً لم يشهد الجماعة خمساً وعشرين سنة.
وذكر عن ابن سعد أن مالكاً كان يأتي المسجد ليشهد الصلوات والجنائز، ويعود المرضى ، ويقضي الحقوق ، ويجلس في المسجد ، ثم ترك الجلوس فيه ، فكان يصلي وينصرف ، وترك شهود الجنائز ، فكان يأتي أصحابه فيعزّيهم ، ثم ترك ذلك كله والصلاة في المسجد والجمعة (1).
وذُكر أنه بكى في مرض موته ، وقال : والله لوددت أني ضُرِبتُ في كل مسألة أفتيت بها ، وليتني لم أُفتِ بالرأي (2).
وذكر الذهبي عن الهيثم بن جميل قال : سمعت مالكاً سُئل عن ثمان وأربعين مسألة ، فأجاب عن اثنتين وثلاثين منها بـ « لا أدري ».
وعن خالد بن خداش ، قال : قدمتُ على مالك بأربعين مسألة ، فما
أجابني منها إلا على خمس مسائل (3).
وروى الخطيب عن أحمد بن حنبل أنه سُئل عن مالك ، فقال : حديث صحيح ، ورأي ضعيف (4).
وعن مالك أيضاً أنه ربما كان يُسأل خمسين مسألة ، فلا يجيب في واحدة منها (5).
ونقل ابن عبد البر عن الليث بن سعد أنه قال : أحصيت على مالك بن أنس سبعين مسألة كلها مخالفة لسُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مما قال فيها برأيه ، قال : ولقد كتبت إليه أعظه في ذلك (6).
وعن المروزي قال : وكذلك كان كلام مالك في محمد بن إسحاق لشيء بلَغَه عنه تكلّم به في نَسَبه وعِلْمه (7).
وعن سلمة بن سليمان قال : قلت لابن المبارك : وضعتَ من رأي أبي حنيفة ، ولم تضع من رأي مالك ؟ قال : لم أره علماً (8).
وقال ابن عبد البر : وقد تكلم ابن أبي ذئب في مالك بن أنس بكلام فيه جفاء وخشونة ، كرهتُ ذِكره ، وهو مشهور عنه ، قاله إنكاراً لقول مالك في حديث البيِّعين بالخيار... (9) ، وتكلم في مالك أيضاً فيما ذكره الساجي في كتاب العلل : عبد العزيز بن أبي سلمة ، وعبد الرحمن بن زيد بن



أسلم ، وابن إسحاق ، وابن أبي يحيى ، وابن أبي الزناد ، وعابوا عليه أشياءمن مذهبه ، وتكلم فيه غيرهم لتركه الرواية عن سعد بن إبراهيم ، وروايته عن داود بن الحصين وثور بن زيد ، وتحامل عليه الشافعي وبعض أصحاب أبي حنيفة في شيء من رأيه حسَداً لموضع إمامته ، وعابَهُ قوم في إنكاره المسح على الخفَّين في الحضر والسفر ، وفي كلامه في علي وعثمان، وفتياه إتيان النساء من الأعجاز ، وفي قعوده عن مشاهدة الجماعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونسبوه بذلك إلى ما لا يحسن ذِكره (10).
قال ابن حجر : ويقال إن سعداً (11) وعظ مالكاً فوجد عليه ، فلم يروِ عنه... وقال أحمد بن البرقي : سألت يحيى عن قول بعض الناس في سعد أنه كان يرى القدر وترك مالك الرواية عنه. فقال : لم يكن يرى القدر ، وإنما ترك مالك الرواية عنه لأنه تكلم في نسب مالك ، فكان مالك لا يروي عنه ، وهو ثَبْت لا شك فيه (12).

____________
(1) تذكرة الحفاظ 1|210 ت 199. شذرات الذهب 1 |289 ـ 290 وفيات الاعيان
(2) شذرات الذهب 1|292. وفيات الاعيان 4|137. الإحكام في أصول الأحكام الدين 6|224. جامع بيان العلم وفضله 2|1072 ( ط محققة ).

(3) سير أعلام النبلاء 8|77.
(4) تاريخ بغداد 13|445.
(5) فتاوى ومسائل ابن الصلاح 1|13.
(6) جامع بيان العلم وفضله 2|1080 ( ط محققة ).
(7) المصدر السابق 2|1105.
(8) المصدر السابق 2|1109.
(9) ذكر الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 2|302 عن أحمد بن حنبل قال : بلغ ابن ابي ذئب أن مالكا لم يأخذ بحديث ( البيعين الخيار ) ، قال : يستتاب وإلا ضربت عنقه.

10) المصدر السابق 2|1115.

(11) هو سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن ، كان قاضي المدينة ، روى عنه الستة.
(12) تهذيب التهذيب 3|403 ـ 404.



أخوتي الأعزاء ...
قريبا سأكتب لكم ما قاله علماء السنه في الامام الشافعي ، فترقبوها .


