View Full Version : هناك بيت شعر قيل قبل نزول القران وهو مطابق لاحد الايات ...
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني الاعزاء اليكم هذا الشعر الذي قيل من قبل نزول القران وهو للشاعر امرؤ القيس " احد شعراء الجاهلية ومن اصحاب المعّلقات " وفيه بيت مطابق لاية من سورة القمر الاية الاولي وعندما اتت الرسالة ونزل القران قالت ابنة الشاعر للرسول " كأنه شعر أبي ... فماذا قال لها الرسول ...؟
فلنقرأ الشعر ولنقرأ القران الكريم اولاً...
السورة .. " القمر "
بسم الله الرحمن الرحيم...
اقتربت الساعة وانشق القمر ، وان يروا اّية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر ، وكذبوا واتبعوا اهواءهم وكل أمر مستقر.
صدق الله العظيم
اما الشعر فهو ...
دنت الساعة وانشق القمر.... من غزال صد عني ونفر
مر يوم العيد في زينته .... فرماني فتعاطي فعقر
وسهام من لحاظ تركت .... من راءها كهشيم محتضر
واذا ماغاب عني ساعةً .... كانت الساعة أدهي وأمر
كتب الحسن علي وجنته .... بسحيق المسك سطرأ مختصر
قال لي تعشقني قلت نعم .... انتي معشوقتي وقد صح الخبر
............................
............................
اعزائي القراء .. الرجاء ان لا يفهم بعضكم انني احاول المقارنة ...
والعياذ بالله ...
ولكن من وجهة نظري لان القران الكريم قد نزل باللغة العربية الفصحي ... واعتقد هذا دليل علي سلامة اللغة عند العرب قديماً...
فلنرجع لموضوعنا ...
عندما قالت ابنة الشاعر للرسول عليه الصلاة والسلام ...
انه كشعر أبي ... قال لها الرسول عليه الصلاة والسلام :
" خسأ أباك ،،، فهذا من رب العالمين "
والسلام عليكم
الغرضون
04-07-2001, 08:25 PM
ممكن اسم الكتاب اللي نقلتي منه؟؟؟
ابو سعود
04-07-2001, 08:26 PM
اهلين ظفره
دايم اقول لك مواضيعك مميزه
امرؤ القيس قال الابيات قبل نزول القران
لكن اللي يغني بايات من القران الكريم نريد فعلا من يملك
الشجاعه من المسلمين ليقول له "خسئت "
السلام عليكم
السيد الغرضون ... انني سمعت هذا الكلام من احد الرجال الكبار في السن والمتتبعين للشعر والحافظين له ...
وانا بصراحة كتبت هذا الكلام حتي اتأكد من صحته أو نفيه ...
واذا تأكدنا من نفيه ... فانه لا صحة له ... واذا لم ينفي فنه
قريب من الصحة...!!!
ولكن المعلومة التي لا تحتاج لكتاب نبحث عنها ... ان الشاعر
ياعزيزي الغرضون الشاعر امرؤ القيس معروف من شعراء الجاهلية
قبل نزول القران ...
..................
السيد الثرثار الصامت ...
شكرأ مره اخري وماعليك زود ....
متشيم
04-07-2001, 10:51 PM
بعيدا عن سوء الظن في الأخت ظفرة ولكن أتمنى أتمنى أتمنى أن لا تسيء الظن في ردي:
تقول الأخت بارك الله فيها وفي عمرها:
(اخواني الاعزاء اليكم هذا الشعر الذي قيل من قبل نزول القران وهو للشاعر امرؤ القيس " احد شعراء الجاهلية ومن اصحاب المعّلقات " وفيه بيت مطابق لاية من سورة القمر الاية الاولي وعندما اتت الرسالة ونزل القران قالت ابنة الشاعر للرسول " كأنه شعر أبي ... فماذا قال لها الرسول ...؟
فلنقرأ الشعر ولنقرأ القران الكريم اولاً... )
كلامها وفق الصورة أعلاه جاء بصيغة الجزم والتأكيد وإذا كانت لا تجزم بصحته فالأصل أن تقول "سمعت" أو "قيل" أو "قرأت" ولكنها ترويه كأنه حقيقة.
ثم تقول في ردها على الأخ الغرضون:
(السيد الغرضون ... انني سمعت هذا الكلام من احد الرجال الكبار في السن والمتتبعين للشعر والحافظين له ...
وانا بصراحة كتبت هذا الكلام حتي اتأكد من صحته أو نفيه ...)
وهنا طبعا ذكرته أنها نقلته والأصل أن تقول هذا الكلام من قبل حتى لا يقع منها في موضع الجزم بحدوثه.
ثم تقول:
(واذا تأكدنا من نفيه ... فانه لا صحة له ... واذا لم ينفي فنه
قريب من الصحة...!!! )
فأقول لك يا أختي الكريمة:
1- يحرم نقل الشبهات التي لم يعرفها الناس وغير مشتهرة عند العوام والأصل أن تحاولين التواصل مع انسان ملم بالقدر الكافي من العلم للرد عليك دون أن يكون في ذلك نشر للشبهة وهذا ما قمته به من حيث لا تشعرين.
2- أختي ، جأتي بنظرية جديدة يوم قلتي:
واذا تأكدنا من نفيه ... فانه لا صحة له ... واذا لم ينفي فنه قريب من الصحة...!!!
الشق الأول من مقولتك صحيح أما الثاني فمردود للأسباب التالية:
- أنه لا صحة لما لم يثبت حتى يثبت وليس (قريب من الصحة إذا لم ينفى) لأن الأصل الإثبات ... فليثبت الشاب ما عنده من قصص ثم نرجع لنفيها.
- البينة على من ادعى ولا نرى بينة لمثل هذا الكلام.
- الاعتماد على محفوظ شايب ، والخبراء من الشياب عندنا كثير في مجال الشعر ولكن المكذوب في كلامهم كثير ، وإذا كانت بعض كتب الحديث في القرن الرابع الهجري ومن علماء عظام كابن ماجة وغيره لم تخلو من أعداد مفردة من الأحاديث المكذوبة على النبي عليه الصلاة والسلام فمن باب أولى مثل هذا الكلام.
وروى الإمام البخاري ما نصه:
أن أبا موسى الأشعري: استأذن على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فلم يؤذن له، وكأنه كان مشغولا، فرجع أبو موسى، ففرغ عمر فقال: ألم أسمع صوت عبد الله بن قيس، ائذنوا له. قيل: قد رجع، فدعاه، فقال: كنا نؤمر بذلك. فقال: تأتيني على ذلك بالبينة، فانطلق إلى مجلس الأنصار فسألهم، فقالوا: لا يشهد على هذا إلا أصغرنا أبو سعيد الخدري، فذهب بأبي سعيد الخدري، فقال عمر: أخفي هذا علي من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ألهاني الصفق بالأسواق. (ورواه مسلم).
انظروا إلى دقة تحري الفاروق رضي الله عنه في التحري في صدق ما ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى مع أحد المكثرين من الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "أبي موسى الأشعري".
أختي الفاضلة ، ليست القضية صحة كلامك من عدمه ، القضية أن ننقل قصة غير مثبته وأن ننسب حديثا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لم نتثبت من صحته. وخاصة أن هذه القصة فيها شبهة.
بعد أن يقوم الرجل كبير السن بإثبات ذلك بالطرق الصحيحة المتعارف عليها عند رواة التاريخ بعد ذلك نبحث في الموضوع نفسه.