اخوكم

اكرم

داحس
11-04-2001, 12:31 AM
الحمدلله رب العالمين
الزميل أكرم
إن كنت لاتدري فتلك مصيبة .....وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم

أولا ماأوردته هنا شهادة لأهل السنة والجماعة من فم رافضي
وكما يقال فالحق ماشهدت به الأعداء
واعلم أنك كنت تجهل ماتقول ......وأنا متأكد انك ستجد التوبيخ من جماعتك على شهادتك هذه.
وشهادتك أيها الزميل هي أن أهل السنة والجماعة لايقدسون ائمتهم مهما كان قدرهم ولايدعون لهم العصمة .....بل عندنا قاعدة ((كل يأخذ من رأيه ويرد إلا صاحب هذا القبر)) ونحن في ذلك على عكسكم تماما حيث تقدسون مشايخكم ولاتردون أي من هرطقاتهم حتى لو خالفت العقل والنقل
فشكرا على هذه الشهادة
ثانيا :بالنسبة للإمام مالك فقد عرف عنه أنه أصيب في آخر عمره بمرض (( سلس البول ))(أجارنا الله والمسلمين ) فلم يكن يستطيع الإنتظار الطويل في المسجد وكان رجل ذو شموخ وعزة نفس فكان لايحب ان يتكلم عن مرضه هذا
وكان عندما يسأل عن تركه الجلوس في المسجد للفتوى يقول ((ليس كل صاحب عذر يستطيع ان يبدي عذره))

ثالثا : أما قولك انه كان يفتي كثيرا بقول ((لاأدري))
فهذه شهادة أخرى من عدو ....بأن علماؤنا لايتقولون على الله بغير علم ..ولايتحرجون من قول لاأدري
وهذه ميزة تدل على الورع وتحري الصدق والخوف من الله
ولاأدري كيف تعتبرها مذمة......فهي ميزة ليست موجودة عندكم
ألم تسمع قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
((من فاته قول لاأدري أصيبت مقاتله))

أرجو ان تدقق جيدا قبل ان تقع في حرج آخر ....فمن الواضح أنك لست أهلا للطعن في أئمة وعلماء السنة .....فلا تسعى لذلك فأنت بجهلك تحرج نفسك وتحرج من وراءك
والسلام

أكرم خزام
11-04-2001, 01:42 AM
الأخ العزيز ، داحس

هذا هو تعقيبي :

# أولا :
ما ورد في موضوعي ليس شهادة مني لأحد أو ضد احد ، لانني نقلت ما جا في كتب علماء اخوتنا السنه , وهي شهادة لنا بصحة مواقفنا في نقد المخطئين ومدح المصيبين حسب أعمالهم ، ويتم ذلك التقييم من كتبهم .اما بشأن مشايخنا فأنه ليس من حق أي انسان ان يفتي كما هو الحاصل لديكم بكل أسف ، بل ان هناك شروط كثيره يجب توافرها فيمن يتصدى للفتوى .

# ثانيا :
كيف عرفت ان الامام مالك مصاب بمرض سلس البول كما ذكرت وهو نفسه لا يحب ان يتكلم عن مرضه هذا ؟؟؟؟ وهل ان مرضه استمر 25 سنه وهي المدة التي لم يشهد فيها الجماعه .

# ثالثا :
ان الامام مالك لا يقول ( لا ادري ) ورعا كما تقول أنت !!! بل ، بسبب أن رأيه ضعيف كما قال عنه احمد بن حنبل فهل نصدق أحمد بن حنبل ام نصدقك انت يا داحس !!!. كما انه قال عن نفسه (...وليتني لم أفت بالرأي ) بسبب ما وقع في فتاواه من أخطاء أنتم تعملون بها الان .


##
وأخيرا ، أرجو ان تقرأ الموضوع مرة أخرى بقلب سليم ، ولا تفسر الأمور بحسب ما تشتهي نفسك .

أخوك
أكرم

الغرضون
11-04-2001, 04:52 AM
كده تقول على سيدنا الإمام مالك الله يرحمه؟
اهئ
والـله أنا الآن أبكي
وأطالب بحذف هذا الموضوع فورا .. لأنني رجعت للمصادر المذكورة ولم أجد كلمة مما ذكر.. الأخ يعتمد على ان اللي بيدخلوا انترنت مش فاضيين يشوفوا المراجع والكتب .. لكنني رجعت ولم أجد أيا مما ذكر.
سامحك الـله يا أكرم؛؛؛

أكرم خزام
13-04-2001, 01:00 PM
أخي ...........

أنت لا زلت غرا ، ولهذا فان هذه المراجع ليست في مستواك لترجع اليها.

انني أحثك أنت وأخوتك ان تقرأوا هذه المراجع وغيرها لتعرفوا ان ما نقوله هو الحق المأخوذ من كتبكم قبل كتبنا ، فاقرأوا وابحثوا في كتبكم لتعرفوا الحق والحقيقه .


ان استخدام الكذب ((( الكذب ))) للتشكيك لن يجدي ، ولكن ماذا نفعل فيمن نشأ على الكذب ؟ فالكذب (( الكذب )) هو سلاح العاجز ضعيف الحجه .


أخوكم
أككرم

داحس
13-04-2001, 03:44 PM
يقول تعالى ((مثل الذين حمّلوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا))
مع ان هذه الآية وردت في بني إسرائيل إلا أني أجدها منطبقة عليك تماما
ترص كلاما يدينك تظنه شهادة لك وهو يدينك فأين فهمك
ولكن لابأس ......فنحن نعرف أن عقولكم معطّلة
إرجع إلى أربابك واستفتهم لعلك تحظى منهم بلطمة أو بصقة تشفيك مما أنت فيه