الملبوس
04-07-2001, 11:57 PM
جزاك الله خير اختي ظفره .........ولكن هنا نبحث وناصل هذه المسالة وانا عن نفسي لم اسمع بهذه القصة في سيرةالنبي صلىالله عليه وسلم واتمنى ان تبحثي عنها بنفسك ........واشكر لك حرصك على الاستفاده................واسف اختي ظفره بستغلال هذه المكان للتعقيب على الاخ متشيم:
جزاك الله خير اخي متشيم وبارك الله فيك ونفع الله بك وادخلك الجنة ولك مني كل الشكر والاحترام ونشكرم على الجهود التي تقوم بهااخي الفاضل في نشر الخير .......ولكن عندي تعقيب وارجوا منك حسن الظن بي ........وهذه القاعده لي ولك ولكل الاخوان القاعدة تقول ليس العبرة بالمباني واللالفاظ ولكن العبرة بالمقاصد والمعاني فلا تاخذ العبرة بالالفاظ للحكم على الامور ولكن ربما يحتوي المضمون امور تختلف عن الكلمات ونحن دائما نحسن الظن اخي في الاشخاص ......ويكيفي ان الشخص حين يسال يريد التعلم وصاحب العلم يعلم ولا يجهل حيث ان طالب العلم يجب ان يعطىالعلم وكان من الواجب على العالم ان يعلم ولا وقع في محظور ...اخي ودائما السائل يروض ويفهم ولا يجرح ويطعن وعلى هذا الامر جل خطير عندما يسال السائل وهو لما اشتبه عليه الامر وانتماصحاب علم ونتمى من الله ان تحسنوا الظن بي واذا كانت الفاظي فيها بعض المشابهات ولكن قصدي من الكلام ان السائل يجاب ولا يجرح؟؟؟ بارك الله فيكم ونفع الله بكم اخي الكريم واشكرك على سعت صدرك ؟؟؟
تلميذكم البار
الملبوس
الطارق
05-07-2001, 03:53 AM
ظفرة ،،
هذا الشعر لا ينطبق
على الشعر الجاهلي أبدا ،،
هو أقرب للشعر العباسي أو الأندلسي ،،
وأبعد ما يكون عن الشعر الجاهلي ،،
crash
05-07-2001, 06:17 AM
انه قرآن عربي بلسان عربي وكل المفردات في القرآن الكريم حجة علينا لأنها مفردات عربية على لهجة قريش
ثم ما الغريب في الأمر الم يكن هناك من هم على ملة ابراهيمالحنيف
ألم يكن رد عبد المطلب على الأحباش حين جاؤا لهدم الكعبة :للبيت رب يحميه ودين الأنبياء واحد
مع تحياتي
متشيم
05-07-2001, 11:28 AM
حياك الله أخ ملبوس وكلامك على العين والراس ، أحارب كل من يجعل من نفسه وصيا على الأمة ، إنما المؤمنون إخوة وواجبنا توجيه النصيحة بأدب ولذلك في كل ما ذكرته للأخت ظفرة ابتعدت عن الحكم عليها في أي أمر لأن كلامها لا ينبع منه الرغبة في إثارة شبهة ولا يقصد منه الطعن في القرآن ، وكل ما ذكرته من نقاط ليس من كلامي بل كام أهل العلم.
وهذا واجبنا الله يجزيك خير ويبارك في عمرك ووقتك.
السيد الطارق
تحية طيبة
احب التأكيد علي ان الشاعر المذكور من شعراء الجاهلية
حيث انني حالياً ابحث عن كل مايخص هذا الشاعر وخصوصاً موضوع القصيدة التي كتبت عنها سلفاً واليك نبذة عن الشاعر :
ولد 500 - 540 م ( 130 - 80 ) قبل الهجرة
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي الحضرمي , من بني آكل المرار (نوع من الاعشاب)
من شعراء العرب المشهورين وأحد اصحاب المعلقات
مولده بنجد وقيل بمنطقة السكون بحضرموت
كان ابوه ملك أسد وغطفان , وأمه اخت المهلهل الشاعر , فلقنه المهلهل الشعر فقاله وهو غلام , ولما زاد عبثه ولهوه ومعاشرته صعاليك العرب أبعده أبوه الى دمون بحضرموت موطن آبائه وعشيرته وهو في نحو العشرين من العمر فأقام بدمون زهاء خمس سنين ولكنه لم يترك الطرب ولا الشراب ولا اللهو ولا الغزو , وثار بنو أسد على أبيه فقتلوه , فبلغ ذلك امرأ القيس وهو جالس للشراب فقال رحم الله ابي ضيعني صغيرا وحمّلني دمه كبيرا , لاصحو اليوم ولاسكر غدا , اليوم خمر وغدا أمر , ونهض من غده فلم يزل حتى ثأر لأبيه من بني أسد .
كتب الأدب والتاريخ مليئة بأخباره . وقد اصيب بمرض جلدي مات به وكانت وفاته في أنقرة .
يعرف امرؤ القيس بالملك الضليل (لاضطراب أمره طول حياته) ويعرف أيضا بذي القروح (لما اصابه في مرض موته) .
ولد امرؤ القيس في القرن الخامس الميلادي، وكان ذلك القرن حافلا بالتنافس بين الفرس والرومان..
ولكن مافاته بسيفه، لم يفته بقلمه فقد بنى بالشعر ملكا خالدا فإذا هو زعيم الشعر العربي من غير منازع وقد خضع لتأثيره كل ناظم شعر وسرت عاطفته إلي كل قلب، وخفق خياله بكل جناح؛ وأشهر آثاره "المعلقة" وهي لامية من البحر الطويل..
الطارق
06-07-2001, 08:55 AM
الأخت ظفرة ،،
أهلا بك ،،
أولا : أنا أعلم أن أمرؤ القيس شاعر جاهلي ، بل من أهم الشعراء الجاهليين .
ثانيا : اطلعت على كتاب بـاسم (فيض القدير ) للإمام المناوي يدعي أن امرؤ القيس قد تكلم بالقرآن قبل أن ينزل وهذا نصه : ( وقد تكلم امرؤ القيس بالقرآن قبل أن ينزل. فقال:
يتمنى المرء في الصيف الشتاء * حتى إذا جاء الشتاء أنكره
فهو لا يرضى بحال واحد * قتل الإنسان ما أكفره
وقال:
اقتربت الساعة وانشق القمر * من غزال صاد قلبي ونفر
وقال:
إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها
تقوم الأنام على رسلها * ليوم الحساب ترى حالها
يحاسبها ملك عادل * فإما عليها وإما لها ) ..
وكما ترين لم يذكر المؤلف أبنت امرؤ القيس هذه .. وسوء ذكرت في كتاب أم لا أؤكد أن هذه القصة مختلقة أن هذا الشعر منحول لعدة أسباب :
1-أن هذا الشعر لا ينطبق أبدا مع خصائص الشعر الجاهلي :
في بساطة معاني الشعر الجاهلي ، وابتعاده عن الإغراق في الخيال ، أو المبالغة في وصف الأحاسيس كما في هذه القصيدة ، كما عرفت القصائد الجاهلية بعدم ترابط أبياتها وتفككها حتى قيل أنه لو حذفت عدة أبيات من القصيدة لما اختل معناها .. بينما لاحظي هذه القصيدة التي تحكي قصة مترابطة في معانيها وهذا النوع من الشعر لم يكن معروف أبدا في العصر الجاهلي .
هذا بالإضافة لو قرأت عن الشعر الجاهلي لما فهمت الكثير من الكلمات إلا بمراجعة المعاجم ، بينما هذه القصيدة واضحة ورقيقة الألفاظ مفهومة سهلة سلسلة قريبة من الشعر العباسي في تصويرها ولفظها .
2-كثير من الشعر الجاهلي منحول من قبل الرواة
القدماء كحماد الراوية وخلف الأحمر وغيرهم من الرواة
وما عليك إلا أن تطلعي على الكثير من الأشعار التي نسبت لعاد وثمود وغيرهم من الأمم .. بل والجن أيضاً ..
ومن بين هذا الشعر المنحول الكثير من شعر امرؤ القيس هذا .
بل البعض يعتقد أن جميع شعر أمرؤ القيس منحول ومدعى بل وينكر أن أيكون هناك شاعر اسمه أمرؤ القيس وما عليكي إلا أن تراجعي كتاب ( في الأدب الجاهلي ) لطه حسين ، و ( تاريخ الأدب الجاهلي : العصر الجاهلي ) لشوقي ضيف .
3-لم تروى هذه القصة في المصادر الإسلامية ولا في كتب الصحاح ولا في الروايات الصحيحة بل ولم تروى حتى في كتب الأدب المشهورة ، مما يدل على أنها مختلقة وموضوعة ..
4-لم أسمع أن لأمرؤ القيس من ابنة ، ولا أدري أن كان له من زوجة ، فقد عرف عن امرؤ القيس في شبابه اللهو .. حتى قتل أبوه فشغل بالحرب مع بني أسد حتى أخذ ملك المناذرة المنذر بن ماء السماء يسعى للإيقاع به فذهب ليستنصر بالروم لنصرته ثم يرهن دروعه وسلاحه عند السمؤال في تيماء ثم يموت بعد عودته وحيدا في أنقرة سنة 540 م .
وبعد أكثر من سبعين سنة ( أي بعد نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم سنة 610 م ) من هذا كله تلتقي ابنة هذا الشاعر ( وهي في السبعين من عمرها على الأقل ) وتحدث لها هذه القصة !!!
هل من المعقول أن تبقى هذه المرأة – أن وجدت حقا - كل هذه السنين مع مطاردة أعداء أبيها وعدائهم !!
ثم أليس من العجيب أن يختفي ذكرها بعد تلك القصة ولا يذكر لها من أسم !!
آلا تعتقدين أن هذه القصة مجرد قصة من القصص الكثيرة المختلقة والتي لا أساس لها من الصحة !!
5-كان امرؤ القيس وثنيا كغيره من الوثنيين في ذلك العصر فمعنى كلمة امرؤ القيس ( مولى قيس ) وقيس صنم جاهلي .. فكيف يقول ( قتل الإنسان ما أكفره ) وكيف يعلم بالحساب !!!! .
كما أن الكثير من الألفاظ القرآنية لم تكن معروفة في العصر الجاهلي كالساعة ، والكفار ، والحساب وغيرها ..
أخيرا الأخت الكريمة ما عليكِ إلا أن تقارني بين شعر أمرؤ القيس وهذا الشعر ليتبين لك قطعا أن هذا الشعر منحول في العصر الإسلامي ومتأثر بالقرآن الكريم وليس العكس .
تحياتي ،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السادة القراء
انني بعد ان كتبت المقال في الموضوع اعلاه ...
وكنت اقصد ذلك مع علمي او ضني انه لا توجد اي دلائل علي صحة
ماكتبت بخصوص ان ابنة الشاعر كلمت الرسول صلي الله علية وسلم
وان الرسول الكريم قال لها خسأ اباك وانه من رب العالمين ...
فانني لم اتوصل الي اي شيء سواء منكم اعزائي القراء ...
او من اي مرجع ( وانا احاول بالبحث)يثبت صحت ذلك !!
ولكن انا استفدت بعض المعلومات ممن شاركني البحث واقصد السيد
الطارق ...
حيث هو ايضا اخذ يبحث ويساعدني بذلك للرد علي و للاستدلال علي
صحة الكلام ...
واخيراً... شكراً علي الردود اي كانت نوعها ..
المهم بالنهاية .. نعرف كيف نتبادل الحديث بالادب .. وبالعلم ... وشكراً
حسينكو
07-07-2001, 08:30 PM
اختي ظفرة .. هذا شعر منسوب لذلك الشاعر.. الملقب بالملك الضليل
معلوم أن رواة الشعر كانوا ينتحلون الشعر ... وينسبونه الى شعراء مشهورين ليروجوا لكتبهم...
واضح أن الاسلوب ليس اسلوب الشاعر امرؤ القيس ... وليس على النمط الجاهلي اصلا... هناك فرق شاسع!!!!!!!!!!!